مراحل استخدام الوسائل التعليمية :
تقسم لثلاثة مراحل
أولا: مرحلة الاستعداد :
* ينبغي الحصول علي الوسيلة قبل الموعد المحدد لإستخدامها بوقت كافي .
* يجب تجربة الوسيلة قبل استخدامها لدراسة محتوياتها ولإختبار مدي صلاحيتها ، والمدة اللازمة لاستخدامها.
* يجب أن تحدد النقاط التي تحتاج إلي عناية خاصة عند تقديمها .
* يلزم إعداد المكان لاستخدام الوسيلة قبل بدء استخدامها، مع الإهتمام بالعوامل الطبيعية كالحرارة
والرطوبة والتهوية التي تؤثر علي الطلاب أثناء تفاعلهم مع الوسيلة.
مرحلة الاستخدام :
* يجب التقديم للوسيلة قبل عرضها ، و يشمل التقديم شرح الرموز التي يصعب فهمها وإعداد المتعلمين للتفاعل معها.
* يجب التأكد أثناء عرض الوسيلة من وضوحها لكل الطلاب وعدم وجود عوامل تؤثر علي راحتهم أثناء تفاعلهم مع الوسيلة.
* يجب تشجيع الطلاب علي المناقشة أثناء عرض الوسيلة في الحالات الممكنة.
* يجب عرض الوسيلة في الوقت المناسب حتي يكون للوسيلة دور وظيفي في الموقف التعليمي ولا تكون مجرد حشو أو شئ ثانوي وبهذا نبتعد عن الشكلية في إستخدامها.
مرحلة التقويم :
يبدأ التقويم بمعرفة الأهداف المراد تحقيقها و يتضمن بعد ذلك عدة خطوات الغرض منها تحديد
الدرجة التي تحققت بها هذه الأهداف.ويستلزم ذلك معرفة نواحي القوة و الضعف في الإستخدام ووضع
التفسيرات الممكنة لأسباب ذلك . ويفضل أن يجيب المتعلم علي الأسئلة التالية:-
1- هل أعطيت الوسيلة صورة واضحة من الأفكار والعمليات والأحداث التي تعرضها؟
2- هل حققت في النهاية الأغراض التي من أجلها اختيرت واستخدمت ضمن الدرس؟
3- هل محتوي الوسيلة تتناسب مع أعمار الطلاب و مستوياتهم العقلية؟
4- هل المادة التي تعرضها الوسيلة سليمة من الناحية العلمية؟
5- هل ساعدت الوسيلة في زيادة معني موضوع الدرس ،وبالتالي هل عملت علي زيادة فهم الطلاب لموضوع الدراسة؟
قواعد استخدام الوسائل التعليمية :
عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل
عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلميذات تجنباً لانصرافهن عن متابعة المعلمة .
الإجابة عن أي استفسارات للتلميذات حول الوسيلة
قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ....
تقويم الوسيلة: للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ومدى تفاعل التلميذات معها ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى
صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال واستبدال ما قد يتلف منها و إعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى.
حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة
أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية:-
تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة التعليمية:-
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضا بمستويات الأهداف ( العقلي – الحركي –الانفعالي – ........) وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف
معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها:-
ونقصد بالفئة المستهدفة التلميذات وعلى المعلمة الالمام والمعرفة بالمستوى العمرى والذكائي والمعرفي وحاجات وخصائص التلميذات حتى تضمن الاستخدام الفعال للوسيلة
معرفة تامة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج:-
مفهوم المنهج الحديث لايعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل ( الأهداف , والمحتوى , وطريقة التدريس , وطريقة التقويم,) ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة عليه الإلمام الجيد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس والتقويم حتى يتسنى له اختيارالأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر وسيلة جماعية أو وسيلة فردية
تجربة الوسيلة قبل استخدامها :-
والمعلمة المستخدمة هي المعنية بتجربة الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعدها على اتخاذ القرار المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب , كما أنها تحمي نفسها من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن تعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب او ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل,أوان يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب احراجاً للمعلمة وفوضى بين التلميذات
تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :-
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل ( الإضاءة - التهوية توفير الأجهزة – الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس )فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على النتائج المرغوب فيها
تقويم الوسيلة .....
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها
ويكون التقويم عادة بقياس تحصيل التلميذات بعد استخدام الوسيلة , أو معرفة اتجاه التلميذات وميولهن ومهاراتهن ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية
وعند تقويم الوسيلة تقوم المعلمة بـ( ذكر عنوان الوسيلة – ونوعها – ومصادرها – والوقت الذي استغرقته لتنفيذها – وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية – ورأيها في مدى مناسبتها للتلميذات والمنهج وتحقيق الأهداف و.... الخ
أهمية الوسائل وعملية الاتصال في التربية والتعليم
كانت التربية كانت التربية القديمة قد ركزت على المعلم وجعلت منه العنصر الرئيسي في العملية التربوية من حيث المثاليين … دون النظر إلى التلميذ المتلقي أما التربية الحديثة فإنها تنادي بالتركيز على التلميذ وجعله المحور الأساسي والهدف الرئيسي التي تتركز عليه عملية التعلم فهي تهتم بخبرات التلميذ السابقة والمدركات الحسية التي مر بها من واقع البيئة التي يعيش فيها فالتدريس نوع من التواصل أو التبادل الفكري بين المعلم وتلاميذه ويتم في الغالب للتلاميذ إدراك محتوى هذا الاتصال عن طريق الحواس.
تعريف الوسيلة التعليمية / هي مجموعة من الخبرات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل المعلومات إلى ذهن التلميذ سواء داخل الفصل أو خارجه بهدف تحسين الموقف التعليمي الذي يعتبر للتلميذ النقطة الأساسية فيه .
ومن هنا تبرز قيمة الوسائل التعليمية في عملية التعلم بأنه يمكن عن طريقها إشراك أكثر من حاسة في إيصال المعلومات في ذهن التلميذ .
أهمية الوسائل التعليمية تبرز في النقاط التالية :-
1- التغلب على اللفظية .
2- جعل التعليم أشد وأبقى تأثيراً .
3- إشباع حاجة التلميذ وإنارة اهتمامه .
4- تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية .
5- تسهيل عملية التعليم على التلميذ والتعلم .
وهناك مبادئ وأسس عامة يجب ملاحظتها عند استخدام أي وسيلة تعليمية منها :-
1 إن الوسيلة التعليمية ليس الغرض منها الترفيه والتسلية بل هي جزء من الموضوع الدراسي .
2 الوسيلة التعليمية ليست بديل للمعلم بل هي مكملة ومساعدة له في تنفيذ عملية التعليم وإيصالها بكل سهولة ويسر .
3 ليس هناك وسيلة أفضل من وسيلة ولكن الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوى جودة الوسيلة من عدمه
أسس اختيار الوسيلة التعليمية
توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تخطيطه . *
* صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة .
* صلة محتويات الوسيلة بموضوع الدرس .
* مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة .
* أن تكون الوسيلة في حالة جيدة من حيث الإخراج والإعداد والنظافة .
أسس استخدام الوسيلة التعليمية
§ مرحلة الإعداد . ، إعداد الوسيلة ، رسم خطة العمل ، إعداد التلاميذ ، إعداد المكان .
§ مرحلة الإستخدام .تهيئة المناخ المناسب للتعلم ، تحديد الهدف من الوسيلة .
§ مرحلة التقويم .ماحققته الوسيلة من إيجاب أو سلب ، تقويم التلاميذ ، تقويم الوسيلة .
دور وسائل الاتصال في التربية والتعليم
قدمت وسائل الاتصال المختلفة إمكانيات عظيمة إلى مجالات التربية والتعليم .
ولو أحسن استخدام هذه الإمكانيات والاستفادة منها لساهمت مساهمة فعالة في رفع مستوى التلميذ وتحسين عملية التدريس ومعالجة كثيراً من مشكلات التعليم .
وقد أشار المعلمون في كثير من الدراسات التي أجريت أن استخدام الوسائل التعليمية ساعدهم على اختصار الوقت اللازم لتدريس كثير من الموضوعات وذلك بالمقارنة بالطرق التقليدية التي تعتمد على الإلقاء واستخدام السبورة ، وأهم وسائل الاتصال :-
1 - السبورات ولوحات العرض .
2 – الرسوم والتكوينات الخطية .
3 – الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي .
4 – الصور الثابتة .
5 – الأفلام التعليمية .
6 – الوسائل السمعية .
7 – التلفزيون التعليمي .
8 – الأشياء والعينات والنماذج والتوضيحات العملية .
9 – المراجع والمطبوعات .
.1- التعليم المبرمج .
11- أجهزة الوسائل التعليمية .
12- الحاسب الإلكتروني .
13- المصادر التعليمية في البيئة المحلية .
14- الألعاب التعليمية والمواقف التمثيلية والتمثيليات .
________________________________________
الشفافيات التعليمية
إن استخدام المعلم للشفافيات التعليمية يعد ضرباً ، من ضروب استخدام الوسائل التعليمية وتوظيفها في المجال التعليمي من أجل تحقيق اتصال تعليمي ناجح ، ويمكن تعريف الشفافيات التعليمية على أنها : -
تعريف الشفافيات التعليمية :
عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات .
أنماط الشفافيات ( مفردة – مركبة – ملفوفة )
أنواع أفلام الشفافيات ( أفلام حساسة تصنع من قِبَل بعض الشركات – أفلام عادية لا تحتوي على أية معالجة )
أنواع الشفافيات التعليمية *حسب المحتوى :
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى :
1 - شفافيات مكتوبة .
2 - شفافيات مرسومة .
3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة .
الشفافيات والصور الثابتة
** الشفافية عبارة عن وسيط من البلاستيك الشفاف تسجل عليه المادة التعليمية .
** أنماط الشفافيات ( مفردة – مركبة – ملفوفة )
** أنواع أفلام الشفافيات ( أفلام حساسة تصنع من قِبَل بعض الشركات – أفلام عادية لا تحتوي على أية معالجة ) .
** أسس تصميم الشفافيات : ( الصورة أفقية – التقليل من الكلمات – التركيز على مفهوم واحد – كبر حجم الحروف والكلمات – الاهتمام بوجود عنوان - ..... )
** إنتاج الشفافيات ( الطريقة اليدوية – طريقة الطبع الحراري – طريقة الرفع - طريقة الديازو ) .
** أساليب استخدام وعرض الشفافيات( التقديم الجزئي للمعلومات – التقديم الحركي للمعلومات ) .
** استخدام الشفافيات في التدريس ( ترتيب الشفافيات حسب تسلسل عرضها داخل الفصل)