تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمطلوب عي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي   مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي Emptyالخميس نوفمبر 20, 2008 12:56 am

سادساـ ماهي وسائل الاتصال السمعية التعليمية
1 ـ المذياع
تقنية اتصال تستعمل الموجات الكهرومغناطيسية لإرسال أو بث الصوت أو أي نوع آخر من المعلومات.يطلق على الراديو المذياع وهو الجهاز الذي يتم بواسطته تحويل الموجات الكهرومغناطيسية أو الموجات الراديوية إلى صوت مطابق تماما لصوت المذيع الصادر من محطة الإذاعة.تتكون دائرة الراديو البسيطة من الهوائي إذ يلتقط الإشارة اللاسلكية ويحولها إلى إشارة كهربية ثم تدخل إلى دائرة انتقاء مكونة أساسا من مكثف هوائي ومكبر التردد العالي والمذبذب ووظيفته انتقاء المحطة المراد سماعها ومنع التداخل بين المحطات ذات الترددات المتقاربة, تم تأتي مرحلة تكبير الإشارة الصوتية ثم الإنصات.
مخترع الراديو : غولييلمو ماركوني هو من يعتقد الناس أنه اخترع الراديو ولقد حصل على جائزة نوبل بسببها في العام 1909 .
الحقيقة أن ماركوني قد سافر إلى الولايات المتحدة لمقابلة نيكولا تيسلا ولكي يتطلع على إنجازاته في حقول العلم ، وقد قام تيسلا بتزويد ماركوني بمخططات تبيّن فيما بعد أنها كانت أول مخططات لجهاز الراديو. فبذلك يكون المخترع الحقيقي للراديو هو نيكولا تيسلا بما أنه صاحب الفكرة الأساسية عام 1896 نفس الفكرة استخدمها ماركوني لنموذجه بعد عدة سنوات وجدير بالذكر أن نيكولا تيسلا قام بعرض مخططات للراديو بعد إنهاء محاضرة له عن التقنيات اللاسلكية في العام 1893. فيما بعد قام تيسلا يرفع دعوى قضائية ضد ماركوني حتى اليوم الذي مات فيه في العام 1943 نفس العام الذي حكمت فيه المحكمة العليا أن اختراع ماركوني غير صالح و أعلنوا أن نيكولا تيسلا هو من اخترع الراديو - وكان نيسلا هو مكتشف ما يسمى بالرنين المغناطيسي ثم قام من بعده العالم الألماني هينرش هيرتز باختراع دائرة رنين مغناطيسي لمسافات محدودة لم يتمكن تيسلا من اختراعها ثم طور المخترع الأيطالى ماركونى اختراع هيرتز إلى جهاز لاسلكي أستطاع عام 1906 إرسال أول أشارة لاسلكية عبر المحيط الطلنطى وكانت هذه هي البداية لأستخدم موجات الراديو في اختراع اللاسلكي حتى وصلنا اليوم إلى الهاتف الجوال .
2ـ اجهزة التسجيل الصوتي
المسجل يعتبر من الوسائل التعليمية البسيطة الاستعمال في العملية التعليمية كما انه سهل التشغيل والصيانة .. كما يتمكن الطالب من إيقافه وإعادة استخدامه أكثر من مرة والقيام بعمليات التسجيل كما يمكن الطالب من الاستماع الى صوته أو المدرس مرات ومرات
3ـ الاذاعة المدرسية
يستخدم جهاز الإذاعة المدرسية في جميع أنشطة المدرسة المسموعة مثل طابور الصباح والحفلات المسرحية وغيرها من النشاطات .
ولقد تطورت مكبرات الصوت بشكل كبير جداً حيث يوجد أجهزة سهلة الحمل يمكن حملها الى الفصول للتدريس عليها وهي مفيدة جداَ للصفوف الأولية حيث تزيد من دافعية الطالب للتعلم

4ـ الحاكي ( الجراموفون)
سابعاـأنواع البرامج التعليمية الإذاعية
تكمن أهمية ومكانة المحطات الإذاعية المسموعة، في كونها أهم وسيلة إعلانية تتحدث إلى الجمهور العريض مباشرة، حيث تلتقطها أوسع شريحة جماهيرية بواسطة جهاز المذياع المتوفر لديها. وبواسطة البث الإذاعي الإعـــلاني بين الفقــرات والبرامج الإذاعية، يتولد مناخ من الألفة بين المحطة الإذاعية والجمهور المستمع، عبر فترات متباينة من البث الإذاعي الليلي والنهاري. كما يتولد جو من الطمأنينة بينهما يتفاوت بحسب تنوع الأمكنة والمناطق الجغرافية، وتنوع الجمهور المستقبل أيضًا.

ويتخذ الإعلان عن طريق المحطات الإذاعية، صورًا مختلفة وأشكالاً متعددة، فقد يكون رسالة مباشرة، أو حوارًا أو مناقشة بين شخصين أو أكثر، أو تمثيلية إذاعية أو ما شاكلها، وذلك باستخدام المؤثرات الصوتية المتميزة وتأثيراتها الإيحائية، بغرض تهيئة ذهن الجمهور لتلقي الرسالة الإعلانية، وتوفير الجو النفسي المناسب لتقبل الفكرة والاقتناع بها(7).
ثامناـ خصائص المذياع كوسيلة اتصال

1- القدرة على نشر الرسالة الإعلانية بين جمهور عريض من المستمعين المستقبلين.

2- القدرة على توجيه رسائل تختلف عن بعضها من حيث الفكرة والموضوع أو السلعة أو الخدمة.

3- القدرة على توجيه رسائل متنوعة تختلف باختلاف ثقافة الجمهور المستقبل، والرقعة الجغرافية.

4- إمكانية تكرار بث الإعلان مرات عديدة في اليوم الواحد، وفي المواعيد والمناسبات المحددة.

5- إمكانية الاستماع للبث الإذاعي الإعلاني أثناء تأدية الأعمال، ولربما توافق موعد بث الإعلان مع الحاجة التي في نفس المستمع في تلك اللحظة.

6- قدرة الإعلان الإذاعي على إحداث التأثير المطلوب في الجمهور، من خلال استخدام المؤثرات
اسم الطالب/ عبدالمطلوب عيد عبيد الصبحي
المادة / استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الاول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: