تعريف اللعب
لغــــــــــــــــة: اللعب حسب ما ورد في لسان العرب لابن منظور ضد الجد.
و نقول لعب، يلعب، لعبا و تلعبا و تلعب.
و يقال رجل لعبة أي كثير اللعب.
و الشطرنج لعبة و النرد لعبة و كل ملعوب به فهو لعبة لأنه اسم.
اصــــــــطلاحا:
من الصعب تحديد مفهوم موحد للعب ففي حديثنا عنه إنما نقدم وصفا للعب و لا نقدم تعريفا له. كما أن تعدد الجوانب التي يتناول منها اللعب فهو يعرف على كونه:"عملية ديناميكية تعبر عن حاجات الفرد المتماثلة و هو سلوك طوعي ذاتي اختياري الدافع أو التعليمي تكييفي يوافق النفس أو خارجي الدافع أحيانا. و يعتبر وسيلة الكبار لكشف عالم الطفل للتعرف على ذاته و على عالمه و يمهد عنده سبل بناء الذات المتكاملة في ظل ظروف تزداد تعقيدا أو يزداد معه تكيفا".
و اللعب ظاهرة طبيعية و فطرية لها أبعاده النفسيّة و الاجتماعية.
" اللعب جزء من الثقافة، و تعبير عنها، و هو أحد أعمدة الحضارة وهو كوني بالكامل و يشكل جزءا من حياة الإنسان و الحيوان. لذا فاللعب مركزي لا بالنسبة للأطفال و حسب . بل للبالغين و المجتمع الذي نعيش فيه بأسره".
كما يعرفه ويني كامين Weiny Comin اللعب بأنه أي نشاط يمارسه الطفل دون أية ضغوط عليه من البيئة المحيطة به و المتمثلة في بيئته العائلية و الاجتماعية و البيئة الطبيعية. مما يشير إلى أن اللعب هو نشاط تلقائي كما يرى كيوا Cailloils أن اللعب هو نشاط حرّ و مستقل و مرتبط بالفراغ و بالوقــــت و أنه لا يمكن تقدير نتائجه مقدما Incertaine و لذا فإنه قد يكون غير منتج Improductive كما أنه يعد نشاط خاليا و قد يكون منظما وفقا لقواعد ولوائح و تقاليد معروفة مسبقا.
و يشير بيرس Percy إلى أن اللعب يعد كل نشاط يقوم به الفرد لمجرد النشاط دون أدنى اعتبارا للنتائج التي قد تنتج عنه. و بحيث يمكن الفرد الكف عنه أو الاسترسال فيه بمحض إرادته.
ويؤكد روزمبلات Rrozomblatt أنّ اللعب يعد نشاطا اجتماعيا حيث أنّ اللعب الخياليّ أو الرّمزي الذي يقوم به الطّفل إنّما يعبّر عن مستوى اللغة المستمدّة من البيئة ـو من المحيط الاجتماعي le milieu social الذي يعيش في إطاره .
كما يرى جود Good أنّ اللعب هو ذلك النشاط الموجه directed أو النشاط الحرّ- غير الموجه- الذي يقوم به الطفل من أجل تحقيق لذاته، و يشير كذلك أن للعب دور هام في تنمية شخصيته.
و من منظور اجتماعي يعرفه هوزنجا Huzinga مفهوم اللعب و عرفّه بأنه كل أنواع النشاط الحر الذي يؤدى بوعي تام خارج الحياة العادية باعتباره نشاط غير جادّ، غير مرتبط بالاهتمامات المادية وهو مقتصر على حدود الملائمة و ينفذ وفق قواعد مضبوطة:
كما يرى وينكوت Winnicatt أن اللعب يمثل ظاهرة Universel و أنّه نشاط يرتبط بالصــــحة و بالنمو وبالتطور. كما أنّه يعد جزءا متكاملا من حياة و نمو الطفل، حيث أن اللعب و النمو مرتبطــــان و متداخلان و متفاعلان تجمعهما علاقة وثيقة و دائمة.
- الخصائص التي تميّز لعب الأطفال:
نشاط تلقائي: يقوم الطفل بالنشاط بدافع ذاتي و بإرادته.