اسم الدارس: احمد سعود الحازمي
الشعبه: الثالثة
استاذ المادة :الدكتور محمد يوسف اسماعيل
5-خصائص المذياع بالنسبة للتعليم والتعلم :
1- تساعد المواد السمعية على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعليم :حيث يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه .وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم اقرب ألي الواقعية اصبح لها معنى ملموسا وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها-
2- تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله اكثر استعدادا للتعلم .هذا الاستعداد الذي وصل أليه التلميذ يكون تعلمه في افضل صورة ,ومثال على ذلك استماع إلى شريط حول بعض الموضوعات الدراسية تهي الطالب وتجعله اكثر استعداد للتعلم
.3- أن اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يودي إلى ترسيخ وتعميق هذه المعلومات , وبالتالي تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ , ويترتب على ذلك بقاء اثر التعلم .
4- تساعد المواد السمعية على تحاشي الوقوع في الأخطاء اللفظية :والمقصود باللفظية استعمال المدرس ألفاظا ليست لها عند التلميذ نفس الدلالة التي لها عند المدرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعادا من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدرس والتلميذ .
5- يؤدي تنوع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة
6- تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الإيجابية في اكتساب الخبرة -
7- تنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات, وهذا الأسلوب يودي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ .
8- تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي يؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة .
9- تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين .
10- تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة
6- مجالات استخدام المواد السمعية في مجال التعليم :
1- القيام بتسجيلات للدروس التعليمية والمحاضرات والبرامج الإذاعية التربوية .
2- تعزيز عمل بعض أجهزة عرض الأفلام الثابتة كالشرائح لإضافة عنصر الصوت المتزامن مع الصورة. كما يمكن إضافة بعض التعليقات عند عرض الصور
3- لتعليم لفظ الكلمات والتجويد في القرآن الكريم.
4- حفظ الأناشيد والقصص وتعليم الموسيقى.
5- معالجة بعض عيوب النطق عند بعض الطلبة,كما يمكن استخدام المواد السمعية للمعاقين بصرياً.
6- تعليم اللغات الأجنبية وخاصة لمختبرات اللغة.المواد السمعية :أهميتها ودورها بالنسبة للتعليم والتعلم
7- معايير تقييم المواد السمعية :
1- الدقة في طبيعة المعلومات المعروضة .
2- وضوح الصوت وسلامة التعبير ووضوح المحتوى .
3- أن تسمح بالمشاركة الإيجابية والفعلية للطلاب .4-
أن تثير اهتمام الطلاب وتشويقهم لموضوع الدرس .5
- أن تناسب لغة التسجيل مع مستوى الطلاب .
6- أن لا تكون مدة عرض الشريط طويلة ولا تزيد عن 25 دقيقة إذا كان مخصصاً للكبار واقل من ذلك للصغار .معايير اختيار الوسائل السمعية :