تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 قواعد اختيار الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشاري الصاعدي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

قواعد اختيار الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: قواعد اختيار الوسائل التعليمية   قواعد اختيار الوسائل التعليمية Emptyالسبت نوفمبر 22, 2008 5:13 am

________________________________________

قواعد اختيار الوسائل التعليمية :
أ - التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم :

أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وإنتاج المواد التعليمية ، وتشغل الأجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة
ب - قواعد قبل استخدام الوسيلة :

1-تحديد الوسيلة المناسبة .
2-التأكد من توافرها .
3-التأكد إمكانية الحصول عليها .
4-تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
5-تهيئة مكان عرض الوسيلة .

ج - قواعد عند استخدام الوسيلة :

1-التمهيد لاستخدام الوسيلة .
2-استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .
3-عرض الوسيلة في المكان المناسب .
4-عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .
5-التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .
6-التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
7-إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
8-عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
9-عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
10-عدم إبقاء الوسيلة أمام الطلاب بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعةالمعلم
11-الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .

د - قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة :

1- تقويم الوسيلة :

للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل الطلاب معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .

2- صيانة الوسيلة :

أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ما قد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .

3- حفظ الوسيلة :

أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .
أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية:


1 - تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة :

وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .

2 - معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها :

ونقصد بالفئة المستهدفة الطلاب ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة .

3 - معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج :

مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل( الأهداف والمحتوى و طريقة التدريس والتقويم )ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .

4 - تجربة الوسيلة قبل استخدامها :

والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو أن يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين الطلاب .

5 - تهيئة أذهان الطلاب لاستقبال محتوى الرسالة :

ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان الطلاب توجيه الأسئلة إلى الطلاب تحثهم على متابعة الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .

6 - تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :

ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل (الإضاءة ، التهوية ، توفير الأجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس ) فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .

7 - تقويم الوسيلة :

ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها . ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الطلاب بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الطلاب وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية . وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للطلاب والمنهاج وتحقيق الأهداف … الخ .

8 - متابعة الوسيلة :

والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الطالب بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الطلاب .
بعض أجهزة الوسائل التعليمية


أولا :جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :

هو من الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرآة العاكسة ، وهو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ، ويعود ذلك إلى سهولة استعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات والخرائط والصور المعتمة ، أو في عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح ، كما يستخدم أيضاً في عرض بعض الأجسام محدودة التجسيم كالعملات المعدنية أو أجزاء من النبات والنسيج .

مكونات جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :

1- مصباح قوي يعمل كمصدر للإضاءة .
2- مرآة مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه .
3- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم .
4- مرآة تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة لتعكسها بدورها في اتجاه العدسة .
5- مجموعة عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة .
6- مروحة لتبريد المصباح .
7- حامل متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة .
8- يد لتحريك الحامل .

طريقة تشغيل جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :

يعتمد هذا الجهاز في عمله على الإضاءة المنعكسة عن الجسم المعتم بواسطة المرآة العاكسة ، فهو من أجهزة العرض المباشر ، وعند تشغيله يجب مراعاة ما يلي :

1- اضبط كهرباء الجهاز بما يتوافق مع التيار العام في المدرسة ، ثم قم بتوصيل الكهرباء للجهاز .
2- أدر مفتاح التشغيل إلى النقطة الأولى المروحة ( للتبريد ) وتأكد من أن المروحة تعمل بشكل طبيعي .
3- أنزل حامل الصورة إلى أسفل عن طريق رفع الذراع الخلفي إلى أعلى .
4- قم بوضع الصورة المطلوب عرضها بحيث تكون معكوسة ، ثم قم برفع الصورة إلى أعلى عن طريق إنزال الذراع إلى أسفل .
5- أدر مفتاح التشغيل الآن إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) .
6- إذا كانت الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة .
7- حين الانتهاء من عمل الجهاز دع المروحة لتعمل لمدة 3-5 دقائق حتى يبرد الجهاز ومن ثم أقفل المروحة وأغلق العدسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد اختيار الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد اختيار الوسائل التعليمية
» قواعد اختيار الوسائل التعليمية ...
» قواعد اختيار الوسائل التعليمية
» قواعد اختيار واستخدام الوسائل التعليمية
» قواعد اختيار واستخدام الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: