تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسس لاختياؤ واستخدام الوسائل التعلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد اللهيبي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

الاسس لاختياؤ واستخدام الوسائل التعلمية Empty
مُساهمةموضوع: الاسس لاختياؤ واستخدام الوسائل التعلمية   الاسس لاختياؤ واستخدام الوسائل التعلمية Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2008 8:13 pm

شروط الوسائل التعليمية الناجحة :
نشير فقط وبدون تفصيل إلى بعض النقاط المتعلقة بشروط الوسائل التعليمية الناجحة ، ومنها:
1- أن تكون مناسبة للعمر الزمني والعقلي للتلميذ 0
2- أن تكون الوسيلة التعليمية نابعة من المقرر الدراسي ، وتحقق الهدف منه 0
3- أن تجمع بين الدقة العلمية والجمال الفني مع المحافظة على وظيفة الوسيلة ، بحيث لا تغلب الناحية الفنية للوسيلة على المادة العلمية 0
4- أن تتناسب مع البيئة التي تعرض فيها من حيث عاداتها وتقاليدها ومواردها الطبيعية أو الصناعية 0
5- أن تكون الرموز المستعملة ذات معنى مشترك وواضح بالنسبة للمدرس والدارس 0
6- أن تكون مبسطة بقدر الإمكان ، وأن تعطي صورة واضحة للأفكار والحقائق العلمية على أل يخل التبسيط بهذه الحقائق 0
7- أن يكون فيها عنصر التشويق والجذب وإثارة الانتباه 0
8- أن تكون مبتكرة بعيدة عن التقليدية 0
9- أن يكون بها عنصر الحركة بقدر الإمكان 0
10- أن يغلب عليها عنصر المرونة ، أي تعديل إمكانية الوسيلة لتحقيق هدف جديد آخر ، وذلك بإدخال إضافات أو حذف بعض العناصر 0
11- أن تحدد المدة الزمنية اللازمة لعرضها والتي تتناسب مع المستقبلين 0
12- أن تكون قليلة التكاليف ، وحجمها ومساحتها وصوتها إن وجد يتناسب مع عدد الدارسين 0
13- أن تكون متقنة وجيدة التصميم من حيث تسلسل عناصرها وأفكارها وانتقالها من هدف تعليمي إلى آخر ، والتركيز على النقاط الأساسية في الدرس 0


معايير اختيار الوسائــل :
1- أن تعبر الوسيلة التعليمية عن الرسالة المراد نقلها وأن تكون ذات صلة قوية من حيث محتواها بالموضوع 0
2- أن ترتبط بالأهداف المحددة والمطلوب تحقيقها عند استخدام الوسيلة 0
3- مراعاة وملاءمة الوسيلة لمستوى الطلبة من حيث العمر والخبرات السابقة 0
4- أن تكون الوسيلة التعليمية صادقة وصحيحة من الناحية العلمية 0
5- مراعاة الوسيلة التعليمية للعادات والتقاليد والأبعاد الاجتماعية للبيئة التي ستعرض بها الوسيلة 0
6- كفاية المادة العلمية 0
7- وضوح الفكرة 0
8- أن تعمل الوسيلة التعليمية على جذب انتباه الطلاب اهتماماتهم 0
9- مراعاة الخصائص الفنية الواجب توافرها في الوسيلة لتؤدي الهدف من استعمالها وتشتمل الخصائص : البساطة ووحدة المعلومات وقياسها من حيث الزمن المخصص للحصة الدراسية ووضوحها ومرونتها في التغير والتعديل 0
10- مناسبة الوسيلة التعليمية مع مستوى التطور العلمي والتكنولوجي للمجتمع 0
11- أن تنمي لدى الطلاب القدرات والمهارات الفكرية والعقلية من تأمل وتفكير وتحليل وملاحظة 0
12- أن تكون الوسيلة التعليمية في حالة جيدة 0
13- توفر عنصر الأمن والسلامة بحيث لا تشكل خطراً على المتعلم أو المعلم عند استخدامها 0


ولابد من الإشارة هنا إلى أن بعض المصادر ذكرت أن هناك ثلاثة أسس لاختيار الوسائل التعليمية تتمثل في :
أولا : قابلية الوسيلة للتطبيق 0
ثانيا : خصائص الطلبة 0
ثالثا : النشاطات التعليمية والهدف المحدد من استخدام الوسيلة 0

قواعد استخدام الوسائل التكنولوجية للتعليم :
ونتناول هنا بعض النقاط الواجب توافرها عند استخدام الوسيلة التعليمية ، وأهمها :
1- اختيار الوسيلة المناسبة 0
2- تعريف الدارسين بالوسيلة قبل استخدامها 0
3- عدم الإفراط في استخدام الوسائل لنفس الدرس 0
4- ملاءمة الوسيلة التعليمية لمستوى نضج الدارسين 0
5- ارتباط الوسيلة بالمقرر الدراسي والتكامل معه 0
6- تجربة الوسيلة والاستعداد المسبق لاستخدامها 0
7- تهيئة أذهان الدارسين 0
8- إتاحة الفرصة للدارسين للقيام باستجابات نشطة تتيح المشاركة الإيجابية الفعالة في عملية التعليم 0
9- ملاءمة الفصل لاستخدام الوسيلة 0
10- تقويم الوسيلة 0
أنواع التقنيات والوسائل التعليمية التعلمية
هناك تصنيفات وتقسيمات متعددة للوسائل والمواد والأجهزة التعليمية 0 ويمكن تبسيط هذه الأنواع من خلال الجدول التالــي :-


الأجهزة التعليمية التعلمية
أجهزة ميكانيكية
سمعية
الراديو – المسجلات الصوتية – قرامافون – مختبرات اللغات

بصرية
- جهاز عرض الأفلام الثابتة
- جهاز عرض الشفافيات 0
- جهاز عرض الشرائح 0
- جهاز عرض الصور المعتمة 0

سمعية وبصرية
- أجهزة عرض الأفلام المتحركة قياس 8.16 مم
- جهاز الاستقبال التلفزيوني – أجهزة الفيديو 0

أجهزة الكترونية
الحاسبات الإلكترونية – الكمبيوتر 0

المواد التعليمية التعلمية
مطبوعات ومصورات
الكتب ، الصور ، الرسومات ، الخرائط ، الشفافيات ، البطاقات 0
اللوحات التعليمية ، لوح الطباشير ، الجيوب ، الفنيلا ، الكهرباء 0

مسموعة ومرئية

ثابتة
الأشرطة الصوتية ، الأسطوانات ، لوحات الأوبتكارت 0
الشرائح ، الأفلام الثابتة المرفقة بأشرطة صوتية 0

مسموعة ومرئية متحركة
الأفلام المتحركة قياس 16مم ، 8مم- أشرطة الفيديو- أسطوانات الكمبيوتر

النشاطات التعليمية والبيئة
الرحلات والزيارات - المعارض - المتاحف - المسارح 0
المختبرات والتجارب العلمية - الأشياء ، العينات - النماذج 0









مصادر الوسائل التعليمية :
هناك مصادر متعددة للحصول على وسائل تعليمية تعلمية 0 متنوعة لاستخدامها في عمليات التعليم أهمها :
1- وجود هذه الوسيلة جاهزة في المدرسة سواء كانت من إعداد معلمي المدرسة أو مصنوعة تجارياً 0
2- أن يقوم المدرس باستعارتها من مراكز التقنيات التعليمية أو وحدات مصادر التعلم أو من المدارس المجاورة 0
3- أن يقوم المعلم بصناعة هذه الوسيلة إذا كان هذا ممكناً في ظل توفر الخبرة العملية 0 توفر الخامات اللازمة ، وجود الإمكانات الفيزيائية في المدرسة 0 والوقت الكافي لدى المدرس لإعداد هذه الوسيلة 0
4- أن يقوم بشراء هذه الوسيلة (( إذا توفرت )) من الأسواق المحلية أو الخارجية 0
5- الاستفادة من البيئة كمصدر أساسي للوسائل التعليمية 0



http://tareqbenzead.malware-site.www/emi.jpgااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اسم الطالب محمد صالح اللهيبي الرقم 25131551 الشعبة 2 د\المشرف\محمد يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسس لاختياؤ واستخدام الوسائل التعلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسس العليمية لأختيار واستخدام الوسائل التعليمية
» الاسس العلمية لاختيار واستخدام الوسائل التعليمية
» الاسس العليمية لاستخدام الوسائل التعليمية
» الوسائل التعلمية في الشريعة
» مفهومها ـ فوائدها ـ أنواع الوسائل التعلمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: