تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاذير إستخدام وسيلة الإتصال التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

محاذير إستخدام وسيلة الإتصال التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: محاذير إستخدام وسيلة الإتصال التعليمية   محاذير إستخدام وسيلة الإتصال التعليمية Emptyالسبت نوفمبر 22, 2008 6:26 am

أسم الدارس / سعود سعد السلمي
التخصص / محضر مختبر
الرقم الجامعي / 029198091
الشعبة / 3
أسم الدكتور / محمد يوسف

مراحل استخدام وسائل الاتصال التعليمية

أولاً : مرحلة الإعداد:
وتشمل هذه المرحلة عدداً من الأمور ذات التأثير المباشر في تحقيق الأهداف التي تنص عليها وهي :

1 ـ إعداد الوسيلة ومشاهدتها قبل الاستخدام : أي عمل خطة لاستخدام هذه الوسيلة يبدأ المدرس بالتعرف على محتويات وخصائص وأيظاً نواحي القصور في الوسيلة التي وقع الاختيار عليها ، فيقوم بتجربتها قبل عرضها ليتعرف على مدى مناسبتها للدرس وأهدافه ومدى مناسبتها لموضوع الدرس وأهدافه .
2 ـ رسم خطة العمل : المقصود بذلك تحديد كيفية الاستفادة من الوسيلة التعليمية كتحديد الأسئلة والمشكلات التي من الممكن أن تساعد الوسيلة على الإجابة عليها وكذلك أنواع الأنشطة التعليمية التي يمارسها التلميذ نتيجة استخدام الوسيلة .
3 ـ إعداد التلاميذ : وتعتبر هذه الخطوه مهمة حيث يتم خلالها العمل على إعداد الطالب وتهيئة ذهنه لاستقبال المعلومات أو الخبرة المقصودة والتي كانت الهدف من استخدام هذه الوسيلة ويتم ذلك عن طريق المناقشة بوضع اسئلة محدده تدور حول موضوع الوسيلة المستخدمة فمثلاً قبل عرض الفيلم ، يقوم المدرس بطرح عدد من الأسئلة التي تدور حول موضوع الفيلم على أن يجعل التلميذ يكتشف الاجابة من خلال مشاهدته للفيلم .
4 ـ إعداد المكان :لا تقل هذه الخطوة أهمية عن سابقتها فإعداد المكان يعتبر من أهم خطوات الاستخدام فلا بد من التأكد من توفر الإمكانيات المكانية لمستخدم الوسيلة التعليمية فبل البدء في عرض الوسيلة فمن هذه الإمكانيات توفر التيار الكهربائي المطلوب . كما في حالة العروض الضوئية يجب ملاحظة توفر إمكانية إعتام الغرفة كذلك توفر أماكن لتعليق الخرائط واللوحات والمصورات ... إلخ .

ثانياً : مرحلة الاستخدام :

تعتمد الاستفادة من الوسيلة التعليمية على مدى الدقة والملاحظة في اختيار الأسلوب الذي يتبعه المدرس في استخدام الوسائل التعليمية ومدى قدرته على إشراك التلميذ إشراكاً إيجابياً في الحصول على الخبرة عن طريقها .

وهناك اعتبارات يجب أن يأخذ بها المدرس عند استخدام الوسائل وهي :

1- تهيئة المناخ المناسب للتعلم : يجب على المدرس التأكد أثناء استخدامه للوسائل التعليمية مدى صلاحيتها أثناء الاستخدام . فيجب ملاحظة وضوح الصوت والصورة أثناء عرض الأفلام كما يجب ملاحظة ملائمة أماكن العرض المناسبة لمختلف الوسائل من لوحات أو مصورات بالنسبة لأماكن التلاميذ وإمكانية مشاهدتها وسماعها بوضوح تام .
2- تحديد الغرض من الاستخدام : يجب على المدرس أن يحدد لنفسه الهدف والغرض من استخدام الوسيلة التعليمية ، فقد تستخدم الوسيلة في أكثر من حالة فيستخدمها مثلاً لتقديم درس جديد أو يستخدمها لشرح الدرس أو تلخيصه أو تقييم مدى تقبل التلاميذ .إذ لابد من أن لكل وسيلة هدفاً تسعى إلى تحقيقه من أهداف الدروس المحددة من قبل المدرس .
3- اثارة اهتمام التلاميذ : فلكي نهيء الفرص لاكساب التلاميذ المهارات اللازمة فلا بد من إشراك التلميذ في مراحل استخدام الوسيلة كأن نشركه في عملية اختيار الوسيلة ونشركه في تشغيل الجهاز كل ذلك يجعله ذا موقف إيجابي من الوسيلة فيمكن مشاركة التلاميذ على شكل أفراد أو مجموعات حسب الموقف التعليمي.
4- استخدام الوسيلة التعليمية وعرضها ، وذلك فى الوقت والمكان المناسب.
5- متابعة الطلاب أثناء عرض الوسيلة.
6- التعليق على الوسيلة.

ثالثاً : مرحلة التقويم :
نعني بالتقويم معرفة ماحققته الوسيلة التعليمية سواء كان إيجابياً أو سلبياً من الأهداف التي وضعها المدرس .
ويأتي التقويم كمرحلة متأخرة من أسس استخدام الوسيلة التعليمية والذي يحدد مدى نجاح استخدامها من عدمه .
والتقويم يشمل عناصر الموقف التعليمي جميعها فمنها :
1- تقويم التلاميذ : أي معرفة ما أكتسبه التلاميذ من جراء استخدام تلك الوسيلة ومدى ماتحقق لديهم من خبرات ومهارات أو بالعكس وهل كان لاستخدام هذه الوسيلة فاعلية في عملية تعلمهم وما المشكلات التي واجهتهم ؟ ومدى مراعاتها للفروق الفردية فيما بينهم وسلوكياتهم أثناء عرض أو تقديم الوسيلة أو الخبرة .
2- تقويم الوسيلة : ويتم ذلك بأن يحلل دورها في الموقف التعليمي وأوجه التكامل أو القصور فيها فكثيراً ما ينتج من خلال استخدام وسيلة معينه ضرورة إجراء تعديلات فيها أو في الوقت الذي استغرق في استخدامها من طول من طول أو قصر أو مشكلات أخرى مثل صغر أو كبر الوسيلة ... إلخ .
إذاً لابد لكي تحقق الوسيلة التعليمية الأهداف التي رسمها المدرس لا يستخدمها يجب أن يعقب ذلك فترة التقويم هذه . لكي يتأكد المدرس من أن الأهداف التي حددها قد أنجزت وأن التعلم المنشود قد تحقق وأن الوسيلة التي استعملها تتناسب مع هذه الأهداف وبالتالي يمكنه أن يعدل من الطريقة التي يتبعها في التدريس ونوع الوسائل التي يستخدمها حتى يحقق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاذير إستخدام وسيلة الإتصال التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاذير إستخدام وسيلة الإتصال التعليمية
» اهمية وسائل الإتصال والمعلومات في العملية التعليمية
» إستخدام لاجهزة التعليمية وصيانتها 203
» إستخدام لاجهزة التعليمية وصيانتها 203
» أساسيات في إستخدام الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: