منهج مادة الوسائل التعليمية
محاضرة واحدة في الأسبوع
الأهداف:
1- إكساب الدارس مهارات استخدام الوسائل الجيدة في الاتصال في الدعوة والتعليم والتربية عن معرفة وتدريب.
2- تمكين الدارس من استخدام الوسائل التعليمية المناسبة لتدريس علوم التربية الإسلامية واللغة العربية بفروعهما المختلفة في جميع مراحل التعليم العام.
3- تمكين الدارس من اختيار المصادر التعليمية ونقدها لاستعمالها في الدعوة والتربية والتعليم في المدرسة وغيرها من المواقف التربوية والتعليمية.
مفردات المنهج:
الفصل الدراسي الأول
1- مقدمات وتعريفات:-
أ- مفهوم وسائل الاتصال والتعليم والدعوة من المنظور الإِسلامي.
ب- أهمية استخدام وسائل الاتصال الجيدة في التربية والتعليم والدعوة.
ج- نماذج من استعمال وسائط التعليم والتربية والدعوة في القرآن الكريم.
د- نماذج من استعمال وسائط التعليم والتربية والدعوة في السنة النبوية.
هـ- تطور استخدام الوسائل التعليمية والأسس العلمية لاستخدامها.
و- عرض لمخروط الخبرة وعلاقته بالعملية التعليمية.
ز- الخبرات المباشرة الهادفة.
2- أنواع الوسائل التعليمية:-
أ- كيف يتعلم الإنسان؟.
ب- الوسيلة ونقل التعلم.
ج- الوسائل المرئية مثل:
1- السبورة وشروط استخدامها وتَطورها وأشكالها والعناية بها.
2- اللوحات التوضيحية وشروط استخدامها والعناية بها.
3- الرسم والنماذج والعينات ومدى صلاحية استخدامها في تدريس علوم التربية الإسلامية واللغة العربية.
4- أجهزة العرض وأنواعها ومدى صلاحية استخدامها في تدريس علوم التربية الإسلامية واللغة العربية.
5- الكتاب المدرسي: شروطه، وطريقة الاستفادة منه.
الفصل الدراسي الثاني
د- الوسائل السمعية مثل:
1- أجهزة التسجيل واستخدامها في تدريس العلوم الإسلامية واللغة العربية.
2- القصة المسموعة: شروطها واستخداماتها.
3- نماذج من التدريس بأجهزة التسجيل الصوتي.
4- نماذج من التدريس بالقصة المسموعة وضرب الأمثلة.
هـ- الوسائل السمعية البصرية مثل:
1- التليفزيون التعليمي: شروطه وطرق استخدامه في التربية والتعليم.
2- الأفلام التعليمية: شروطها وطرق استخدامها في التربية والتعليم.
3- الفيديو التعليمي: شروطه، مادته التعليمية وطرق استخدامه.
4- نماذج من استخدام الأجهزة السمعية البصرية في الدعوة والتدريس.
و- الوسائل الحركية مثل:-
1- الرحلات التعليمية والمخيمات والاستفادة منها في الدعوة والتربية والتعليم.
2- التمثيل الحركي: شروطه، نصوصه الهادفة، الاستفادة منه في التربية والتعليم.
3- عرض نماذج من التدريس والدعوة.
4- استخدام مواد البيئة في التدريس والدعوة.
3- مصادر الوسائل التعليمية وقواعد استخدامها:
أ- المصا در:-
1- المراجع العلمية واختيار الوسيلة منها.
2- استخدام التصوير الفوتوغرافي في نقل المادة العلمية.
3- مراكز الوسائل التعليمية وإنتاج الوسيلة المطلوبة.
ب- القواعد العامة لاستخدام الوسيلة التعليمية:-
1- قواعد استخدام الوسائل المرئية.. نماذج وتطبيقات.
2- قواعد استخدام الوسائل الصوتية.. نماذج وتطبيقات.
3- قواعد استخدام الوسائل السمعية البصرية.. نماذج وتطبيقات.
4- قواعد استخدام الوسائل الحركية، إعادة النماذج والتطبيقات.
4- وسائل تعليمية أخرى:-
أ- التعليم الجماعي: شروطه، واستخداماته في الدعوة والتدريس.
ب- التعليم الفردي: شروطه، واستخداماته في الدقة والتدريس.
جـ- التعليم المبرمج: شروطه، واستخداماته في الدعوة والتدريس.
د- نماذج لهذه الوسائل في معمل الوسائل التعليمية.
5- التدريب والتطبيقات:-
يلي كل موضوع من مفردات مادة الوسائل التعليمية تدريب معملي
يطبق فيه استعمال الوسائل المناسبة لتدريس على التربية الِإسلامية واللغة العربية.. ويشجع الطلاب على إنتاج بعض الوسائل التي يمكن استخدامها في السنة المقبلة (الرابعة) في مادة طرق التدريس والتربية العملية.
كتاب المادة:
....................................
المراجع:
1- إبراهيم مطاوع وآخرون: الوسائل التعليمية.
2- أحمد خيري كاظم وآخر- الوسائل التعليمية.
3- حسين محمد الطبحي: وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم.
4- فتح الباب عبد الحليم وآخر- وسائل التعليم والإعلام.
5- فيصل هاشم شمس الدين- تطوير التدريبات العملية في الوسائل التعليمية.
6- مكتب التربية العربي لدول الخليج- الشفافية التعليمية- مميزاتها- استخدامها- إنتاجها.