تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بدر المجنوني \مراحل استخدام الوسيلة ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدر المجنوني
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 17/12/2008

بدر المجنوني \مراحل استخدام الوسيلة .. Empty
مُساهمةموضوع: بدر المجنوني مراحل استخدام الوسيلة ..   بدر المجنوني \مراحل استخدام الوسيلة .. Emptyالأربعاء ديسمبر 17, 2008 5:52 am

بدر المجنوني \مراحل استخدام الوسيلة .. Clip_image001مراحل استخدام الوسيلة



يجب أن يكون دور الوسيلة أساس وليس ثانوي ؛ حتى تعطي أجلَّ ثمارها ، وجميع أهدافها ,وأهم أسباب عدم جدوى الوسيلة عدم إيمان المعلم والمتعلم على السواء بأهميتها وسوء استخدامها . وللاستفادة من الوسيلة هناك مجموعة أسس لاستخدامها هي :

مرحلة الإعداد :

一- إعداد الوسيلة : ويقصد من ذلك عمل خطة لاستخدام هذه الوسيلة من المعلم بالتعرف على محتويات ، وخصائص الوسيلة ، ومناحي القصور فيها ويقوم بتجربتها قبل عرضها للتعرف على مدى مناسبتها للدرس وأهدافه ومدى مناسبتها لخبرات الطلاب " فيلم ـ لوحة ـ مجسم الخ .

二- رسم خطة العمل : ويقصد بذلك تحديد الاستفادة من الوسيلة و تحديد الأسئلة ، والمشكلات التي من الممكن أن تساعد الوسيلة على الإجابة عليها ، وكذلك المناشط التي يمارسها الطلاب نتيجة استخدام الوسيلة .

三- إعداد الطلاب : ويقصد به تهيئة أذهان الطلاب بمقدمة لاستقبال المعلومات ، أو الخبرة المقصودة نحو المناقشة ، وضع أسئلة محددة تدور حول الوسيلة طرح أسئلة من المتعلم .

四- إعداد المكان : ويقصد به توفر الإمكانات ، إضاءة ـ تيار كهربي ـ إعتام مكان التعليق للخرائط ـ المصورات …. الخ .

2- مرحلة الاستخدام :

تعتمد الاستفادة من الوسيلة التعليمية على مدى دقة الملاحظة في اختيار الأسلوب الذي يتبعه المعلم في استخدام الوسيلة ، ومدى قدرته عل إشراك الطالب إشراكا إيجابيا في الحصول على الخبرة عن طريقها ، ولا بد من اعتبارات يجب على المعلم أن يأخذ بها . ومن هذه الاعتبارات :

1- تهيئة الجو المناسب مثل : وضوح الصوت والصورة أثناء العرض ، مكان العرض عرض اللوحات والمصورات ، والمجسمات ، إمكانية رؤيتها وسماعها في كل أنحاء المكان .

2- تحديد وتعيين الهدف المطلوب من استخدام الوسيلة الواحدة ، وعدم ازدواجيتها .

3- مرحلة التقويم :

يقصد بالتقويم معرفة ما حققته الوسيلة سواء كان إيجابا ، أو سلبا من الأهداف التي رسمها المعلم . ويأتي التقويم مرحلة متأخرة من أسس استخدام الوسيلة والذي يحدد مدى نجاح استخدام الوسيلة من عدمه ، ويشمل التقويم جميع عناصر الموقف التعليمي . ومنها :

أ – تقويم الطلاب : وهو معرفة ما اكتسبه الطلاب من جراء استخدام الوسيلة ومدى ما تحقق لديهم من خبرات ، ومهارات ، أو العكس ، والمشكلات التي واجهتهم ، مدى مراعاتها للفروق الفردية فيما بينهم ، وسلوكياتهم أثناء عرض ، وتقديم الوسيلة ، أو الخبرة

ب – تقويم الوسيلة ، وذلك بأن يحلل المعلم دورها في الموقف التعليمي ، وأوجه التكامل والقصور بعد الاستخدام ، وإجراء تعديلات فيها نحو الطول والقصر ، ومناسبتها للوقت وصغر وكبر الوسيلة

وبالتقويم يمكن أن يحقق الطالب أكبر عائد من عملية التعليم بواسطة الوسيلة .

4- مرحلة المتابعة :

إن اكتساب الخبرات الجديدة عند الطلاب يتطلب من المعلم المتابعة المستمرة حتى يؤدي ذلك إلى إثراء خبرات الطلاب ، والإلمام بمحتويات الدرس وفهمه ، فإجراء تجربة معينة لا يكفي لإتمام وتكوين خبرة ، ومفاهيم متكاملة حول موضوع ما ، بل طرح الأسئلة والمناقشة ، وتهيئة مجالات الخبرة من أهم مراحل المتابعة ، كما أن تكليف الطلاب بالبحث والقراءة في المكتبة عن موضوع الدرس ، واجتماع المعلم بطلابه للمناقشة والحوار ، والإجابة عن بعض الأسئلة ، وتوضيح بعض المفاهيم الجديدة ، وربطها الخبرات السابقة عن طريق بيان أوجه الشبة ، أو المقارنة ، يساعد على استمرار عملية التعلم وقد يحتاج الأمر إلى إعادة بعض التجارب ، أو الأفلام ، أو دراسة بعض العينات والنماذج . وتؤدي مشاركة الطلاب الإيجابية في عرض ، ومناقشة موضوع الدرس ومدى فهم كل منهم




لعناصر الموضوع ، وربط المعرفة المختلفة ببعضها إلى ترسيخ المعلومات ، واكتساب الخبرات اللازمة لعمليمة التعليمية .




بواسطة : بدر المجنوني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدر المجنوني \مراحل استخدام الوسيلة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع ( 3 ) : مراحل استخدام الوسيلة التعليمية
» أسس اختيار الوسيلة التعليمية ومراحل استخدام الوسيلة
» بدر المجنوني \ محاذير استخدام الوسائل التعليمية ..
» مراحل استخدام الوسائل التعليمية
» مراحل استخدام الوسائل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: