تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقدمة ولمحة تاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد القرني
طالب ممتاز
طالب ممتاز


المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مُساهمةموضوع: مقدمة ولمحة تاريخية   الأحد يناير 11, 2009 3:43 pm






<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td vAlign=top width="100%"><table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td>
الكاتب المشرف العام, في: 22-08-2008</TD></TR>
<tr><td>
منشور في : , ركن الجودو</TD></TR></TABLE>
رياضة قتالية تجري بين لاعبين يتنافسان ضمن قواعد محددة والهدف منها طبعاً الفوز الذي يتم بعدة طرق, منها الضربة القاضية المسماة ايبون, أو عن طريق جمع النقاط التي تتم بحركات مثل الوزاري او اليوكو.




نبذة تاريخية:

تعتبر الجودو رياضة تقليدية يابانية. وتعني كلمة جو-دو "الطريقة اللطيفة", أول ظهور لكلمة جودو يعود للقرن الاول وقد استخدمها الامبراطور الصيني كوانغ وو, الكلمة الاولى ,جو, تعني لطف او لباقة أو حتى مرن أو لين, وهي تعتمد على السيطرة على الخصم ومن ثم شل قدراته من غير إلحاق الأذى به.
تطورت الجودو في اليابان من رياضة جيوجيتسو, التي تعني "التقنية اللبقة" وهي صورة منقّحة عنها, تم تطويرها في القرن التاسع عشر حيث قامت العديد من مدارس الجودو, بتطوير تقنيات مختلفة من الجيوجيتسو.
بعد ذلك قام دكتور جيغورو كانو (1860-1938), بدمج النماذج المختلفة للمدارس العديدة ووحد القوانين, وهو شدد في أفكاره على العقيدة الفلسفية للجودو لاغيا جميع الحركات والضربات الخطرة التي كانت مأخوذة عن جيوجيتسو, جاعلا الجودو رياضة أكثر نبلا تعتمد على الذهن قبل القوة.
ولم يكتف كانو بذلك إذ طوّر ما عرف بكودوكان جودو, وفتح اول مدرسة "دوجو" العام 1882. ونجح بما قدمه في أن يصبح عضوا في اللجنة الاولمبية الدولية لسنين طويلة.
تطورت الجودو فيما بعد في العديد من الدول, لكن أول مباراة دولية تأخرت حتى العام 1926 وجرت بين مدرسة بودوكواي اليابانية والمنتخب الألماني الوطني.
وترتكز الفكرة الفلسفية للجودو على مبدأي اسثمار القدرات العقلية والذهنية والبدنية للإنسان, وإدخال فيه روح التعاون للوصول لمرحلة من السعادة.
توزع في الجودو ميدالية ذهبية للاول وفضية للثاني فيما ينل كل من الخاسرين في نصف النهائي ميدالية برونزية, ولا تجرى مباراة على المركزين الثالث والرابع.

نبذة أولمبية:



دخلت الجودو الجدول الاولمبي منذ دورة طوكيو الأولمبية العام 1964, ثم غابت عن دورة 1968 في مكسيكو, وعادت بعدها للجدول الاولمبي العام 1972 في ميونيخ ولم تغب منذ ذلك الحين حتى اليوم عن اي دورة تلت.
اقتصرت أولى الدورات على مشاركات الرجال فقط. وأول مشاركة نسائية للاعبة "جودوكا" أي الذي يمارس الجودو, تعود لاولمبياد سيول 1988 وبصورة استعراضية, لكن في الدورة اللاحقة برشلونة 1992 اعتمدت الجودو النسائية كرياضة رسمية.
شهدت أوزان اللعبة العديد من التغييرات فمن أربعة أوزان العام 1968 إلى ستة في دورتي 1972 و1976 وصولاً إلى ثمانية وحالياً استقر العدد منذ اتلانتا 1996 على سبعة أوزان. اما السيدات فينافسن في سبعة أوزان أيضاً لكن بتصنيف مختلف.
وطبعا تعتبر اليابان الدولة الأبرز في هذه الرياضة وهي تصدر الجدول الاولمبي برصيد 31 ذهبية تليها فرنسا بـ10 ومن ثم كوريا الجنوبية بـ8 فكوبا والصين والاتحاد السوفياتي بـ5. </TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقدمة ولمحة تاريخية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: الموضوعات العلمية العامة وخدمات الطلاب :: الموضوعات العلمية العامة-
انتقل الى: