أسم الدارس / سعود سعد السلمي
التخصص / محضر مختبر
الرقم الجامعي / 029198091
الشعبة / 3
أسم الدكتور / محمد يوسف
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها ؟
________________________________________
قواعد اختيار الوسائل التعليمية........واستخدامها
1-قواعد قبل استخدام الوسيلة التعليمية:-
تحديد الوسيلة المناسبة0
التأكد من توفرها 0
التأكد من إمكانية الحصول عليها 0
تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة 0
تهيئة مكان عرض الوسيلة 0
2-قواعد عند استخدام الوسيلة:-
التمهيد لاستخدام الوسيلة0
استخدام الوسيلة في الوقت المناسب0
عرض الوسيلة في المكان المناسب0
عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير0
التأكد من رؤية جميع التلميذات للوسيلة خلال عرضه0
التأكد من تفاعل جميع التلميذات مع الوسيلة 0
إتاحة الفرصة لمشاركة التلميذات في استخدام الوسيلة 0
عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل0
عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة 0
عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل 0
عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلميذات تجنباً لانصرافهن عن متابعة المعلمة .
الإجابة عن أي استفسارات للتلميذات حول الوسيلة 0
3- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ....
تقويم الوسيلة: للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ومدى تفاعل التلميذات معها ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى 0
صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال واستبدال ما قد يتلف منها و إعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى.
حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة
4- اساسيات في استخدام الوسائل التعليمية:-
تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة التعليمية:-
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضا بمستويات الأهداف ( العقلي – الحركي –الانفعالي – ........) وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف0
معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها:-
ونقصد بالفئة المستهدفة التلميذات وعلى المعلمة الالمام والمعرفة بالمستوى العمرى والذكائي والمعرفي وحاجات وخصائص التلميذات حتى تضمن الاستخدام الفعال للوسيلة 0