تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الحازمي
طالب
طالب



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي   مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي Emptyالأربعاء نوفمبر 12, 2008 6:48 am

اسم الدارس: احمد سعود الحازمي

الشعبه: الثالثة

استاذ المادة :الدكتور محمد يوسف اسماعيل


1- قواعد اختيار الوسيلة التعليمية وعرضها:
1.حسن عرض الوسيلة من حيث الوقت والمكان والمدة الزمنية ثم إعادتها إلى مكانها.
2.البساطة.
3.سهولة الاستخدام
4.التكاليف
5.سلامة المضمون
6.الأمان
7.عدم ازدحام المحاضرة بالوسائل




2_الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسيله التعليمية:

1.مناسبة للغرض الذي يسعى عضو هيئة التدريس لتحقيقه من خلالها.
2.صدق ودقة المعلومات التي تقدمها.
3.أن تكون في مستوى الطلاب وتتوافق مع ظروف مجتمعهم.
4.أن تكون في حالة جيدة.
5.أن تكون ذات جدوى اقتصادية ( العائد منه يساوي ما يبذل في إعدادها أو شرائها سواء من الجهد أو المال)
6.أن تشجع الطالب على التفكير والابتكار.
7.أن تتناسب مع الوقت المخصص لها.
8.أن تتناسب مع التطور العلمي والتقني للمجتمع من حيث إمكانية الاستفادة منها


3- مراحل استخدام وسائل الاتصال التعليميه اولا مرحله الاعداد :
1-اعداد الوسيله 2- رسم خطه العمل 3-اعداد التلاميذ 4- اعداد المكان
ثانيا مرحله الاستخدام : 1- تهيئه المناخ المناسب للتعلم 2- تحديد الغرض من الاستخدام 3- تهيئه الفرصه للتلاميذ لاكتساب المهاره الازمه
ثالثا مرحله التقويم : 1- تقويم التلاميذ 2- تقويم الوسيله
رابعا مرحله المتابعه : ( بطرح الاسئله وتكليف التلاميذ بالبحث والقراه


4 - محاذير استخدام وسائل الاتصال التعليمية:
1-ان تكون في وقتها الصحيح والوقت المناسب
2- المعلم الناجح هو الذي يستخدم الوسال وليس المعلم الفاشل
3-الوسائل التعلمية الحديثة لاتغني عن المعلم
4-على المعلم ان يبحث عن الوسائل الرخيصة المتوفرة في البيئة
5-الايقتصر استخدام الوسائل على مادة معينة
6- الايقتصر استخدام الوسائل على مرحلة دراسية معينة
7- الايقتصر استخدام الوسائل على مادة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الحازمي
طالب
طالب



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي   مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي Emptyالأربعاء نوفمبر 12, 2008 6:50 am

اسم الدارس: احمد سعود الحازمي

الشعبه: الثالثة

استاذ المادة :الدكتور محمد يوسف اسماعيل



5-خصائص المذياع بالنسبة للتعليم والتعلم :
1- تساعد المواد السمعية على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعليم :حيث يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه .وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم اقرب ألي الواقعية اصبح لها معنى ملموسا وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها-
2- تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله اكثر استعدادا للتعلم .هذا الاستعداد الذي وصل أليه التلميذ يكون تعلمه في افضل صورة ,ومثال على ذلك استماع إلى شريط حول بعض الموضوعات الدراسية تهي الطالب وتجعله اكثر استعداد للتعلم
.3- أن اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يودي إلى ترسيخ وتعميق هذه المعلومات , وبالتالي تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ , ويترتب على ذلك بقاء اثر التعلم .
4- تساعد المواد السمعية على تحاشي الوقوع في الأخطاء اللفظية :والمقصود باللفظية استعمال المدرس ألفاظا ليست لها عند التلميذ نفس الدلالة التي لها عند المدرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعادا من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدرس والتلميذ .
5- يؤدي تنوع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة
6- تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الإيجابية في اكتساب الخبرة -
7- تنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات, وهذا الأسلوب يودي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ .
8- تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي يؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة .
9- تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين .
10- تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة

6- مجالات استخدام المواد السمعية في مجال التعليم :
1- القيام بتسجيلات للدروس التعليمية والمحاضرات والبرامج الإذاعية التربوية .
2- تعزيز عمل بعض أجهزة عرض الأفلام الثابتة كالشرائح لإضافة عنصر الصوت المتزامن مع الصورة. كما يمكن إضافة بعض التعليقات عند عرض الصور
3- لتعليم لفظ الكلمات والتجويد في القرآن الكريم.
4- حفظ الأناشيد والقصص وتعليم الموسيقى.
5- معالجة بعض عيوب النطق عند بعض الطلبة,كما يمكن استخدام المواد السمعية للمعاقين بصرياً.
6- تعليم اللغات الأجنبية وخاصة لمختبرات اللغة.المواد السمعية :أهميتها ودورها بالنسبة للتعليم والتعلم



7- معايير تقييم المواد السمعية :
1- الدقة في طبيعة المعلومات المعروضة .
2- وضوح الصوت وسلامة التعبير ووضوح المحتوى .
3- أن تسمح بالمشاركة الإيجابية والفعلية للطلاب .4-
أن تثير اهتمام الطلاب وتشويقهم لموضوع الدرس .5
- أن تناسب لغة التسجيل مع مستوى الطلاب .
6- أن لا تكون مدة عرض الشريط طويلة ولا تزيد عن 25 دقيقة إذا كان مخصصاً للكبار واقل من ذلك للصغار .معايير اختيار الوسائل السمعية :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الحازمي
طالب
طالب



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي   مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي Emptyالأربعاء نوفمبر 12, 2008 6:53 am

اسم الدارس: احمد سعود الحازمي

الشعبه: الثالثة

استاذ المادة :الدكتور محمد يوسف اسماعيل



8-الشفافيات التعليمية واجهزة عرضها

تعريف الشفافيات التعليمية :
عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات .
أنواع الشفافيات التعليمية :
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى :
1 - شفافيات مكتوبة .
2 - شفافيات مرسومة .
3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة .
كما يمكن تصنيفها على أساس الشكل والتركيب إلى :
1 - شفافيات مكونة من طبقة واحدة .
2 - شفافية مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة .
3 - شفافية مكونة من أكثر من طبقة .
طرق إنتاج الشفافيات التعليمية :
هناك طرق عديدة لإنتاج الشفافيات التعليمية ، وبصفع عامة فإن إنتاج الشفافيات التعليمية إما أن يكون بطريقة يدوية أو قد يكون بطريقة آلية ومن أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق اليدوية ما يلي .
1 - إنتاج الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية ( الشفافيات اليدوية ) .
ونحن هنا بحاجة إلى وجود شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة على الشفافية اليدوية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية كما يمكننا تسجيل موضوع الشفافية عليه ، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على الأصل والقيام بعملية الشف العادية .
2 - إنتاج الشفافيات التعليمية الحرارية .
ونحن هنا سنستخدم آلة النسخ الحراري وشفافية خاصة بذلك تسمى بالشفافية الحرارية وإلى أصل يراد نقله على تلك الشفافية وإلى إطار تثبت عليه الشفافية ، ومن ثم يقوم المعلم بوضع الشفافية على الأصل ويدخلها عبر الجهاز الخاص بالنسخ الحراري ومن ثم ينتظر خروجها من الجهة الأخرى من الجهاز وقد تم طباعتها على الشفافية ومن ثم يثبتها على الإطار . ويفضل قبل إدخال الأصل مع الشفافية الحرارية المرور على جميع محتوى الأصل بالقلم الرصاص ، لأن هذا الجهاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء التي لا تستطيع اختراق المادة الرصاصية وبالتالي فإن وضوح المحتوى في النهاية على الشفافية الحرارية المطبوعة سيكون أفضل ، وعموماً يوجد على جهاز النسخ الحراري عداد فكلما قللنا قيمة الرقم على العداد كلما تعرضت الشفافية الحرارية والأصل لكمية أكبر من الأشعة تحت الحمراء الأمر الذي يساعدنا على زيادة وضوح المحتوى المطبوع على الشفافية التعليمية الحرارية .
لكن كيف نفرق بين الشفافية اليدوية والشفافية الحرارية ؟
عن طريق الفروق التالية : -
1 - الشفافية اليدوية أكثر سمكاً من الشفافية الحرارية .
2 - عادة تكون الشفافية الحرارية تأتي مقطوعة ( مشرومة ) في إحدى زواياها الأربع .
3 - عادة تأتي الشفافية الحرارية ملونة ، والشفافية اليدوية لا تأتي ملونة .
ما الأفضل إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرقية الرأسية أم بالطريقة الأفقية ؟ لماذا ؟
إن الأفضل هو إنتاجها بطريقة أفقية ، وذلك للأسباب التالية :
1 - لكي نتجنب ونبعد عن العيب المصاحب للجهاز الذي سوف تعرض عليه الشفافية لاحقاً ، وهذا العيب ما يعرف بعيب الإنحراف الزاوي فنجد أن الضلع العلوي للمستطيل المضاء الناشيء من الجهاز أكبر في المقاس من الضلع السفلي الأمر الذي سوف يؤثر على محتويات الشفافية عند عرضها بطريقة رأسية ، ونستطيع البعد عن هذا العيب عن طريق إمالة الشاشة التي يعرض عليها المحتوى من الأعلى إلى الأمام حتى يعتدل الضلعان العلوي والسفلي ، ولكن بعض المعلمين يستخدم جدار الفصل كشاشة عرض لهذا الجهاز الأمر الذي لا نستطيع معالجة هذا العيب لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية .
2 - بعض الفصول الدراسية تتميز بدنوء السقف العلوي ، وإذا كانت الشفافية معدة بطريقة رأسية فإن بعض محتويات الشفافية من المحتمل أن يتوزع ما بين الجدار الأمامي للطلاب والسقف العلوي للفصل الأمر الذي سيخل بمحتويات الشفافية ، لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية .
ملاحظة
يمكن للمعلم أن يستخدم أي مادة شفافة ينفذ من خلالها الضوء ويكتب عليها مباشرة أمام طلابه ، خصوصاً عند وضع بعض التعليقات الملازمة لشرح المعلم . وليس بالضرورة في ذلك استخدام نوع خاص من الشفافيات .

شفافيات الحاسب الآلي
إن إنتاج شفافيات الحاسب الآلي ، يعتبر من طرق إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق الآلية ، لكن هذه الطريقة من الطرق الحديثة التي يستخدمها المعلم في إنتاج الشفافيات التعليمية ، وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات كالتالي : -
1 - لا تتطلب إلى مهارة خاصة عند إنتاجها .
2 - عدم التقيد ببعض المعايير كحجم الخط وارتفاعه إلخ .
3 - ضمان وضوح المحتويات ، وضمان جودة الإخراج .
ملاحظة
إن هذا النوع كذلك يحتاج إلى نوع خاص بالشفافيات ، فهناك شفافيات خاصة بالحاسب ، بل أن هناك شفافيات خاصة بكل طابعة مستخدمة مع الجهاز . وهي تتميز بوجود سطحين أحدهما خشن والآخر أملس ( ناعم ) ييم الطباعة على الجهة الخشنة .
كيف تنتج شفافية تعليمية باستخدام الحاسب ؟
المعلم يستخدم برنامج الوورد أو أي برنامج آخر من برامج الحاسب الآلي ، لكن عندما يريد أن يخرج محتويات الشاشة على ورق الطابعة عليه أن يضع بدلاً من الورق شفافيات الحاسب الآلي فقط ، وعلى المعلم أن يحرص أن تكون الطباعة على الجهة الخشنة من الشفافية .


أجهزة عرض الشفافيات
جهاز الاسقاط العلوي :
سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بإسقاط صورة كبيرة ثابتة على شاشة العرض أو الحائط وله أسماء متعددة منها : السبورة الضوئية - جهاز العرض ذو الرأس المرتفع - جهاز عرض الصور الشفافة - جهاز الاسقاط العلوي -جهاز الفوق الرأسي.
مبدأ عمل هذا الجهاز :
يعتمد مبدأعمل هذا الجهاز على أن الضوء الصادر من المصباح يسقط على الشفافية الموضوعة على منصة العرض فينفذ منها حاملا معه المادة العلمية فتسقط على عدسة الإسقاط ثم تسقط على مرآة مستوية تعكس الصورة على الشاشة.
استخدام الجهاز :
يشغل الجهاز فيضاء المصباح والمروحة معا وترفع المرآة الموجودة في الرأس بمقدار 45 درجة ثم توضع الشفافية على ساحة العرض "شاشة العرض" ويمكن التحكم بوضوح الصورة بمفتاح التوضيح وضبط اتجاهها عن طريق تحريك "عدسة الاسقاط" لليمين أو لليسار.

جهاز الكاميرا الوثائقية :
يستخدم جهاز الكاميرا الوثائقية لعرض الشفافيات التعليمية إلى جانب عرض الصور المعتمة كالصور واوراق الكتب والتصوير والمجسمات.
يحتاج هذا الجهاز إلى توصيلة بجهاز عرض كالتلفزيون أو جهاز العرض "داتا شو "
يمتلك هذا الجهاز خاصية إمكانية التصوير والتسجيل أثناء العرض.
تحتوي مقدمة الجهاز على مفاتيح التشغيل وتوضيح الصورة والتقريب والتبعيد.
بيئة العرض :
تعد الترتيبات اللازمة للعرض امرا جوهريا للحصول على صورة واضحة كوضع الجهاز بارتفاع مناسب واخذ المسافة المناسبة لإضهار الصورة بحجم مناسب مع مراعاة عدم تحريك الجهاز أو هزة أثناء العرض.




9-جهاز العارض فوق الرأس

مسميات الجهاز:
جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) ,
جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي ( أوفر هيد بروجكتر )
جهاز عرض الشفافيات ( لأنة يعرض فقط شفافيات )
السبورة الضوئية (لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة )
جهاز العرض الأمامي
( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ).

مكونات الجهاز:
من الداخل :
مروحة للتبريد و التخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من مصباح الإضاءة وهي جدا مهمة للجهاز.
لمبة هدروجينية عالية الإضاءة ,أمامها و خلفها عدستين مجمعة للضوء و مرشحة للحرارة .
عدسة فرزنل وهي عدسة مجمعة و موزعة للضوء بحجم السطح الزجاجي الخارجي .
من الخارج :
سطح زجاجي لامع شفاف معد لوضع الشفافية علية. ومعالج كيميائياً لمقاومة الحرارة و الضوء .
زر التشغيل من الأمام .
ويوجد عن اليمين ذراع فية معيار تصفية ووضوح الصورة على السبورة ويحمل في أعلاه عدستين
الأولى عدسة ( مجمعة ) و مركزة تلقط الصورة و تنقلها للعدسة الثانية و هي عدسة الإسقاط التي تلتقط الصورة و تكبرها و تسقطها على المرآة
مرآة تعكس على السبورة .
مفتاح تبديل اللمبات .

مميزات الجهاز :
لا يحتاج إلى إظلام و تعتيم كامل للمكان .
إن ما يراه المعلم على الشفافية الواقعة على الجهاز يراه التلاميذ على الشاشة مكبرا
متوفر و بسيط و سهل الاستخدام و التشغيل .
توفير الوقت و الجهد .
سهولة عرض و تحريك الأشكال الشفافة و المعتمة مثل الأدوات الهندسية و الأرقام العددية و الحروف الهجائية وأشكال الحيوانات

10- جهاز الفانوس السحري

جهاز عرض الصور المعتمة الفانوس السحري
هو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ، ويعود ذلك إلى سهولة استعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات والخرائط والصور المعتمة ، أو في عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح ، كما يستخدم أيضاً في عرض بعض الأجسام محدودة التجسيم كالعملات المعدنية أو أجزاء من النبات والنسيج وعملية


*مكونات جهاز عرض الصور المعتمة الفانوس السحري :
1- مصباح قوي يعمل كمصدر للإضاءة .
2- مرآة مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه .
3- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم .
4- مرآة تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة لتعكسها بدورها في إتجاه العدسة .
5- مجموعة عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة .
6- مروحة لتبريد المصباح .
7- حامل متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة .
8- يد لتحريك الحامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركات الدارس/عمرفالح
» مشاركات الدارس عبيد الصبحي
» مشاركات الدارس عبيد الصبحي
» مشاركات الدارس عبيد الصبحي
» مشاركات الدارس عبيد الصبحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: