تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 وسائل الاتصال في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله الفقي
طالب
طالب



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

وسائل الاتصال في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: وسائل الاتصال في الاسلام   وسائل الاتصال في الاسلام Emptyالخميس نوفمبر 20, 2008 4:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم اما بعد:
اهتم الاسلام منذ بعثة النبي الكريم والرساله الربانية الاسلاميه بوسائل الاتصال التعليميه حيث كان الاتصال الاول بين الرب سبحانه
ورسوله صلى الله عليه وسلم عندما نزل عليه جبريل "عليه السلام " بآيات سورة العلق كماقال تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق *خلق الانسان من علق .......الايه)
وكذلك اتصاله صلى الله عليه وسلم بصحابته واستخدامه الوسائل لحثهم على العلم فلم يترك اية وسيله الا واستخدمها في سبيل نشر الدعوه.
والآن نستعرض هذه الوسائل في القرآن والسنه :
اولاً:ضرب المثل.
لقد حرص صلى الله عليه وسلم على ضرب المثل في الأحداث والمواقف المتعددة لأهداف تربوية , ففي بعض المواقف كان يكفيه صلى الله عليه وسلم أن يرد رداً مباشراً لكنه آثر ضرب المثل لما يحمله من توجيه تربوي وسرعة في إيصال المعنى المراد وقد لا يؤدي غيره دوره في هذا المقام , فيراه الصحابة مرة نائماً على حصير وقد أثر الحصير في جنبه فيقولون له : " يا رسول الله لو اتخذنا لك وطاء فيقول Sad مالي وللدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها ) كما في الترمذي1) (,وقوله تعالى رداً على المكذبين بالبعث ( وَيَقُولُ الْإِنسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا - أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا ) [ مريم : 66-67 ] .
ثانيا :القصه.
وردت في القرآن قصص كثيره منها (قصص الانبياء _قصص الامم السابقه- قصة الخلق ...)نذكر على سبيل المثال قصة ابرهيم "عليه السلام " قال تعالى (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً }.
{يَاأَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً}{وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ}{قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ * قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ}{قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ * فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ}
{قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ * قُلْنَا يَانَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ * وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ}.
وقد حدثنا الرسول - صلى الله عليه وسلم- عن صنفين من الناس ، الكافرين بالنعمة ، والشاكرين لها ، في القصة التي أخرجها البخاري و مسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن ثلاثة في بني إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى ، فأراد الله أن يبتليهم ، فبعث إليهم ملكا ، فأتى الأبرص ، فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : لون حسن ، وجلد حسن ، ويذهب عني الذي قد قَذِرَني الناس ، قال : فمسحه فذهب عنه قَذَرُه ، وأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الإبل ، قال : فأعطي ناقة عُشَراء ، فقال : بارك الله لك فيها ، قال : فأتى الأقرع فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال شعر حسن ، ويذهب عني هذا الذي قد قَذِرَني الناس ، قال : فمسحه فذهب عنه ، وأعطي شعرا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : البقر ، فأعطي بقرة حاملا ، فقال : بارك الله لك فيها ،قال : فأتى الأعمى ، فقال : أي شيء أحب إليك ، قال : أن يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس ، قال : فمسحه فرد الله إليه بصره ، قال : فأي المال أحب إليك ، قال : الغنم ، فأعطي شاة والدا ، فأنتج هذان وولد هذا ، قال : فكان لهذا واد من الإبل ، ولهذا واد من البقر ، ولهذا واد من الغنم ، قال : ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته ، فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال ، بعيرا أتَبَلَّغُ عليه في سفري ، فقال : الحقوق كثيرة : فقال له : كأني أعرفك ، ألم تكن أبرص يَقْذَرُك الناس ؟! فقيرا فأعطاك الله ؟! فقال : إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ، قال : وأتى الأقرع في صورته ، فقال له مثل ما قال لهذا ، ورد عليه مثل ما رد على هذا ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ، قال : وأتى الأعمى في صورته وهيئته ، فقال : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي رد عليك بصرك ، شاة أتبلغ بها في سفري ، فقال : قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري ، فخذ ما شئت ودع ما شئت ، فوالله لا أَجْهَدُكَ اليوم شيئا أخذته لله ، فقال : أمسك مالك ، فإنما ابتليتم ، فقد رُضِيَ عنك ، وسُخِطَ على صاحبيك .
ثالثا:عناصر الكون الماديه:قال تعالى(فلماجن عليه الليل رءا كوكبا قال هذا ربي فلما افل قال اني لااحب الافلين)وقوله صلى الله عليه" من سلك طريقا يلتمس
فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنه "
رابعا:الرحلات التعليميه:قال تعالى (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ),وعن ابي هريره رضي الله عنه قال" زار النبي قبر امه فبكى وابكى من حوله فقال :استاذنت
ربي في ان استغفر لها فلم يؤذن لي واستاذنت ان ازور قبرها فاذن لي فزورو القبور فانها تذكركم بالموت"رواه مسلم.
خامسا :الرسوم التوضيحيه.
روى الامام احمد في مسنده عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال :كنا جلوساًعند النبي - صلى الله عليه وسلم-فخط خطا هكذا امامه فقال هذا سبيل الله عز وجل وخطين عن يمينه وخطين عن شماله قال: هذا سبيل الشيطان ثم وضع يده في الخط الاسود ثم تلا هذه الايه قال تعالى( وان هذا صراطي مستقيم فاتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذالم وصاكم به لعلكم تتقون )الانعام:153.
سادساً:العروض العمليه.
عن الزبير بن العوام رضي الله عنه انه سمع جابراً يقول" رايت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يرمي على راحلته يوم النحر ويقول :لتأخذوا مناسككم فإني لاأدري لعلي لاأحج بعد حجتي هذه " رواه الامام أحمد.
سابعاً : الحركات المعبره.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلمانا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنهواشار باصبعيه السبابه والوسطى.
ثامناً:المحاكاه والتدريب العملي.
روىالبيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : علموا أبناءكم السباحة والرمي والمرأة المغزل .
تاسعاً:الاشياء الحقيقيه والعينات.
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح
عبدالله الفقيه 26194161[/

[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الاتصال في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل الاتصال الالكترونيه
» الاتصال ووسائله في الاسلام
» العلم في وسائل الاتصال
» وسائل الاتصال السمعية
» وسائل الاتصال التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: تقنيات التعليم :: مقررات مادة تقنيات التعليم 100 وسل :: بحوث و تطبيقات ومناقشات مقرر تقنيات التعليم-
انتقل الى: