تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 الشروط التي تساعد على اختيار الوسيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الشروط التي تساعد على اختيار الوسيلة Empty
مُساهمةموضوع: الشروط التي تساعد على اختيار الوسيلة   الشروط التي تساعد على اختيار الوسيلة Emptyالسبت نوفمبر 22, 2008 6:09 am

أسم الدارس / سعود سعد السلمي
التخصص / محضر مختبر
الرقم الجامعي / 029198091
الشعبة / 3
أسم الدكتور / محمد يوسف
الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسيلة التعليمية
لقد وضع جيرلاش و إيلي Gerlache et Ely معايير لاختيار الوسائل التعليمية كالتالي:
1. الملائمة: هل الوسائل المنتقاة تلاءم المهام المراد إنجازها؟
2. درجة الصعوبة: هل يمكن للمتعلمين استعمال هذه الوسائل بسهولة؟
3. التكلفة: هل ثمن الوسائل والأدوات يعادل النتائج المحصل عليها؟
4. متوفرة: هل هذه الوسائل متوفرة حين نحتاج إليها؟
5. القيمة التقنية: هل الوسائل صالحة تقنيا من حيث وضوح الرؤية أو السماع أو غيرها؟
إن هذه المعايير لاختيار الوسائل التعليمية تحتاج إلى مجموعة من الشروط التي تتحقق انطلاقا من لحظة الإدماج ونمط الاستعمال، من خلال الوظيفة التي ستؤديها الوسائل في سياق الأهداف المخصصة للحصة. هنا يمكن أن نقول: إن الاختيار لا يتم وفق الإمكانات المتوفرة فقط، وإنما يراعى في الاختيار الأهداف المحددة من قبل، طبيعة ونوعية المضمون ومستوى المتعلمين الإدراكي، من أجل تحقيق التواصل المنشود. كما أن مشكل اختيار الوسيلة التعليمية يفترض موقفا جديدا من المدرس وفهما جديدا للدور المنوط به تفاديا للعشوائية.
على هذا الأساس، يمكن تحديد شروط اختيار الوسائل التعليمية بشكل إجرائي فيما يلي:
1. للتشويق والإيثار motivation.
2. للتحسيس sensibilisation.
3. للإخبار information.
4. للتوضيح illustration.
5. للملاحظة observation.
6. للتأكد verification.
7. للتجريب experimentation.
8. للاستدلال demonstration.
9. للاستنتاج أو لتركيب المفاهيم syntheses- conclusion.
10. للتقويم evaluation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشروط التي تساعد على اختيار الوسيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسيلة
» الموضوع ( 2 ): الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسيلة التعليمية
» الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسيلة التعليمية
» الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسيلة التعليمية
» الشروط التي تساعد علي حسن اختيار الوسيلة التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: