تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس/عمرفالح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 4:00 am

ااسم الدارس/عمرفالح صالح القريقري الحربي االمادة/203وسائل مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل االرقم الجامعي/ 029198114 االشعبة/2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 4:17 am

الأسس العلمية لاختيارالوسائل التعليمية

[/size]
أ
- العلاقة بين الوسيلة والمادة العلمية للدرس أو الوحدة الدراسية

ب -أهمية الوسيلة بالنسبة لموضوع الدرس

ج - مناسبتها لموضوع الدرس

د- مدى توفر عنصر الإثارة والتشويق في الوسيلة نفسها

هـ - مدى تحقيقها للهدف من استخدامها0

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 4:25 am

قواعد وشروط اختيارانسب الوسائل التعليمية:



- قواعد قبل استخدام الوسيلة :

أ- تحديد الوسيلة المناسبة ب- التأكد من توافرهـــــا .

ج- التأكد من إمكانية الحصول عليها . د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلــة .

ه- تهيئة مكان عرض الوسيــلة .

قواعد عند استخدام الوسيلة :

أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة ب- استخدامها في الوقت المناسب .

ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب. د- عرضها بأسلوب شيّق ومثير.

هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها.

و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .

ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة.

ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنبًا للملل.

ط- عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة.

ي-عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل.

ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنباً لانصرافهم عن متابعة المعلم.





- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة:



أ-تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها في تحقيق الهدف منها ,ومدى تفاعل التلاميذ معها ,ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .



ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ,واستبدال ما قد يتلف منها , وإعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .



ج- حفظ الوسيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 4:28 am

الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسيله التعليمية:

1.مناسبة للغرض الذي يسعى عضو هيئة التدريس لتحقيقه من خلالها.
2.صدق ودقة المعلومات التي تقدمها.
3.أن تكون في مستوى الطلاب وتتوافق مع ظروف مجتمعهم.
4.أن تكون في حالة جيدة.
5.أن تكون ذات جدوى اقتصادية ( العائد منه يساوي ما يبذل في إعدادها أو شرائها سواء من الجهد أو المال)
6.أن تشجع الطالب على التفكير والابتكار.
7.أن تتناسب مع الوقت المخصص لها.
8.أن تتناسب مع التطور العلمي والتقني للمجتمع من حيث إمكانية الاستفادة منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 4:33 am

مراحل استخدام الوسائل التعليمية
- الإغريق استعملوا ووظفوا الرحلات ومناضد الرمل والأشياء الحقيقية لخدمة التعليم .الرومان اتجهوا إلى الفنون التعبيرية والدراما والرسم .
الفراعنة استخدموا النقش على جدران المعابد والمسلات .
علماء المسلمين : اهتم الغزالي بالألعاب بالنسبة للأطفال وابن سينا اكد على أهمية الوسائل الحسية قدوتنا صلى الله عليه وسلم : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من التشبيهات الحسية من أجل توضيح الأمور المعنوية, فكان عليه الصلاة والسلام يخط خطا على الرمال وخطين عن يمينه وخطين عن شماله, ثم يمثل لهم الأمل بأنه سبيل الله, ويقول لهم عن الخطوط الجانبية بأنها سبيل الشيطان ويتلو قوله تعالى: (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون)
وهذه التشبيهات هي ما يمكن أن نطلق عليها في عصرنا الحاضر وسائل التعليم
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 4:37 am

- محاذير استخدام وسائل الاتصال التعليمية:
1-ان تكون في وقتها الصحيح والوقت المناسب
2- المعلم الناجح هو الذي يستخدم الوسال وليس المعلم الفاشل
3-الوسائل التعلمية الحديثة لاتغني عن المعلم
4-على المعلم ان يبحث عن الوسائل الرخيصة المتوفرة في البيئة
5-الايقتصر استخدام الوسائل على مادة معينة
6- الايقتصر استخدام الوسائل على مرحلة دراسية معينة
7- الايقتصر استخدام الوسائل على مادة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 4:43 am

اماهي الوسائل التعليمية السمعية[/color].

وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ

1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .

2 ـ المذياع " الراديو " .

3 ـ الحاكي " الجرامفون " .

4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 4:53 am

اانواع االبرامج االتعليمية االاذاعية 1-لحديث المباشر

2-الحوار واعداد الاسئلة

3- المسابقات

4- التمثيلياتمج التعليمية الاذاعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 4:58 am

خصائص المذياع كوسيلة اتصال

--------------------------------------------------------------------------------

1-يعتمد على عنصر الصوت
2- سرعة الانتشار في اثناء وقوع الحدث
3-اتساع شبكة الارسال
4-قلة التكلفة
5- المذياع هو الوسيلة الوحيدة التى تتسلل في الظلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 5:02 am

الشفافيات تعريفها وانواعها وطرق تحضيرها[/size]
التعريف :
يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي اطلق عليها شفافية تعليمية.
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي :
أولا : من حيث المحتوى :
1- شفافيات مكتوبة.
2- شفافيات مرسومة.
3- شفافيات مكتوبة ومرسومة معا.
4- تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة.
5- تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم :
1- شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة".
2- شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية".
3- مغطاة شفافية: أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة".
4- شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي.
ثالثا : من حيث الانتاج :
1- يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة.
2- آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرفالح
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مشاركات الدارس/عمرفالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس/عمرفالح   مشاركات الدارس/عمرفالح Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 5:07 am

أجهزة عرض الشفافيات وأساليب عرضها
جهاز الاسقاط العلوي :
سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بإسقاط صورة كبيرة ثابتة على شاشة العرض أو الحائط وله أسماء متعددة منها : السبورة الضوئية - جهاز العرض ذو الرأس المرتفع - جهاز عرض الصور الشفافة - جهاز الاسقاط العلوي -جهاز الفوق الرأسي.
مبدأ عمل هذا الجهاز :
يعتمد مبدأعمل هذا الجهاز على أن الضوء الصادر من المصباح يسقط على الشفافية الموضوعة على منصة العرض فينفذ منها حاملا معه المادة العلمية فتسقط على عدسة الإسقاط ثم تسقط على مرآة مستوية تعكس الصورة على الشاشة.
استخدام الجهاز :
يشغل الجهاز فيضاء المصباح والمروحة معا وترفع المرآة الموجودة في الرأس بمقدار 45 درجة ثم توضع الشفافية على ساحة العرض "شاشة العرض" ويمكن التحكم بوضوح الصورة بمفتاح التوضيح وضبط اتجاهها عن طريق تحريك "عدسة الاسقاط" لليمين أو لليسار.

جهاز الكاميرا الوثائقية :
يستخدم جهاز الكاميرا الوثائقية لعرض الشفافيات التعليمية إلى جانب عرض الصور المعتمة كالصور واوراق الكتب والتصوير والمجسمات.
يحتاج هذا الجهاز إلى توصيلة بجهاز عرض كالتلفزيون أو جهاز العرض "داتا شو "
يمتلك هذا الجهاز خاصية إمكانية التصوير والتسجيل أثناء العرض.
تحتوي مقدمة الجهاز على مفاتيح التشغيل وتوضيح الصورة والتقريب والتبعيد.
بيئة العرض :
تعد الترتيبات اللازمة للعرض امرا جوهريا للحصول على صورة واضحة كوضع الجهاز بارتفاع مناسب واخذ المسافة المناسبة لإضهار الصورة بحجم مناسب مع مراعاة عدم تحريك الجهاز أو هزة أثناء العرض.




9-جهاز العارض فوق الرأس

مسميات الجهاز:
جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) ,
جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي ( أوفر هيد بروجكتر )
جهاز عرض الشفافيات ( لأنة يعرض فقط شفافيات )
السبورة الضوئية (لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة )
جهاز العرض الأمامي
( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ).

مكونات الجهاز:
من الداخل :
مروحة للتبريد و التخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من مصباح الإضاءة وهي جدا مهمة للجهاز.
لمبة هدروجينية عالية الإضاءة ,أمامها و خلفها عدستين مجمعة للضوء و مرشحة للحرارة .
عدسة فرزنل وهي عدسة مجمعة و موزعة للضوء بحجم السطح الزجاجي الخارجي .
من الخارج :
سطح زجاجي لامع شفاف معد لوضع الشفافية علية. ومعالج كيميائياً لمقاومة الحرارة و الضوء .
زر التشغيل من الأمام .
ويوجد عن اليمين ذراع فية معيار تصفية ووضوح الصورة على السبورة ويحمل في أعلاه عدستين
الأولى عدسة ( مجمعة ) و مركزة تلقط الصورة و تنقلها للعدسة الثانية و هي عدسة الإسقاط التي تلتقط الصورة و تكبرها و تسقطها على المرآة
مرآة تعكس على السبورة .
مفتاح تبديل اللمبات .

مميزات الجهاز :
لا يحتاج إلى إظلام و تعتيم كامل للمكان .
إن ما يراه المعلم على الشفافية الواقعة على الجهاز يراه التلاميذ على الشاشة مكبرا
متوفر و بسيط و سهل الاستخدام و التشغيل .
توفير الوقت و الجهد .
سهولة عرض و تحريك الأشكال الشفافة و المعتمة مثل الأدوات الهندسية و الأرقام العددية و الحروف الهجائية وأشكال الحيوانات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس/عمرفالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركات الدارس عبيد الصبحي
» مشاركات الدارس فواز عوض المطيري
» مشاركات الدارس عبد اللطيف عبدالمعطي خان
» مشاركات الدارس عبداللطيف عبد المعطي خان
» مشاركات الدارس عبداللطيف عبدالمعطي خان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: