تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس يوسف ظافر الحصيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
طالب
طالب



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مشاركات الدارس يوسف ظافر الحصيني Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس يوسف ظافر الحصيني   مشاركات الدارس يوسف ظافر الحصيني Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:04 am

1-قواعد اختيار الوسيلة التعليمية وعرضها:
1.حسن عرض الوسيلة من حيث الوقت والمكان والمدة الزمنية ثم إعادتها إلى مكانها.
2.البساطة.
3.سهولة الاستخدام
4.التكاليف
5.سلامة المضمون
6.الأمان
7.عدم ازدحام المحاضرة بالوسائل

2_الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسيله التعليمية:

1.مناسبة للغرض الذي يسعى عضو هيئة التدريس لتحقيقه من خلالها.
2.صدق ودقة المعلومات التي تقدمها.
3.أن تكون في مستوى الطلاب وتتوافق مع ظروف مجتمعهم.
4.أن تكون في حالة جيدة.
5.أن تكون ذات جدوى اقتصادية ( العائد منه يساوي ما يبذل في إعدادها أو شرائها سواء من الجهد أو المال)
6.أن تشجع الطالب على التفكير والابتكار.
7.أن تتناسب مع الوقت المخصص لها.
8.أن تتناسب مع التطورالعلمي والتقني للمجتمع من حيث إمكانية الاستفادة منها
3- مراحل استخدام وسائل الاتصال التعليميه اولا مرحله الاعداد :
1-اعداد الوسيله 2- رسم خطه العمل 3-اعداد التلاميذ 4- اعداد المكان
ثانيا مرحله الاستخدام : 1- تهيئه المناخ المناسب للتعلم 2- تحديد الغرض من الاستخدام 3- تهيئه الفرصه للتلاميذ لاكتساب المهاره الازمه
ثالثا مرحله التقويم : 1- تقويم التلاميذ 2- تقويم الوسيله
رابعا مرحله المتابعه : ( بطرح الاسئله وتكليف التلاميذ بالبحث والقراه


4 - محاذير استخدام وسائل الاتصال التعليمية:
1-ان تكون في وقتها الصحيح والوقت المناسب
2- المعلم الناجح هو الذي يستخدم الوسال وليس المعلم الفاشل
3-الوسائل التعلمية الحديثة لاتغني عن المعلم
4-على المعلم ان يبحث عن الوسائل الرخيصة المتوفرة في البيئة
5-الايقتصر استخدام الوسائل على مادة معينة
6- الايقتصر استخدام الوسائل على مرحلة دراسية معينة
7- الايقتصر استخدام الوسائل على مادة واحدة
-5خصائص المذياع بالنسبة للتعليم والتعلم :
1- تساعد المواد السمعية على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعليم :حيث يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه .وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم اقرب ألي الواقعية اصبح لها معنى ملموسا وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها-
2- تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله اكثر استعدادا للتعلم .هذا الاستعداد الذي وصل أليه التلميذ يكون تعلمه في افضل صورة ,ومثال على ذلك استماع إلى شريط حول بعض الموضوعات الدراسية تهي الطالب وتجعله اكثر استعداد للتعلم
.3- أن اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يودي إلى ترسيخ وتعميق هذه المعلومات , وبالتالي تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ , ويترتب على ذلك بقاء اثر التعلم ..
4- يؤدي تنوع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة
5- تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الإيجابية في اكتساب الخبرة -
6- تنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات, وهذا الأسلوب يودي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ .
7- تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي يؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة .
8- تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين .
9- تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة
- 6مجالات استخدام المواد السمعية في مجال التعليم :
1- القيام بتسجيلات للدروس التعليمية والمحاضرات والبرامج الإذاعية التربوية .
2- تعزيز عمل بعض أجهزة عرض الأفلام الثابتة كالشرائح لإضافة عنصر الصوت المتزامن مع الصورة. كما يمكن إضافة بعض التعليقات عند عرض الصور
3- لتعليم لفظ الكلمات والتجويد في القرآن الكريم.
4- حفظ الأناشيد والقصص وتعليم الموسيقى.
5- معالجة بعض عيوب النطق عند بعض الطلبة,كما يمكن استخدام المواد السمعية للمعاقين بصرياً.
6- تعليم اللغات الأجنبية وخاصة لمختبرات اللغة.المواد السمعية :أهميتها ودورها بالنسبة للتعليم والتعلم

7- معايير تقييم المواد السمعية :
1- الدقة في طبيعة المعلومات المعروضة .
2- وضوح الصوت وسلامة التعبير ووضوح المحتوى .
3- أن تسمح بالمشاركة الإيجابية والفعلية للطلاب .4-
أن تثير اهتمام الطلاب وتشويقهم لموضوع الدرس .5
- أن تناسب لغة التسجيل مع مستوى الطلاب .
6- أن لا تكون مدة عرض الشريط طويلة ولا تزيد عن 25 دقيقة إذا كان مخصصاً للكبار واقل من ذلك للصغار .معايير اختيار الوسائل السمعية
8-جهاز الفانوس السحري

جهاز عرض الصور المعتمة الفانوس السحري
هو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ، ويعود ذلك إلى سهولة استعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات والخرائط والصور المعتمة ، أو في عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح ، كما يستخدم أيضاً في عرض بعض الأجسام محدودة التجسيم كالعملات المعدنية أو أجزاء من النبات والنسيج وعملية


*مكونات جهاز عرض الصور المعتمة الفانوس السحري :
1- مصباح قوي يعمل كمصدر للإضاءة .
2- مرآة مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه .
3- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم .
4- مرآة تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة لتعكسها بدورها في إتجاه العدسة .
5- مجموعة عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة .
6- مروحة لتبريد المصباح .
7- حامل متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة .
8- يد لتحريك الحاملجهاز العارض فوق الرأس
9- جهاز عرض فوق الراس
مكونات الجهاز:
من الداخل :
مروحة للتبريد و التخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من مصباح الإضاءة وهي جدا مهمة للجهاز.
لمبة هدروجينية عالية الإضاءة ,أمامها و خلفها عدستين مجمعة للضوء و مرشحة للحرارة .
عدسة فرزنل وهي عدسة مجمعة و موزعة للضوء بحجم السطح الزجاجي الخارجي .
من الخارج :
سطح زجاجي لامع شفاف معد لوضع الشفافية علية. ومعالج كيميائياً لمقاومة الحرارة و الضوء .
زر التشغيل من الأمام .
ويوجد عن اليمين ذراع فية معيار تصفية ووضوح الصورة على السبورة ويحمل في أعلاه عدستين
الأولى عدسة ( مجمعة ) و مركزة تلقط الصورة و تنقلها للعدسة الثانية و هي عدسة الإسقاط التي تلتقط الصورة و تكبرها و تسقطها على المرآة
مرآة تعكس على السبورة .
مفتاح تبديل اللمبات .

10-الشفافيات التعليمية واجهزة عرضها

تعريف الشفافيات التعليمية :
عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات .
أنواع الشفافيات التعليمية :
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى :
1 - شفافيات مكتوبة .
2 - شفافيات مرسومة .
3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة .
كما يمكن تصنيفها على أساس الشكل والتركيب إلى :
1 - شفافيات مكونة من طبقة واحدة .
2 - شفافية مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة .
3 - شفافية مكونة من أكثر من طبقة .
طرق إنتاج الشفافيات التعليمية :
هناك طرق عديدة لإنتاج الشفافيات التعليمية ، وبصفع عامة فإن إنتاج الشفافيات التعليمية إما أن يكون بطريقة يدوية أو قد يكون بطريقة آلية ومن أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق اليدوية ما يلي .
1 - إنتاج الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية ( الشفافيات اليدوية ) .
ونحن هنا بحاجة إلى وجود شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة على الشفافية اليدوية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية كما يمكننا تسجيل موضوع الشفافية عليه ، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على الأصل والقيام بعملية الشف العادية .
2 - إنتاج الشفافيات التعليمية الحرارية .
ونحن هنا سنستخدم آلة النسخ الحراري وشفافية خاصة بذلك تسمى بالشفافية الحرارية وإلى أصل يراد نقله على تلك الشفافية وإلى إطار تثبت عليه الشفافية ، ومن ثم يقوم المعلم بوضع الشفافية على الأصل ويدخلها عبر الجهاز الخاص بالنسخ الحراري ومن ثم ينتظر خروجها من الجهة الأخرى من الجهاز وقد تم طباعتها على الشفافية ومن ثم يثبتها على الإطار . ويفضل قبل إدخال الأصل مع الشفافية الحرارية المرور على جميع محتوى الأصل بالقلم الرصاص ، لأن هذا الجهاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء التي لا تستطيع اختراق المادة الرصاصية وبالتالي فإن وضوح المحتوى في النهاية على الشفافية الحرارية المطبوعة سيكون أفضل ، وعموماً يوجد على جهاز النسخ الحراري عداد فكلما قللنا قيمة الرقم على العداد كلما تعرضت الشفافية الحرارية والأصل لكمية أكبر من الأشعة تحت الحمراء الأمر الذي يساعدنا على زيادة وضوح المحتوى المطبوع على الشفافية التعليمية الحرارية .
.
اسم الدارس : يوسف ظافر الحصيني
اسم الدكتور :محمد يوسف اسماعيل
الشعبه: الثالثه
اسم الماده:استخدام الوسائل التعليميه وصيانتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس يوسف ظافر الحصيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: