تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 الرحلات التعليميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طلال الهذلي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

الرحلات التعليميه Empty
مُساهمةموضوع: الرحلات التعليميه   الرحلات التعليميه Emptyالجمعة ديسمبر 26, 2008 9:58 pm

الرحلات التعليمية :

تعرف هذه الرحلات بأنها نشاط علمي تعلمي هادف ومخطط ومنظم يتم خارج جدران الصف وعلى أرض الواقع بقصد تحقيق خبرات تعليمية علمية محددة وفق غايات تربوية معينة ، إن البيئة المتمثلة بالواقع الطبيعي تحتوي الكثير من المصادر الحية وغير الحية التي يمكن اعتبارها أساساً لإكتساب الخبرات التي لا يمكن الحصول عليها بأي وسيلة أخرى 0

فوائد الرحلات التعليمية :

1- توفر خبرات حسية بعيدة عن التجريد نظراً لما يشاهده أو يتحسسه التلاميذ 0

2- توفر الخبرات التعليمية التي يصعب الحصول عليها في الغرفة الصفية لأسباب تتعلق :

آ- الحجم : مشاهدة أنواع من الحلزون – الطحالب – فطريات 00000

ب- الطبيعة : الشلالات – الجبال – السهول – الوديان 00000

ج- الأماكن : زيارة مشفى – حديقة حيوان – معمل – مزرعة 000

3- تنمي المهارات العلمية المختلفة وبشكل خاص التفكير العلمي الناقد وأسلوب حل المشكلات مثل التعرف ميدانياً على مشكلات البيئة في محاولة لوضع حلول لها 0

4- تعمل على إكساب التلاميذ العديد من الاتجاهات العلمية السليمة المفيدة والمرغوبة مثل التعاون وتحمل السمؤولية وحب الاستطلاع والعمل المنظم والمحافظة وحماية البيئة ( عدم التعرض لبيوض الحيوانات أو أعشاشها أو النباتات حديثة النمو أو تلويث التربة ) 0

5- تعمل على تنمية شخصية التلاميذ فمن خلال هذه الرحلات يكتسب التلميذ الثقة بالنفس والانفتاح على العالم 0

وحتى تكون الرحلة التعليمية ناجحة يجب أن تتوافر فيها الشروط الآتية :

آ- التأكد أن هناك داعياً للرحلة : وأن تكون وسيلة لتحقيق أهداف محددة يصعب تحقيقها عند وجود وسيلة أخرى 0

ب- وضوح الهدف التعليمي منها 0

ج- أن تكون مرتبطة بأهداف ومحتوى المادة الدراسية 0

د- أن يتم الإعداد والتخطيط لها على أساس علمي منظم ويشمل التحضير للرحلة كل من المواضيع التالية :

الإعداد المسبق للرحلة :

حيث يتم تحديد الأهداف بوضوح – تحديد المكان والمواقف وخط السير – برمجة هذه المواقف بشكل متكامل مع الأهداف – أخذ موافقات من الجهات المعنية ومن أولياء أمور التلاميذ كما يتم تحديد المواد والأدوات اللازمة وزمن تنفيذ الرحلة 0

تنفيذ الرحلة : إن العمل الأول الذي يجب التفكير به أثناء الرحلة هو تحقيق الهدف 0

تقويم الرحلة :

ليست الرحلة غاية في حد ذاتها ولكنها وسيلة لتحقيق غايات أخرى لذا يجب أن يرافق الرحلة تقويم مرحلي لكل موقف محدد مسبقاً كما يجب أن يتبع الرحلة عدد من الأنشطة التي ترمي إلى تحقيق أقصى فائدة منها مثل :

- مناقشة التلاميذ في موضوع الرحلة والمشاهدات والظواهر التي تمت دراستها 0

- تكليف التلاميذ بتقديم تقرير عن الرحلة 0

- التعليق على الصور والعينات التي درست في أثناء الرحلة 0

واقع استخدام التقنيات التعليمية في سورية :

عملت السياسة التربوية الحديثة على تجاوز سلبيات العملية التربوية التقليدية حيث جعلت من التعليم المحور الأساسي في العملية التربوية وصاحب هذا الدور الفعال تأمين الإمكانات المالية والتقنية لمركز تطوير الوسائل التعليمية وإنتاجها وثم افتتاح عدة مراكز إنتاج ملحقة بمديرية تقنيات التعليم ينتج كل منها وسائل تعليمية لمادة محددة لجميع المدارس في القطر 0

وجاء تطوير المناهج الدراسية في مرحلة التعليم الأساسي تتويجاً لهذه السياسة التربوية فقد أكدت السياسة التربوية على ضرورة مرافقة الكتاب الجديد للوسائل التعليمية في جميع المدارس الابتدائية واعتماد سياسة التجريب للكتب والوسائل التعليمية 0

مشاركه/طلال الهذلي

203وسل

د/محمد يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرحلات التعليميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط نجاح الرحلات التعليميه
» شروط نجاح الرحلات التعليميه
» الوسائل التعليميه
» الوسيله التعليميه
» الاذاعــه التعليميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: