تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 احمد سالم اللقماني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد الح
طالب
طالب



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

احمد سالم اللقماني Empty
مُساهمةموضوع: احمد سالم اللقماني   احمد سالم اللقماني Emptyالخميس نوفمبر 20, 2008 4:13 pm

الأسس العلمية لإختيار الوسائل التعليمية
1. الأساس النفسي: هو أن تراعي نفسية الطلاب بحيث لاتؤثر سلباً عليهم .
2. الأساس المعرفي: هو أن تتفق الوسيلة التعليمية مع المادة العلمية.
3. الأساس الإجتماعي: هو تفاعل الطلاب مع الوسيلة من حيث إنتاجها و التفاعل معها.
4. الأساس الإقتصادي : هو أن ينتج الطلاب الوسيلة من البيئة المحيطة بهم.

الشروط التي تساعد على حسن إختيار الوسيلة التعليمية

1. ضرورة أن تكون الوسيلة مناسبة للموضوع.
2. أن تؤدي وسائل الإتصال التعليمية الهدف المطلوب منها بشكل مقنن.
3. عند الإعداد لإستخدام وسيلة إتصال تعليمية يجب أن نبحث عن الجديد المطابق للواقع.
4. أن لا تؤثر وسيلة الإتصال التعليمية على وقت الحصة كاملاً.
5. أن تكون الوسيلة مناسبة لسن التلاميذ ومستواهم الفكري.
6. أن تساعد وسيلة الإتصال التعليمية التلاميذ على التأمل و الملاحظة وجمع المعلومات والتفكيرالعلمي السليم.
7. أن تكون وسيلة الإتصال التعليمية على مستوى جيد.
8. أن يكون المردود من إستخدام وسيلة الإتصال التعليمية مناسباً للجهد والمال الذي يصرفه المعلم أو التلميذ في إنتاج هذه الوسيلة .

محاذير إستخدام وسائل الإتصال التعليمية
1. يجب أن تستعمل وسائل الإتصال التعليمية في المكان الصحيح والوقت المناسب.
2. وسائل الإتصال التعليمية لا تغني عن المعلم أو الكتاب المدرسي .
3. على المعلم أن يبحث عن الوسائل السهلة والبسيطة والمتوفرة في البيئة المحلية المحيطة.
4. أن لا يقتصر إستخدام وسائل الإتصال التعليمية على مرحلة تعليمية معينة دون الأخرى أو مادة تعليمية دون الأخرى.

أنواع البرامج التعليمية الإذاعية
1. الحديث المباشر :يتم فيه مخاطبة التلاميذ وكأن المعلم يقف بينهم ويعتمد هذا النوع على قوة شخصية المتحدث.
2. الحوار : يتوقف نجاحه على إعداد الأسئلة بتسلسل حتى يخرج الحوار بموضوع متكامل .
3. المسابقات: وهي تثير الرغبة في التفكير في المادة التعليمية وتستخدم معها المؤثرات الصوتية ويفضل إختيار المتسابقين على هيئة فرق لاأفراد.
4. الأدوار التمثيلية: وهي تترك أثراً ملموساً عاطفياً لدى المتلقين تجاه أشخاص معينين.


خصائص المذياع كوسيلة إتصال تعليمية
1. يعتمد على عنصر الصوت فقط .
2. سرعة الإنتشار .
3. إتساع شبكة الإرسال في العالم .
4. قلة التكاليف المادية .
5. المذياع هو الوسيلة الوحيدة التي تتسلل في الظلام.

الإستخدامات التعليمية للتسجيلات الصوتية
1. تعليم اللغات في معامل اللغات .
2. تعليم الأدب والشعر والترجمات للعلماء والأدباء والمشاهير.
3. الفنون كالمسرحيات والتمثيليات والأناشيد والمسرح المدرسي.
4. العلوم وذلك لتسجيل أصوات الحيوانات.
5. المواد الدينية والقرآن الكريم تساعد التسجيلات الصوتية لأئمة الحرمين على تدريب طلابنا على القراءة الصحيحة في القرآن الكريم.
6. التاريخ يمكن تسجيل القصص التاريخية للطلاب.
7. المناسبات التعليمية المهمة والتي يمكن الإستفادة منها بتكرار إذاعتها.

معايير إستخدام وسائل الإتصال السمعية
1. التأكد من سلامة الجهاز .
2. إعداد المكان للإستماع بعيداً عن أي مصدر للضوضاء .
3. العمل على تشجيع التلاميذ لمتابعة التسجيلات الصوتية .
4. الإهتمام بتقويم أثر هذا الإستخدام للمادة المسجلة .

الشفافيات تعريفها وأنواعها
تعريفها: هي قطعة من البلاستيك المرن المنفذ للضوء تشبه ورق السلوفان ولكنها أكثر سمكاً منه ويمكن كتابة المادة التعليمية عليها .
أنواعها:-
1. شفافية عادية يدوية يمكن الكتابة عليها بأقلام خاصة متعددة الألوان بعضها حبره ثابت أو قابل للإزالة .
2. شفافية آلية عبارة عن رقائق مصنعة بمواصفات خاصة تقوم الشركات بإنتاجها ومعالجتها للحساسية المناسبة.
3. شفافية آلية للحاسوب ومن مميزاتها أنها دقيقة ومتعددة الألوان وواضحة .


اساليب عرض وإستخدام الشفافيات
1. عرض الشفافيات مع إخفاء الجزء الأكبر منها بورقة معتمة وبظهر محتوى الشفافية بطريقة تدريجية ز
2. يمكن تقسيم الشفافية إلى أجزاء ويغطى كل جزء بورقة تسمى الحاجب .
3. عمل مجموعة من الشفافيات تثبت على جوانب الإطار.
4. تصميم الحاجب الورقي على شكل دائرة تطابق الدائرة المرسومة على الشفافية .


جهاز عرض الشفافيات والصور المعتمة والمجسمات والشرائح
يتكون من:
1. قاعدة بها لوح شفاف توضع عليه الصور والمجسمات .
2. مصدرين للإضاءة متحركين من الجانبين.
3. حامل به كاميرا يمكن قلبها وتغيير زوايا درجة التصوير .
4. مصدر ضوء موجه من أسفل إلى اعلى .
5. توصيلات خارجية للإرسال و الإستقبال.

ااحمد سالم اللقماني شعبة الاثنين اولى وثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احمد سالم اللقماني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقيم النتدي
» احمد محمد الحكمي
» احمد محمد الحكمي
» مشاركات الدارس :احمد سعود الحازمي
» 『 سعد سالم الشريف 』

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: