تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركة الدارس\ عبدالإله ابراهيم حسن نجمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة الدارس عبدالإله ابراهيم حسن نجمي   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:33 am

مشاركة الدارس\عبدالإله ابراهيم حسن نجمي
ااسم المقرار\مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل
الشعبة\2
الرقم الجامعي\029198116
مدرس المادة\دزمحمد يوسف اسماعيل

أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية :

1-تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة :

وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفةٍ أيضاً بمستويات الأهداف :العقلي , الحركي , الانفعالي ...

وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .



2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها :

ويقصد بالفئة المستهدفة( التلاميذ),والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة .

3- معرفة المنهج المدرسي ومدى ارتباط الوسيلة وتكاملها من المنهج :



إن مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي فقط بل يشمل الأهداف والمحتوى , طريقة التدريس والتقويم ,ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف والمحتوى وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له اختيار الوسيلة الأنسب والأفضل .

4-معرفة بيئة التعلم (الموقف التعليمي وطرق التدريس ) :



تعتبر بيئة التعلم من الأسس الهامة لاختيار الوسائل التعليمية,وبتنوع طرق التدريس يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراً إيجابيا في كل هذه المواقف .

مثال على ذلك:

المجموعات الكبيرة العدد تعرض لهم برامج تليفزيونية على شاشة كبيرة ,بينما المجموعات الأصغر فتعرض عليهم مادة مسجلة أو صور فوتوغرافية


عدل سابقا من قبل عبدالإله ابرا في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 2:03 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ عبدالإله ابراهيم حسن نجمي   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:35 am

قواعد اختيار الوسائل التعليمية:



- قواعد قبل استخدام الوسيلة :

أ- تحديد الوسيلة المناسبة ب- التأكد من توافرهـــــا .

ج- التأكد من إمكانية الحصول عليها . د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلــة .

ه- تهيئة مكان عرض الوسيــلة .

قواعد عند استخدام الوسيلة :

أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة ب- استخدامها في الوقت المناسب .

ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب. د- عرضها بأسلوب شيّق ومثير.

هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها.

و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .

ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة.

ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنبًا للملل.

ط- عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة.

ي-عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل.

ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنباً لانصرافهم عن متابعة المعلم.





- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة:



أ-تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها في تحقيق الهدف منها ,ومدى تفاعل التلاميذ معها ,ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .



ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ,واستبدال ما قد يتلف منها , وإعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .



ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ عبدالإله ابراهيم حسن نجمي   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:37 am

أنواع الوسائل التعليمية:

1- الوسائل السمعية : كالراديو التعليمي - التسجيلات الصوتية



2-الوسائل البصرية غير المسقطة ضوئيا: كالسبورات (الطباشيرية - المغناطيسية - الوبرية الجيوب ...)

3- الوسائل البصرية المسقطة ضوئيا : مثل ( الشفافيات - الشرائح الفوتوغرافية - الأفلام الثابتة)

4-الوسائل السمعية والبصرية : مثل : الأفلام التعليمية المتحركة - التليفزيون التعليمي .

5- الوسائل الملموسة : كالمجسمات ( النماذج- الأشياء - العينات )

6- التمثيليات التعليمية .

7- الزيارات الميدانية .

8- الألعاب التعليمية ووسائل المحاكاة

9- العروض التوضيحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة الدارس\ عبدالإله ابراهيم حسن نجمي   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:39 am

.



الخصائص المميزة لوسائل الإتصال التعليمية :

1- الوسائل التعليمية ليست منفصلة عن المنهج وإنما هي جانب رئيسي من جوانبه, لا تنفصل عنه تعمل وتؤثر فيه.

2-الوسائل التعليمية حليفة وليست خليفة للمعلم , فهي لا تغني عنه وإنما تعينه على أداء مهمته, وهي مكملة لعمله إذا أحسن اختيارها وتقديمها في الموعد والموقف التعليمي المناسب .





3- الوسائل التعليمية ليست ترفيهية فحسب ولكنها تعليمية أيضا, فهي تحقق أغراضا وأهدافا تعليمية,ولها أدوارها المختلفة في عملتي التعلم والتعليم .

4- الوسائل التعليمية ليسن بديلة للغة أو الكتاب المدرسي, فالخبرة الإنسانية يتم انتقالها عن طريق اللغة إلى درجة كبيرة كما أنه لا يمكن الاستغناء عن الكتاب المدرسي والوسيلة التعليمية ماهي إلا ُمعين على توضيح ما في الكتاب من كلمات وألفاظ ورموز وأرقام.

5- الوسائل التعليمية لا يقتصر استخدامها على مادة أو مرحلة تعليمية معينة , فهي يمكن أن تخدم جميع المواد دون استثناء , كما أنها تخدم أغراض التعلم في المراحل التعليمية المختلفة, وذلك لتفاوت هذه الوسائل من حيث درجة التجريد وسهولة أو صعوبة الخبرات التي تقدمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: معاير اختيار و استخدام وسائل الاتصال   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:51 am

هناك بعض المعايير والأسس التي ينبغي أن يراعيها المعلم عند اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها كما يلي :-
1. أن يكون المعلم ملماًً بأنواع الوسائل التعليمية التي تخدم المادة التي يدرسها وطريقة استخدامها وفوائدها التربوية .
2. أن بكون المعلم مقتنعًاً بأهمية الوسيلة التعليمية وما يقوم به .
3. أن تكون ذات قيمة تربوية واضحة من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال .
4. أن يكون لها ارتباطًا وثيقًا بالهدف المحدد الذي يراد تحقيقه .
5. أن تكون مناسبة لأعمال التلاميذ وقدراتهم العقلية .
6. أن يكون المعلم والتلميذ إيجابيين أثناء عرض الوسيلة .
سهولتها ووضوحها وصحة المعلومات ودقتها وحداثتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: اجهزة عرض الشفافيات   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:54 am

أجهزة عرض الشفافيات


جهاز الاسقاط العلوي :
سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بإسقاط صورة كبيرة ثابتة على شاشة العرض أو الحائط وله أسماء متعددة منها : السبورة الضوئية - جهاز العرض ذو الرأس المرتفع - جهاز عرض الصور الشفافة - جهاز الاسقاط العلوي -جهاز الفوق الرأسي.
مبدأ عمل هذا الجهاز :
يعتمد مبدأعمل هذا الجهاز على أن الضوء الصادر من المصباح يسقط على الشفافية الموضوعة على منصة العرض فينفذ منها حاملا معه المادة العلمية فتسقط على عدسة الإسقاط ثم تسقط على مرآة مستوية تعكس الصورة على الشاشة.
استخدام الجهاز :
يشغل الجهاز فيضاء المصباح والمروحة معا وترفع المرآة الموجودة في الرأس بمقدار 45 درجة ثم توضع الشفافية على ساحة العرض "شاشة العرض" ويمكن التحكم بوضوح الصورة بمفتاح التوضيح وضبط اتجاهها عن طريق تحريك "عدسة الاسقاط" لليمين أو لليسار.

جهاز الكاميرا الوثائقية :
يستخدم جهاز الكاميرا الوثائقية لعرض الشفافيات التعليمية إلى جانب عرض الصور المعتمة كالصور واوراق الكتب والتصوير والمجسمات.
يحتاج هذا الجهاز إلى توصيلة بجهاز عرض كالتلفزيون أو جهاز العرض "داتا شو "
يمتلك هذا الجهاز خاصية إمكانية التصوير والتسجيل أثناء العرض.
تحتوي مقدمة الجهاز على مفاتيح التشغيل وتوضيح الصورة والتقريب والتبعيد.
بيئة العرض :
تعد الترتيبات اللازمة للعرض امرا جوهريا للحصول على صورة واضحة كوضع الجهاز بارتفاع مناسب واخذ المسافة المناسبة لإضهار الصورة بحجم مناسب مع مراعاة عدم تحريك الجهاز أو هزة أثناء العرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الشفافيات   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 2:00 am

3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة .

كما يمكن تصنيفها على أساس الشكل والتركيب إلى :

1 - شفافيات مكونة من طبقة واحدة .

2 - شفافية مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة .

3 - شفافية مكونة من أكثر من طبقة .

طرق إنتاج الشفافيات التعليمية :

هناك طرق عديدة لإنتاج الشفافيات التعليمية ، وبصفع عامة فإن إنتاج الشفافيات التعليمية إما أن يكون بطريقة يدوية أو قد يكون بطريقة آلية ومن أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق اليدوية ما يلي .

1 - إنتاج الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية ( الشفافيات اليدوية ) .

ونحن هنا بحاجة إلى وجود شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة على الشفافية اليدوية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية كما يمكننا تسجيل موضوع الشفافية عليه ، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على الأصل والقيام بعملية الشف العادية .

2 - إنتاج الشفافيات التعليمية الحرارية .

ونحن هنا سنستخدم آلة النسخ الحراري وشفافية خاصة بذلك تسمى بالشفافية الحرارية وإلى أصل يراد نقله على تلك الشفافية وإلى إطار تثبت عليه الشفافية ، ومن ثم يقوم المعلم بوضع الشفافية على الأصل ويدخلها عبر الجهاز الخاص بالنسخ الحراري ومن ثم ينتظر خروجها من الجهة الأخرى من الجهاز وقد تم طباعتها على الشفافية ومن ثم يثبتها على الإطار . ويفضل قبل إدخال الأصل مع الشفافية الحرارية المرور على جميع محتوى الأصل بالقلم الرصاص ، لأن هذا الجهاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء التي لا تستطيع اختراق المادة الرصاصية وبالتالي فإن وضوح المحتوى في النهاية على الشفافية الحرارية المطبوعة سيكون أفضل ، وعموماً يوجد على جهاز النسخ الحراري عداد فكلما قللنا قيمة الرقم على العداد كلما تعرضت الشفافية الحرارية والأصل لكمية أكبر من الأشعة تحت الحمراء الأمر الذي يساعدنا على زيادة وضوح المحتوى المطبوع على الشفافية التعليمية الحرارية .

لكن كيف نفرق بين الشفافية اليدوية والشفافية الحرارية ؟

عن طريق الفروق التالية : -

1 - الشفافية اليدوية أكثر سمكاً من الشفافية الحرارية .

2 - عادة تكون الشفافية الحرارية تأتي مقطوعة ( مشرومة ) في إحدى زواياها الأربع .

3 - عادة تأتي الشفافية الحرارية ملونة ، والشفافية اليدوية لا تأتي ملونة .

ما الأفضل إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرقية الرأسية أم بالطريقة الأفقية ؟ لماذا ؟

إن الأفضل هو إنتاجها بطريقة أفقية ، وذلك للأسباب التالية : -

1 - لكي نتجنب ونبعد عن العيب المصاحب للجهاز الذي سوف تعرض عليه الشفافية لاحقاً ، وهذا العيب ما يعرف بعيب الإنحراف الزاوي فنجد أن الضلع العلوي للمستطيل المضاء الناشيء من الجهاز أكبر في المقاس من الضلع السفلي الأمر الذي سوف يؤثر على محتويات الشفافية عند عرضها بطريقة رأسية ، ونستطيع البعد عن هذا العيب عن طريق إمالة الشاشة التي يعرض عليها المحتوى من الأعلى إلى الأمام حتى يعتدل الضلعان العلوي والسفلي ، ولكن بعض المعلمين يستخدم جدار الفصل كشاشة عرض لهذا الجهاز الأمر الذي لا نستطيع معالجة هذا العيب لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية .

2 - بعض الفصول الدراسية تتميز بدنوء السقف العلوي ، وإذا كانت الشفافية معدة بطريقة رأسية فإن بعض محتويات الشفافية من المحتمل أن يتوزع ما بين الجدار الأمامي للطلاب والسقف العلوي للفصل الأمر الذي سيخل بمحتويات الشفافية ، لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية .

ملاحظة //

يمكن للمعلم أن يستخدم أي مادة شفافة ينفذ من خلالها الضوء ويكتب عليها مباشرة أمام طلابه ، خصوصاً عند وضع بعض التعليقات الملازمة لشرح المعلم . وليس بالضرورة في ذلك استخدام نوع خاص من الشفافيات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: انواع وسائل الاتصال السمعي   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 2:05 am

--------------------------------------------------------------------------------

الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ
1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .
2 ـ المذياع " الراديو " .
3 ـ الحاكي " الجرامفون " .
4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي .

الوسائل السمعية البصرية : ـ
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة .
2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
3 ـ مسرح العرائس .
4 ـ التلفاز .
5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفديو " .

الدارس\عبدال÷له إبراهيم نجمي

مختبرات

029198116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: البرامج التعليمية الاذاعية   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 2:08 am

1- الحديث المباشر

2-الحوار واعداد الاسئلة

3- المسابقات

4- التمثيليات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: ماهي وسائل الاتصال السمعية التعليمية   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 2:16 am

--------------------------------------------------------------------------------

1- الجهزة والمعدات مثل المسجل و المذياع الهارد وي

2- البرامج والمواد السمعية مثل المحاضرات والندوات السفت وير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: خصائص المذياع كوسيلة اتصال تعليمة   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 2:25 am

1-يعتمد على عنصر الصوت
2- سرعة الانتشار في اثناء وقوع الحدث
3-اتساع شبكة الارسال
4-قلة التكلفة
5- المذياع هو الوسيلة الوحيدة التى تتسلل في الظلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: محاذير استخدام وسائل الاتصال التعليمية:   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالأحد نوفمبر 16, 2008 11:41 am

--------------------------------------------------------------------------------

- محاذير استخدام وسائل الاتصال التعليمية:
1-ان تكون في وقتها الصحيح والوقت المناسب
2- المعلم الناجح هو الذي يستخدم الوسال وليس المعلم الفاشل
3-الوسائل التعلمية الحديثة لاتغني عن المعلم
4-على المعلم ان يبحث عن الوسائل الرخيصة المتوفرة في البيئة
5-الايقتصر استخدام الوسائل على مادة معينة
56- الايقتصر استخدام الوسائل على مرحلة دراسية معينة
7- الايقتصر استخدام الوسائل على مادة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: ومن هذه الاذاعات : الاذاعة المدرسية ولعلنا نتطرق اليها بالتالي   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 2:16 pm

ومن هذه الاذاعات : الاذاعة المدرسية ولعلنا نتطرق اليها بالتالي



جماعة الإذاعة المدرسية

تعتبر الإذاعة المدرسية من أبرز وسائل الاتصال وأهمها لكونها ذات مؤثر فاعل في توجيه الرأي العام الطلابي كما تتيح للتلاميذ فرصة تكوين اشخصية والعمل التعاونى النشط فى انسجام وتعاون كما تعود على الطلاب بفوائد تربوية وتعليمية وتثقيفية .

وأهداف هذه الجماعة تتمثل فى التالي :
- خدمة المناهج الدراسية بربط بعضها بالبعض الآخر .
- تزويد الطلاب بالجديد من المعلومات عن طريق الفنون الإذاعية .
- تشجيع المواهب الإذاعية والعلمية والأدبية والثقافية.
- تشج الطلاب على الجرأة والشجاعة فى مخاطبة المستمعين .
- تعويد الطلاب على إجادة فن الحديث الإذاعى .
- تعليم أبنائنا الطلاب فن الإلقاء وإجادة فن الخطابة .
- تعويد الطلاب على النطق السليم للغة العربية .
- تعويد الطلاب على الانطلاق والتحاور وسرعة البديهة والتصرف .
- دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة .

تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية
تتكون جماعة الإذاعة المدرسية من بين تلاميذ الصفوف للمرحلة الابتدائية والتعليم الاساسي ويكون عدد أعضاء الجماعة ثمانية على الاقل وهم الأعضاء الدائمين بالجماعة ويتولون إعداد البرامج الإذاعية وتنظيمها وتكون مهمتها تنشيط العمل الإذاعى وتنظيم دورى الفصول بالمدرسة بحيث يشمل العمل الغذاعى أكبر قدر من الطلاب لتوسيع آفاقهم الفكرية وتنميتها وتزويدهم دائما بمذيعين مهرة .

تصنيف البرامج الإذاعية:
أولا البرنامج اليومي الثابت :
ويشمل القرآن الكريم ، وحكمة اليوم ، والأخبار ، وكلمة الصباح .
ثانياً برنامج الجماعات المدرسية :
ويشتمل على الموضوعات المعدة من قبل جماعات المواد الدراسية ، وجماعات النشاط الأخرى المختلفة ، بالإضافة إلى البرنامج الذي يحتفي بمناسبة معينة .
ثالثاً برنامج المنوعات :
ويشتمل على المواد الثقافية الخفيفة ومواد التسلية والترفيه ، والأحاديث واللقاءات الإذاعية والمسابقات .

أنواع البرامج الإذاعية
اولاً : فقرات البرنامج الثابت وتنقسم إلى :
1-القرآن الكريم .
2- الحكمة .
3- الأخبار .
4- كلمة الصباح

ثانياً فقرات البرنامج المتغير وتنقسم إلى :
1-جماعات المواد الدراسية بالتبادل .
2-جماعات الأنشطة بالتبادل .
3-المناسبات فى حينها .

ثالثاً : فقرات برنامج المنوعات مثل :
1-حديث إذاعى .
2-لقاء إذاعى .
3-مسابقات .
4-بريد المستمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالإله ابرا
طالب جيد جدا
طالب جيد جدا



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: جهاز الفانوس السحري   مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2008 11:23 am

وهو من ابسط وسائل الاتصال البصري وأكثرها استعمالا في المؤسسات التعليمية حيث تعرض المادة العلمية ضوئيا على الشاشة و يستخدم في جميع المواد الدراسية والشفافيات الجاهزة المعدة من قبل مختصين.

مميزات استخدام جهاز عرض الشفافيات وفوائده:-

1- يمكن استعماله في ضوء الغرفة العادي.

2- يسمح للمحاضر أن يكون وجها لوجه أمام طلبته.

3- إمكانية القيام بسهوله بتحضير الشفافيات مع استخدام الألوان لتوضيح الأمور المهمة.

4- يعطي وجوده أو أي وسيلة أخرى مساعدة نوعا من التغيير في طبيعة عرض المعلومات مما يثير الدافعية والاهتمام.
]مشاركة الدارس\      عبدالإله ابراهيم حسن نجمي Overhed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة الدارس\ عبدالإله ابراهيم حسن نجمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: