تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس عبد اللطيف عبدالمعطي خان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد اللطيف خا
طالب
طالب



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

مشاركات الدارس عبد اللطيف عبدالمعطي خان Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس عبد اللطيف عبدالمعطي خان   مشاركات الدارس عبد اللطيف عبدالمعطي خان Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 6:52 pm

اســــــم الدارس / عبد اللطيف عبد المعطي عبد اللطيف خان
الشعبــــــــــــــــــة / الثالثة
المـــــــــــــــــــــادة / استخدام الأجهزة التعليمية و صيانتها
اسم مدرس المـــــادة / د. محمد يوسف اسماعيل

الموضوع الاول
الشروط التي تساعد علي حسن اختيار الوسيلة التعليمية
التمهيد لاستخدام الوسيلة
استخدام الوسيلة في الوقت المناسب
عرض الوسيلة في المكان المناسب
عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير
التأكد من رؤية جميع التلاميذ للوسيلة خلال عرضه
التأكد من تفاعل جميع التلاميذ مع الوسيلة .
إتاحة الفرصة لمشاركة التلاميذ في استخدام الوسيلة
عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل
عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة
عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل
عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلاميذ تجنباً لانصراف التلاميذ عن متابعة المعلم.
الإجابة عن أي استفسارات للتلاميذ حول الوسيلة

الموضوع الثاني
قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليمية

1- التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم 00

أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وانتاج المواد التعليمية ، وتشغل الاجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة

2- قواعد قبل استخدام الوسيلة ..

أ - تحديد الوسيلة المناسبة .

ب- التأكد من توافرها .

ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .

د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .

و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .

3- قواعد عند استخدام الوسيلة ..

أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .

ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .

ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .

د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .

هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .

و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .

ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .

ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .

ط- عدم الإيجار المخل في عرض الوسيلة .

ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .

ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .

ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .

4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ...

أ- تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .

ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .

ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس عبد اللطيف عبدالمعطي خان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: