تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس جميل المطرفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميل
طالب
طالب



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مشاركات الدارس جميل المطرفي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس جميل المطرفي   مشاركات الدارس جميل المطرفي Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 6:32 am

الموضوع الأول :
مـا هـو الفانـوس السحـري ؟
هو من الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرآة العاكسة وهو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ويعود ذلك إلى سهولة استعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات والخرائط والصور المعتمة أو في عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح 0
كما يستخدم أيضاً في عرض بعض الأجسام محددة الجسم كالعملات المعدنية وأجزاء النباتات والنسيج 0
مـم يتركـب هـذا الجهـاز ؟
يتركــب مــن :
1- مصباح قوي يعمل كمصدر للإضاءة 0
2- مرآة مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه 0
3- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم 0
4- مرآة تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة لتعكسها بدورها في اتجاه العدسة 0
5- مجموعة عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة 0
6- مروحة لتبريد المصباح 0
7- حامل متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة 0
8- يـد لتحريك الحامل 0
طريقـة التشغيـل :
يعتمد هذا الجهاز في عمله على الإضاءة المنعكسة عن الجسم المعتم بواسطة المرآة العاكسة كما هو موضح في هذا الشكل 0
ملاحظــة : لابد من إعتام قاعة العرض للحصول على صورة واضحة 0

أما النقاط التي يجب إتباعها أثناء التشغيل فهي كالتالــي :
1- ضبط كهرباء الجهاز بما يتوافق مع التيار العام في المدرسة ثم قم بتوصيل الكهرباء للجهاز 0
2- أدر مفتاح التشغيل إلى النقطة الأولى المروحة ( التبريد ) وتأكد من أن المروحة تعمل بشكل طبيعي 0
3- أنزل حامل الصورة إلى أسفل عن طريق رفع الذراع الخلفي إلى أعلى 0
4- قم بوضع الصورة المطلوب عرضها بحيث تكون معكوسة ، ثم قم برفع الصورة إلى أعلى عن طريق إنزال الذراع إلى أسفل 0
5- أدر مفتاح التشغيل إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) 0
6- إذا كانت الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة 0
حين الانتهاء من عمل الجهاز دع المروحة تعمل لمدة ثلاث دقائق حتى يبرد الجهاز ثم أقفل المروحة واغلق العدسة 0
كيـف يصـان هـذا الجهـاز ؟
أولا : يجب التأكد من فولت التيار الواصل للجهاز 0
ثانيا : تتأكد من عمل المروحة أثناء التشغيل 0
ثالثا : يجب إزالة الغبار والأتربة عن الجهاز وخاصة العدسة حتى لا تتسبب في عتامة
العرض بقطعة من القماش النظيف أو الفرشاة ذات المنفاخ 0
رابعا : يجب أن لا يستمر العرض لفترات طويلة إلا عند الحاجة فقط حتى لا يتسبب ذلك في انتهاء عمر الجهاز 0
خامسا : يجب عدم فك الجهاز والعبث به لأي خلل ويرسل فورا إلى المختصين بالصيانة
سادسا : يحفظ الجهاز بعد الانتهاء من التشغيل في مكان أمين بعيداً عن العبث والغبار والأتربة بعد تغطيته بالكيس الخاص به


مشاركة الدارس :جميل عايش المطرفي
الشعبة:الثالثة
المادة : استخدام الأجهزة التعليمية و صيانتها
اسم مدرس المادة : د. محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميل
طالب
طالب



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مشاركات الدارس جميل المطرفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس جميل المطرفي   مشاركات الدارس جميل المطرفي Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 6:35 am

الموضوع الثاني
الشفافيات التعليمية واجهزة عرضها
التعريف :
يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي اطلق عليها شفافية تعليمية.
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي :
أولا : من حيث المحتوى :
-1 شفافيات مكتوبة.
-2 شفافيات مرسومة.
-3 شفافيات مكتوبة ومرسومة معا.
-4 تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة.
-5 تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم :
-1 شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة".
-2 شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية".
3 -شفافية مغطاة : أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة".
-4 شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي.
ثالثا : من حيث الانتاج :
-1 يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة.
-2 آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات.
أجهزة عرض الشفافيات
جهاز الاسقاط العلوي :
سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بإسقاط صورة كبيرة ثابتة على شاشة العرض أو الحائط وله أسماء متعددة منها : السبورة الضوئية - جهاز العرض ذو الرأس المرتفع - جهاز عرض الصور الشفافة - جهاز الاسقاط العلوي -جهاز الفوق الرأسي.
مبدأ عمل هذا الجهاز :
يعتمد مبدأعمل هذا الجهاز على أن الضوء الصادر من المصباح يسقط على الشفافية الموضوعة على منصة العرض فينفذ منها حاملا معه المادة العلمية فتسقط على عدسة الإسقاط ثم تسقط على مرآة مستوية تعكس الصورة على الشاشة.
استخدام الجهاز :
يشغل الجهاز فيضاء المصباح والمروحة معا وترفع المرآة الموجودة في الرأس بمقدار 45 درجة ثم توضع الشفافية على ساحة العرض "شاشة العرض" ويمكن التحكم بوضوح الصورة بمفتاح التوضيح وضبط اتجاهها عن طريق تحريك "عدسة الاسقاط" لليمين أو لليسار.

جهاز الكاميرا الوثائقية :
يستخدم جهاز الكاميرا الوثائقية لعرض الشفافيات التعليمية إلى جانب عرض الصور المعتمة كالصور واوراق الكتب والتصوير والمجسمات.
يحتاج هذا الجهاز إلى توصيلة بجهاز عرض كالتلفزيون أو جهاز العرض "داتا شو "
يمتلك هذا الجهاز خاصية إمكانية التصوير والتسجيل أثناء العرض.
تحتوي مقدمة الجهاز على مفاتيح التشغيل وتوضيح الصورة والتقريب والتبعيد.


مشاركة الدارس :جميل عايش المطرفي
الشعبة:الثالثة
المادة : استخدام الأجهزة التعليمية و صيانتها
اسم مدرس المادة : د. محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميل
طالب
طالب



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مشاركات الدارس جميل المطرفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس جميل المطرفي   مشاركات الدارس جميل المطرفي Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 6:41 am

الموضوع الثالث
جهاز عرض فوق الرأس ( البروجكتر )
هذا الجهاز من أجهزة الإسقاط الغير مباشر ، ويستخدم في عرض الشفافيات المصورة والمكتوبة وبذلك يصبح بديل جيداً للسبورة والطباشير ، وتتكون أجزاؤه من :
1 ـ مصباح الإسقاط بقدرة إضاءة عالية في حدود 250 وات 0
2 ـ مرآة مقعرة لعكس وتجميع الضوء 0
3 ـ مروحة لتبريد الجهاز 0
4 ـ عدسة " فرز نل " نسبة إلى مخترعها ، وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء 0
5 ـ لوح زجاجي شفاف 0
6 ـ عدسات التكثيف 0
7 ـ مرآة مسطحة متحركة لعكس الصورة علي الشاشة
طريقة تشغيل الجهاز
1 ـ قبل تشغيل الجهاز يجب أولاً التأكد من الفولت المناسب له 110 أو 220 ثم التعرف علي مفاتيح التشغيل مثل مفتاح تشغيل المروحة ومفتاح الإضاءة والتأكد من أن جميع المفاتيح في حالة إيقاف 0
2 ـ نقوم بتجهيز شاشة العرض ، وكذلك وضع الجهاز في المكان المناسب لشاشة العرض0
3 ـ يتم توصيل الكابل في مصدر الكهرباء المناسب ، مع ملاحظة أن لا يكون السلك في وضع يعيق الحركة ويكون التوصيل الكهربي جيد حتى لا يحدث حرائق ، ثم نفتح أولاً مفتاح المروحة ثم مفتاح الإضاءة ، ويجب الإشارة إلى أن للإضاءة مفتاحين الأول للإضاءة العادية والآخر لزيادة الإضاءة ولا يتم تشغيل المفتاح الثاني إلا بعد خمسة دقائق علي الأقل من تشغيل المفتاح الأول وإلا احترق المصباح ، والأولى أن لا يتم تشغيل هذا المفتاح إطلاقاً لإطالة عمر المصباح 0
4 ـ بعد تشغيل الجهاز يوجه الضوء علي الشاشة عن طريق المرآة المسطحة ، ويوضع أحد الشفافيات المكتوبة علي الجهاز لضبط البعد البؤري للصورة عن طريق مقبض " عتلة " أعلي الجهاز ملاصقة لعدسة ومرآة الإسقاط ، في هذه الحالة يكون الجهاز قد تم إعداده للعمل 0

ملحوظة : هذا الجهاز لا يحتاج إلى إظلام تام للغرفة أثناء العرض 0
وسائل المحافظة على الجهاز
1 ـ التأكد من عمل مروحة التبريد وذلك بسماع صوتها ، وفي حالة عدم عملها يجب إيقاف الجهاز فوراً 0
2 ـ عدم تحريك الجهاز بعد تشغيله إطلاقاً حتى لا يحترق المصباح 0
3 ـ يجب التأكد من فتحات تهوية الجهاز سليمة ولا يوجد أي شيء يعيق مرور الهواء 0
4 ـ بعد الانتهاء من العرض يرجي إغلاق مفتاح المصباح أولاً وتترك المروحة تعمل لفترة مع عدم تحريك الجهاز ، ثم إغلاقه نهائياً ونزع الفيش من مصدر الكهرباء 0
5 ـ في حالة عدم استخدام الجهاز ولو لفترة بسيطة لابد من تغطيته حتى لا تتراكم عليه الأتربة
6 ـ يجب تخزين الجهاز في مكان درجة حرارته معتدلة بعيداً عن الحرارة العالية وبعيداً عن الأتربة والغبار ، وكذلك بالنسبة لشاشة العرض 0




مشاركة الدارس :جميل عايش المطرفي
الشعبة:الثالثة
المادة : استخدام الأجهزة التعليمية و صيانتها
اسم مدرس المادة : د. محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميل
طالب
طالب



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مشاركات الدارس جميل المطرفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس جميل المطرفي   مشاركات الدارس جميل المطرفي Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 6:43 am

الموضوع الرابع
قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها
لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة القواعدوالشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .





مشاركة الدارس :جميل عايش المطرفي
الشعبة:الثالثة
المادة : استخدام الأجهزة التعليمية و صيانتها
اسم مدرس المادة : د. محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميل
طالب
طالب



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مشاركات الدارس جميل المطرفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس جميل المطرفي   مشاركات الدارس جميل المطرفي Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 6:46 am

الموضوع الخامس محاذير استخدام الوسائل التعليمية
1 - يجب أن تستخدم وسائل الإتصال في مكانها الصحيح والوقت المناسب .
حيث أنه لابد من ذلك لأن الوسيلة التعليمية إذا استخدمت في غير مكانها الصحيح أو في غير وقتها المناسب قد تؤثر على الدرس تأثيرا سلبيا أو قد لا تؤثر تأثيرا إيجابيا على الأقل .
2- البحث على الوسائل رخيصة الثمن والمتوفرة في البيئة .
وهذا هو الأفضل لكي يتناسب الجهد والمال المبذولان في الوسيلة التعليمية مع العائد من استخدامها ، ولكي لا تستأثر إعداد الوسيلة بوقت كبير يعيق المعلم عن اطلاعه على مكونات الدرس بشكل صحيح.
3-المعلم المستخدم للوسيلة التعليمية ليس ضعيفا . وهذا الإعتقاد ساد في بعض الأوساط وهو اعتقاد خاطئ فالمعلم المستخدم للوسيلة التعليمية هو معلم قوي ويزيد درسه قوة باستخدام الوسيلة التعليمية .
4- ألا يقتصر استخدام الوسيلة التعليمية على مرحلة تعليمية معينة .
فجميع المراحل التعليمية تحتاج إلى الوسائل التعليمية المتناسبة معها، وكل مرحلة لها وسائل تتناسب مع المواد العلمية ، أو مع مستوى الطلاب ، أو مع المدرسة التي ستستخدم الوسيلة فيها .
5- ألا يقتصر استخدام الوسيلة التعليمية على مادة تعليمية معينة .فكل المواد التعليمية تحتاج الى الوسائل التعليمية التى تتناسب معها.
6- يعتقد البعض أن الوسائل التعليمية وخاصة الحديثة منها تغنى عن المعلم أو الكتاب المدرسى وهذا ليس بصحيح ، فالوسيلة تساعد المعلم فى توضيح بعض الأفكار والمفاهيم.

الموضوع السادس خصائص المذياع كوسيلة تعليمية ( الراديو )

يعتبر المذياع وسيلة تعليمية هامة زيادة عن دوره التثقيفي العام، حيث يصل تأثير ما يذاع بالمذياع إلى منطقة كبيرة الانتشار والاتساع يسمعها ملايين عديدة من الناس. هذا ويذيع نوعين من البرامج، النوع الأول: هو الإذاعة العامة للجمهور، والنوع الثاني: هو ما يقتصر على الإذاعة الخاصة بالمناهج الدراسية أي الإذاعة التعليمية. وما يهمنا هنا هو النوع الثاني وهو (الإذاعة التعليمية)

تستخدم الإذاعة التعليمية في تعليم اللغات على اختلاف أنواعها، وكذلك في التعاليم الدينية وفي المواد القومية والمواد الاجتماعية والعلوم والموسيقى، والآن تساهم الإذاعة التعليمية مساهمة فعالة في برامج محو الأمية. ونظراً لعدم الاعتماد عليها بقوة حالياً في منطقتنا العربية والإسلامية لسيطرة أجهزة التلفاز وقيامها بمعظم الوظائف التي كانت تقوم بها الإذاعة التعليمية سنقصر حديثنا في هذا المجال على شرائط التسجيل الصوتية وهي الأكثر استخداماً في الوقت الحاضر.
الموضوع السابع
معايير استخدام وسائل الاتصال السمعية :
1- الدقة في طبيعة المعلومات المعروضة .
2-وضوح الصوت وسلامة التعبير ووضوح المحتوى .
3- أن تسمح بالمشاركة الإيجابية والفعلية للطلاب
4-أن تثير اهتمام الطلاب وتشويقهم لموضوع الدرس
5- أن تناسب لغة التسجيل مع مستوى الطلاب
6- أن لا تكون مدة عرض الشريط طويلة ولا تزيد عن 25 دقيقة إذا كان مخصصاً للكبار واقل من ذلك للصغار
-




مشاركة الدارس :جميل عايش المطرفي
الشعبة:الثالثة
المادة : استخدام الأجهزة التعليمية و صيانتها
اسم مدرس المادة : د. محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميل
طالب
طالب



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مشاركات الدارس جميل المطرفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس جميل المطرفي   مشاركات الدارس جميل المطرفي Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 6:51 am

الموضوع الثامن مراحل استخدام الوسائل التعليمية
أولاً : مرحلة الإعداد:

وتشمل هذه المرحلة عدداً من الأمور ذات التأثير المباشر في تحقيق الأهداف التي تنص عليها وهي :

1 ـ إعداد الوسيلة ومشاهدتها قبل الاستخدام : أي عمل خطة لاستخدام هذه الوسيلة يبدأ المدرس بالتعرف على محتويات وخصائص وأيظاً نواحي القصور في الوسيلة التي وقع الاختيار عليها ، فيقوم بتجربتها قبل عرضها ليتعرف على مدى مناسبتها للدرس وأهدافه ومدى مناسبتها لموضوع الدرس وأهدافه .
2 ـ رسم خطة العمل : المقصود بذلك تحديد كيفية الاستفادة من الوسيلة التعليمية كتحديد الأسئلة والمشكلات التي من الممكن أن تساعد الوسيلة على الإجابة عليها وكذلك أنواع الأنشطة التعليمية التي يمارسها التلميذ نتيجة استخدام الوسيلة .
3 ـ إعداد التلاميذ : وتعتبر هذه الخطوه مهمة حيث يتم خلالها العمل على إعداد الطالب وتهيئة ذهنه لاستقبال المعلومات أو الخبرة المقصودة والتي كانت الهدف من استخدام هذه الوسيلة ويتم ذلك عن طريق المناقشة بوضع اسئلة محدده تدور حول موضوع الوسيلة المستخدمة فمثلاً قبل عرض الفيلم ، يقوم المدرس بطرح عدد من الأسئلة التي تدور حول موضوع الفيلم على أن يجعل التلميذ يكتشف الاجابة من خلال مشاهدته للفيلم .
4 ـ إعداد المكان :لا تقل هذه الخطوة أهمية عن سابقتها فإعداد المكان يعتبر من أهم خطوات الاستخدام فلا بد من التأكد من توفر الإمكانيات المكانية لمستخدم الوسيلة التعليمية فبل البدء في عرض الوسيلة فمن هذه الإمكانيات توفر التيار الكهربائي المطلوب . كما في حالة العروض الضوئية يجب ملاحظة توفر إمكانية إعتام الغرفة كذلك توفر أماكن لتعليق الخرائط واللوحات والمصورات ... إلخ .

ثانياً : مرحلة الاستخدام :

تعتمد الاستفادة من الوسيلة التعليمية على مدى الدقة والملاحظة في اختيار الأسلوب الذي يتبعه المدرس في استخدام الوسائل التعليمية ومدى قدرته على إشراك التلميذ إشراكاً إيجابياً في الحصول على الخبرة عن طريقها .

وهناك اعتبارات يجب أن يأخذ بها المدرس عند استخدام الوسائل وهي :

1- تهيئة المناخ المناسب للتعلم : يجب على المدرس التأكد أثناء استخدامه للوسائل التعليمية مدى صلاحيتها أثناء الاستخدام . فيجب ملاحظة وضوح الصوت والصورة أثناء عرض الأفلام كما يجب ملاحظة ملائمة أماكن العرض المناسبة لمختلف الوسائل من لوحات أو مصورات بالنسبة لأماكن التلاميذ وإمكانية مشاهدتها وسماعها بوضوح تام .
2- تحديد الغرض من الاستخدام : يجب على المدرس أن يحدد لنفسه الهدف والغرض من استخدام الوسيلة التعليمية ، فقد تستخدم الوسيلة في أكثر من حالة فيستخدمها مثلاً لتقديم درس جديد أو يستخدمها لشرح الدرس أو تلخيصه أو تقييم مدى تقبل التلاميذ .إذ لابد من أن لكل وسيلة هدفاً تسعى إلى تحقيقه من أهداف الدروس المحددة من قبل المدرس .
3- اثارة اهتمام التلاميذ : فلكي نهيء الفرص لاكساب التلاميذ المهارات اللازمة فلا بد من إشراك التلميذ في مراحل استخدام الوسيلة كأن نشركه في عملية اختيار الوسيلة ونشركه في تشغيل الجهاز كل ذلك يجعله ذا موقف إيجابي من الوسيلة فيمكن مشاركة التلاميذ على شكل أفراد أو مجموعات حسب الموقف التعليمي.
4- استخدام الوسيلة التعليمية وعرضها ، وذلك فى الوقت والمكان المناسب.
5- متابعة الطلاب أثناء عرض الوسيلة.
6- التعليق على الوسيلة.

ثالثاً : مرحلة التقويم :
نعني بالتقويم معرفة ماحققته الوسيلة التعليمية سواء كان إيجابياً أو سلبياً من الأهداف التي وضعها المدرس .
ويأتي التقويم كمرحلة متأخرة من أسس استخدام الوسيلة التعليمية والذي يحدد مدى نجاح استخدامها من عدمه .
والتقويم يشمل عناصر الموقف التعليمي جميعها فمنها :
1- تقويم التلاميذ : أي معرفة ما أكتسبه التلاميذ من جراء استخدام تلك الوسيلة ومدى ماتحقق لديهم من خبرات ومهارات أو بالعكس وهل كان لاستخدام هذه الوسيلة فاعلية في عملية تعلمهم وما المشكلات التي واجهتهم ؟ ومدى مراعاتها للفروق الفردية فيما بينهم وسلوكياتهم أثناء عرض أو تقديم الوسيلة أو الخبرة .
2- تقويم الوسيلة : ويتم ذلك بأن يحلل دورها في الموقف التعليمي وأوجه التكامل أو القصور فيها فكثيراً ما ينتج من خلال استخدام وسيلة معينه ضرورة إجراء تعديلات فيها أو في الوقت الذي استغرق في استخدامها من طول من طول أو قصر أو مشكلات أخرى مثل صغر أو كبر الوسيلة ... إلخ .
إذاً لابد لكي تحقق الوسيلة التعليمية الأهداف التي رسمها المدرس لا يستخدمها يجب أن يعقب ذلك فترة التقويم هذه . لكي يتأكد المدرس من أن الأهداف التي حددها قد أنجزت وأن التعلم المنشود قد تحقق وأن الوسيلة التي استعملها تتناسب مع هذه الأهداف وبالتالي يمكنه أن يعدل من الطريقة التي يتبعها في التدريس ونوع الوسائل التي يستخدمها حتى يحقق اهدافه




مشاركة الدارس :جميل عايش المطرفي
الشعبة:الثالثة
المادة : استخدام الأجهزة التعليمية و صيانتها
اسم مدرس المادة : د. محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميل
طالب
طالب



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مشاركات الدارس جميل المطرفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس جميل المطرفي   مشاركات الدارس جميل المطرفي Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 7:04 am

الموضوع التاسع الأستخدامات الاستخدامات التعليميةللتسجيلات الصوتية
1) أوجه استخدامها تربويا:

تستخدم أشرطة التسجيل في أغراض تربوية عديدة من بينها ما يلي:

(أ) يمكن استخدامها في برنامج إعداد المعلم:

1 ـ حيث يمكن للطالب المعلم أن يستمع إلى تسجيل لما شرحه أمام التلاميذ لكي يتبين نقاط القوة والضعف.

2 ـ يمكن استخدامها في تسجيل بعض الدروس النموذجية ويقوم الطلاب المعلمون بسماع هذه التسجيلات لكي يتعرفوا على طرق التدريس الملائمة.

3 ـ يمكن استخدامها في برامج التعليم المصغر، وتحليل التفاعل اللفظي، وتدريب الطلاب المعلمين على مهارات التدريس.

4 ـ يمكن استخدامها في تسجيل بعض المحاضرات والدروس العملية بهدف الإستماع إليها أكثر من مرة..

(ب) يمكن استخدامها في دراسة اللغويات:

حيث تساهم في تحسين فهم التلاميذ للأحاديث عن طريق تدريب آذانهم للاستماع، وتدريبهم على نطق المفردات والعبارات وتكوين الجمل والعبارات الإنشائية الصحيحة، وتدريبهم على القراءة السريعة الصحيحة.

(ج) يمكن استخدامها في دراسة آداب اللغة:

حيث تساهم في تحسين قدرة التلاميذ على تذوق الشعر والأدب وأساليب الألفاظ.

(د) يمكن استخدامها في تسجيل المحاضرات والندوات والمقابلات والزيارات التي تتم خارج المدرسة، والحفلات والتمثيليات والبرامج الإذاعية والأحاديث العلمية، ثم إذاعتها على المتعلمين خلال الإذاعة الداخلية، أو سماعها فرديا، أو داخل الفصل الدراسي.

(هـ) يمكن استخدامها في تعليم التلاميذ للغات الأجنبية و ذلك عن طريق تسجيل نطقهم ثم إعادة سماعهم لما قاموا بتسجيله ليتبينوا الأخطاء التي وردت في النطق والعمل على تصحيحها، كما يمكن تسجيل دروس اللغات الأجنبية بصوت المتكلم الأصلي للغة أو خبير في كيفية نطقها وإذاعة التسجيل مرات عديدة على الدارسين لزيادة معرفتهم بمفردات اللغة وأساليبها وطريقة نطقها.

(و) عمل تسجيلات صوتية لكي تصاحب الأفلام الثابتة أو مجموعات الشرائح تتضمن شرح ما فيها والتعليق عليه.

(ز) تسجيل الكتب باختلاف أنواعها كالقرآن الكريم، وقصص الأطفال، وسماعها وقت الحاجة إليها، كما يحدث في تعلم تلاوة وقراءة سور القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.. إلخ.

( ج ) مميزاتها:

1 ـ تحتفظ بالمادة المسجلة لفترة طويلة جداً حيث يمكن استعمال الشريط المسجل أكثر من حوالي 3000 مرة بدون حدوث أي تلف أو تآكل أو نقص في جودة الصوت.

2 ـ يمكن إزالة التسجيل بسهولة إذا أُريد تحسين التسجيل لنفس المادة المسجلة أو إذا أُريد تسجيل مادة أخرى.

3 ـ يمكن لصق الشريط بسهولة في حالة حدوث قطع فيه.

4 ـ تزيد من فاعلية التدريس خاصة إذا أدمجت بعض الأصوات أو الموسيقى أو نواحي أخرى تساهم في زيادة فاعلية التدريس.

وتنفرد التسجيلات الصوتية بإمكانات تتفوق بها على الراديو يمكن تلخيصها فيما يلي:

1 ـ رغم أن التسجيلات الصوتية وسيلة اتصال من جانب واحد هو جانب المرسل، إلا أنها تتيح فرصة أكثر لعملية اتصال وتفاعل بين المعلم والمتعلمين، إذ يمكن للمعلم إيقاف شريط التسجيل مؤقتا لحين مناقشة وتوضيح نقطة من النقاط التي غمضت على المتعلمين أو الإجابة عن سؤال، أو الاستماع إلى تعليق المتعلمين على المادة التي يسمعونها.

2 ـ يمكن للمعلم الاستماع إليها وتقييمها قبل إذاعتها على المتعلمين.

3 ـ التسجيلات لا تثير مشاكل بالنسبة لتوقيت إذاعتها، فيمكن إذاعتها في أي وقت يراه المعلم مناسبا.

4 ـ يمكن تنقيح الشرائط واختصارها قبل إذاعتها إذا رأى المعلم ذلك.

5 ـ الكثير من أوجه استخدام شرائط التسجيل (الواردة في البند ’’ 2’’) لا يمكن تحقيقها من خلال الإذاعة التعليمية.

الموضوع العاشر انواع البرامج التعليمية الاذاعية

1- الحديث المباشر وذلك بتوجيه الخطاب الى المتلقي وكأن المتحدث حاضرا ومتواجدا في موقع الحدث
2- الحوار: بإعداد الاطروحات والمناقشات لكي تعم الفائدة من اللقاء
3-المسابقات :وبها يتم اثارة الرغبة لدى الحضورفي التفكير في المادة العلمية
4- التمثيلة :وبها يتم تسجيد لبعض الشخصيات للترك اثرا عاطفيالدى المتلقي تجاه هذه الشخصيات.


مشاركة الدارس :جميل عايش المطرفي
الشعبة:الثالثة
المادة : استخدام الأجهزة التعليمية و صيانتها
اسم مدرس المادة : د. محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس جميل المطرفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركات الدارس/عمرفالح
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: