تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انواع البرامج التعلمية الاذاعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد اللهيبي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

انواع البرامج التعلمية الاذاعية Empty
مُساهمةموضوع: انواع البرامج التعلمية الاذاعية   انواع البرامج التعلمية الاذاعية Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2008 8:34 pm

تصنيف الوسائل التعليمية

أن دراسة الأنواع المختلفة من الوسائل التعليمية يتطلب تصنيفها. وهناك العديد من التصنيفات للوسائل التعليمية يستند كلاً ً منها على أساس معين ومن تلك التصنيفات :-

أولاًًًًًًًًً :- تصنيف الوسائل التعليمية على أساس طبيعتها

وتصنف إلى ثلاثة أنواع هي :-

1. النشاطات التعليمية:

وتشمل جميع الوسائل التعليمية التي تتضمن نشاطات يقوم بها المتعلم بإشراف ومشاركة المعلم ، ومن أمثلتها : الرحلات المعارض المتاحف ، المسارح التعليمية ، المختبرات ويضاف إليها النماذج والأشياء .

2. المواد التعليمية:

وتعرف أيضا ب Soft Ware ، والمادة التعليمية هى نتاج تفاعل بين المادة الخام ( الأوراق ، أفلام ، شرائط كاسيت ، ....الخ ) والمادة العلمية ( عربي أنجليزى علوم ...الخ )

مادة خام + مادة علمية مادة تعليمية

ويمكن تقسيم المواد التعليمية كما يلى :-

(3)على السبورات

(2)على اللوحات

المــــــــــــــــــــــــواد التعليــــــــــــــمية

(1)عرض مباشر

(ب) تعرض بدون الأجهزة

(1)الغير ضوئية

(2)الضوئية

المباشر

الغير المباشر

المعكوس

(أ) تعرض بالأجهزة



















ومن أمثلة المواد التعليمية تبعاً لهذا التقسيم:-

(أ) معروض بالأجهزة : تُستخدم أجهزة لعرض المادة التعليمية على الشاشة وتنقسم إلى :-

(1)مواد تعليمية تعرض باستخدام الأجهزة غير الضوئية : مثل أشرطة الفيديو ،برنامج TV مُبث من المركز الرئيسي ، أشرطة الكاسيت ، برامج الكمبيوتر .

(2)مواد تعليمية تعرض باستخدام الأجهزة الضوئية وتنقسم بدورها إلى:-

§ مواد تعليمية تعرض على أجهزة بالضوء المباشر :مثل الأفلام بأنواعها والصور والشرائح الشفافة.

§ مواد تعليمية تعرض على أجهزة بالضوء غير المباشر : مثل الشفافيات .

§ مواد تعليمية تعرض على أجهزة بالضوء المعكوس : جميع الصور المعتمة.

(ب) معروضة بدون أجهزة: وتنقسم إلى :-

(1)مواد تعليمية تعرض مباشرة : مثل الرسوم البيانية والمصورات ، الخرائط ، النماذج ، المجسمات ، الأشياء الحقيقية ، العينات الدمى .....الخ .

(2)مواد تعليمية تعرض على لوحات مثل اللوحة الوبرية والكهربية ، لوحات التصنيف ....الخ .

(3)مواد تعليمية تعرض على السبورات بأنواعها المختلفة (طباشيرية ، بيضاء مغناطيسية ، ضوئية ، الكترونية)

3. الأجهزة التعليمية Equipment Instruction

وتعرف أيضا ب Hard Ware وتشمل على جميع الآلات والأجهزة التعليمية التي تستخدم لعرض المواد التعليمية .

ويمكن تقسيم المواد التعليمية كما يلى :-

الغير مباشر

الراديو

التسجيلات

المعكوس

الفيديو

الكمبيوتر

الأجهــــــــــزة والآلات التعليــــــــــــــمية

(أ)الغيـــــر ضوئية



T.V

المباشر

(ب)الضـــــــــوئية


ومن أمثلة الأجهزة والآلات التعليمية تبعاً لهذا التقسيم:-

(أ) الأجهزة غير الضوئية :- وهى الأجهزة التي لا ينفذ الضوء من خلال المواد التعليمية أثناء العرض ولكن تستخدم خواص أخرى لعرض المواد التعليمية ومن هذه الأجهزة :-

(1) التــــلفـــاز : حيث استقبال برامج من محطات رئيسية .

(2) الفيــديـــو : لتشغيل شرائط الفيديو ويوصل بالتلفزيون للاستفادة منه.

(3) الكمبيوتـر : عرض برامج وإمكانية تفاعل المتعلم معها.

(4) التسجيلات : حيث تشغيل شرائط الكاسيت وهى رخيصة الثمن سهلة التشغيل.

(ب)الأجهزة الضوئية :

(1) أجهزة الضوء المباشر : حيث يسلط الضوء على مكثف ضوئي ومنه على المادة التعليمية وينفذ خلالها ويكبر من خلال عدسة العرض ومنها إلى الشاشة . كما في أجهزة عرض الأفلام الثابتة والشرائح الشفافة ، الأفلام المتحركة.

(2) أجهزة الضوء غير المباشر : حيث يسلط الضوء على عدسة مجمعة لينفذ إلى مرآة مسطحة لينعكس من على سطحها إلى عدسة مجمعة أخرى (العدستان المجعتان بمثابة مكثف ضوئي ) ليسقط بدوره على المادة التعليمية وينفذ من خلالها ويكبر من خلال عدسة العرض ثم مرآة مسطحة أخرى ومنها إلى الشاشة .

وهذا النوع من الإسقاط يستخدم في أجهزة العرض فوق الرأس .

(3) أجهزة الضوء المعكوس : حيث يسلط الضوء على المادة العلمية وينعكس من على سطحها ليسقط على مرآة مسطحة فعدسة العرض ثم على سطح الشاشة .

ويستخدم هذا النوع من الإسقاط الضوئي في أجهزة عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) .

ثانياً :- تصنيف الوسائل التعليمية على أساس الخبرة

وهو أكثر أسس التصنيف شيوعاً وشمولاً،قدمه العالم إدجار ديل عام1969 ووضعه على هيئة مخروط (هرم) للخبرة عرف باسمه.

العمل والأداء

الاستماع والمشاهدة

البصيرة المجردة

الرموز

اللفظية

الرموز البصرية

الصور الثابت والتسجيلات الصوتية

الصــــور المتحــــــــــــــــركة

المعارض والمتـــــــــــــــــــــاحف

الزيـــــــارات الميــــــــــــــــــــــــــــــدانية

العـــــــــروض التـــــــــــــــــــــوضيـــــــــــــــــــحية

الخـــــــــــبــرة الممثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة

الخـــــــــــــــــــبــرة المعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدلة

الخـــــــــــــــــــبــرة المبــــــــــــــــــاشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة

مخروط (هرم) الخبرة لأدجار ديل

أكثر تجريداً

أقل تجريداً
































المجموعة الأولى :- العمل والأداء

وهى تسمح للمتعلم من اكتساب الخبرة من خلال أعمال كافة حواسه (سمع ، بصر ، شم ، لمس ، تذوق ) وكذلك التفكير العقلي ، وتلك الخبرة المكتسبة تكون أقوى أثراً وأعمق استيعاباً ، إضافة حفز التعلم وتشويقه لمزيد من التعلم .

وتضم هذه المجموعة ثلاثة مستويات من الوسائل التعليمية في مخروط الخبرة وهى :-

1. الخبرة المباشرة : المستوى الأول في المخروط يوجد فى قاعدته . ومن أمثلتها الدراسات العلمية ، النشاطات المعملية (علوم ، حرف ، رسم ، طهى ) ، والتعلم عن طريق الخبرة المباشرة يُعد من أفضل أنواع التعلم .

2. الخبرة المعدلة : المستوى الثاني من المخروط يلجأ إليها المعلم عندما يتعذر توافر وسائل الخبرة المباشرة
ومن أمثلتها الأشياء والعينات والنماذج .

أولا : الأشياء والعينات .

§ الشئ Object :هو مادة أو شيء كامل فى حد ذاته قد يكون جماد (سيارة ، صاروخ ..الخ) ويمكن إحضاره إلى غرفة الدراسة ( نبات ، قطن ، فول ...الخ ) حيوان (ضفدعة ..الخ ) ويكن إحضاره إلى غرفة الدراسة وقد يتعذر إحضاره ( لخطورته أو ندرته ... الخ ) .

§ العينة Sample : جزء من الشئ الحقيقي

مثال ريش طائر ، عظامه ، زهر نبات ، حبوب نبات ، قطعة من صخور

وقد يشار إلى الشيء على انه عينة حسب الغرض من استخدامه ، فإحضار المعلم لشغالة نحل فهي شئ في حالة دراستها لمعرفة صفاتها وعينة وهى عينة للنحل ، فقمة التصنيف شئ وفروعه عينة .

والأشياء والعينات وسائل بصرية فعالة فى التدريس لأنها حقيقية وليست تقليد للواقع ، لهذا يمكن أن تسهم في تزويد التلاميذ بخبرات مباشرة .

ويتطلب استخدام المعلم للعينات أن يعطى التعلم صورة كاملة عن الشيء الحقيقي والعلاقة مابين الحقيقة والكل التي هي جزء منه من خلال استخدام وسائل أخرى مثل الأفلام ....الخ .

ثانياً : النماذج :-

تعريفها: وهى تقليد للأشياء أو جزء منها مجسم ثلاثي الأبعاد وقد يكون مكبراً أو مصغراً أو يأخذ نفس حجم الشئ الحقيقي الذي يمثله .

وتفيد النماذج فى دراسة :-

1. الأشياء كبيرة الحجم التي يتعذر إحضارها داخل حجرة الدراسة ، مثل السدود ...الخ

2. الأشياء صغيرة الحجم مثل الجزيئات والذرات والحيوانات الأولية.

3. بُعد الشيء الزماني مثل الحيوانات المنقرضة ( الديناصورات )

4. بُعد الشيء المكاني مثل الحيوانات في دول أخرى ، قارات أخرى .

5. عمليات وعلاقات مجردة مثل التفاعلات الكيميائية ، النظام الشمسي .

أنواع النماذج ومنها :-

1.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع البرامج التعلمية الاذاعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع البرامج الاذاعية
» الموضوع (5 ): انواع البرامج التعليمية الاذاعية .
» البرامج الاذاعية--- الشفافيات -- خصائص البرامج الاذاعية
» الاسس لاختياؤ واستخدام الوسائل التعلمية
» انواع البرامج التعليمية الأذاعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: