تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بندر حامد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي   مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:45 am

اسم الدارس / بندر حامد اللهيبي


اسم المقرر / 203 وسل


الشعبة / 2


مدرس المادة / د. محمد يوسف




قواعد اختيار الوسائل التعليمية........

1 - قواعد قبل استخدام الوسيلة التعليمية:-
تحديد الوسيلة المناسبة0
التأكد من توفرها 0
التأكد من إمكانية الحصول عليها 0
تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة 0
تهيئة مكان عرض الوسيلة 0
2- قواعد عند استخدام الوسيلة:-
التمهيد لاستخدام الوسيلة0
استخدام الوسيلة في الوقت المناسب0
عرض الوسيلة في المكان المناسب0
عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير0
التأكد من رؤية جميع التلميذات للوسيلة خلال عرضه0
التأكد من تفاعل جميع التلميذات مع الوسيلة 0
إتاحة الفرصة لمشاركة التلميذات في استخدام الوسيلة 0
عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل0
عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة 0
عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل 0
عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلميذات تجنباً لانصرافهن عن متابعة المعلمة .
الإجابة عن أي استفسارات للتلميذات حول الوسيلة 0
3 - قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ....
تقويم الوسيلة: للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ومدى تفاعل التلميذات معها ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى 0
صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال واستبدال ما قد يتلف منها و إعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى.
حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة
أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية:-
تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة التعليمية:-
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضا بمستويات الأهداف ( العقلي – الحركي –الانفعالي – ........) وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف0
معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها:-
ونقصد بالفئة المستهدفة التلميذات وعلى المعلمة الالمام والمعرفة بالمستوى العمرى والذكائي والمعرفي وحاجات وخصائص التلميذات حتى تضمن الاستخدام الفعال للوسيلة 0
معرفة تامة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج:-
مفهوم المنهج الحديث لايعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل ( الأهداف , والمحتوى , وطريقة التدريس , وطريقة التقويم,) ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة عليه الإلمام الجيد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس والتقويم حتى يتسنى له اختيارالأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر وسيلة جماعية أو وسيلة فردية 0
تجربة الوسيلة قبل استخدامها :-
والمعلمة المستخدمة هي المعنية بتجربة الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعدها على اتخاذ القرار المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب , كما أنها تحمي نفسها من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن تعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب او ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل,أوان يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب احراجاً للمعلمة وفوضى بين التلميذات0
تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :-
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل ( الإضاءة - التهوية توفير الأجهزة – الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس ) فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على النتائج المرغوب فيها0
تقويم الوسيلة .....
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها 0
ويكون التقويم عادة بقياس تحصيل التلميذات بعد استخدام الوسيلة , أو معرفة اتجاه التلميذات وميولهن ومهاراتهن ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية 0
وعند تقويم الوسيلة تقوم المعلمة بـ( ذكر عنوان الوسيلة – ونوعها – ومصادرها – والوقت الذي استغرقته لتنفيذها – وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية – ورأيها في مدى مناسبتها للتلميذات والمنهج وتحقيق الأهداف و.... الخ )
متابعة الوسيلة .....
والمتابعة تتضمن ألوان الأنشطة التي يمكن أن تمارسها التلميذة بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر حامد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي   مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:45 am

أسس استخدام الوسيلة التعليمية
§ مرحلة الإعداد . ، إعداد الوسيلة ، رسم خطة العمل ، إعداد التلاميذ ، إعداد المكان .
§ مرحلة الإستخدام .تهيئة المناخ المناسب للتعلم ، تحديد الهدف من الوسيلة .
§ مرحلة التقويم .ماحققته الوسيلة من إيجاب أو سلب ، تقويم التلاميذ ، تقويم الوسيلة .
دور وسائل الاتصال في التربية والتعليم
قدمت وسائل الاتصال المختلفة إمكانيات عظيمة إلى مجالات التربية والتعليم .
ولو أحسن استخدام هذه الإمكانيات والاستفادة منها لساهمت مساهمة فعالة في رفع مستوى التلميذ وتحسين عملية التدريس ومعالجة كثيراً من مشكلات التعليم .
وقد أشار المعلمون في كثير من الدراسات التي أجريت أن استخدام الوسائل التعليمية ساعدهم على اختصار الوقت اللازم لتدريس كثير من الموضوعات وذلك بالمقارنة بالطرق التقليدية التي تعتمد على الإلقاء واستخدام السبورة ، وأهم وسائل الاتصال :-
1 - السبورات ولوحات العرض .
2 – الرسوم والتكوينات الخطية .
3 – الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي .
4 – الصور الثابتة .
5 – الأفلام التعليمية .
6 – الوسائل السمعية .
7 – التلفزيون التعليمي .
8 – الأشياء والعينات والنماذج والتوضيحات العملية .
9 – المراجع والمطبوعات .
.1- التعليم المبرمج .
11- أجهزة الوسائل التعليمية .
12- الحاسب الإلكتروني .
13- المصادر التعليمية في البيئة المحلية .
14- الألعاب التعليمية والمواقف التمثيلية والتمثيليات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر حامد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي   مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:46 am

الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسائل التعليمية

تعريف الوسائل التعليمية :

تعرف الوسائل التعليمية على أنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .

وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها : وسائل الإيضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الأغراض العلمية بطريقة منظمة. وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة.

دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم :

يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي . ورغم أن هذا الدور أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم ، كما يدل على ذلك النمو المفاهيمي للمجال من جهة ، والمساهمات العديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب كما تشير إلى ذك أديبات المجال ، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل - إن وجدت - دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد علية المفهوم المعاصر لتقنية التعليم.

ويمكن أن نلخص الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم بمايلي :

أولاً : إثراء التعليم :

أوضحت الدراسات والأبحاث ( منذ حركة التعليم السمعي البصري ) ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية تلعب دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة . إن هذا الدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة .

ثانياً : اقتصادية التعليم :

ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيارة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيس للوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر .

ثالثاً : تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعلم

يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالاهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها.

رابعاً : تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم

هذا الاستعداد الذي اذا وصل اليه التلميذ يكون تعلمه في أفضل صورة. ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيؤ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم.

خامساً : تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم

إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلّم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم.

سادساً : تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية

والمقصود باللفظية استعمال المدّرس ألفاظا ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المدّرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ، ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدّرس والتلميذ .

سابعاً : يؤدي تـنويع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة .ثامناً : تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الايجابية في اكتساب الخبرة

تنمي الوسائل التعليمية قدرة التلميذ على التأمل ودقة الملاحظة وإتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات . وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ .

تاسعاً : تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة ( نظرية سكنر ) .

عاشراً : تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين.

الحادي عشر: تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها التلميذ.

الثاني عشر: تـؤدي إلـى تعـديل الــسـلوك وتـكـويــــن الاتـجـا هـات الجديدة.

* العوامل التي تؤثر في اختار الوسائل التعليمية

يمكن أن نلخص أهم العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية والتي ذكرها روميسوفسكي في كتابة اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها وفق مدخل النظم كما يلي :

* قواعد اختيار الوسائل التعليمية

1- التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم

أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وانتاج المواد التعليمية ، وتشغل الاجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة .

2- قواعد قبل استخدام الوسيلة

أ - تحديد الوسيلة المناسبة .
ب- التأكد من توافرها .
ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .
د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .

3- قواعد عند استخدام الوسيلة

أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .
ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .
ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .
د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .
ه- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .
و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
ط- عدم الإيجار المخل في عرض الوسيلة .
ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .

4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة

أ- تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة . ( ماهر اسماعيل - ص 173 ) .

* أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية

1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة

وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة المستخدم على تحديد هذه الاهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .

2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها

ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة.

3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج

مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة او المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيّد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الامر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .

4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها

والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .

5- تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة

ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ :
* توجيه مجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة .
* تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .
* • تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .

6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :

ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس. فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .

7- تقويم الوسيلة

ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها. ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية. وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الاهداف … الخ.

8- متابعة الوسيلة

والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر حامد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي   مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:47 am

يجب أن يكون دور الوسيلة أساس وليس ثانوي ؛ حتى تعطي أجلَّ ثمارها ، وجميع أهدافها ,وأهم أسباب عدم جدوى الوسيلة عدم إيمان المعلم والمتعلم على السواء بأهميتها وسوء استخدامها . وللاستفادة من الوسيلة هناك مجموعة أسس لاستخدامها هي :
مرحلة الإعداد :
一- إعداد الوسيلة : ويقصد من ذلك عمل خطة لاستخدام هذه الوسيلة من المعلم بالتعرف على محتويات ، وخصائص الوسيلة ، ومناحي القصور فيها ويقوم بتجربتها قبل عرضها للتعرف على مدى مناسبتها للدرس وأهدافه ومدى مناسبتها لخبرات الطلاب " فيلم ـ لوحة ـ مجسم الخ .
二- رسم خطة العمل : ويقصد بذلك تحديد الاستفادة من الوسيلة و تحديد الأسئلة ، والمشكلات التي من الممكن أن تساعد الوسيلة على الإجابة عليها ، وكذلك المناشط التي يمارسها الطلاب نتيجة استخدام الوسيلة .
三- إعداد الطلاب : ويقصد به تهيئة أذهان الطلاب بمقدمة لاستقبال المعلومات ، أو الخبرة المقصودة نحو المناقشة ، وضع أسئلة محددة تدور حول الوسيلة طرح أسئلة من المتعلم .
四- إعداد المكان : ويقصد به توفر الإمكانات ، إضاءة ـ تيار كهربي ـ إعتام مكان التعليق للخرائط ـ المصورات . الخ .
2- مرحلة الاستخدام :
تعتمد الاستفادة من الوسيلة التعليمية على مدى دقة الملاحظة في اختيار الأسلوب الذي يتبعه المعلم في استخدام الوسيلة ، ومدى قدرته عل إشراك الطالب إشراكا إيجابيا في الحصول على الخبرة عن طريقها ، ولا بد من اعتبارات يجب على المعلم أن يأخذ بها . ومن هذه الاعتبارات :
1- تهيئة الجو المناسب مثل : وضوح الصوت والصورة أثناء العرض ، مكان العرض عرض اللوحات والمصورات ، والمجسمات ، إمكانية رؤيتها وسماعها في كل أنحاء المكان .
2- تحديد وتعيين الهدف المطلوب من استخدام الوسيلة الواحدة ، وعدم ازدواجيتها .
3- مرحلة التقويم :
يقصد بالتقويم معرفة ما حققته الوسيلة سواء كان إيجابا ، أو سلبا من الأهداف التي رسمها المعلم . ويأتي التقويم مرحلة متأخرة من أسس استخدام الوسيلة والذي يحدد مدى نجاح استخدام الوسيلة من عدمه ، ويشمل التقويم جميع عناصر الموقف التعليمي . ومنها :
أ – تقويم الطلاب : وهو معرفة ما اكتسبه الطلاب من جراء استخدام الوسيلة ومدى ما تحقق لديهم من خبرات ، ومهارات ، أو العكس ، والمشكلات التي واجهتهم ، مدى مراعاتها للفروق الفردية فيما بينهم ، وسلوكياتهم أثناء عرض ، وتقديم الوسيلة ، أو الخبرة
ب – تقويم الوسيلة ، وذلك بأن يحلل المعلم دورها في الموقف التعليمي ، وأوجه التكامل والقصور بعد الاستخدام ، وإجراء تعديلات فيها نحو الطول والقصر ، ومناسبتها للوقت وصغر وكبر الوسيلة
وبالتقويم يمكن أن يحقق الطالب أكبر عائد من عملية التعليم بواسطة الوسيلة .
4- مرحلة المتابعة :
إن اكتساب الخبرات الجديدة عند الطلاب يتطلب من المعلم المتابعة المستمرة حتى يؤدي ذلك إلى إثراء خبرات الطلاب ، والإلمام بمحتويات الدرس وفهمه ، فإجراء تجربة معينة لا يكفي لإتمام وتكوين خبرة ، ومفاهيم متكاملة حول موضوع ما ، بل طرح الأسئلة والمناقشة ، وتهيئة مجالات الخبرة من أهم مراحل المتابعة ، كما أن تكليف الطلاب بالبحث والقراءة في المكتبة عن موضوع الدرس ، واجتماع المعلم بطلابه للمناقشة والحوار ، والإجابة عن بعض الأسئلة ، وتوضيح بعض المفاهيم الجديدة ، وربطها الخبرات السابقة عن طريق بيان أوجه الشبة ، أو المقارنة ، يساعد على استمرار عملية التعلم وقد يحتاج الأمر إلى إعادة بعض التجارب ، أو الأفلام ، أو دراسة بعض العينات والنماذج . وتؤدي مشاركة الطلاب الإيجابية في عرض ، ومناقشة موضوع الدرس ومدى فهم كل منهم
لعناصر الموضوع ، وربط المعرفة المختلفة ببعضها إلى ترسيخ المعلومات ، واكتساب الخبرات اللازمة التعليمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر حامد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي   مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:47 am

خصائص المذياع كوسيلة اتصال


لإذاعة التعليمية الراديو

يعتبر المذياع وسيلة تعليمية هامة زيادة عن دوره التثقيفي العام، حيث يصل تأثير ما يذاع بالمذياع إلى منطقة كبيرة الانتشار والاتساع يسمعها ملايين عديدة من الناس. هذا ويذيع نوعين من البرامج، النوع الأول: هو الإذاعة العامة للجمهور، والنوع الثاني: هو ما يقتصر على الإذاعة الخاصة بالمناهج الدراسية أي الإذاعة التعليمية. وما يهمنا هنا هو النوع الثاني وهو (الإذاعة التعليمية).

* أوجه استخدام الإذاعة التعليمية:

تستخدم الإذاعة التعليمية في تعليم اللغات على اختلاف أنواعها، وكذلك في التعاليم الدينية وفي المواد القومية والمواد الاجتماعية والعلوم والموسيقى، والآن تساهم الإذاعة التعليمية مساهمة فعالة في برامج محو الأمية. ونظراً لعدم الاعتماد عليها بقوة حالياً في منطقتنا العربية والإسلامية لسيطرة أجهزة التلفاز وقيامها بمعظم الوظائف التي كانت تقوم بها الإذاعة التعليمية سنقصر حديثنا في هذا المجال على شرائط التسجيل الصوتية وهي الأكثر استخداماً في الوقت الحاضر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر حامد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي   مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:48 am

ما هي وسائل الاتصال السمعية التعليمية



الأجهزة والمعدات مثل المسجل و المذياع الهارد وير
-البرامج والمواد السمعية مثل المحاضرات والندوات السوفت وير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر حامد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي   مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:48 am

الأستخدامات التعليميةللتسجيلات الصوتية

القراءة – الإنشاء – الفهم – الدراما – الإنشاد الجماعي والغناء – تعلم الشعر – المناقشة – تسجيل الاجتماعات – تذوق الموسيقي – المباريات الثقافية – الأحداث الخاصة – الرحلات – التربية العملية – تنمية القدرة على حسن الاستماع – التعليم الفردي – والتدريس لمجموعات صغيرة – المقابلات الشخصية - التدريب على المحادثة وخاصة في اللغة
الموضوع الثامن
الشفافيات تعريفها وانواعها وكيفية طباعتها]
التعريف :
يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي اطلق عليها شفافية تعليمية.
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي :
أولا : من حيث المحتوى :
1- شفافيات مكتوبة.
2- شفافيات مرسومة.
3- شفافيات مكتوبة ومرسومة معا.
4- تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة.
5- تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم :
1- شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة".
2- شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية".
3- مغطاة شفافية: أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة".
4- شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي.
ثالثا : من حيث الانتاج :
1- يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة.
2- آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر حامد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي   مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:49 am

أجهزة عرض الشفافيات


جهاز الاسقاط العلوي :
سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بإسقاط صورة كبيرة ثابتة على شاشة العرض أو الحائط وله أسماء متعددة منها : السبورة الضوئية - جهاز العرض ذو الرأس المرتفع - جهاز عرض الصور الشفافة - جهاز الاسقاط العلوي -جهاز الفوق الرأسي.
مبدأ عمل هذا الجهاز :
يعتمد مبدأعمل هذا الجهاز على أن الضوء الصادر من المصباح يسقط على الشفافية الموضوعة على منصة العرض فينفذ منها حاملا معه المادة العلمية فتسقط على عدسة الإسقاط ثم تسقط على مرآة مستوية تعكس الصورة على الشاشة.
استخدام الجهاز :
يشغل الجهاز فيضاء المصباح والمروحة معا وترفع المرآة الموجودة في الرأس بمقدار 45 درجة ثم توضع الشفافية على ساحة العرض "شاشة العرض" ويمكن التحكم بوضوح الصورة بمفتاح التوضيح وضبط اتجاهها عن طريق تحريك "عدسة الاسقاط" لليمين أو لليسار.

جهاز الكاميرا الوثائقية :
يستخدم جهاز الكاميرا الوثائقية لعرض الشفافيات التعليمية إلى جانب عرض الصور المعتمة كالصور واوراق الكتب والتصوير والمجسمات.
يحتاج هذا الجهاز إلى توصيلة بجهاز عرض كالتلفزيون أو جهاز العرض "داتا شو "
يمتلك هذا الجهاز خاصية إمكانية التصوير والتسجيل أثناء العرض.
تحتوي مقدمة الجهاز على مفاتيح التشغيل وتوضيح الصورة والتقريب والتبعيد.
بيئة العرض :
تعد الترتيبات اللازمة للعرض امرا جوهريا للحصول على صورة واضحة كوضع الجهاز بارتفاع مناسب واخذ المسافة المناسبة لإضهار الصورة بحجم مناسب مع مراعاة عدم تحريك الجهاز أو هزة أثناء العرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر حامد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي   مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:49 am

محاذير استخدام وسائل الاتصال التعليمية:



-أن تكون في وقتها الصحيح والوقت المناسب
- المعلم الناجح هو الذي يستخدم الوسائل وليس المعلم الفاشل
-الوسائل التعليمة الحديثة لاتغني عن المعلم
-على المعلم ان يبحث عن الوسائل الرخيصة المتوفرة في البيئة
-الايقتصر استخدام الوسائل على مادة معينة
- الايقتصر استخدام الوسائل على مرحلة دراسية معينة
- الايقتصر استخدام الوسائل على مادة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر حامد
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي   مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:50 am

أنواع البرامج التعليمية



جماعة الإذاعة المدرسية

تعتبر الإذاعة المدرسية من أبرز وسائل الاتصال وأهمها لكونها ذات مؤثر فاعل في توجيه الرأي العام الطلابي كما تتيح للتلاميذ فرصة تكوين اشخصية والعمل التعاونى النشط فى انسجام وتعاون كما تعود على الطلاب بفوائد تربوية وتعليمية وتثقيفية .

وأهداف هذه الجماعة تتمثل فى التالي :
- خدمة المناهج الدراسية بربط بعضها بالبعض الآخر .
- تزويد الطلاب بالجديد من المعلومات عن طريق الفنون الإذاعية .
- تشجيع المواهب الإذاعية والعلمية والأدبية والثقافية.
- تشج الطلاب على الجرأة والشجاعة فى مخاطبة المستمعين .
- تعويد الطلاب على إجادة فن الحديث الإذاعى .
- تعليم أبنائنا الطلاب فن الإلقاء وإجادة فن الخطابة .
- تعويد الطلاب على النطق السليم للغة العربية .
- تعويد الطلاب على الانطلاق والتحاور وسرعة البديهة والتصرف .
- دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة .

تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية
تتكون جماعة الإذاعة المدرسية من بين تلاميذ الصفوف للمرحلة الابتدائية والتعليم الاساسي ويكون عدد أعضاء الجماعة ثمانية على الاقل وهم الأعضاء الدائمين بالجماعة ويتولون إعداد البرامج الإذاعية وتنظيمها وتكون مهمتها تنشيط العمل الإذاعى وتنظيم دورى الفصول بالمدرسة بحيث يشمل العمل الغذاعى أكبر قدر من الطلاب لتوسيع آفاقهم الفكرية وتنميتها وتزويدهم دائما بمذيعين مهرة .

تصنيف البرامج الإذاعية:
أولا البرنامج اليومي الثابت :
ويشمل القرآن الكريم ، وحكمة اليوم ، والأخبار ، وكلمة الصباح .
ثانياً برنامج الجماعات المدرسية :
ويشتمل على الموضوعات المعدة من قبل جماعات المواد الدراسية ، وجماعات النشاط الأخرى المختلفة ، بالإضافة إلى البرنامج الذي يحتفي بمناسبة معينة .
ثالثاً برنامج المنوعات :
ويشتمل على المواد الثقافية الخفيفة ومواد التسلية والترفيه ، والأحاديث واللقاءات الإذاعية والمسابقات .

أنواع البرامج الإذاعية
اولاً : فقرات البرنامج الثابت وتنقسم إلى :
1-القرآن الكريم .
2- الحكمة .
3- الأخبار .
4- كلمة الصباح

ثانياً فقرات البرنامج المتغير وتنقسم إلى :
1-جماعات المواد الدراسية بالتبادل .
2-جماعات الأنشطة بالتبادل .
3-المناسبات فى حينها .

ثالثاً : فقرات برنامج المنوعات مثل :
1-حديث إذاعى .
2-لقاء إذاعى .
3-مسابقات .
4-بريد المستمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس / بندر حامد اللهيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركات الدارس/عمرفالح
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
» مشاركات الدارس عبيد الصبحي
» مشاركات الدارس عبيد الصبحي
» مشاركات الدارس عبيد الصبحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: