تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد و شروط اختيار الوسيلة التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الشلوي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

قواعد و شروط اختيار الوسيلة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: قواعد و شروط اختيار الوسيلة التعليمية   قواعد و شروط اختيار الوسيلة التعليمية Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 2:00 am

قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها

لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة القواعدوالشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عيادة
طالب ممتاز
طالب ممتاز
محمد بن عيادة


المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
العمر : 33

قواعد و شروط اختيار الوسيلة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد و شروط اختيار الوسيلة التعليمية   قواعد و شروط اختيار الوسيلة التعليمية Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 4:35 pm

قواعد و شروط اختيار الوسيلة التعليمية 548431637
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد و شروط اختيار الوسيلة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسس اختيار الوسيلة التعليمية ومراحل استخدام الوسيلة
» شروط اختيار الوسائل التعليمية
» قواعد استخدام الوسيلة التعليمية
» شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها
» شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: