[b]الوسيلة التعليمية وأهميتها في المرحلة الابتدائية
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد .
مقدمة:
أصبح من غير المعقول ألا يتناول مدرس الاجتماعيات درس عن الخرائط والمناخ والسطح بدون الاستعانة برسم توضيحي أو نموذج أو مجسم أو شريط فيديو .
وبهذا المفهوم فالوسيلة التعليمية لم تعد عنصراً إضافياَ أو أداه معينة على تحقيق أهداف الدرس بل أصبحت عنصراً من عناصره .
تعريف الوسيلة:هي قناة للاتصال ونقل المعرفة وتمثل إحدى العناصر الرئيسية في عملية الاتصال
أهم الوسائل التعليمية: تشمل الوسائل التعليمية جميع الأجهزة والآلات التى تحمل المعلومات من مرسل إلى مستقبل لأغراض تعليمية ومنها :
الراديو –التلفزيون-الأفلام المتحركة والثابتة.
الشرائح –الصور-الشفافيات
الحاسوب-الأقراص المدمجة
الأشرطة الصوتية –الفيديو
الكتب –المجلات
العينيات - والنماذج - المجسمات
المختبرات –المعامل –الخرائط
الرحلات والزيارات العلمية
الرسوم البيانية والملصقات
العلاقة بين الوسيلة التعليمية وتكنولوجيا التعليم:
تكنولوجيا التعليم مصطلح حديث عرفته رابطة الاتصالات والتكنولوجيا الأمريكية " AECT" بأنه كلمة مركبة تشمل عدة عناصر هي الإنسان والآلات والتجهيزات المختلفة والأفكار والآراء وأساليب العمل من طرائق الإدارة.
ومما سبق يتضح أن مفهوم تقنيات التعليم لا يعني الآلة فقط فهو يعنى الآلة والإنسان والإدارة ولذا فان العلاقة بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية علاقة الجزء بالكل والوسائل جزء من تكنولوجيا التعليم وذلك حتى لا يحدث الخلط كما هو شائع بين الكثير.
أهمية الوسيلة التعليمية في المرحلة الابتدائية
1- تثير الوسيلة اهتمام التلميذ نحو الدرس وتقربه إلى أذهان التلاميذ .
2- تظل باقية الأثر في نفوس التلاميذ لأنها تتيح المشاهدة والاستماع والممارسة والتأمل والتفكير
3- تقدم خبرات واقعية تدعو إلى التعلم الذاتي
4- تعتبر أحد أساليب التعزيز التى تؤدي إلى تثبيت الإجابات الصحيحة .
5- تساعد على تنويع أساليب التعلم.
6- يؤدي تنويع الوسائل إلى تكوين المفاهيم السليمة وتعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة.
7- توفر الوقت وتقلل الجهد لكل من المعلم والتلميذ
مواصفات الوسيلة التعليمية الناجحة(شروطها)
1- أن تكون مناسبة للعمر الزمني والعقلي للتلميذ
2- أن تحقق الهدف من الدرس
3- أن تجمع بين الدقة العلمية والجاذبية خاصة لتلاميذ المرحلة الابتدائية
4- أن تكون بسيطة وأن تكون واضحة
5- إلا تكون جميع الوسائل متشابهة بل لا بد من مراعاة الابتكار
6- أن يكون وقت عرضها متوائم مع وقت الدرس
7- أن تكون قليلة التكاليف
8- أن يتم عرضها في الوقت المناسب
9- إمكانية إدخال تعديلات عليها إي توافر عنصر المرونة
القواعد الواجب مراعاتها للاستفادة من الوسائل التعليمية داخل المدرسة
1- مرحلة الأعداد وتشمل
التعرف على الوسيلة (يحدد الدرس والوسيلة الملائمة له)
رسم خطة العمل (طريقة عمل الوسيلة أسلوب عرضها)
تهيئة المكان المناسب
2- مرحلة التنفيذ
تهئية المناخ المناسب للتعلم
تحديد الغرض من الوسيلة التعليمية
إيجابية موقف كل من المعلم والمتعلم أثناء عرض الوسيلة
3- مرحلة التقويم
من ناحية مناسبتها-مستوى الطلاب –طريقة العرض-من ناحية تحقيق أهدافها
وعموما فاننا يمكننا سرد بعض أهم القواعد فيما يلي:
1- حصر الوسائل والمواد التعليمية في المدرسة في بيان واضح ويبلغ به كافة المعلمين رسميا .
2- تسهيل مهمة كل معلم في اختيار وسيلة درسه المحققة للأهداف السلوكية لموضوعه.
3- من الأهمية أن يسجل كل معلم وسيلة درسه في سجل المختص بالوسائل قبل عرض درسه بيومين على الأقل
4- من الضروري أن يقوم المعلم بتجربة وسيلة درسه قبل عرضها على طلابه
5- أن يدون المعلم ملاحظاته الضرورية حول الوسيلة ويسلمها للمسئول عن الوسائل لتسجيلها في سجل خاص لهذا الغرض
6- أن يتولى تشغيل أجهزة الوسائل من له خبرة بتشغيلها حفاظا على سلامته وسلامة الجهاز وعدم إهدار الوقت
7- المسارعة بإصلاح الأجهزة فور عطلها حرصا على الاستفادة منها
8- حصر الوسائل الناقصة والضرورية من واقع المواد المختلفة وعرضها على إدارة المدرسة حتى يمكنها بذل قصارى جهدها لتوفير ما يمكن توفيره من خلال إعداد خطة لهذا الغرض
منقول للفائدة
الدارس / ضيف الله أحمد الزهراني
[/b]