تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المملكة العربية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الغامدي
طالب جيد
طالب جيد


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مُساهمةموضوع: المملكة العربية السعودية   الخميس يناير 01, 2009 8:14 pm

دولة عربيـة تتميـز بعدة خصائـص دينيـة واقتصادية وجغرافية تعطيها مكانة متميزة وفريدة. فهي تضم أقدس البقاع الإسلامية، فيوجد فيها بيت الله الحرام تتوسطه الكعبة المشرفة حيث يولّي مئات الملايين من المسلمين وجوههم شطرها في صلواتهم الخمس يوميًا. انظر: الكعبة المشرفة. وتضم المدينة المنورة مسجد وقبر سيـد المرسلـين وخاتم النبيين سيدنا محمد ³، انظر : المدينة المنورة. وتشهد المملكة العربية السعودية أكبر تجمع إسلامي في العالم، حيث يتوافد إلى الأماكن المقدسة أكثر من مليوني مسلم من مختلف أصقاع العالم الإسلامي سنويًا لأداء فريضة الحج. انظر: الحج.

واكتسبت البلاد أهمية اقتصادية عظمى، إذ يحوي باطن أرضها واحدًا من أعظم الاحتياطيات المعروفة للنفط والغاز الطبيعي في العالم.

وتتعدد مناحي أهميتها الجغرافية، فهي عملاق شبه الجزيرة العربية بمساحتها الشاسعة، وسواحلها البحرية الطويلة، وأشكالها التضاريسية المتنوعة.



نظام الحكم

المملكة العربية السعودية نظام ملكي. وينصُّ النظام الأساسي للحكم على حصر منصب ملك البلاد في أبناء المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود، وأبناء الأبناء على أن يبايَع الأصلح منهم للحكم. الملك هو المرجع الأعلى في شؤون الدولة السياسية والإدارية والعسكرية كافة. ويمكن تمييز نوعين من التنظيمات الحكومية العليا وهما كالتالي:



الحكومة الوطنية. يرأس الملك مجلس الوزراء الذي يتولى زمام السلطات التنفيذية والتنظيمية، ويتكوّن من نائبين واثنين وعشرين وزيرًا، يتولون أنشطة الدولة كافة في قطاعات السيادة (وزارات: الخارجية، والعدل، والدفاع، والداخلية) وقطاع الخدمات (وزارات: الصحة والمعارف والتعليم العالي والمواصلات، والبرق والبريد والهاتف، والأشغال العامة والإسكان، والعمل والشؤون الاجتماعية، والحج، والشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف، والإعلام، والشؤون البلدية والقروية) وقطاع التنمية (وزارات: المالية، والتجارة، والتخطيط، والصناعة، والكهرباء، والزراعة، والبترول والثروة المعدنية). ويرتبط بالوزارات العديد من المؤسسات العامة والهيئات والدواوين.



الحكومات المحلية (الإمارات). تشكّل الإمارة الوحدة الإقليمية الأساسية للحكم المحلي في البلاد. وتتكوّن المملكة العربية السعودية من ثلاث عشرة إمارة هي: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الشرقية، القصيم، حائل، تبوك، الحدود الشمالية، عسير، الجوف، الباحة، جازان، نجران.

ويُعدّ الأمير المعيّن من قبل الملك، ممثل الحكومة المركزية والحاكم الإداري في إمارته، وتقع عليه مسؤولية حفظ الأمن والنظام والمشاركة في تطوير المرافق والخدمات. كما يشرف الأمير من الناحية الإدارية على فروع الوزارات والمصالح والمؤسسات العامة في الإمارة، إلا أنه لا يملك سلطات رئاسية عليهم فهو يتبع لوزير الداخلية، في حين تتبع الوحدات الحكومية أجهزتها المركزية في العاصمة.

وتشكّل البلديات المستوى الثاني من مستويات تنظيمات الحكم المحلي. وتتركز مهام البلديات في التنظيم والإصلاح والتجميل والمحافظة على الصحة العامة. ومن المتوقع أن تشهد المحاولات السابقة لتوسيع قاعدة المشاركين في صنع القرار والتوجه العام نحو اللامركزية الإدارية دفعة جادة بعد أن صدر نظام مجلس الشورى المتكوّن من 120 عضوًا يختارهم الملك لإبداء الرأي في خطط التنمية العامة ودراسة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، ومناقشة التقارير السنوية للأجهزة الحكومية المختلفة، ونظام المناطق الذي يهدف لإعطاء صلاحيات أوسع للسلطات الإقليمية لإدارة وإقرار شؤونها. وينص النظام على تقسيم البلاد إلى مناطق، وتتكوّن كل منطقة إداريًا من عدد من المحافظات والمراكز وفقًا للاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية وظروف البيئة وطرق المواصلات. وتضم كل منطقة مجلسًا يختصّ بتحديد احتياجات مدن وقرى المنطقة، ووضع مواصفات مشاريع التنمية فيها ومتابعة تنفيذها. ويتكون المجلس من أمير المنطقة ونائبه ووكيل الإمارة ومحافظي المحافظات وعشرة أفراد مؤهلين يتم تعيينهم بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على ترشيح أمير المنطقة وموافقة وزير الداخلية.














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المملكة العربية السعودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: الموضوعات العلمية العامة وخدمات الطلاب :: الموضوعات العلمية العامة-
انتقل الى: