تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهمية استخدام الوسائل التعليمية في حفظ القرآن الكريم :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله الزهر
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

أهمية استخدام الوسائل التعليمية في حفظ القرآن الكريم : Empty
مُساهمةموضوع: أهمية استخدام الوسائل التعليمية في حفظ القرآن الكريم :   أهمية استخدام الوسائل التعليمية في حفظ القرآن الكريم : Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 4:08 am

قد يبدو للبعض أن استخدام الوسائل التعليمية كأداة لتسهيل التواصل أو التفاهم بين المعلم والمتعلمين قد بدأ في العصر الحديث ، أو مع نشأة المدرسة الحديثة ، إلا أن الإنسان منذ العصور الأولى كان يستخدم وسائل خاصة ليعلّم الآخرين أو ليوصل أفكاره إليهم ، وإذا كانت الوسائل التعليمية أداة مهمة في عملية التواصل البشري بعامة ، فإنها بالأحرى تكون أداة رئيسية في تحقيق التواصل بين المعلم وطلابه في أثناء العملية التعليمية بصورة خاصة ، ويمكن أن نلخص أهم الفوائد التي تبرز أهمية الوسائل التعليمية في الجوانب التالية :

أولاً : بناء المفاهيم :
القرآن الكريم لم ينزل مرة واحدة كالكتب السماوية السابقة ، وإنما نزل متدرجاً من أجل فهمه وتطبيقه ، ولأجل تعليمه وتثبيته في النفوس ، والوسائل التعليمية المحسوسة وشبه المحسوسة توفّر للمتعلم مواقف تعليمية ، يستطيع من خلالها اكتساب الخبرات المتنوعة ، وفي أثناء التعلم يتفاعل المتعلم مع مضمون الوسيلة بحاسة أو أكثر من حواسه ، ومن ثم يدرك خواص هذا المضمون وصفاته من خلال عملية حسية ، ويربط بين تلك الخواص والصفات الحسية ، واللفظ أو الألفاظ التي تدل عليها .

وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الألفاظ القرآنية تكون مجرد كلمات لا معنى لها لدى الصغار في بداية مراحل حفظهم للقرآن الكريم ، فلفظٌ مثل ( الغيث ) قد لا يعني شيئاً لهم ، وربما أطلقوا عليه ( ماء ) أو ( ماء ينزل من السماء ) ، ولكنهم عندما يشاهدون هذا الماء بأعينهم ، ويسمعون صوت قطراته ، وبيبللون به أصابعهم ثم يسمعون لفظ ( الغيث ) ، فإن اللفظ يرتبط بما وصل إلى عقولهم من صفات عبر الحواس المختلفة ، ولذا يقال : " إن المفهوم إنما يتكون من اسم مجرد ومضمون محسوس يدل عليه ويوضحه " .

ويقول الدكتور / محمد حفني : ( ويؤكد علم النفس على انه كلما فهم التلميذ معنى ما يحفظه ، كلما كان أسرع في الحفظ ، وهذا المعنى يأتي من مصادر ثلاثة :
1- وفرة الروابط بين أجزاء الموقف التعليمي .
2- تنظيم المادة المتعلمة منطقياً .
3- استخدام ما يتعلم أو يحفظ .
فدرجة المعنى تيسر تعلم أو حفظ المادة أكثر من مجرد الإعادة والتكرار التي تحتاج إلى وقت أطول من المعلّم والتلميذ ) ، وقال في موضع آخر: ( ممارسة المتعلم ما يحفظه ، يجعله متذكراً للموضوع ومثبتاً للتعلم، فيضعف بذلك عامل النسيان ) .


ثانيًا : العناية بالفروق الفردية :
يختلف الطلاب في خصائصهم المتعلقة بكيفية حفظ القرآن الكريم والاستعداد له ، فمنهم من يحفظ بصورة أفضل عن طريق حاسة البصر ، ومنهم من يحفظ بصورة أفضل عن طريق حاسة السمع ، ولذلك تهتم الوسائل التعليمية بإيجاد المواقف التعليمية التي تتطلب اشتراك أكثر من حاسة في التحفيظ ، بحيث يحدث احتكاك حقيقي بين حواس الطالب والآيات القرآنية ، التي توفرها الوسيلة ، وهكذا تتكون الخبرة المباشرة أو الممثلة نتيجة إثارة الوسائل لحاسة أو اكثر من حواس الطالب .


ثالثًا : قطع رتابة المواقف التعليمية :
عادةً ما تزدحم مراكز تحفيظ القرآن الكريم بالقراءة الجهرية من جانب المعلم وترديد الطلاب خلفه ، إلا أنّ استخدام المعلم للوسائل التعليمية في سياق متناغم ضمن إجراءات تحفيظ القرآن الكريم ، يقطع رتابة المواقف اللفظية التقليدية ، ويجعل الموقف التعليمي أكثر تشويقاً وإثارة ، كما يؤدي إلى مزيد من الإيجابية لدى المتعلمين .


رابعًا : زيادة انتباه الطلاب :
إن استخدام الوسائل التعليمية في التحفيظ غالباً ما يؤدي إلى إثارة حاسة أو أكثر من حواس المتعلم، مما يدفعه إلى التركيز والتدقيق في متابعة أحداث التحفيظ، ويزيد من نشاطه ، ويظهر ذلك في نتائج حفظهم.

ويكفينا أن نلاحظ مدى الاهتمام والانتباه الذي يبديه الطلاب عندما يدخل عليهم المعلم حاملا بعض الأدوات أو الأجهزة التعليمية، على عكس المعلم الذي عادة ما يقتصر على تكرار الآيات القرآنية على طلابه.


خامسًا : زيادة نسبة الحفظ :
عند الاقتصار على الطرق اللفظية في تحفيظ القرآن الكريم، نلاحظ أنّ هناك انصرافا من بعض الطلاب عن متابعة التحفيظ أو الانتباه ، وما يلبث هذا الأمر أن يتغير بمجرد استخدام الوسيلة التعليمية .
وربما كان السبب وراء ذلك هو أنّ الوسائل التعليمية تولد الحاجات الكامنة للتحفيظ ، كما أنها تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين من حيث توفير أنسب الوسائل لإثارة حواسهم وحثّهم على حفظ القرآن الكريم، كما أن الوسائل التعليمية تزيد من انتباههم، ومن ثمّ تزيد كميّة ما يقومون به من حفظ الآيات القرآنية .


سادسًا : التغلب على البعدين الزماني والمكاني :
هناك العديد من الأحداث التي جرت مثل : المعارك الإسلامية ، أو إهلاك الله تعالى للقوم الكافرين ، كما أنّ هناك أحداثاً لا تزال تحدث بصورة مستمرة حالياً ، ولكن في مناطق بعيدة مثل مناسك الحج والعمرة .
ومثل هذه الأحداث، ذات الزمن البعيد أو ذات المكان البعيد، تقوم الوسيلة التعليمية بإتيان بتلك الأحداث إلى الطالب بدلاً من أن يذهب هو إليها ، وبهذا تتغلب الوسائل على مشكلات البعد الزماني ، كما تتغلب على مشكلات البعد المكاني ، وتوفر للطلاب في غرفة الصف مادة التعلم صوتا وصورة وألواناً بتقنية ذات جودة عالية ، كما لو كانت تلك الأحداث تقع لتوها أمام الطلاب .


سابعًا : تقديم حلول لتعليم الفئات الخاصة :
لم تغفل الوسائل التعليمية الطلاب غير العادين من المعاقين بصرياً أو سمعياً أو عقلياً، بل اهتمت بهم ، ووفرت لهم بعض الأدوات المهمة للارتقاء بقضايا تعليمهم، ووصل الاهتمام بهذه القضية إلى ابتكار برامج خاصة لتعليم هذه الفئات عن طريق الكمبيوتر .


ثامنًا: تقديم التعليم المستمر :
لم يقتصر اهتمام الوسائل التعليمية على التحفيظ في مراكز القرآن الكريم للأطفال والشباب فحسب ، ولكنها أيضاً اهتمت بتعليم الكبار، فكثير من الوسائل التعليمية مثل التلفزيون وتسجيلات الصوت وتسجيلات الفيديو قد خصصت لمحو الأمية ، وتعليم الكبار .

كما أن بعض الوسائل التعليمية كأشرطة الفيديو وأشرطة التسجيل والحقائب التعليمية متعددة الوسائط تستخدم كأدوات رئيسة في برامج التعليم المفتوح في الجامعات، إذ يعتمد عليها الطالب في الدراسة والتدريب ، حيث يعتمد الطالب تماماً على هذه الوسائل في الحصول على محتوى ما يدرسه من مقررات ، وتعد وسيلة رئيسة للدراسة في مقررات الجامعة المفتوحة


منـقــــول

تم تحرير المشاركة بواسطة أنــوار الأمــل: 22-07-2005, 12:55 am
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية استخدام الوسائل التعليمية في حفظ القرآن الكريم :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: