تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارسين لماده/203وسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو بدر
طالب
طالب



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مشاركات الدارسين لماده/203وسل Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارسين لماده/203وسل   مشاركات الدارسين لماده/203وسل Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:52 am

مشاركه الدارس/ متعب أحمد المالكي
مقرر/203وسل
مدرس الماده/ أ0 محمد يوسف
المشاركه رقم (1)


خصائص الإذاعة كوسيله اتصال تعليميه

تعتبر الإذاعة من أبرز وسائل الاتصال وأهمها لكونها ذات مؤثر فاعل في توجيه الرأي العام الطلابي كما تتيح للتلاميذ فرصة تكوين اشخصية والعمل التعاونى النشط فى انسجام وتعاون كما تعود على الطلاب بفوائد تربوية وتعليمية وتثقيفية .

وأهداف هذه الجماعة تتمثل فى التالي :
- خدمة المناهج الدراسية بربط بعضها بالبعض الآخر .
- تزويد الطلاب بالجديد من المعلومات عن طريق الفنون الإذاعية .
- تشجيع المواهب الإذاعية والعلمية والأدبية والثقافية.
- تشج الطلاب على الجرأة والشجاعة فى مخاطبة المستمعين .
- تعويد الطلاب على إجادة فن الحديث الإذاعى .
- تعليم أبنائنا الطلاب فن الإلقاء وإجادة فن الخطابة .
- تعويد الطلاب على النطق السليم للغة العربية .
- تعويد الطلاب على الانطلاق والتحاور وسرعة البديهة والتصرف .
- دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة .

تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية
تتكون جماعة الإذاعة المدرسية من بين تلاميذ الصفوف للمرحلة الابتدائية والتعليم الاساسي ويكون عدد أعضاء الجماعة ثمانية على الاقل وهم الأعضاء الدائمين بالجماعة ويتولون إعداد البرامج الإذاعية وتنظيمها وتكون مهمتها تنشيط العمل الإذاعى وتنظيم دورى الفصول بالمدرسة بحيث يشمل العمل الغذاعى أكبر قدر من الطلاب لتوسيع آفاقهم الفكرية وتنميتها وتزويدهم دائما بمذيعين مهرة .

تصنيف البرامج الإذاعية:
أولا البرنامج اليومي الثابت :
ويشمل القرآن الكريم ، وحكمة اليوم ، والأخبار ، وكلمة الصباح .
ثانياً برنامج الجماعات المدرسية :
ويشتمل على الموضوعات المعدة من قبل جماعات المواد الدراسية ، وجماعات النشاط الأخرى المختلفة ، بالإضافة إلى البرنامج الذي يحتفي بمناسبة معينة .
ثالثاً برنامج المنوعات :
ويشتمل على المواد الثقافية الخفيفة ومواد التسلية والترفيه ، والأحاديث واللقاءات الإذاعية والمسابقات .

أنواع البرامج الإذاعية
اولاً : فقرات البرنامج الثابت وتنقسم إلى :
1-القرآن الكريم .
2- الحكمة .
3- الأخبار .
4- كلمة الصباح



ثانياً فقرات البرنامج المتغير وتنقسم إلى :
1-جماعات المواد الدراسية بالتبادل .
2-جماعات الأنشطة بالتبادل .
3-المناسبات فى حينها .



ثالثاً : فقرات برنامج المنوعات مثل :
1-حديث إذاعى .
2-لقاء إذاعى .
3-مسابقات .
4-بريد المستمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو بدر
طالب
طالب



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مشاركات الدارسين لماده/203وسل Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس متعب المالكي لماده/203وسل   مشاركات الدارسين لماده/203وسل Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 8:10 pm

مشاركه الدارس/ متعب أحمد المالكي
مقرر/203وسل
مدرس الماده/د. محمد يوسف
المشاركه رقم (2)



الشفافيات التعليمية

التعريف يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي اطلق عليها شفافية تعليمية.
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي :
أولا : من حيث المحتوى :
1- شفافيات مكتوبة.
2- شفافيات مرسومة.
3- شفافيات مكتوبة ومرسومة معا.
4- تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة.
5- تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم :
1- شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة".
2- شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية".
3- شفافية مغطاة : أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة".
4- شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي.
ثالثا : من حيث الانتاج :
1- يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة.
2- آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو بدر
طالب
طالب



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مشاركات الدارسين لماده/203وسل Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس متعب المالكي لماده/203وسل   مشاركات الدارسين لماده/203وسل Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 8:21 pm

مشاركه الدارس/ متعب أحمد المالكي
مقرر/203وسل
مدرس الماده/د. محمد يوسف
المشاركه رقم (3)



جهاز الاسقاط العلوي :
سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بإسقاط صورة كبيرة ثابتة على شاشة العرض أو الحائط وله أسماء متعددة منها : السبورة الضوئية - جهاز العرض ذو الرأس المرتفع - جهاز عرض الصور الشفافة - جهاز الاسقاط العلوي -جهاز الفوق الرأسي.
مبدأ عمل هذا الجهاز :
يعتمد مبدأعمل هذا الجهاز على أن الضوء الصادر من المصباح يسقط على الشفافية الموضوعة على منصة العرض فينفذ منها حاملا معه المادة العلمية فتسقط على عدسة الإسقاط ثم تسقط على مرآة مستوية تعكس الصورة على الشاشة.
استخدام الجهاز :
يشغل الجهاز فيضاء المصباح والمروحة معا وترفع المرآة الموجودة في الرأس بمقدار 45 درجة ثم توضع الشفافية على ساحة العرض "شاشة العرض" ويمكن التحكم بوضوح الصورة بمفتاح التوضيح وضبط اتجاهها عن طريق تحريك الشفافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو بدر
طالب
طالب



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مشاركات الدارسين لماده/203وسل Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس متعب المالكي لماده/203وسل في الخميس   مشاركات الدارسين لماده/203وسل Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 8:57 pm

مشاركه الدارس/ متعب أحمد المالكي
مقرر/203وسل
مدرس الماده/د. محمد يوسف
المشاركه رقم (4)

قواعد اختيار الوسائل التعليمية
1 / التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم .
أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وإنتاج المواد التعليمية ، وتشغل الأجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة .




مشاركه الدارس/ متعب أحمد المالكي
مقرر/203وسل
مدرس الماده/د. محمد يوسف
المشاركه رقم (5)

اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة :
إن اختيار الوسيلة التعليمية التي تحقق الأهداف العامة والخاصة للدرس يعد من عوامل نجاح العملية التعليمية ، فعلى المعلم أن يختار الوسيلة التعليمة المناسبة التي تحقق الأهداف التعليمية وفق الخطة الدراسية التي رسمها المعلم فيمكن استخدام الوسيلة الواحدة لأكثر من هدف وأكثر من مادة وذلك بإضافة أو حذف بعض العناصر والتغيير في خطة استخدام الوسيلة .
ب - تجربة الوسيلة :
أن يتعرف المعلم على الوسيلة أو الوسائل التي وقع الاختيار عليها ليتأكد من محتواها ومطابقتها للمطلوب ويتعرف على خصائصها الفنية ونواحي القصور فيها ثم يقوم بتجربتها ليتأكد من صلاحيتها وأنها تعمل بشكل سليم وصحيح .كأن يستمع للبرنامج الصوتي أو يشاهد الفيلم السينمائي أو فيلم الفيديو أو يقوم بمشاهدة الشرائح الشفافة في جهاز الإسقاط الضوئي ليتأكد من ترتيب الشرائح الشفافة قبل استخدامها في التدريس .
ج - وضع خطة للعمل :
أن يقوم المعلم بوضع خطة واضحة عن كيفية الاستفادة من الوسيلة التعليمية التي سيقوم باستخدامها في أثناء شرح المادة الدراسية مع الطلاب ، وذلك بوضع الأسئلة والاستفسارات والمشكلات والمحاور المتعددة التي ستساعد الوسيلة على الإجابة عنها ثم يتناول الأنشطة التعليمية التي سوف يقوم بها الطلاب بعد عرض أو استخدام الوسيلة التعليمية من أجل تأكيد المعلومة أو الخبرة أو السلوك المرغوب .
د - اختيار المكان المناسب :
بعد أن يحدد المعلم الوسيلة التي سيستخدمها في شرح المادة الدراسية ، عليه أن يتأكد من توافر التسهيلات الكهربائية اللازمة من حيث نوعية التيار الكهربائي 110 أو 220 فولت ومدى توافر الأفياش الكهربائية في الأماكن المطلوبة ووجود شاشة العرض أو توافر الستائر لتعتيم الغرفة أو توافر التهوية الكافية والإضاءة المناسبة وغير ذلك وأن إغفال المعلم لهذه الأمور يسبب خيبة أمل عند التلاميذ كما أنه يقلل من الاستفادة الفعلية من الوسيلة التعليمية . فكل وسيلة لها متطلباتها الخاصة في الاستعمال . وقد يحتاج المعلم إلى مشاركة الطلاب الإيجابية في إعداد المكان وتجهيزه أو يجد أن من المصلحة مشاركتهم في ذلك .
هـ - توافر الوسائل المطلوبة داخل قاعة الدرس :
على المعلم أن يتأكد من توافر الوسائل التعليمية في قاعة الدرس والتي منها الأدوات والأجهزة والمواد المطلوبة قبل البدء في تدريس التلاميذ لأن عدم توافرها يؤدي إلى الإخلال بالعملية التعليمية مما قد يضطر المعلم إلى ترك القاعة للحصول على الأدوات والمواد والأجهزة المطلوبة أو أن يقوم بإرسال بعض التلاميذ لتأمين الحاجات المطلوبة وهذا العمل يؤدي إلى ضياع وقت الحصة وهنا تقع المسؤولية على عاتق المعلم في تأمين الوسائل المطلوبة وترتيبها بشكل متسلسل حسب استخدامها قبل البدء في إعطاء الدرس سواء كانت أجهزة أو مواد أو غير ذلك .



مشاركه الدارس/ متعب أحمد المالكي
مقرر/203وسل
مدرس الماده/د. محمد يوسف
المشاركه رقم (6)



قواعد عند استخدام الوسيلة

أ - التمهيد لاستخدام الوسيلة :
أن يقوم المعلم بتهيئة أذهان التلاميذ لمحتوى الدرس وذلك بتزويدهم بصورة واضحة عن الوسيلة المستخدمة وعلاقتها بموضوع الدرس لكي يدرك التلاميذ بوضوح الهدف من استخدام الوسيلة التعليمية . ثم يطرح عليهم الأسئلة وبعض الاستفسارات التي تخدم موضوع الدرس مع فتح باب الحوار والمناقشة البناءة بين التلاميذ من أجل معرفة مدى فهمهم لمادة الدرس ومدى أهمية الوسيلة في تحقيق الأهداف والمفاهيم الدراسية التي ربما تولد عندهم الحافز للتعلم والبحث عن مصادر أخرى للمعرفة .
ب - استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب :
إن تحديد التوقيت المناسب يعتمد على مدى كفاءة المعلم في اختيار وتحديد ذلك التوقيت ، بما لا يتعارض مع تقنيات التعليم ، حيث أن الاختيار لوقت استخدام الوسيلة يلزم له شروط أساسية من أهمها أن يكون الإعداد لاستخدام الوسيلة متمشيا مع السياق العام للدرس الذي تخدم الوسيلة جزءاً أو أجزاءً منه ، دون أن يؤدي استخدامها لأي ركاكة أو تعطيل في سياق الدرس وتسلسل المعلومات وذلك لتتلاءم الوسيلة مع باقي محتوى الدرس كجزء متمم ، وذلك لكي يتلاءم استخدامها مع باقي خطوات الدرس .
ج - التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .
د- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
هـ - إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
و - عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
ز - عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة .
ح - عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
ط - عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
ي - الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .

4 / قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ...
أ ‌- تقويم الوسيلة :
للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
ب - صيانة الوسيلة :
أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ما قد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
ج - حفظ الوسيلة :
أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .
د - المتابعة :
لا ينتهي دور المعلم باستخدام الوسيلة وعرض محتوياتها على الدارسين فقط بل لا بد من المتابعة عن طريق التثبت من الآتي :
1- استفادة التلاميذ من الوسيلة :
ويمكن التثبت من درجة الاستفادة بمعرفة مدى التغيير الذي أحدثه استخدام الوسيلة على الدارسين واتجاهاتهم ، وقد يصل التغيير في ميولهم و رغباتهم . ويكون ذلك التثبت إما بطريقة عادية من حيث معرفة الانطباع العام لدى الدارسين عن أثر الوسيلة ، أو يكون الأمر أكثر تقنينا باستخدام نماذج أو نموذج خاص لمعرفة أثر الوسيلة على الدارسين بما يتوافق مع الهدف أو الأهداف المنشودة .
2- فهم محتوياتها بدقة :
يستدل على ذلك غالبا باستخدام المقاييس المعتادة في الاختبارات ، من أسئلة شفهية أو تحريرية ، يكون اهتمامها المباشر بتغطية مدى فهم المحتوى ، وكذلك متابعة التلاميذ من حيث تصرفاتهم العامة .
3- حسن الاستنتاج واستقامة التفكير :
من الصعب أن يصل الدارس إلى الدرجة المقبولة من حسن الاستنتاج واستقامة التفكير، ما لم تراعى معايير اختيار الوسيلة بشكل متقن يؤدي إلى التغيير في السلوك والبعد عما قد يؤدي إليه استخدام التقنية من أبعاد قد يرى المتعلم توظيفها توظيفا سلبيا .
4- تكرار استخدام الوسيلة :
لابد من تحاشي تكرار الوسيلة من غير موجب لأن استخدام الوسيلة إنما يكون في الأساس من أجل زيادة فاعلية التعلم ، وهذا لا يمنع أنه من المناسب عرض بعض الوسائل التعليمية لأكثر من مرة إذا اقتضت الحاجة ذلك ، ويخضع الأمر لحسن تقدير المعلم ، من توافر الوقت الكافي لذلك ، ورغبة الدارسين ، وما يتركز في ذهنه من خلال مشاركة التلاميذ ، وتعليقاتهم ، واستفساراتهم ، وما إلى ذلك من الأسباب المنطقية التي تقتضي تكرار استخدام الوسيلة لتحقيق الأهداف بشكل متكامل .



مشاركه الدارس/ متعب أحمد المالكي
مقرر/203وسل
مدرس الماده/د. محمد يوسف
المشاركه رقم (7)

مراحل استخدام الوسائل التعليمية :
الإغريق استعملوا ووظفوا الرحلات ومناضد الرمل والأشياء الحقيقية لخدمة التعليم .الرومان اتجهوا إلى الفنون التعبيرية والدراما والرسم .
الفراعنة استخدموا النقش على جدران المعابد والمسلات .
علماء المسلمين : اهتم الغزالي بالألعاب بالنسبة للأطفال وابن سينا أكد على أهمية الوسائل الحسية قدوتنا صلى الله عليه وسلم : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من التشبيهات الحسية من أجل توضيح الأمور المعنوية , فكان عليه الصلاة والسلام يخط خطا على الرمال وخطين عن يمينه وخطين عن شماله, ثم يمثل لهم الأمل بأنه سبيل الله , ويقول لهم عن الخطوط الجانبية بأنها سبيل الشيطان ويتلو قوله تعالى : ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون )
وهذه التشبيهات هي ما يمكن أن نطلق عليها في عصرنا الحاضر وسائل التعليم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو بدر
طالب
طالب



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مشاركات الدارسين لماده/203وسل Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس متعب المالكي لماده/203وسل   مشاركات الدارسين لماده/203وسل Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 9:40 pm

مشاركه الدارس/ متعب أحمد المالكي
مقرر/203وسل
مدرس الماده/د. محمد يوسف
المشاركه رقم (Cool

جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور )
يعتبر جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) من الأجهزة العلمية التي شاع استعمالها أخيراً في المجال التربوي لسهولة تشغيلها من ناحية وسهولة إنتاج البرامج الخاصة بها من ناحية أخرى والتي يمكن للمعلم إنتاجها بنفسه إذا ما توفرت لديه الإمكانات ، بالإضافة إلى سهولة نقله واستخدام الجهاز داخل الفصل مع ما يحققه استخدام مثل هذا الجهاز من شد انتباه التلاميذ للمادة العلمية المقدمة من خلاله .
وجهاز عرض الأفلام الثابته والشرائح ( السلايد بروجيكتور ) مجهز لعرض الصور الشفافة التي يمكن للضوء اختراقها فتظهر الصورة مكبرة على الشاشة أو على الحائط ، وهو من أجهزة العرض المباشر .
*مكونات جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) :
*الأجزاء الداخلية :
1- مصباح قوي للإضاءة .
2- مرآة مقعرة تقع خلف المصباح مباشرة تجمع الضوء القادم إليها من المصباح وعكسه .
3- عدسات مجمعة للضوء ومركزة للضوء على الشريحة الشفافة .
4- مروحة للتبريد نظراً لشدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
*الأجزاء الخارجية والملحقات :
1- عدسة أمامية مكبرة للصورة .
2- خزانة لتعبئة الشرائح تتسع لـ 36 أو 50 شريحة مقاس 5×5 سم .
3- مفتاح تشغيل منفصل يمكن توصيله بالجهاز ، ويمكن للمعلم بواسطته تشغيل الجهاز من بعد والتحكم بوضوح الصورة عند عرض الشفافيات .
4- رأس لعرض الأفلام الثابته على جانبيه بكرات لحمل الفيلم الثابت .
5- عدسة خاصة لإسقاط الشرائح الميكروسكوبية .
6- وفي الجزء الخلفي من الجهاز يوجد مكان مضيء لمشاهدة الشريحة قبل وضعها في الخزانة .
7- مفتاح التشغيل ، ويوجد في خلف الجهاز .
*طريقة تشغيل جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) :
أول عمل يجب أن نقوم به في هذه الناحية هو التأكد من مطابقة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بالموافقة بينهما إذا احتاج الامر ، وذلك عن طريق تحويل كهرباء الجهاز حتى تتوافق مع التيار العام ، فالجهاز مرن يعمل على تيارين 110 فولت و 220 فولت ، وهناك أجهزة أخرى تعمل على التيارين معاً أوتوماتيكياً ، وهذه الأجهزة ليست بحاجة إلى تحويل .
*في حالة عرض الشفافيات مقاس 5×5 سم :
1- نقوم بتعبئة خزانة الشرائح المطلوب عرضها ، ويجب أن توضع الشرائح بشكل مقلوب ( بحيث يكون أعلى الصورة إلى أسفل ) لأن العدسة ستعكسها لوضعها الصحيح عند العرض ، ويستحسن أن توضع علامة مميزة في الركن العلوي من إطار الشريحة حتى يسهل وضعها في الخزانة ، ويمكن التأكد من وضع الصورة عن طريق رؤيتها بواسطة الفتحة المضيئة خلف الجهاز ، وبعد تعبئة الخزانة بالشرائح توضع في المكان المخصص لها .
2- نبدأ بالضغط على مفتاح التشغيل الخلفي بعد إيصال التيار للجهاز . ثم نتأكد أن المروحة تقوم بدورها وذلك بسماع صوت دورانها .
3- بعد ذلك نقوم بالضغط على المفتاح الأخضر الخاص بتحريك الشرائح للإمام مارة أمام العدسة .
4- في حالة الحاجة إلى إعادة الشريحة إلى الخلف مرة أخرى نقوم بالضغط على المفتاح الأحمر الخاص بتحريك الشرائح إلى الخلف مارة أمام العدسة .
5- يمكن توضيح الصورة بواسطة تحريك العدسة الأمامية .
6- يمكن التحكم في تحريك الشرائح إلى الأمام أو الخلف بواسطة وصلة للتحكم يمكن إيصالها بالجهاز ، مع ملاحظة أن المفتاح الأبيض خاص بتوضيح الصورة .
*في حالة عرض الفيلم الثابت :
1- يركب الفيلم في إحدى بكرات الرأس التابع للجهاز معكوساً ويشد على البكرة الأخرى ماراً بالمجرى الخاص به أمام العدسة .
2- تخلع العدسة الأمامية من الجهاز ويوضع محلها الرأس الحامل للفيلم ، ثم توضع العدسة في الجزء الأمامي من الرأس .
3- يبدأ العرض ويمكن التحكم في تسلسل الصور بلف البكرة الثانية يدوياً .
4- يمكن توضيح الصورة على الشاشة بواسطة العدسة الأمامية ، وذلك بإدارتها إلى الداخل أو الخارج حتى تتضح الصورة .
*في حالة عرض الشرائح المجهرية :
1- تركب خزانة الشرائح المجهرية مكان خزانة الأفلام الثابته ، ثم نضع الشرائح المجهرية .
2- ثم نضع الشريحة المجهرية مقلوبة .
3- في حالة توضيح الصورة نقوم بتحريك المفتاح الصغير الأمامي .
*ملاحظات هامة :
1- يجب أن يقفل مفتاح الجهاز بعد الانتهاء من استخدامه ، ويفصل السلك .
2- يجب أن يحفظ الجهاز في مكان بعيد عن الحرارة والرطوبة .
3- يجب حفظ الشرائح والأفلام الثابتة من الغبار ضمن علب خاصة .
4- يجب أن يغطى الجهاز حتى لا يتراكم عليه الغبار .
5- يجب عدم لمس عدسة الاسقاط باليد حتى لا تترك أثر عليها ، بل تمسح بقطعة من القماش الناعم وتزال الاتربة بفرشاة ذات منفاخ .
6- عند تعرض مصباح الاضاءة للتلف أثناء العرض يوقف العرض فوراً ويغير المصباح بمصباح أخر ، وهي عملية بسيطة ، وذلك برفع غطاء الجهاز وإخراج المصباح التالف ووضع المصباح الأخر مكانه ، مستخدمين في ذلك قطعة من القماش الناعم حتى لا تترك أثر بصمات على المصباح .
7- في حالة العرض يجب أن يوضع الجهاز في وضع مناسب حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة ويتمكن جميع الطلاب من مشاهدة ما يعرض على الشاشة بوضوح .
8- يجب أن توضع الشاشة في وضع مناسب تمكن التلاميذ من المشاهدة .
9- لا تسرع في العرض أو التنقل من شريحة لأخرى حتى تتأكد من استيعاب التلاميذ للشريحة السابقة .
10- في حالة حدوث خلل في الجهاز لا تعرف مصدره أو إصلاحه ، عليك بالمختصين ليقوموا باللازم نحو صيانة الجهاز وإعادته للعمل .
*مميزات استخدام جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) :
* مفيد لحل الأسئلة والتمارين الجماعية ، حيث يقوم المعلم بعرض الأسئلة بعد تصويرها من الكتاب وحلها مع التلاميذ .
* مفيد في عرض الدروس ذات التسلسل المنطقي والذي يحتوي على خطوات متتالية .
* سرعة عرض الشفافيات في وقت قصير ، والفترة بين عرض الشفافية والأخرى قصير جدا .
*عيوب استخدام جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) :
* لابد من اعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
* تكاليف انتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .
* لا بد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو بدر
طالب
طالب



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مشاركات الدارسين لماده/203وسل Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس متعب المالكي لماده/203وسل   مشاركات الدارسين لماده/203وسل Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 9:46 pm

مشاركه الدارس/ متعب أحمد المالكي
مقرر/203وسل
مدرس الماده/د. محمد يوسف
المشاركه رقم (9)



جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري )



هو من الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرآة العاكسة وهو جهاز واسع الإنتشار في كثير من المدارس ويعود ذلك إلى سهولة إستعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات ولخرائط والصور المعتمة أو في عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح كما يستخدم إيظاً في عرض بعض الأجسام محدودة التجسم كالعملات المعدنية وأجزاء من النباتات والنسيج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو بدر
طالب
طالب



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مشاركات الدارسين لماده/203وسل Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس متعب المالكي لماده/203وسل   مشاركات الدارسين لماده/203وسل Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 10:01 pm

مشاركه الدارس/ متعب أحمد المالكي
مقرر/203وسل
مدرس الماده/د. محمد يوسف
المشاركه رقم (10)

الأستخدامات التعليميةللتسجيلات الصوتية

(2) أوجه استخدامها تربويا:

تستخدم أشرطة التسجيل في أغراض تربوية عديدة من بينها ما يلي:

(أ) يمكن استخدامها في برنامج إعداد المعلم:

1 ـ حيث يمكن للطالب المعلم أن يستمع إلى تسجيل لما شرحه أمام التلاميذ لكي يتبين نقاط القوة والضعف.

2 ـ يمكن استخدامها في تسجيل بعض الدروس النموذجية ويقوم الطلاب المعلمون بسماع هذه التسجيلات لكي يتعرفوا على طرق التدريس الملائمة.

3 ـ يمكن استخدامها في برامج التعليم المصغر، وتحليل التفاعل اللفظي، وتدريب الطلاب المعلمين على مهارات التدريس.

4 ـ يمكن استخدامها في تسجيل بعض المحاضرات والدروس العملية بهدف الإستماع إليها أكثر من مرة..

(ب) يمكن استخدامها في دراسة اللغويات:

حيث تساهم في تحسين فهم التلاميذ للأحاديث عن طريق تدريب آذانهم للاستماع، وتدريبهم على نطق المفردات والعبارات وتكوين الجمل والعبارات الإنشائية الصحيحة، وتدريبهم على القراءة السريعة الصحيحة.

(ج) يمكن استخدامها في دراسة آداب اللغة:

حيث تساهم في تحسين قدرة التلاميذ على تذوق الشعر والأدب وأساليب الألفاظ.

(د) يمكن استخدامها في تسجيل المحاضرات والندوات والمقابلات والزيارات التي تتم خارج المدرسة، والحفلات والتمثيليات والبرامج الإذاعية والأحاديث العلمية، ثم إذاعتها على المتعلمين خلال الإذاعة الداخلية، أو سماعها فرديا، أو داخل الفصل الدراسي.

(هـ) يمكن استخدامها في تعليم التلاميذ للغات الأجنبية و ذلك عن طريق تسجيل نطقهم ثم إعادة سماعهم لما قاموا بتسجيله ليتبينوا الأخطاء التي وردت في النطق والعمل على تصحيحها، كما يمكن تسجيل دروس اللغات الأجنبية بصوت المتكلم الأصلي للغة أو خبير في كيفية نطقها وإذاعة التسجيل مرات عديدة على الدارسين لزيادة معرفتهم بمفردات اللغة وأساليبها وطريقة نطقها.

(و) عمل تسجيلات صوتية لكي تصاحب الأفلام الثابتة أو مجموعات الشرائح تتضمن شرح ما فيها والتعليق عليه.

(ز) تسجيل الكتب باختلاف أنواعها كالقرآن الكريم، وقصص الأطفال، وسماعها وقت الحاجة إليها، كما يحدث في تعلم تلاوة وقراءة سور القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.. إلخ.

( ج ) مميزاتها:

1 ـ تحتفظ بالمادة المسجلة لفترة طويلة جداً حيث يمكن استعمال الشريط المسجل أكثر من حوالي 3000 مرة بدون حدوث أي تلف أو تآكل أو نقص في جودة الصوت.

2 ـ يمكن إزالة التسجيل بسهولة إذا أُريد تحسين التسجيل لنفس المادة المسجلة أو إذا أُريد تسجيل مادة أخرى.

3 ـ يمكن لصق الشريط بسهولة في حالة حدوث قطع فيه.

4 ـ تزيد من فاعلية التدريس خاصة إذا أدمجت بعض الأصوات أو الموسيقى أو نواحي أخرى تساهم في زيادة فاعلية التدريس.

وتنفرد التسجيلات الصوتية بإمكانات تتفوق بها على الراديو يمكن تلخيصها فيما يلي:

1 ـ رغم أن التسجيلات الصوتية وسيلة اتصال من جانب واحد هو جانب المرسل، إلا أنها تتيح فرصة أكثر لعملية اتصال وتفاعل بين المعلم والمتعلمين، إذ يمكن للمعلم إيقاف شريط التسجيل مؤقتا لحين مناقشة وتوضيح نقطة من النقاط التي غمضت على المتعلمين أو الإجابة عن سؤال، أو الاستماع إلى تعليق المتعلمين على المادة التي يسمعونها.

2 ـ يمكن للمعلم الاستماع إليها وتقييمها قبل إذاعتها على المتعلمين.

3 ـ التسجيلات لا تثير مشاكل بالنسبة لتوقيت إذاعتها، فيمكن إذاعتها في أي وقت يراه المعلم مناسبا.

4 ـ يمكن تنقيح الشرائط واختصارها قبل إذاعتها إذا رأى المعلم ذلك.

5 ـ الكثير من أوجه استخدام شرائط التسجيل (الواردة في البند ’’ 2’’) لا يمكن تحقيقها من خلال الإذاعة التعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارسين لماده/203وسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
» بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل
» بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل
» بحث و مواضيع مقرر استخدام الاجهزة التعليمية و صيانتها 203وسل
» مشاركات الدارس/عمرفالح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: