تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العاب الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل الفهمي
مشرف عام
مشرف عام
وائل الفهمي


المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

العاب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: العاب الأطفال   العاب الأطفال Emptyالأحد أكتوبر 26, 2008 10:42 pm

تعريف اللعب

لغــــــــــــــــة: اللعب حسب ما ورد في لسان العرب لابن منظور ضد الجد.
و نقول لعب، يلعب، لعبا و تلعبا و تلعب.
و يقال رجل لعبة أي كثير اللعب.
و الشطرنج لعبة و النرد لعبة و كل ملعوب به فهو لعبة لأنه اسم.
اصــــــــطلاحا:
من الصعب تحديد مفهوم موحد للعب ففي حديثنا عنه إنما نقدم وصفا للعب و لا نقدم تعريفا له. كما أن تعدد الجوانب التي يتناول منها اللعب فهو يعرف على كونه:"عملية ديناميكية تعبر عن حاجات الفرد المتماثلة و هو سلوك طوعي ذاتي اختياري الدافع أو التعليمي تكييفي يوافق النفس أو خارجي الدافع أحيانا. و يعتبر وسيلة الكبار لكشف عالم الطفل للتعرف على ذاته و على عالمه و يمهد عنده سبل بناء الذات المتكاملة في ظل ظروف تزداد تعقيدا أو يزداد معه تكيفا".
و اللعب ظاهرة طبيعية و فطرية لها أبعاده النفسيّة و الاجتماعية.
" اللعب جزء من الثقافة، و تعبير عنها، و هو أحد أعمدة الحضارة وهو كوني بالكامل و يشكل جزءا من حياة الإنسان و الحيوان. لذا فاللعب مركزي لا بالنسبة للأطفال و حسب . بل للبالغين و المجتمع الذي نعيش فيه بأسره".
كما يعرفه ويني كامين Weiny Comin اللعب بأنه أي نشاط يمارسه الطفل دون أية ضغوط عليه من البيئة المحيطة به و المتمثلة في بيئته العائلية و الاجتماعية و البيئة الطبيعية. مما يشير إلى أن اللعب هو نشاط تلقائي كما يرى كيوا Cailloils أن اللعب هو نشاط حرّ و مستقل و مرتبط بالفراغ و بالوقــــت و أنه لا يمكن تقدير نتائجه مقدما Incertaine و لذا فإنه قد يكون غير منتج Improductive كما أنه يعد نشاط خاليا و قد يكون منظما وفقا لقواعد ولوائح و تقاليد معروفة مسبقا.
و يشير بيرس Percy إلى أن اللعب يعد كل نشاط يقوم به الفرد لمجرد النشاط دون أدنى اعتبارا للنتائج التي قد تنتج عنه. و بحيث يمكن الفرد الكف عنه أو الاسترسال فيه بمحض إرادته.
ويؤكد روزمبلات Rrozomblatt أنّ اللعب يعد نشاطا اجتماعيا حيث أنّ اللعب الخياليّ أو الرّمزي الذي يقوم به الطّفل إنّما يعبّر عن مستوى اللغة المستمدّة من البيئة ـو من المحيط الاجتماعي le milieu social الذي يعيش في إطاره .
كما يرى جود Good أنّ اللعب هو ذلك النشاط الموجه directed أو النشاط الحرّ- غير الموجه- الذي يقوم به الطفل من أجل تحقيق لذاته، و يشير كذلك أن للعب دور هام في تنمية شخصيته.

و من منظور اجتماعي يعرفه هوزنجا Huzinga مفهوم اللعب و عرفّه بأنه كل أنواع النشاط الحر الذي يؤدى بوعي تام خارج الحياة العادية باعتباره نشاط غير جادّ، غير مرتبط بالاهتمامات المادية وهو مقتصر على حدود الملائمة و ينفذ وفق قواعد مضبوطة:
كما يرى وينكوت Winnicatt أن اللعب يمثل ظاهرة Universel و أنّه نشاط يرتبط بالصــــحة و بالنمو وبالتطور. كما أنّه يعد جزءا متكاملا من حياة و نمو الطفل، حيث أن اللعب و النمو مرتبطــــان و متداخلان و متفاعلان تجمعهما علاقة وثيقة و دائمة.
- الخصائص التي تميّز لعب الأطفال:
 نشاط تلقائي: يقوم الطفل بالنشاط بدافع ذاتي و بإرادته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل الفهمي
مشرف عام
مشرف عام
وائل الفهمي


المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

العاب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: العاب الأطفال   العاب الأطفال Emptyالأحد أكتوبر 26, 2008 10:43 pm

 الاسترخاء و الحرية: يقوم الطفل باللعب دون مؤثرات أو ضغوط واقعة عليه من البيئة المحيطة به،
كما يستمتع من خلال مواقف اللعب بحرية التعبير عن ذاته.
 تعدد مستوياته: تتعدد مستويات اللعب وفقا لمستويات نمو الطفل، إذ أنّ أشكال و أنواع اللعب ترتبط ارتباط وثيقا بمراحل نموّه.
 المتعة و السرور: يتم اللعب في جو من الحرية و الاسترخاء و يؤدي إلى إشباع حاجاته النفســــــــية و التخلص من طاقته الزائدة.
 وسيلة تربوية و تنموية: يعد اللعب من أهم وسائل الفعالّة في تربية و تنمية الطفل من ذلك، النمو الانفعالي الحس و الحركة، الاجتماعي.
يعد اللعب نشاطا تلقائيا و حرّا و يحقّق المتعة و السّرور للطفل كما يميّز اللّعب بالخيال كما يعدّ اللّعب متطلّبا لنموّ و لتربيّة الطّفل.


تصنيف ألعاب الأطفال:
لقد تعددّت أنواع اللّعب Les variétés du jeu وفقا للعديد من التغيّرات التي من أهمّها أشكـــاله و طبيعته أو مستوياته، أو وفقا لأهدافه و لقيمه و لوظائفه لتأثيراته ولخصائصه البدنيّـــــة و الحركــــــــيّة و الإجتماعيّة و الثّقافيّة أو وفقا لعدد المشاركين في اللّعب، أو وفقا لمراحل تطوّر نموّ الطّفل .
و لذا سوف نقوم بعرض أهمّ التّقسيمات و التّصنيفات المرتّبطة بمجال اللّعب.
فلقد اسّتنتج كارل جروس Carl Grass أنّه يمّكن تقسيم اللّعب وفقا لوظائفه إلى نوعين هما التاليين:
 ألعاب تؤدي وظيفة عامة
 ألعاب تؤدي وظيفة خاضعة.
بينما قامت استرن Sterm بتقّسيم اللّعب وفقا لعدد من يقوم به، و ذلك على النحو التالي: الألعاب الفردية، الألعاب الجماعيّة في حين صنف بوهلر Buhler وفقا لطبيّعته إلى الأربعة أنواع التالية: ألعاب الخيال، ألعاب التشكيل أو الألعاب الابتكارية و الألعاب الاجتماعية.
في حين يقسم هنريو Heniriot اللعب وفق لمراحله إلى ثلاث أنواع و هي:
 اللّعب الإيهامي: و هو يعتمد كلّيّا على خيال الطّفل.
 اللّعب الواقعي: حيث يتعامل الطفل مع الأشياء أو الشخصيات على أساس ما هي عليه من عالم الواقع ووفقا لحقيقتها و وواقعها.
 اللّعب الواقعي الإيهامي: و ذلك النّوع من اللّعب يعتمد على شيئا من الخيال لجعل النشاط يتميّز و يتّخذ شكل اللعب.
أمّا روزمبلات Rozemblatt بتصنيف ألعاب الطفل وفقا لطبيعتها إلى الأنواع الأربعة التالية:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل الفهمي
مشرف عام
مشرف عام
وائل الفهمي


المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

العاب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: العاب الأطفال   العاب الأطفال Emptyالأحد أكتوبر 26, 2008 10:45 pm

 الألعاب النفسحركية: و ذلك باستخدام لعبة واحدة أو أكثر، كاستخدام الألعاب الحركية للخصائص الفيزيقية للأشياء.
 الألعاب التصورية أو ألعاب التقليد: يستخدم الطفل لعبته وفقا لواقعها و للغرض الذي صمّمت من أجله.
 ألعاب التقليد مع استخدام الخيال: تعتمد على الخيال و التصوّر .
 الألعاب الرمزية: حيث يدرك الطفل الوظائف الواقعية التي يستخدمها في لعبة إلا أنه يستخدمها في شيئا آخر.

بينما يقسم بياجيه Piaget اللّعب وفقا لمراحل نمو الطفل إلى ثلاث أنواع و هي:
- ألعاب التدريب Les jeux d’exercices و تظهر في المرحلة الحسيّة الحركيّة حيث يلعب الطفل عندما يتواجد الشيء الذي يمكن أن يلعب به.
و ينمو هذا النوع من اللعب خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل و يصل إلى أقصى حد له خلال السنتين أو الثلاث السنوات الأولى من عمر الطفل ثم يبدأ في التناقص تدريجيا حتى يزول.
- اللعب الرمزي: Le jeu symbolique و يظهر في المرحلة التصورية Représentative حيث لا يكون الطفل في حاجة إلى الأشياء للعب بها إذ يمكنه تخيل تواجد هذا الشيء و لذا فإنه يتخيل لعبته باستخدام أي شيء آخر، كما أن الطفل يكون لديه القدرة على التصور و التمثيل و يبدأ هذا النوع من اللعب خلال السنة الثانية من عمر الطفل، كما يبدأ بعد سن السادسة في التناقص.
- الألعاب ذات القواعد Les jeux des règles و تظهر تلك الألعاب في المرحلة الاجتماعية للّعب و التي تشير إلى تقليد الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة للألعاب الكبار، إلا أنّ الألعاب المنظمة لا تظهر لدى الأطفال سوى في سن من 7 إلى 8 سنوات.
 أهمية اللعب بالنسبة لنمو الطفل.
- أهمية اللّعب في النمو الحركي و الجسمي:
تمثل الأنشطة الحركية من أبرز الأنشطة التي يقوم بها الفرد سواء بصفة تلقائية أو قصدية، فمنذ الأشهر الأولى من الحياة يبدأ الطفل في تحريك أطرافه و استعمالها كأداة للعب كما يحاول باستمرار اللعب بما تصل إليه يده، و تدريجيا تنمو قدراته على اللعب بالأشياء التي حوله و يصبح أكثر اقتدارا على التحكم في حركاته، إنه يكتشف العالم من حوله باللعب كما أنه يستعمل حواسه.، البصر و الذوق و اللّمس لمعرفة الأشياء عن طريق اللعب و هكذا يتعرف على الأشكال ثم على الأدوات كما يتعرف على الأصوات المختلفة، و بعد سن الثالثة تزداد القدرات الجسديّة تطورا و نضجا، بحيث يصبح قادرا على المشي بشكل ثابت و الركض و القفز و بالتالي يصبح اللعب أداة لتطوير القدرات الجسديّة و التمتع بالقدرات الجديدة.
- أهمّيّة اللّعب من النّاحية العقليّة المعرفيّة:
يساهم اللّعب في نموّ النّشاط العقلي المعرفيّ فله أهمّيّة في نمو الوظائف العقلــــــيّة العــــليا كالإدراك و التّفكير و الذّاكرة و الكلام ، فاللّعب يساعد الطّفل على إدراك العالم الذي يعيش فيه والتّحكّم فيه و التّمكن منه .فمن خلال اللّعب يتعرّف الطّفل على الأشكال و الألوان و الأحجام و يصبح قادرا على تحديد مميّزات الأشياء المحيطة به و العلاقات بينها و الألعاب التي تقوم على الاستكشاف و التجميع و التفكيك و غيرها

من الألعاب التي تميّز مرحلة الطفولة المتأخرة تثري حياتهم العقلية بمعارف جمّة على العالم الذي يحيط بهم و الطفل يستكشف من خلال اللعب الكثير من المبادئ و القوانين و يستشعر كثيرا من الاحساسات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل الفهمي
مشرف عام
مشرف عام
وائل الفهمي


المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

العاب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: العاب الأطفال   العاب الأطفال Emptyالأحد أكتوبر 26, 2008 10:46 pm

و بصفة عامّة فاللعب أحد الطرق البارزة و الفعالة في تطوير القدرات الذهنيّة و العقلية من خلال العمليات العقلية التي يستعملها في اللعب كتذكر، التحليل، الاستنتاج...
- أهمية اللعب من الناحية لاجتماعية و الانفعالية
يعتبر اللعب أبرز الجوانب المساهمة في نضج الطفل اجتماعيا و اتزانه انفعاليا، فمن خلال اللعب مع الأطفال الآخرين و المشاركة في الألعاب الجماعية يتم تجاوز حالة الأنانية و التمركز حول الذات Egocentrisme و تنمية الحس الجماعي لدى الفرد من خلال المشاركة و التعاون و التدرب على الأخذ و العطاء فمن خلال اللعب يصبح الطفل قادرا على ربط علاقات و الاندماج في المجموعات و تبادل الأدوار و حل المشكلات الاجتماعية و الانفصالية التي يمكن أن تعطل نموه العاطفي و الوجداني و تحد من تواصله الاجتماعي الذي يعتبر اللعب قادحا لها من الطراز الأول.
:::::::::::::::::::::::::::::

Basketball

االالعاب الشعبية



تعريفـــــــها:
تنفرد كل ثقافة و مجتمع بمجموعة من الألعاب الضاربة في الزمن و العريقة و التي تناقلتها الشعوب
و الأجيال عبر الزمن و هذه الألعاب يطلق عليها اسم الألعاب الشعبية و عبر هذه الألعاب تنقل عدّة خصائص ثقافية و حضارية مراعية بذلك التقاليد و العادات و لقد عرف أحمد أبو سعد الألعاب الشعبية كالتالي:" إنّ هذه الألعاب جميعها ما تنفرد به منها، و ما هو قدر مشترك مع سوانا هي بلغتها
و بالمصطلحات الخاصة بها و الأهازيج التي كان يناشدها اللاعبون و هم يمارسوها، مصبوغة بصبغتها
و ملونة بألوان بيئتنا الاجتماعية و الجغرافية، و هي من بعد صدى الانفصالات شعبنا اللبناني و معرض ملذاته و فرحه و انعكاس لصور حياته"
فالألعاب الشعبيّة مرآة صادقة للحياة اليوميّة، البسيطة و المعقدة فمن خلالها يتم نقل نماذج الحياة في البيئة بطابعها و تقاليدها و نظامها. فمن خلالها انتقالها عبر الأجيال يتم نقل النماذج الحضاريّة و الأنماط المعيشيّة.
فلكل مجتمع و حضارة خصائصها و طابعها التي تنعكس من خلال ألعاب الأطفال.
و تحتل الألعاب الشعبية مكانة مرموقة في نفوس اللاعبين خاصة أولئك الذين يعيشون الأرياف و القرى باعتبارها من أهم الوسائل الترفيهية لديهم، إن لم نقل الوحيدة خاصّة و أنها ألعاب تمارس برغبة و تتميز بروح اللعب المتضمن للفرحة و البهجة و السرور، تحقق النشاط و اليقظة و الإنشراح لها طابع خاص مشوقة، تجذب اللاعبين إلى ممارستها، سهلة في متناولهم بسيطة بعيدة عن التكلف لا تحتاج إلى استعداد خاص، معروفة لها طابعها المحلي. و قد ذكر السيد حامد حريز في حديثه عن العادات و التقاليد الشعبيّة بأن كلمة " شعبي" تقابلها كلمة " رسمي" و تدعوا للتمسك بالشكل و الاحترام الشديد للقوالب و المنهــــــج و كذلك نجد أن كلمة شعبي ترتكز على المجموعة في مقابلة النزعة الفرديّة، فمن خصائص " العادات الشعبية" أنها سلوك اجتماعي تأصل بين المجموعة بحكم الرواج و الشيوع و التداول و صار وفقا لذلك جزء من تراثنا.
و تلقى الألعاب الشعبية إقبال كبيرا نظرا لما تتميز به من سهولة و بساطة من آدائها فهي لا تخضع لقوانين محددة معقدة و لقد أشار إلى ذلك الدكتور علي يحي المنصوري إذ يعتبرها " مبسطة لا تخضع لقوانين دولية متصارف عليها و لا تحكمها قواعد معقدة فهما و آداء و يمكن الممارسين أنفسهم إدارتــــها و تنظيمها ."

و الألعاب الشعبية عديدة و متنوعة و ذلك حسب عدد المشاركين فيها أو الفصول التي تمارس خلالــها و الطرق التي يتم اتباعها فنجد ألعاب جماعيّة و أخرى فرديّة، كما نجد ألعاب فكرية و أخرى حركية...
خصائص الألعاب الشعبية
لقد أشار الباحث محمد عادل خطاب إلى مجموعة من الخصائص التي تختص بها الألعاب الشعبية دون غيرها من الألعاب و الرياضات و تتمثل هذه السمات في ما يلي:
- لا تحتاج لمعدّات خاصة أو أدوات رياضية معقدة كما أنها لا تحتاج لملاعب خاصة.
- لها طابع محبب يستهوى اللاعبين لما تهدف إليه من إظهار المهارة و القوّة و سرعة البديهية.
- لا تحتاج لنوع خاص أو مهارات زائدة بل هي التي تربي المهارات.
- بسيطة في فهمها و أدائها تحكمها قوانين سهلة.
- تعمل على تمرين و تنمية سرعة الخاطر و حضور البديهة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل الفهمي
مشرف عام
مشرف عام
وائل الفهمي


المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

العاب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: العاب الأطفال   العاب الأطفال Emptyالأحد أكتوبر 26, 2008 10:47 pm

- مشوقة تدعو للإقبال عليها.
- مناسبة للبيئة الريفية و لعادات أهلها و تقاليدهم لأنها نابعة منهم.
- قليلة التكاليف بل أن بعضها لا يكلف شيئا و هذه حقيقة اقتصادية هامّة.
كما تعتبر الألعاب الشعبية من أهم الوسائل الترفيهية خاصة في المناطق الريفية. لذلك تحتل مكانّة مرموقة في نفوس لاعبها و هي من الأنشطة المحبذة و المفضلة لدى أغلب الشرائح الاجتماعية بمختلف الأعمار و الأجناس و حسب الخصائص التي تميز الألعاب الشعبية كذلك تحديد مهارات الفرد الممارس للألعاب الشعبيّة و هو ما قام به روجي كايوا الذي حدد الشروط الواجب توفرها من الفرد عن لعبه و هي:
 أن يكون الفرد حرا مستقرا .
 أن يكون غير ملتزم .
 أن يكون غير منتج.
 أن يكون غير محكوم بقواعد معلومة سلفا.
و أن الطابع الحر الذي يميز الألعاب الشعبيّة، هو من أبرز خصائصها على اعتبار أنها نشاط حر و ما يقود اللاعب هو ميله الطبيعي للعب ففي الألعاب الشعبية لا يمكن أن نتحدث عن اللعب إجباري لأن في الإلزام لإلغاء لأهم ميزة لهذه الألعاب. فاللاعب يختار بكل حرية اللعبة التي يريد الإشتراك فيها. و كذلك يختار الدور الذي يتماشى مع قدراته البدنية و استعداداته النفسية لذلك نجده يلعب بكل تلقائيــــــة و عفوية.

و نظرا لهذه الخصائص المميزة للألعاب الشعبية فإنها قادرة على استقطاب أكبر عدد ممكن من اللاعبين لأنها مناسبة للجميع لا تقتصر عن أدائها على طبقة دون أخرى و يمكن أن يمارســـها الكـــــبار و الصغــــــار و الفقراء و الأغنياء، فهي تتميز بقلّة تكاليفها و بساطة أدواتها. إذ يمكن أن تستقطب
و تستنبط مما هو موجود من الطبيعة و هو ما يجعلها من أهم الألعاب التي تمارس باستعمال أبسط الأدوات.
و انطلاقا من هذه الخصائص، كالحرية و التلقائية و البساطة لكونها ترفيهية بالأساس فهي غير مرتبطة بالاهتمامات الماديّة لأن الهدف الأساس من اللعب هو تحقيق السعادة و إدخال البهجة على اللاعبين فهي بعيدة كل البعد عن العنف و الصراعات- و انطلاقا من هذه الخصائص تكتسب اللعاب الشعبية أهمــــــــية و مكانة متميزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل الفهمي
مشرف عام
مشرف عام
وائل الفهمي


المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

العاب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: العاب الأطفال   العاب الأطفال Emptyالأحد أكتوبر 26, 2008 10:49 pm

فوائد الألعاب الشعبيّة
تمثل اللعاب الشعبية كجزء من الألعاب التي يمارسها الأطفال رافد من روافد النمو ووسيلة تطـــــور و نماء.
كما للعب دورا و انعكاس على الجوانب العقليّة و البدنيّة و الاجتماعية، فإن الألعاب الشعبيّة كجزء من اللعب لا تخرج عن هذا الإطار فهي تساهم في تكوين و بناء شخصية الإنسان في مختلف جوانبها البدنيّة و العقليّة و الأخلاقيّة و الاجتماعيّة.
فتأثيرها على الفرد لا يقتصر على جانب دون الآخر بل هو تأثير شامل و عام على جميع جوانب حياة الفرد.
تأثير الألعاب الشعبية على الجانب الجسمي:
تعتبّر الألعاب الشعبية متنفسا حقيقيا للفرد ، و طريقه لبذل المجهود و الطاقة.
فأغلب الألعاب الشعبيّة إنّ لم نقل كلها تعتمد على الحركة و المهارات البدنية، فالألعاب الشعبيّة فرصة بتمكن من خلالها الفرد من اكتساب مهارات حركة تطور قدراته و مهاراته البدنية، فتصبح حركاته دقيـقة و ثابتة من خلال أداءه لألعاب بالرمي و اللقف....
فنظرا لطبيعة الألعاب الشعبية التي تعتمد على التلقائية و بساطة الأدوات و الوسائل. فإنها ترتكز أساسا في أداءها على حركة الجسم و المهارات البدنية فاللعبة الشعبية بكل أشكالها و طرق ممارستها تساعد على نمو الجسم نموا سليما. كما يساعد هذا النشاط على تنشيط الدورة الدموية و الجهاز التنفســــي و الهضمي و العصبي فالألعاب الشعبية من خلال ما تعتمد عليه من حركة فإنها تمكن الفرد من أن يصبح نشيطا، قويا يحافظ على لياقته البدنية.
تأثير الألعاب الشعبية على الجانب العقلي:
لا يمكن الفصل بين الجانبين فتطور و نضج الجانب الجسمي بذوره يؤدي إلى النضج العقلي و التفتح الذهني.
فالطفل يتلقى المبادئ المعرفية الأولى كالوعي بالمكان و الزمان و التعرف على الاتجاهات و التموقع من الفضاء هي معارف يتعلمها الطفل من خلال ممارسته الألعاب.
فمن شأنها – الألعاب الشعبية- إن تنمي لدى الفرد الفطنة و اليقظة و تعلمه التركيز و تدربه على التفرقة بين الصواب و الخطأ خاصة و أننا نجد من بين الألعاب الشعبية، ألعاب فكرية تعتمد أساسا على إعمال العقل و الذكاء كلعبة " الخربقة" فهي تساهم من تنمية معارف الفرد و معلوماته و تمده بمجموعة من الخبرات العقلية.

فالجانب العقلي هو أبرز الجوانب المتأثرة بالألعاب الشعبية فهي وسيلة تطور و نضج فكري.
- تأثير الألعاب الشعبية على الجانب الاجتماعي:
إنّ الدارس للألعاب الشعبية يلاحظ هذا الكم الهائل من الألعاب الجماعية فالصفة الغالبة على الألعاب الشعبية هي الألعاب عن نطاق المجموعات. و هذه الطريقة عن ممارسة الألعاب له عمق الأثر على العلاقات الاجتماعية فهي تساعد الفرد على تنمية حس المشاركة و القدرة على الاندماج و الربط علاقات مع أطراف أخرى. ففي أثناء ممارسة الألعاب الشعبية يتقمص الفرد دورا محددا و يدخل في تفاعل مع الآخرين سواء علاقات منافسة ( تضاد) أو علاقة مشاركة و تدعيم.
كما أن هذه الأدوار التي بتقمصها الفرد تمكنه من الاستعداد لتقمص أدوار في المستقبل.
إنّ مشاركة الطفل لغيره من الأطفال لإحدى الألعاب الشعبية له جلى الأثر في بناء علاقات صـــــــداقة و بالتالي يكون أكثر اجتماعية. و استيعاب القيم و المبادئ الجماعيّة و التقاليد و الأعراف الاجتماعيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العاب الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف عن العاب الاطفال
» العاب ترويحية للأطفال
» أسس اختيار ألعاب الأطفال
» أسس اختيار الألعاب لدى الأطفال
» الي جميع الزملاء الاساتذة بالقسم وكذلك الطلاب الدارسين لمواد القسم او زوار المنتدي التعليمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر التربية البدنية عند الاطفال 102 ت ر :: بحوث ومنلقشات التربية البدنية عند الاطفال-
انتقل الى: