تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقدمة ولمحة تاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد القرني
طالب ممتاز
طالب ممتاز


المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مُساهمةموضوع: مقدمة ولمحة تاريخية   الأحد يناير 11, 2009 3:46 pm






<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td vAlign=top width="100%"><table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td></TD></TR>
<tr><td>
منشور في : , ركن الملاكمة</TD></TR></TABLE>
رياضة قتالية يتواجه فيها شخصان على حلبة محددة المقاييس, الغرض منها مهاجمة كل ملاكم لآخر بلكمات متعددة الأنواع بواسطة القبضات وإصابته في نقاط محددة قانوناً بغية كسب أكبر عدد من النقاط للفوز بالمباراة التي تتألف من عدة جولات كل منها ثلاث دقائق. وحسم المباراة لا يعود فقط للنقاط بل ممكن أن تنتهي بضربة قاضية, أو بقرار من لجنة الحكام. واللعبة مشرعة للرجال والنساء.





نبذة تاريخية




يعود تاريخ الملاكمة لسنين غابرة قبل الميلاد, فالدلائل تشير إلى أن السومريين في العراق عرفوا الملاكمة قبل ثلاثة آلاف عام من الميلاد, وقد وجدت العام 1927 في بغداد نقوش حجرية ترمز لشخصين يستعدان لخوض نزال على شكل الملاكمة.
كما عرف المصريون القدماء الملاكمة في فترة مشابهة زمنياً, كما دلّت نصوص هندية قديمة على ممارسة الهنود للقتال بالقبضات, وفقا لما ورد في مخطوطات قديمة مثل فيداس ورامايانا وماهاباراتا.
وكونها لعبة قتالية لها استخدامات متعددة فقد عرفت أيضاً شعوب اليونان القديمة ومن بعدها الرومان الملاكمة, وكانوا, أي اليونانيين, يسمونها "بيوجيليسم"pugilism . وهم أول من وضع قوانين خاصة للعبة. ومن ثم أدخلوها الألعاب الأولمبية القديمة العام 688 قبل الميلاد باسم بيغماشيا, وكان الملاكمون يضعون واقياً جلدياً على أياديهم ومعاصمهم وأحياناً صدورهم للحماية من الإصابات.
أما الرومان فعرفوا الملاكمة بشكلين أولها الشكل الرياضي المأخوذ عن اليونانيين وكان ذي شعبية كبيرة, أما الثاني فعرف باسم "غلاديتوريال" Gladiatorial أي العبد الذي يقاتل حتى, إما ينال حريته أو يموت, لذا كان المقاتلون إما مجرمين أو من طبقة العبيد غير الأحرار. ثم انتشرت أكثر ومارسها الأرستقراطيون حتى منعها أغسطس قيصر(62-14 ق.م) أواخر عهد الإمبراطورية الرومانية.
بعد انقراض الملاكمة الرومانية, خبتت قليلاً هذه الرياضة, وعادت بقوة للظهور في إنكلترا في بدايات القرن الثامن عشر حيث استخدمت لأول مرة كلمة ملاكمة للتعريف عن اللعبة, كما عرفوا اللعبة باسم "القبضة العارية" ووضعوا قانون خاص من 29 مادة عرف باسم "قوانين الحلبات لجائزة لندن".
تنظيم اللعبة رسمياً للهواة بدأ العام 1880, وأخذت اللعبة تنمو انطلاقا من جذورها القديمة مستندة إلى القوانين الاحترافية التي وجدت أواخر القرن الثامن عشر ومن ثم التاسع عشر حين دخل المال عنصرا أساسياً في اللعبة. وكانت المنافسات, وفق قانون الهواة, تجري في ثلاثة أوزان فقط.
يدير شؤون ملاكمة الهواة حالياً الجمعية الدولية للملاكمة "أيبا", التي أنشئت رسمياً العام 1946 على أنقاض الاتحاد الدولي لملاكمة الهواة الذي أنشئ على هامش أولمبياد أنفير البلجيكي في 24 آب/أغسطس من العام 1920 باجتماع ممثلين عن دول فرنسا, بلجيكا, البرازيل وهولندا لكنه حُلّ بعد الحرب العالمية الثانية بسبب تصرفات مسؤولين رسميين فيه خلال الحرب. وأنشئت بعده "أيبا" بتعاون بين الجمعية الإنكليزية لملاكمة الهواة والاتحاد الفرنسي للملاكمة.

نبذة اولمبية



لم تغب الملاكمة عن أي دورة اولمبية منذ أن تم إدخالها الجدول الأولمبي في دورة باريس 1904, باستثناء أولمبياد ستوكهولم 1912 إذ كانت القوانين السويدية تحرم ممارسة الملاكمة في ذلك الوقت.
شملت الدورة الأولى منافسات في سبعة أوزان أما الثانية فتم اعتماد خمسة أوزان, وقد فاز الأميركيون بجميع ميداليات دورة 1904 كونه لم تشترك أي دورة أخرى في ذلك الاولمبياد. أما الدورة الثانية, لندن 1908, فسيطر عليها الإنكليز. وأجريت فيها المباراة من ثلاث جولات, أول جولتين من ثلاث دقائق لكل منها, والثالثة أربع دقائٌق.
وببين دورات أنفير 1920وبرلين 1936, استقر عدد الأوزان على ثمانية دون أي تغيير في التسميات أو التصنيف, ثم جرت بعد ذلك عدة تغييرات في الدورات اللاحقة, ومازال تغيير التصنيف وفقاً لمسمى الوزن يتم إلى اليوم. وخير شاهد دورة أثينا التي شهدت تعديل في ثلاثة فئات هي الوزن المتوسط ووزن الوسط والخفيف الوسط.
كما شهدت دورة 1984 فرض واقي الرأس بشكل إجباري. وفي دورة برشلونة 1992بات تسجيل القضاة يتم الكترونيا مما منح موضوعية وثقة اكبر بالنتائج. واليوم لا تحتسب اللكمة إلا التي يسجلها على الأقل ثلاثة قضاة من خمسة وخلال ثانية واحدة وذلك لضمان مصداقية أكبر.
تعتبر الولايات المتحدة وكوبا الدولتان الأبرز في هذه الرياضة دون منازع, وتتصدر الأولى ترتيب بالميداليات العام منذ انطلاق الملاكمة أولمبيا بـ52 ذهبية أمام كوبا بـ32 ذهبية ثم الاتحاد السوفياتي إيطاليا ولكل منهما 14 ذهبية.
</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقدمة ولمحة تاريخية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: الموضوعات العلمية العامة وخدمات الطلاب :: الموضوعات العلمية العامة-
انتقل الى: