تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 بحث في استخدام الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد السلمي
طالب
طالب



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

بحث في استخدام الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: بحث في استخدام الوسائل التعليمية   بحث في استخدام الوسائل التعليمية Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 8:34 pm

أ
الطالب / ماجد نفيع السلمي الرقم الجامعي 25197440

الشعبة / 1

المقرر : أستخدام الوسائل 201


هداف الرحلات والزيارات المدرسية :

1- ترسيخ العقيدة الإسلامية لدى الطلاب ، وذلك من خلال التفكر والتدبر في هذا الكون الكبير ، والمخلوقات العظيمة ، التي تدل على عظمة الخالق وتغرس في نفس الطالب تعظيمه وإجلاله والإيمان به وحده .

2- تعريف الطالب بالمجتمع والبيئة المحيطة ، والبيئات الأخرى ممثلة في معالمها الجغرافية والتاريخية والعلمية وغيرها.

3- ايجاد الفرصة المناسبة للطالب ليتعرف على ما يراد زيارته والاطلاع على معالم النهضة والتطور الموجودة به ، وما وصلت إليه مشروعاته الحضارية والعمرانية وغيرها .

4- ربط المادة الدراسية من الناحية النظرية بالواقع العملي المشاهد والمحسوس في البيئة المحيطة .

5- تزويد الطالب بحقائق ومفاهيم مستمدة من الخبرة المباشرة التي تسمح برؤية الأشياء على حقيقتها .

6- إتاحة الفرصة للمشرفين للتعرف على مشكلات الطلاب السلوكية عن كثب ، إضافة إلى التعرف على قدراتهم الكامنة بما يساعد على تنميتها واستغلالها ، وذلك لتحقيق التنشئة الاجتماعية السليمة للطالب .

7- تدعيم الجوانب التربوية الإيجابية لدى الطلاب من حيث تنمية العلاقات الاجتماعية والتدريب والاعتماد على النفس –بعد الله- والتعاون البناء والتآلف والمحبة والقضاء على روح السلبية والانعزالية لديهم .

8- تحقيق المتعة للطالب ، والترويح عن النفس في إطار الضوابط الشرعية والتربوية .

9- تنمية الاتجاهات الصحيحة عند الطلاب ومساعدتهم على التكيف مع أنفسهم وزملائهم ومجتمعهم من خلال تعودهم على النظام .

10- تنمية قدرات الطلاب على التفكير العلمي المنظم والتأمل وكتابة التقارير وتحمل المسؤولية وحل المشكلات.

11- تمكين الطلاب ، وتدريبهم على الاستفادة من أوقاتهم بشكل مثمر ، وتنمية هواياتهم المختلفة .



أنواع الرحلات والزيارات :

كانت الرحلات والزيارات لا تتعدى حدود جغرافية الإدارة التعليمية وانطلاقاً من دور الوزارة في رعاية أبنائها الطلاب وتطوير البرامج المفيدة لهم واستغلال وقت فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع ، فقد رأت الوزارة ضرورة تنظيم العديد من الرحلات والزيارات الطلابية وفق التنظيم التالي:



أولاً : الرحلات الطلابية :

1- على مستوى المدرسة :

أ - رحلات داخلية : ضمن محيط المدينة وضواحيها لجميع المراحل التعليمية ، بما لا يتعدى خمسين كيلومتراً خارج اليوم الدراسي، على أن تكون الموافقة عليها من صلاحيات (مدير المدرسة).

ب- رحلات داخلية : ضمن محيط المدينة وضواحيها لجميع المراحل التعليمية ، بما لا يتعدى خمسين كيلومتراً في نهاية الأسبوع وتكون الموافقة عليها من صلاحيات (رئيس قسم النشاط الطلابي).

ج - رحلات خارجية : إلى المحافظات والمناطق الأخرى بالمملكة ، وتكون للمرحلتين المتوسطة والثانوية ، فقط بحيث تصدر الموافقة عليها من مدير التربية والتعليم .

2- على مستوى الإدارة :

أ- مراكز الرحلات الصيفية : تقام سنوياً في إجازة الصيف ، وتهدف إلى إتاحة الفرصة للطالب ليتعرف على أرجاء بلاده ومعالمها الحضارية والتاريخية.. إضافة إلى قضاء وقت الإجازة في برامج مفيدة في شتى المجالات الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية ، ويتسنى للطلاب التعرف على زملائهم من الإدارات التعليمية الأخرى ، بما يوطد العلاقة بينهم ، ويذكي روح التنافس الشريف لديهم ، ويثري خبراتهم وتجاربهم في الحياة ، ويقام البرنامج في عدد من المناطق والمحافظات التعليمية .

ب- الرحلات بين المناطق : وهي عبارة عن تنظيم رحلات متبادلة بين الإدارات التعليمية ، متوسط العدد في كل رحلة (25) طالباً ومشرفَين وتستمر هذه الرحلة ثلاثة أيام تمارس فيها الأنشطة المختلفة ، إضافة لإتاحة الفرصة للطالب ليتعرف على معالم بلاده الحضارية والعمرانية والتاريخية ، وتتم هذه الرحلات وفق تنسيق بين أقسام النشاط في الإدارات التعليمية مع مراعاة ظروف كل إدارة وإمكانياتها.

ج- رحلات خارج المملكة : وهذه الرحلات تتم وفق معايير دقيقة ، وتهدف إلى زيادة مدارك الطلاب باطلاعهم على مجتمعات جديدة بتاريخها وحضارتها وعاداتها وتقاليدها ، وذلك بالتعميم الصادر برقم 57/39 والمؤرخ في 22/1/1417هـ ، والتعميم الإلحاقي الصادر برقم 114/39 والمؤرخ في 13/2/1421هـ والذي ينص على منع هذه الرحلات إلا بعد الرجوع للوزارة للحصول على موافقتها ثم التعميم الصادر برقم في 147/39 والمؤرخ في 4/3/1422هـ حيث رأت فيه الوزارة عدم جدوى مثل هذه الرحلات وآثارها السلبية على أبنائها الطلاب ، ولوجود البديل في ربوع الوطن ، إذ قامت الوزارة بمنع هذه الرحلات ، أو الإذن للطلاب بالمشاركة في الحملات المنظمة حفاظاً عليهم وعلى أخلاقهم من الفساد .
أولاً : على مستوى المدرسة :

1- يقوم المشرف على الرحلة بتحديد أهداف الرحلة أو الزيارة وذلك لأن الزيارات أو الرحلات تختلف وفقاً للهدف .

2- يحدد المعلم المشرف على الرحلة مكان الرحلة ، الذي يحقق الأهداف ، ويناقش مع الطلاب الأماكن التي سوف يزورونها لإثارة اهتمامهم وتشويقهم إلى مكان الرحلة .

3- يعقدُ اجتماعاً لهيئة التدريس ، يحدد فيه مشرفي الرحلة ومهام كل منهم ، ويناقش خلاله جميع ما يهم الرحلة من بدايتها إلى نهايتها .

4- يعلنُ عن الرحلة بشتى الوسائل المتاحة ، عن طريق الإذاعة المدرسية والملصقات حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من الطلاب بالاشتراك في هذه الرحلة .

5- يأخذُ موافقة صاحب الصلاحية كما تم بيانه في أنواع الرحلات.

6- تستوفي الاستمارة الخاصة بالرحلة ( من قبل مشرف الرحلة ومدير المدرسة أو وكيلها )، وتشتمل على موافقة خطية من ولي الأمر موضحاً فيها جهة الرحلة أو الزيارة ومدتها .

7- يهيء وسائل النقل المناسبة.

8- إعداد برنامج متكامل بالتعاون مع الطلاب المشاركين.. مع مراعاة ما يلي:

- يحدّد موعد انطلاق الرحلة وعودتها .

- ينبّه على الطلاب بكتابة مذكرات طيلة قيام الرحلة .

- يتولى أحد المشرفين وصف الطريق والمعالم التي يمرون بها .

- بمجرد وصول الطلاب يتم تقسيمهم إلى مجموعات ، ويسند لكل مجموعة مهمة معينة .

- يتم تنفيذ برنامج الرحلة حسب الخطة الموضوعة .

- إتاحة فرصة المشاركة للجميع .

- التأكد من تواجد الجميع ، وعدم مغادرتهم مقر الرحلة.

- إعداد جدول مباريات رياضية ومنافسات ثقافية واجتماعية بإشراف مشرفي الرحلة .

- مناقشة الطلاب في نهاية الرحلة لبيان انطباعاتهم عنها .

- الاستفادة من خامات البيئة وتوظيفها في خدمة المواد الدراسية .

- التنسيق مع الجهة المزارة اذا كان البرنامج زيارة فقط.

- إعداد تقرير ختامي عن الرحلة ويرسل لإدارة التربية والتعليم مرفقاً به الصور الفوتغرافية ما أمكن ، وتحتفظ المدرسة بصورة منه .

- عمل استبانة للطلاب عن الرحلة .
ثانياً : على مستوى إدارة التعليم :

أ ) تكليف مشرفين أكْفَاء على الرحلات والزيارات الخارجية التي تتم بين الإدارات التعليمية ومطالبتهم بإعداد برنامج مشاركات متكامل لها، ومرافقة الطلاب في كل موقع والاشراف المباشر عليهم .

ب ) إعداد تقرير ختامي وافٍ عن الرحلة أو الزيارة مدعماً بالصور ما أمكن ، ورفعه لإدارة النشاط الاجتماعي بالوزارة بعد انتهاء الرحلة او الزيارة مباشرة .

ج ) عمل استمارة استفتاء من قبل الطلاب والمشرفين عن سير البرنامج ودراسة الإيجابيات وتطويرها والسلبيات وتلافيها مستقبلاً .

د ) استقبال طلبات الموافقة ، ودراسة كل طلب على حدة ، وملاحظة مناسبة موقع الرحلة لكل مرحلة ، ومن ثم إعطاء الموافقة .

هـ ) التنسيق مع الجهات المستضيفة للرحلة إذا كانت بين الإدارات التعليمية ، وتحديد موعد الوصول التقريبي ، ومعرفة موقع الاستقبال .

و) إعداد برنامج متكامل ، يقوم المشرف على الرحلة أو الزيارة بإعداده بمشاركة الطلاب مشتملاً على يوم التنفيذ وساعته ذهاباً وإيابا ، ويراعى في ذلك ما يلي : (سواء على مستوى المدرسة أو الإدارة او الوزارة ):-

1- أن يشتمل البرنامج على جميع مجالات النشاط .

2- أن يتم التنسيق الجيد لبرنامج الرحلة أو الزيارة.. بحيث لا يطغى جانب على آخر ، لتحصل المتعة والفائدة المرجوة للطالب في آن واحد .

3- أن يوظف البرنامج لخدمة المواد الدراسية قدر الإمكان .

4- أن يتواجد مشرف من المعلمين لكل (20) طالباً في كل رحلة أو زيارة .

5- أن يقسم الطلاب إلى مجموعات ، كل مجموعة لها مسمى معروف من أجل ضبط الرحلة أو الزيارة وتنظيمها وحسن الإشراف عليها وتوزيع المهمات على أعضاء الرحلة بما يضمن مشاركة الجميع .

6- أن يمنع الطلاب منعاً باتاً من الذهاب إلى الأماكن التي يمكن أن يتعرضون فيها للخطر .

7- أن يتم الصرف على الرحلة من مخصص النشاط من الصندوق المدرسي ، ويكون الصرف بوجه معتدل بعيداً عن الإسراف والإسفاف ومراعاة الأولوية للأمور الضرورية .

8- أن يتحرك الطلاب كمجموعة واحدة في وسائل نقل جماعية حكومية أو مستأجرة قدر الإمكان ويمنع التجوال الفردي او الانعزال الكلي خلال الرحلة .

9- أن يتعوّد الطلاب أثناء الرحلة أو الزيارة على العديد من الأمور التربوية مثل:

أ - عدم ترك المخلفات وبقايا المأكولات في تلك الأماكن ، بل يجب جمعها أو دفنها أو وضعها في أكياس للتخلص منها بالطريقة الصحية السليمة .

ب -عدم الإساءة للبيئة كإتلاف الأشجار ، أو العبث بها ونحو ذلك.

ج - المحافظة على المرافق العامة ، وترك الأماكن التي تم زيارتها نظيفة .

د - كتابة تقرير مفصل عن الرحلة بعد انتهائها.

10- يستمر اليوم الدراسي طبيعياً في المدرسة التي تقوم بالزيارة ، ولا تعيق هذه الزيارة سير الدراسة لبقية الطلاب.

11- يقوم (قسم النشاط الطلابي) في الإدارة التابعة بحفظ صور الموافقات في ملف مخصص لذلك مع الثناء على المدارس المتميزة في هذا الجانب .

12- يراعى متابعة الطلاب أثناء الرحلات أو الزيارات وخاصة المركزية التي تجمع أكثر من إدارة تعليمية من قبل المشرف المرافق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في استخدام الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية
» بحث في استخدام الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: