تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمطلوب عي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي   مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 10:22 pm

1ـأسس اختيار الوسيلة التعليمية:
أ - العلاقة بين الوسيلة والمادة العلمية للدرس أو الوحدة الدراسية
ب -أهمية الوسيلة بالنسبة لموضوع الدرس
ج - مناسبتها لموضوع الدرس
د- مدى توفر عنصر الإثارة والتشويق في الوسيلة نفسها
هـ - مدى تحقيقها للهدف من استخدامها0
وقد فصلت الكتب المتخصصة في هذا الميدان تلك القضايا بصورة وافية،وأي فرد له علاقة بالعملية التربوية سواء أكان مدرسا في رياض الأطفال أم أستاذا في الجامعة لن يكون مخطئا إذا احتوت مكتبته الخاصة كتابا أو أكثر مما يتحدث عن الوسائل التعليمية للرجوع إليها والاستفادة منها عمليا 0
ثانيا: الاستخدام الأمثل :
استخدام الوســائل التعليمية وفـقا للأســس العلمية لا يمكن اعتباره اختيارا مترفا، بل هو ضرورة تربوية تؤكدها الدراسات والأبحاث المتخصصة، ويزيد تأكيدها الاحتياجات الميدانية في عالم التدريس، ولكن هذا الاستخدام يعتمد على أســس ومـعايـير مـن حيـث الكم والكيف، فليس المطلوب من الـمعلـم تـجميع أكبر عـدد مما يســميه البعـض \"وســائل\" أو استخدامها طيلة وقت الحصة 0
فما المطلوب إذن في استخدام الوسائل 00؟
الإجابة تتركز في الاعتدال والتوازن ، وحتى نبسط الصورة نقول :
إن عملية اســتخدام الوســيلة التعلـيمية يجب أن تــكون كاستخدام الملح في الطــعام، فلا نبالغ في الاستخدام فيتحول الطعام إلى مادة قاتلة - غالبا - ولا نغفل الاستخدام فنحرم أنفسنا وطلابنا من فـوائــد عديدة أبســط ما فيها توفير الجـهد والوقت والطاقة 00!!
والمدرس الذي لديه بصيص من الوعي التربوي يعرف متى وكيف وأين يستخدم الوسيلة التعليمية، وإذا لم يتوفر لديه هذا الحد من الوعي فما تـزال لـديه الفرصـة للـتعرف على الأســس و المبادئ التي لا غنى عنها لكل تربوي يريد التطوير و الارتقاء بعمله وتقديم الأفضل دائما لأبنائه الطلاب0


اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمطلوب عي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي   مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 11:01 pm

2ـقواعدوشروط استخدام انسب الوسائل التعليمية
- قواعد قبل استخدام الوسيلة :
أ- تحديد الوسيلة المناسبة ب- التأكد من توافرهـــــا .
ج- التأكد من إمكانية الحصول عليها . د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلــة .
ه- تهيئة مكان عرض الوسيــلة .
قواعد عند استخدام الوسيلة :
1- التمهيد لاستخدام الوسيلة 2- استخدامها في الوقت المناسب .
5- عرض الوسيلة في المكان المناسب. 4- عرضها بأسلوب شيّق ومثير.
6ـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها.
7- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
8- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيل
9- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنبًا للملل.
10- عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة.
11-عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل.
12- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنباً لانصرافهم عن متابعة المعلم.

- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة:

أ-تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها في تحقيق الهدف منها ,ومدى تفاعل التلاميذ معها ,ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ,واستبدال ما قد يتلف منها , وإعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .

اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل










3ـالشروط التي تساعدعلى حسن اختيار الوسائل التعليمية .
لكي تؤدي الوسائل التعليمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها : ـ
يتفق التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفت قيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكن الاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أو لإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها .
غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرا من المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها :
1 ـ أن هؤلاء المعلمين لم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة في كليات التربية ، ودور المعلمين .
2 ـ أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ، ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا .
3 ـ والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلف بالتعويض عنها .
ورغم الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدم استخدامها ، والاستفادة منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منها الطلاب ، ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة . لذلك ينبغي على المعلم عند استعمال الوسائل التعليمية مراعاة التالي : ـ
1 ـ قبل استخدام الوسيلة التعليمية 8لى المعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيد فيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ،
واستخدامها .
2 ـ ينبغي على المعلم إلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ، ولحسن استخدامها من جانب آخر .
3 ـ ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليمية هو الأساس فسي الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذي ستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بها مما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها .
4 ـ على المعلم أن يخبر طلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس ، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرح الدرس .
5 ـ إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليه أن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأي موقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .
6 ـ ينبغي ألا يترك المعلم حجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام ـ إذا كانت جهاز عرض علوي ـ أو جهاز عرض أفلام
" فديو " ـ للتلف ، أو أن يخلق عرض الشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقف
التعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبح الفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .
7 ـ يحسن أن يستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة من ناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون في أنشطة الصف من ناحية أخرى


اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل

4ـمراحل استخدام الوسيلة التعليمية
1ـ مرحلة الإعداد . ، إعداد الوسيلة ، رسم خطة العمل ، إعداد التلاميذ ، إعداد المكان .
2ـ مرحلة الاستخدام .تهيئة المناخ المناسب للتعلم ، تحديد الهدف من الوسيلة .
3ـ مرحلة التقويم .ما حققته الوسيلة من إيجاب أو سلب ، تقويم التلاميذ ، تقويم الوسيلة
اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل
5ـ محاذير استخدام وسائل الاتصال التعليمية
1 إن الوسيلة التعليمية ليس الغرض منها الترفيه والتسلية بل هي جزء من الموضوع الدراسي .
2 الوسيلة التعليمية ليست بديل للمعلم بل هي مكملة ومساعدة له في تنفيذ عملية التعليم وإيصالها بكل سهولة ويسر .
3 ليس هناك وسيلة أفضل من وسيلة ولكن الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوى جودة الوسيلة من عدمه
توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تخطيطه . *
* صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة .
* صلة محتويات الوسيلة بموضوع الدرس .
* مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة .
* أن تكون الوسيلة في حالة جيدة من حيث الإخراج والإعداد والنظافة

اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمطلوب عي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي   مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 11:10 pm

6ـ ماهي وسائل الاتصال السمعية التعليمية
1 ـ المذياع
تقنية اتصال تستعمل الموجات الكهرومغناطيسية لإرسال أو بث الصوت أو أي نوع آخر من المعلومات.يطلق على الراديو المذياع وهو الجهاز الذي يتم بواسطته تحويل الموجات الكهرومغناطيسية أو الموجات الراديوية إلى صوت مطابق تماما لصوت المذيع الصادر من محطة الإذاعة.تتكون دائرة الراديو البسيطة من الهوائي إذ يلتقط الإشارة اللاسلكية ويحولها إلى إشارة كهربية ثم تدخل إلى دائرة انتقاء مكونة أساسا من مكثف هوائي ومكبر التردد العالي والمذبذب ووظيفته انتقاء المحطة المراد سماعها ومنع التداخل بين المحطات ذات الترددات المتقاربة, تم تأتي مرحلة تكبير الإشارة الصوتية ثم الإنصات.
مخترع الراديو : غولييلمو ماركوني هو من يعتقد الناس أنه اخترع الراديو ولقد حصل على جائزة نوبل بسببها في العام 1909 .
الحقيقة أن ماركوني قد سافر إلى الولايات المتحدة لمقابلة نيكولا تيسلا ولكي يتطلع على إنجازاته في حقول العلم ، وقد قام تيسلا بتزويد ماركوني بمخططات تبيّن فيما بعد أنها كانت أول مخططات لجهاز الراديو. فبذلك يكون المخترع الحقيقي للراديو هو نيكولا تيسلا بما أنه صاحب الفكرة الأساسية عام 1896 نفس الفكرة استخدمها ماركوني لنموذجه بعد عدة سنوات وجدير بالذكر أن نيكولا تيسلا قام بعرض مخططات للراديو بعد إنهاء محاضرة له عن التقنيات اللاسلكية في العام 1893. فيما بعد قام تيسلا يرفع دعوى قضائية ضد ماركوني حتى اليوم الذي مات فيه في العام 1943 نفس العام الذي حكمت فيه المحكمة العليا أن اختراع ماركوني غير صالح و أعلنوا أن نيكولا تيسلا هو من اخترع الراديو - وكان نيسلا هو مكتشف ما يسمى بالرنين المغناطيسي ثم قام من بعده العالم الألماني هينرش هيرتز باختراع دائرة رنين مغناطيسي لمسافات محدودة لم يتمكن تيسلا من اختراعها ثم طور المخترع الأيطالى ماركونى اختراع هيرتز إلى جهاز لاسلكي أستطاع عام 1906 إرسال أول أشارة لاسلكية عبر المحيط الطلنطى وكانت هذه هي البداية لأستخدم موجات الراديو في اختراع اللاسلكي حتى وصلنا اليوم إلى الهاتف الجوال .
2ـ اجهزة التسجيل الصوتي
المسجل يعتبر من الوسائل التعليمية البسيطة الاستعمال في العملية التعليمية كما انه سهل التشغيل والصيانة .. كما يتمكن الطالب من إيقافه وإعادة استخدامه أكثر من مرة والقيام بعمليات التسجيل كما يمكن الطالب من الاستماع الى صوته أو المدرس مرات ومرات
3ـ الاذاعة المدرسية
يستخدم جهاز الإذاعة المدرسية في جميع أنشطة المدرسة المسموعة مثل طابور الصباح والحفلات المسرحية وغيرها من النشاطات .
ولقد تطورت مكبرات الصوت بشكل كبير جداً حيث يوجد أجهزة سهلة الحمل يمكن حملها الى الفصول للتدريس عليها وهي مفيدة جداَ للصفوف الأولية حيث تزيد من دافعية الطالب للتعلم

4ـ الحاكي ( الجراموفون)
اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل







7ـ أنواع البرامج التعليمية الإذاعية
تكمن أهمية ومكانة المحطات الإذاعية المسموعة، في كونها أهم وسيلة إعلانية تتحدث إلى الجمهور العريض مباشرة، حيث تلتقطها أوسع شريحة جماهيرية بواسطة جهاز المذياع المتوفر لديها. وبواسطة البث الإذاعي الإعـــلاني بين الفقــرات والبرامج الإذاعية، يتولد مناخ من الألفة بين المحطة الإذاعية والجمهور المستمع، عبر فترات متباينة من البث الإذاعي الليلي والنهاري. كما يتولد جو من الطمأنينة بينهما يتفاوت بحسب تنوع الأمكنة والمناطق الجغرافية، وتنوع الجمهور المستقبل أيضًا.

ويتخذ الإعلان عن طريق المحطات الإذاعية، صورًا مختلفة وأشكالاً متعددة، فقد يكون رسالة مباشرة، أو حوارًا أو مناقشة بين شخصين أو أكثر، أو تمثيلية إذاعية أو ما شاكلها، وذلك باستخدام المؤثرات الصوتية المتميزة وتأثيراتها الإيحائية، بغرض تهيئة ذهن الجمهور لتلقي الرسالة الإعلانية، وتوفير الجو النفسي المناسب لتقبل الفكرة والاقتناع بها(7).

اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل













8ـ خصائص المذياع كوسيلة اتصال

1- القدرة على نشر الرسالة الإعلانية بين جمهور عريض من المستمعين المستقبلين.

2- القدرة على توجيه رسائل تختلف عن بعضها من حيث الفكرة والموضوع أو السلعة أو الخدمة.

3- القدرة على توجيه رسائل متنوعة تختلف باختلاف ثقافة الجمهور المستقبل، والرقعة الجغرافية.

4- إمكانية تكرار بث الإعلان مرات عديدة في اليوم الواحد، وفي المواعيد والمناسبات المحددة.

5- إمكانية الاستماع للبث الإذاعي الإعلاني أثناء تأدية الأعمال، ولربما توافق موعد بث الإعلان مع الحاجة التي في نفس المستمع في تلك اللحظة.

6- قدرة الإعلان الإذاعي على إحداث التأثير المطلوب في الجمهور، من خلال استخدام المؤثرات

اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل










9ـ الاستخدامات التعليميةللتسجيلات الصوتية
هي عبارة عن أشرطة رقيقة من مادة البلاستيك تغطى إحدى وجهيها بمادة مغناطيسية (خليط من أكسيد الحديد وأكسيد الحديديك المغناطيسي). وتتم عملية التسجيل عندما يتحدث الشخص حيث تتحول الموجات الصادرة عنه إلى نبضات كهربية داخل الميكروفون الموجه إلى هذه الموجات، ثم تنتقل هذه النبضات الكهربية عبر الأسلاك إلى قطعة دقيقة من الحديد، فتتحول هذه الأخيرة إلى مغناطيس كهربي يتراوح في شدته وضعفه تبعاً لقوة أو ضعف الموجات الصوتية، هذا المغناطيس يؤثر بدوره على المادة المغناطيسية التي تغطى أحد وجهي الشريط فتتم عملية التسجيل، وعند الاستماع تتم عملية عكسية لما حدث في عملية التسجيل (لمشاهدة الصورة التوضيحية لكيفية التسجيل والسماع: أنقر هنا على الصورة).
(أ) يمكن استخدامها في برنامج إعداد المعلم:
1 ـ حيث يمكن للطالب المعلم أن يستمع إلى تسجيل لما شرحه أمام التلاميذ لكي يتبين نقاط القوة والضعف.
2 ـ يمكن استخدامها في تسجيل بعض الدروس النموذجية ويقوم الطلاب المعلمون بسماع هذه التسجيلات لكي يتعرفوا على طرق التدريس الملائمة.
3 ـ يمكن استخدامها في برامج التعليم المصغر، وتحليل التفاعل اللفظي، وتدريب الطلاب المعلمين على مهارات التدريس.
4 ـ يمكن استخدامها في تسجيل بعض المحاضرات والدروس العملية بهدف الإستماع إليها أكثر من مرة..
(ب) يمكن استخدامها في دراسة اللغويات: حيث تساهم في تحسين فهم التلاميذ للأحاديث عن طريق تدريب آذانهم للاستماع، وتدريبهم على نطق المفردات والعبارات وتكوين الجمل والعبارات الإنشائية الصحيحة، وتدريبهم على القراءة السريعة الصحيحة.
(ج) يمكن استخدامها في دراسة آداب اللغة: حيث تساهم في تحسين قدرة التلاميذ على تذوق الشعر والأدب وأساليب الألفاظ.
(د) يمكن استخدامها في تسجيل المحاضرات والندوات والمقابلات والزيارات التي تتم خارج المدرسة، والحفلات والتمثيليات والبرامج الإذاعية والأحاديث العلمية، ثم إذاعتها على المتعلمين خلال الإذاعة الداخلية، أو سماعها فرديا، أو داخل الفصل الدراسي.
(هـ) يمكن استخدامها في تعليم التلاميذ للغات الأجنبية و ذلك عن طريق تسجيل نطقهم ثم إعادة سماعهم لما قاموا بتسجيله ليتبينوا الأخطاء التي وردت في النطق والعمل على تصحيحها، كما يمكن تسجيل دروس اللغات الأجنبية بصوت المتكلم الأصلي للغة أو خبير في كيفية نطقها وإذاعة التسجيل مرات عديدة على الدارسين لزيادة معرفتهم بمفردات اللغة وأساليبها وطريقة نطقها.
(و) عمل تسجيلات صوتية لكي تصاحب الأفلام الثابتة أو مجموعات الشرائح تتضمن شرح ما فيها والتعليق عليه.
(ز) تسجيل الكتب باختلاف أنواعها كالقرآن الكريم، وقصص الأطفال، وسماعها وقت الحاجة إليها، كما يحدث في تعلم تلاوة وقراءة سور القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.. إلخ.
( ج ) مميزاتها:
1 ـ تحتفظ بالمادة المسجلة لفترة طويلة جداً حيث يمكن استعمال الشريط المسجل أكثر من حوالي 3000 مرة بدون حدوث أي تلف أو تآكل أو نقص في جودة الصوت.
2 ـ يمكن إزالة التسجيل بسهولة إذا أُريد تحسين التسجيل لنفس المادة المسجلة أو إذا أُريد تسجيل مادة أخرى.
3 ـ يمكن لصق الشريط بسهولة في حالة حدوث قطع فيه.
4 ـ تزيد من فاعلية التدريس خاصة إذا أدمجت بعض الأصوات أو الموسيقى أو نواحي أخرى تساهم في زيادة فاعلية التدريس.
وتنفرد التسجيلات الصوتية بإمكانات تتفوق بها على الراديو يمكن تلخيصها فيما يلي:
1 ـ رغم أن التسجيلات الصوتية وسيلة اتصال من جانب واحد هو جانب المرسل، إلا أنها تتيح فرصة أكثر لعملية اتصال وتفاعل بين المعلم والمتعلمين، إذ يمكن للمعلم إيقاف شريط التسجيل مؤقتا لحين مناقشة وتوضيح نقطة من النقاط التي غمضت على المتعلمين أو الإجابة عن سؤال، أو الاستماع إلى تعليق المتعلمين على المادة التي يسمعونها.
2 ـ يمكن للمعلم الاستماع إليها وتقييمها قبل إذاعتها على المتعلمين.
3 ـ التسجيلات لا تثير مشاكل بالنسبة لتوقيت إذاعتها، فيمكن إذاعتها في أي وقت يراه المعلم مناسبا.
4 ـ يمكن تنقيح الشرائط واختصارها قبل إذاعتها إذا رأى المعلم ذلك
اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمطلوب عي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي   مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 11:16 pm

10ـالشفافيات التعليمية
التعريف :
يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي اطلق عليها شفافية تعليمية.
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي :
أولا : من حيث المحتوى :
1- شفافيات مكتوبة.
2- شفافيات مرسومة.
3- شفافيات مكتوبة ومرسومة معا.
4- تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة.
5- تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع
ثانيا : من حيث الشكل والتصميم :
1- شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة".
2- شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية".
3- شفافية مغطاة : أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة".
4- شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي.
ثالثا : من حيث الانتاج :
1- يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة.
2- آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات.


اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل











11ـأجهزة عرض الشفافيات
جهاز الإسقاط العلوي :
سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بإسقاط صورة كبيرة ثابتة على شاشة العرض أو الحائط وله أسماء متعددة منها : السبورة الضوئية - جهاز العرض ذو الرأس المرتفع - جهاز عرض الصور الشفافة - جهاز الاسقاط العلوي -جهاز الفوق الرأسي.
مبدأ عمل هذا الجهاز :
يعتمد مبدأعمل هذا الجهاز على أن الضوء الصادر من المصباح يسقط على الشفافية الموضوعة على منصة العرض فينفذ منها حاملا معه المادة العلمية فتسقط على عدسة الإسقاط ثم تسقط على مرآة مستوية تعكس الصورة على الشاشة.
استخدام الجهاز :
يشغل الجهاز فيضاء المصباح والمروحة معا وترفع المرآة الموجودة في الرأس بمقدار 45 درجة ثم توضع الشفافية على ساحة العرض "شاشة العرض" ويمكن التحكم بوضوح الصورة بمفتاح التوضيح وضبط اتجاهها عن طريق تحريك "عدسة الإسقاط" لليمين أو لليسار.

جهاز الكاميرا الوثائقية :
يستخدم جهاز الكاميرا الوثائقية لعرض الشفافيات التعليمية إلى جانب عرض الصور المعتمة كالصور وأوراق الكتب والتصوير والمجسمات.
يحتاج هذا الجهاز إلى توصيلة بجهاز عرض كالتلفزيون أو جهاز العرض "داتا شو "
يمتلك هذا الجهاز خاصية إمكانية التصوير والتسجيل أثناء العرض.
تحتوي مقدمة الجهاز على مفاتيح التشغيل وتوضيح الصورة والتقريب والتبعيد.
بيئة العرض :
تعد الترتيبات اللازمة للعرض امرا جوهريا للحصول على صورة واضحة كوضع الجهاز بارتفاع مناسب واخذ المسافة المناسبة لإضهار الصورة بحجم مناسب مع مراعاة عدم تحريك الجهاز أو هزة أثناء العرض.
اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: