المسجل يعتبر من الوسائل التعليمية البسيطة الاستعمال في العملية التعليمية كما انه سهل التشغيل والصيانة .. كما يتمكن الطالب من إيقافه وإعادة استخدامه أكثر من مرة والقيام بعمليات التسجيل كما يمكن الطالب من الاستماع الى صوته أو المدرس مرات ومرات
يستخدم جهاز الإذاعة المدرسية في جميع أنشطة المدرسة المسموعة مثل طابور الصباح والحفلات المسرحية وغيرها من النشاطات .
ولقد تطورت مكبرات الصوت بشكل كبير جداً حيث يوجد أجهزة سهلة الحمل يمكن حملها الى الفصول للتدريس عليها وهي مفيدة جداَ للصفوف الأولية حيث تزيد من دافعية الطالب للتعلم
الفيديو وسيلة من الوسائل التكنولوجية الحديثة المستخدمة في مجال الاتصال قام بقفزة نوعية كبيرة في سلسلة التطور والتقدم التكنولوجي التواصلي.
البعض من الوسائل يقتصر على عرض المثيرات أو تسجيل الاستجابات أما الفيديو فيجمع بين المثيرات وتسجيل وإعطاء التغذية الراجعة وهذا ما جعل من هذه التقنية وسيلة تعليمية لها مكانتها المتميزة في العملية التربوية.
ويتمتع الفيديو كوسيلة اتصال وتعلم سمعية بصرية بمزايا تجعل منه ثورة حقيقية في عالم الاتصالات والمعلوماتية ونذكر منها :
• يعرض برنامج الفيديو مثيرات متنوعة في طبيعتها وذلك في آن واحد
• حرية المعلمين والمتعلمين باختيار مكان عرض برنامج الفيديو في العملية التعليمية وزمانه .
• امكان تطبيق طرائق متعددة من طرائق التعليم من خلال الفيديو كالحاضرات والندوات وعمل التجارب .
• امكان التخزين عدد كبير من الشرائح والشفافيات والصور والخرائط على فيديو كاسيت واحد .
• يمكن ربط الفيديو بالعديد من الأجهزة التعليمية الأخر .
تستخدم آلة التصوير السينمائي 8 مم لتصوير أفلام سينمائية ذات مقاس 8 مم فقط وهي مزودة غالباً بعدسة تقوم مقام عدة عدسات فهي تستطيع أن تصور ألأشياء البعيدة التي يصعب الوصول اليها نتيجة وجود مواقع
طبيعية أو لخطورة الموضوع المصور كالحيوانات المفترسة - كما يمكنها التصوير في المناطق الضيقة نتيجة لوجود العدسة المنفرجة وهي مجهزة أيضا لتصوير الأشياء الدقيقة وذلك باستخدام نظام الميكرو المضاف على العدسة كما يمكن للكاميرا أن تعمل (ظهور وتلاش ) أثناء التصوير و أيضاً عمل التصوير البطئ الحركة
يعتبرجهاز طبع الشفافيات من الوسائل المساعدة على إعداد الشفافيات حيث يوجد هذا الجهاز في كثير من المدارس ويستخدم لطبع الشفائف من الكتب وهو جهاز حساس يجب التعامل معه بدقة...
الوسائل السمعية
د- الوسائل السمعية مثل:
1- أجهزة التسجيل واستخدامها في تدريس العلوم الإسلامية واللغة العربية.
2- القصة المسموعة: شروطها واستخداماتها.
3- نماذج من التدريس بأجهزة التسجيل الصوتي.
4- نماذج من التدريس بالقصة المسموعة وضرب الأمثلة.
هـ- الوسائل السمعية البصرية مثل:
1- التليفزيون التعليمي: شروطه وطرق استخدامه في التربية والتعليم.
2- الأفلام التعليمية: شروطها وطرق استخدامها في التربية والتعليم.
3- الفيديو التعليمي: شروطه، مادته التعليمية وطرق استخدامه.
4- نماذج من استخدام الأجهزة السمعية البصرية في الدعوة والتدريس.
و- الوسائل الحركية مثل:-
1- الرحلات التعليمية والمخيمات والاستفادة منها في الدعوة والتربية والتعليم.
2- التمثيل الحركي: شروطه، نصوصه الهادفة، الاستفادة منه في التربية والتعليم.
3- عرض نماذج من التدريس والدعوة.
4- استخدام مواد البيئة في التدريس والدعوة.
3- مصادر الوسائل التعليمية وقواعد استخدامها:
معايير اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية
هناك بعض المعايير والأسس التي ينبغي أن يراعيها المعلم عند اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها كما يلي :-
أن يكون المعلم ملماً بأنواع الوسائل التعليمية التي تخدم المادة التي يدرسها وطريقة استخدامها وفوائدها التربوية .
أن يكون المعلم مقتنعًاً بأهمية الوسيلة التعليمية وما يقوم به .
أن تكون ذات قيمة تربوية واضحة من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال .
أن يكون لها ارتباطًا وثيقًا بالهدف المحدد الذي يراد تحقيقه .
أن تكون مناسبة لأعمال التلاميذ وقدراتهم العقلية .
أن يكون المعلم والتلميذ إيجابيين أثناء عرض الوسيلة .
سهولتها ووضوحها وصحة المعلومات ودقتها وحداثتها .
قواعد استخدام الوسائل التعليمية :
عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل
عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلميذات تجنباً لانصرافهن عن متابعة المعلمة .
الإجابة عن أي استفسارات للتلميذات حول الوسيلة
قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ....
تقويم الوسيلة: للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ومدى تفاعل التلميذات معها ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى
صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال واستبدال ما قد يتلف منها و إعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى.
حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة
أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية:-
تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة التعليمية:-
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضا بمستويات الأهداف ( العقلي – الحركي –الانفعالي – ........) وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف
معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها:-
ونقصد بالفئة المستهدفة التلميذات وعلى المعلمة الالمام والمعرفة بالمستوى العمرى والذكائي والمعرفي وحاجات وخصائص التلميذات حتى تضمن الاستخدام الفعال للوسيلة
معرفة تامة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج:-
مفهوم المنهج الحديث لايعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل ( الأهداف , والمحتوى , وطريقة التدريس , وطريقة التقويم,) ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة عليه الإلمام الجيد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس والتقويم حتى يتسنى له اختيارالأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر وسيلة جماعية أو وسيلة فردية
تجربة الوسيلة قبل استخدامها :-
والمعلمة المستخدمة هي المعنية بتجربة الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعدها على اتخاذ القرار المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب , كما أنها تحمي نفسها من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن تعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب او ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل,أوان يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب احراجاً للمعلمة وفوضى بين التلميذات
تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :-
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل ( الإضاءة - التهوية توفير الأجهزة – الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس )فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على النتائج المرغوب فيها
تقويم الوسيلة .....
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها
ويكون التقويم عادة بقياس تحصيل التلميذات بعد استخدام الوسيلة , أو معرفة اتجاه التلميذات وميولهن ومهاراتهن ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية
وعند تقويم الوسيلة تقوم المعلمة بـ( ذكر عنوان الوسيلة – ونوعها – ومصادرها – والوقت الذي استغرقته لتنفيذها – وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية – ورأيها في مدى مناسبتها للتلميذات والمنهج وتحقيق الأهداف و.... الخ
متابعة الوسيلة .....
مشاركات الدارس نايف عدالله الجعيد
الرقم الجامعي 029198118
الشعبة 2
اشراف الدكتور محمد يوسف