تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 التفكير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العنيد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

التفكير Empty
مُساهمةموضوع: التفكير   التفكير Emptyالأحد يناير 11, 2009 7:45 pm

• مفهوم التفكير:-
هو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة.

• خصائص التفكير :-
التفكير كعملية معرفية يتميز بعدة خصائص، منها :-
 التفكير سلوك متطور ونمائي يختلف في درجته ومستوياته من مرحلة عمرية لأخرى، ويتغير كما ونوعاً تبعاً لنمو الفرد وتراكم خبراته.
 التفكير سلوك هادف فهو لا يحدث في فراغ أو بلا هدف، وإنما يحدث في مواقف معينة.
 التفكير مفهوم نسبي فلا يعقل لفرد ما أن يصل إلى درجة الكمال في التفكير أو يحقق ويمارس جميع أنماط التفكير.
 يحدث التفكير بأشكال وأنماط مختلفة؛ (لفظية، رمزية، كمية، منطقية، مكانية، زمانية) لكل منها خصوصية.

• مبررات التدريب على التفكير وتعليمه:-
من جملة هذه المبررات:-
 تعليم الطلاب مهارات جديدة تساعد على التكيف مع الأسرة والمدرسة وظروف الحياة المختلفة.
 تعليم الطلبة كيفية معالجة المعلومات والخبرات، بدلا من تزويدهم بالمعرفة بشكل تلقيني مباشر.
 يوجه المعلمين والطلبة نحو التركيز على أسلوب التفكير أكثر من التركيز على عمليات تذكر المعلومات.
 يعمل على تنمية ثقة الطالب بذاته وتحسين مفهومه عن إمكانياته.

• مهارة التفكير:-
يمكن ذكر عدد من المهارات النوعية التي تشكل مهارة التفكير عموما، والتي يمكن أن تكون محور ممارسات المعلم الذي يهدف نحو تدريب طلبته على التفكير عبر المنهاج الدراسي، ومن هذه المهارات:-

1. مهارة المقارنة :-
وهي إحدى مهارات التفكير الأساسية لتنظيم المعلومات وتطور المعرفة، وتتطلب عملية المقارنة التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر عن طريق فحص العلاقات بينهما والبحث عن نقاط الاتفاق والاختلاف ورؤية ما هو موجود في أحدهما ومفقود في الآخر، وتوفر المقارنة فرصة للطلبة كي يفكروا بمرونة ودقة في شيئين أو أكثر في آن واحد، كما أنها تضيف عنصر التشويق والإثارة للموقف التعليمي.

ويمكن صياغة أسئلة المقارنة على عدة وجوه، منها :-

أ‌- أسئلة المقارنة بصورة مغلقة، بحيث يتركز فيها التفكير على جوانب محددة.
مثال تطبيقي:-
*قارن بين حرفي " اللام" و" الباء"، من حيث:-
أ. المخرج ب. اللقب ج. الصفات القوية
د. الصفات المتوسطة هـ. الصفات الضعيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: تقنيات التعليم :: مقرر انتاج وسائل ( 1 ) 200 وسل :: بحوث و تطبيقات ومناقشات انتاج وسائل(1)-
انتقل الى: