تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطب الاسلامي القديم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الغامدي
طالب جيد
طالب جيد


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مُساهمةموضوع: الطب الاسلامي القديم   الخميس يناير 01, 2009 8:16 pm

الطب الإسلامي في القرن العاشر للميلاد:

منذ القرن العاشر أخذ الطب بفضل الأطباء المسلمين، شكلاً جديداً لم يكن معروفاً من قبل، لا عند إبقراط ولا جالينوس ولا عند غيرهم. وكان هذا الطب الجديد يرسخ على ثلاث ركائز متينة:

أ: نظام طبي للتعليم والممارسة
ب: تشخيص الأمراض ووصف أمراض جديدة
ج: علم الصيدلة واكتشاب أدوية جديدة

أ: تنظيم التعليم الطبي وممارسة مهنة الطب:

كان هذا التنظيم يعتمد على مدرسة للعلم تعطى فيها الدروس النظرية وتشرح فيها الكتب العلمية. وإلى جانب هذه المدارس، كانت بيوت الكتب تغص بالمؤلفات من كل الأنواع. كما كانت هناك مستشفيات للمرضى، يعطي فيها المعلم الدروس العملية. ومستشفيات بغداد والري وابن طولون أمثلة حية على ذلك.

وكانت هناك قواعد لهذا النظام: فقد كان على من يود ممارسة مهنة الطب، الحصول على أجازه لذلك. وكانت هذه الإجازة، تعطى من قبل لجنة تتشكل من أعضاء لهم خبرة ويرأسها عالم. وكان لهذه اللجنة الحق في سحب الإجازة ممن كانت معلوماتهم غير كافية (3).

ب: والى جانب هذا التنظيم، كان الطب في مضمونه وفي مادته جديداً فكتب الحاوي للرازي، " والملكي " لابن العباس، والقانون لابن سينا، لم تكن ترجمة لكتب القدماء. بل أعتمد الأطباء المسلمون على تشخيص كل مرض بظواهر عديدة، وعلى اكتشاف ووصف أمراض لم تكن معروفة قبلاً.

وكانت المؤلفات الطبية الإسلامية عديدة وهامة: فموسوعة الحاوي للرازي كانت مؤلفة من 24 كاباً أو فصلاً وتحتوي على كل المعلومات الطية المعروفة في القرن العاشر.

وكان كتاب القانون لابن سينا مرجعاً طبياً، وبدون منازع، طيلة القرون الوسطى. وان كان ابن سينا قد لقب في الشرق باسم " الشيخ الرئيس " فقد كان لقبه في الغرب" أمير الأطباء " (Cool.

ج: وكان علم الصيدلة منظماً كغيره من العلوم. وللعرب فضل كبير في نهضته وتطوره. فمنذ القرن العاشر، نجد فرقا بين الصيادلة والعطارين ونجد قواعد وقوانين الصيدلة في كتاب "نشاجة الرطبة"، الذي كتب في سنة1236. وتوجد نسخة منه تعود إلى القرن الخامس عشر، في مكتبة سار اييفو. بيوغوسلافيا (0، 10).

وقد انتشر الطب الإسلامي وتطور بسرعة هائلة فكان هناك منذ القرن العاشر أطباء ذوو شهرة واسعة. واستفادت أوروبا كلها من ازدهار الطب الإسلامي عموماً وازدهاره في أسبانيا على الأخص. فقد كان هناك أوروبيون يدرسون الطب الإسلامي في الجامعات الإسلامية، ومن أشهرهم جيريبر دورياك، جيرار دي كريمونه، ارنو دي فيلنوف وقسطظين الإفريقي..

وأولى هذه المدارس هي مدرسة ساليرن في جنوب إيطاليا، ومن بعدها مدرستي مونبليه وباريس في فرنسا:

مدرسة ساليرن:

كان في مدينة ساليرن، دير قد أسس في بداية القرن التاسع: وكان فيه رهبان يسعفون المرضى حسب النظريات المعروفة في تلك الأيام، مقتدين براهب دير جبل كاسينو المجاور. وكان هذا الراهب قد ألف كتابا دعاه " "المعجزات الطبية للقديس بنوا " لكن شهرة هذا الدير لا تتعلق بالمعجزات الطبية المذكورة ولكن من حيث أن الراهب المذكور ويدعى ديزيره، أصبح فيما بعد، رئيساً للكنيسة المسيحية تحت أسم البابا فيكتور الثامن. وقد بقيت شهرة ساليرن شهرة محلية حتى نهاية القرن الحادي عشر.

وفي نهاية القرن الحادي عشر في سنة 1077 م. وصل إلى بلدة ساليرن الراهب قسطنطين الأفريقي (وقد دعي بالأفريقي لأنه ولد في بلد ة قرطاجة ) وكان قد درس الطب في سفراته في مصر وسورية والهند.

ويقال أنه زار بغداد ودرس فيها علوم الطب على ماسوية وسرابيون. وقد ترجم قسطنطين كتب على بن العباس، وأهم هذه الكتب كتاب " الملكي "، من دون أن يذكر أسم مؤلفه. وترجم كذلك كتاب علم العيون لحنين بن إسحاق، وكتاب زاد المسافر لابن الجزار.

وادخل قسطنطين أسلوياً جديداً في ممارسة الطب وفي تعليمه في ساليرن. فقد كانت طريقته في فحص المريض وتشخيص مرضه، طريقة لم تكن معروفة قبلاً في أوروبا. وكانت الأدوية العربية التي يستعملها، أدوية جديدة وفعالة فذاعت شهرته في أنحاء أوروبا.

ثم نظم مدرسة ساليرن على نمط مدارس الطب الشهيرة في الشرق وفي أسبانيا "فكانت الدراسة مركزة في المستشفى وفي بيوت الكتب، وكان المعلمون يشكلون لجنة توجه الطالب في عمله " (4)، فذاعت شهرة المدرسة واصبح الطلاب يقصدونها من جميع الأنحاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطب الاسلامي القديم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: الموضوعات العلمية العامة وخدمات الطلاب :: الموضوعات العلمية العامة-
انتقل الى: