تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 من الطالب عبد الله عطية الله المزمومي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا.د / يحيي حسن
استاذ التربية البدنية
استاذ التربية البدنية
ا.د / يحيي حسن

المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

من الطالب عبد الله عطية الله المزمومي Empty
مُساهمةموضوع: من الطالب عبد الله عطية الله المزمومي   من الطالب عبد الله عطية الله المزمومي Emptyالأحد فبراير 01, 2009 12:59 pm

المملكة العربية السعودية

كلية المعلمين بمكة المكرمة

قسم تقنيات التعليم







رسالة خاصة في مادة

إنتاج وسائل ( 1 ) 200 وسل



للدكتور/ مزمل حسن الطاهر







إعداد الطالب

عبد الله عطية الله المزمومي

الشعبة: الرابعة

للعام الدراسي 1429هـ - 1430هـ

الفصل الدراسي الأول




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أما بعد

وظائف الألوان في إعداد اللوحات التعليمية

لإنتاج الوسيلة عادية وملونة

يطلق الملونون من الفنانين التشكيليين أو المشتغلين بصباغة الأقمشة أو العاملين في المطابع كلمة " لون " على الأصباغ التي يستعملونها لإنتاج التلوين .. وهو وسيلة للتعبير عن الذات الذي يتضمنه إحساس بالجمال لإعداد عمل فني متكامل سواء كان محاكة للطبيعة أم روحاً للتمثيل بالرموز.

يترك اللون أثراً كبيراً في النفس سواء كان فرحاً أو حزناً ، هدوءاً أو ثورة بالإضافة إلى صداه العميق داخل النفس البشرية.

يقدر أحد العلماء المهتمين بالألوان أنها لا تعد ولا تحصى وأن اللغة البشرية لا تستطيع تسميتها لأنها كثيرة جداً ولكن الإنسان العادي يستطيع تسمية حوالي 30 لوناً وأن العين المجردة يمكنها تمييز حوالي 180 درجة من اللون.

أما علمياً فكلمة لون تعني الأشعة الناتجة عن تحليل نور الشمس وتحلل إلى مجموعة من الألوان مرتبة كالتالي:

الأحمر – البرتقالي – الأصفر – الأخضر – الأزرق – النيلي – البنفسجي ، تتخللها ألوان أخرى مجاورة لها أخف وأفتح درجة منها هذه الألوان هي التي نراها في قوس قزح الذي يشاهد في السماء بعد هطول الأمطار وهو تحلي للضوء الذي يخترق قطرات الماء الموجودة في الجو أو الفضاء.

صنف المختصون الألوان إلى :

أساسية وهي الأحمر ، الأزرق ، الأصفر.







ثانوية ناتجة عن مزج لونين اثنين من الألوان الأساسية ببعضهما وهي الأخضر البرتقالي ، البنفسجي.







أما بقية الألوان فهي نتيجة مزج لونين أو أكثر من الألوان السابقة.

كما قسم المختصون الألوان إلى:

ألوان حارة وهي المحصورة بين اللون الأصفر المخضر واللون الأحمر مثل: أحمر ، أحمر بنفسجي ، أحمر برتقالي ، برتقالي ، أصفر برتقالي ، وهي ذات طابع ثقيل وجاف مهيج وتمتاز بصفة القرب.

ألوان باردة وهي المحصورة بين اللون الأصفر المخضر واللون البنفسجي مثل: أصفر مخضر – أصفر – أزرق مخضر – أزرق ، أزرق بنفسجي ، أخضر وهي ذات طابع خفيف رطب مهدئ وتمتاز بصفة البعد.




ألوان مائية وتتوفر على/

شكل معجون مائع نسبياً داخل أنابيب سهل الضغط عليها مثل أنبوب معجون الأسنان.

شكل أقراص جافة داخل علبة يمكن حلها بالماء والفرشاة.

شكل مساحيق ناعمة يضاف إليها الماء.

سائلة داخل قارورة بلاستيك.

ألوان زيتية وهي عبارة عن أصبغة مسحوقة ممزوجة بالزيت تتوفر على النحو التالي/

داخل أنابيب معدنية سهل الضغط عليها.

علب معدنية. ويمكن إضافة بعض المواد المخففة والمجففة حسب الحاجة مثل زيت بذر الكتان والتنر والورنيش.

ألوان شمعية وهي عبارة عن أصباغ ممزوجة بالصمغ والشمع وتتوفر على شكل أصابع وذات ألوان متعددة.

ألوان خشبية وهي عبارة عن أصباغ جافة مثل قلم رصاص.

أقلام مائية ملونة ( أقلام فلوماستر ).










المرجع

كتاب وسائل الاتصال التعليمية – ص 116 -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مزمل حسن
استاذ / تقنيات التعليم
استاذ / تقنيات التعليم
مزمل حسن

المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

من الطالب عبد الله عطية الله المزمومي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الطالب عبد الله عطية الله المزمومي   من الطالب عبد الله عطية الله المزمومي Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 5:54 pm

شكرا د. يحى

_________________
اسرة واحده يرؤيه مختلفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الطالب عبد الله عطية الله المزمومي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: تقنيات التعليم :: مقرر انتاج وسائل ( 1 ) 200 وسل :: بحوث و تطبيقات ومناقشات انتاج وسائل(1)-
انتقل الى: