تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إستخدام لاجهزة التعليمية وصيانتها 203

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أصايل
طالب
طالب



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

إستخدام لاجهزة التعليمية وصيانتها 203 Empty
مُساهمةموضوع: إستخدام لاجهزة التعليمية وصيانتها 203   إستخدام لاجهزة التعليمية وصيانتها 203 Emptyالأربعاء ديسمبر 03, 2008 1:59 am

اسم الدارس :محمد عبدالرحمن العمري
الشعبة:3
المادة:استخدام الاجهزة وصيانتها
مدرس المادة:د/محمديوسف إسماعيل

قواعد و شروط الوسائل التعليمية :ـ
ولكي تؤدي الوسيلة دورها في عملية التعليم بشكل فعال لابد من مراعاة الأمور التالية عند اختيار الوسيلة أو إعدادها :ـ
1- تحديد الهدف من الوسيلة.
2- دقة المادة العلمية ومناسبتها لمادة الدرس .
3- توفير المواد الخام اللازمة لصنعها مع رخص تكاليفها .
4- تعد الوسيلة لغرض واحد بحيث تكون بعيدة عن الاكتظاظ والحشو.
5- أن يتناسب حجمها أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
6- أن تعرض في الوقت المناسب وان لا تترك حتى تفقد عنصر الإثارة .
7- أن تبقى مع الزمن كلوحات المعلومات والخرائط السياسية والجغرافية والرسومات البيانية وغير ذلك .
8- أن تتناسب ومدارك الطلاب بحيث يسهل الاستفادة منها.

شروط تساعد على حسن اختيار الوسيلة:

الحديث تحت هذا العنوان لاينفصل عن اى تعريفات سابقة للوسيلة فهما متداخلان فالقائد الناجح هوالذى يختار الوسيلة الناجحة التى فيها الصفات السابقة ولكن هناك امور اخرى تتحكم فى اختيار القائد لهذة الوسيلة اوتلك فماهى هذة الامور :-
بشكل بسيط يستطيع عرض العوامل التالية كمؤثر فى اختيار الوسيلة التعليمية :-
1-طريقة التدريب :-
ان اتباع القائد طريقة معينة فى التدريب تفرض علية اختيار نوع معين من الوسائل التعليمية
فمثلا:- اذا اختار طريقة النقاش فانة يفضل اختيار وسيلة لاتميل للنقاش مثل الحاسوب او التلفاز او التسجيلات الصوتية ويميل الى اختيار الشرائح او الشفافيات او الصور المسطحة او اللوحات .........الخ .
لان اختيار الحاسوب ماشابهة يجعل الاتصال يسير فى اتجاة واحد ولايسمح بالقدر المطلوب فىتبادل الادوار بين المرسل والمستقبل
2- نوع العمل المطلو ب اداؤة :-
اى نوع الهدف الذى حددة القائدفى تخطيطة للجلسة التدريبية والمطلوب انجازة هذا يؤثر فى الطريقة التى يختارها القائد وبالتالى فى اختيار الوسيلة .
فمثلا :- اذاكان الهدف معرفيا فانة يحتاج الى وسائل اخرى تختلفعن تلك التى تختارها فى الاهداف المعرفية او الوجدانية وهكذا .
3- خصائص الدارسين :-
والحديث عن الخصائص للفئة المسهدفة واسع يدخل ضمنهاالخائص الجسميةهل هذة الفئة من ذوى الاحتياجات فى السمع او البصراو الحركة ؟
حجم المجموعة :-
كل هذة الخصائص وغيرها تؤثر بالتاكيد على اختيار القائد للوسيلة التعليمية التى يستخدمها.
-4 الامكانيات المادية والفنيى المتاحة :-
وتشمل الامكانيات المادية وامكانيات الجمعية ودى توافر قاعات عرض وتوفر الوسائل المعينة نفسها اوتوافر الامكانيات المالية لشراء المواد الخام الازمة وكذلك تشمل الامكانيات الفنيةلصنع اواستخدام هذة الوسيلة اوتلك.

5- اتجاهات القائد ومهاراتة :-
ان اتجاة القائد الايجابى نحو وسيلو دون اخرى اواتجاهة نحو استخدام الوسائل التعليمية عامة لة تاثير بالغ فى مدى نجاح هذة الوسيلة يضاف الى موضوع الاتجاة المهارة فى استخدام وغيرقادرين على استخدام جهاز عرض الافلام السنمائية لذلكنجد انة يفضل استخدام الشفافيات ونود ان ينبة على القائد اختيار الوسيلو بشكل موضوعى بعيد عن الذاتية وهذا سيؤدى الى تخطيط سليم للجلسة التدريبية ونجاح محقق.

مراحل إستخدام وسائل الإتصال التعليمية:تقسم لثلاث مراحل وهي:
أولا: مرحلة الاستعداد :
* ينبغي الحصول علي الوسيلة قبل الموعد المحدد لإستخدامها بوقت كافي .
* يجب تجربة الوسيلة قبل استخدامها لدراسة محتوياتها ولإختبار مدي صلاحيتها ، والمدة اللازمة لاستخدامها.
* يجب أن تحدد النقاط التي تحتاج إلي عناية خاصة عند تقديمها .
* يلزم إعداد المكان لاستخدام الوسيلة قبل بدء استخدامها، مع الإهتمام بالعوامل الطبيعية كالحرارة
والرطوبة والتهوية التي تؤثر علي الطلاب أثناء تفاعلهم مع الوسيلة.
مرحلة الاستخدام :
* يجب التقديم للوسيلة قبل عرضها ، و يشمل التقديم شرح الرموز التي يصعب فهمها وإعداد المتعلمين للتفاعل معها.
* يجب التأكد أثناء عرض الوسيلة من وضوحها لكل الطلاب وعدم وجود عوامل تؤثر علي راحتهم أثناء تفاعلهم مع الوسيلة.
* يجب تشجيع الطلاب علي المناقشة أثناء عرض الوسيلة في الحالات الممكنة.
* يجب عرض الوسيلة في الوقت المناسب حتي يكون للوسيلة دور وظيفي في الموقف التعليمي ولا تكون مجرد حشو أو شئ ثانوي وبهذا نبتعد عن الشكلية في إستخدامها.
مرحلة التقويم :
يبدأ التقويم بمعرفة الأهداف المراد تحقيقها و يتضمن بعد ذلك عدة خطوات الغرض منها تحديد
الدرجة التي تحققت بها هذه الأهداف.ويستلزم ذلك معرفة نواحي القوة و الضعف في الإستخدام ووضع
التفسيرات الممكنة لأسباب ذلك . ويفضل أن يجيب المتعلم علي الأسئلة التالية:-
1- هل أعطيت الوسيلة صورة واضحة من الأفكار والعمليات والأحداث التي تعرضها؟
2- هل حققت في النهاية الأغراض التي من أجلها اختيرت واستخدمت ضمن الدرس؟
3- هل محتوي الوسيلة تتناسب مع أعمار الطلاب و مستوياتهم العقلية؟
4- هل المادة التي تعرضها الوسيلة سليمة من الناحية العلمية؟



محاذير استخدام وسائل الاتصال التعليمية:

هناك بعض المعايير والأسس التي ينبغي أن يراعيها المعلم عند اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها كما يلي :-
1. أن يكون المعلم ملماًً بأنواع الوسائل التعليمية التي تخدم المادة التي يدرسها وطريقة استخدامها وفوائدها التربوية .
2. أن يكون المعلم مقتنعًاً بأهمية الوسيلة التعليمية وما يقوم به .
3. أن تكون ذات قيمة تربوية واضحة من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال .
4. أن يكون لها ارتباطًا وثيقًا بالهدف المحدد الذي يراد تحقيقه .
5. أن تكون مناسبة لأعمال التلاميذ وقدراتهم العقلية .
6. أن يكون المعلم والتلميذ إيجابيين أثناء عرض الوسيلة .
7. سهولتها ووضوحها وصحة المعلومات ودقتها وحداثتها.



وسائل الاتصالات السمعية :

المذياع ، الاسطوانات ، جهاز التسجيل ، سماعات
الرأس (الهيدفون),التلفاز,الالقاء المباشر.

خصائص المذياع كوسيلة اتصال تعليمية:التغيطة الجغرافية الواسعة – السرعة والفورية – خدمة العملية التعليمية – تخطي الحاجز الافتصادي – تخطي حاجز الأمية – وسيلة إعلانية هامة – استخدام الموسيقى والمؤثرات الصوتية – تنمية ملكة الخيال .


[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إستخدام لاجهزة التعليمية وصيانتها 203
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: