تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 قواعد استخدام الألعاب التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد القرني
طالب ممتاز
طالب ممتاز



المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

قواعد استخدام الألعاب التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: قواعد استخدام الألعاب التعليمية   قواعد استخدام الألعاب التعليمية Emptyالسبت نوفمبر 22, 2008 4:00 pm

قواعد استخدام الألعاب التعليمية

يمكن تحديد مجموعة من النقاط يجب مراعاتها عند استعمال اللعبة التربوية في حجرة الدراسة لكي نضمن نجاح اللعبة في تحقيق أهدافها ، ونوردها في النقاط التالية:


أن تكون اللعبة جزءا من البرنامج التعليمي أو المحتوى الدراسي .

أن يتأكد المعلم من أن اللعبة التي تم إختيارها تحقق الأهداف بشكل أفضل من أية وسيلة أخرى .

أن يتأكد المعلم من إتقانه لقواعد اللعبة .

أن بعرف أهدافها و مفاهيمها الرئيسية حتى يستطيع إدارتها بكفاءة عالية في غرفة الدراسة وبالتالي تحقق الأهداف المرجوة منها .

أن تكون اللعبة مناسبة لمستوى النمو العقلي للمتعلمين .

تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لإجراء اللعبة التربوية .

تهيئة أذهان المتعلمين لموضوع اللعبة وذلك بإخبارهم عن أهداف اللعبة وربط ذلك بخبراتهم السابقة وبحاجاتهم .

تقسيم المتعليمن إلى مجموعات صغيرة يعتمد عدد كل مجموعة على عدد المتعلمين الكلي .

التقويم النهائي للعبة التربوية ويتضمن ذلك وضوح الأهداف وأنواعها وخطوات تحقيقها ورد فعل المتعلمين وانطباعاتهم عن نشاط اللعبة ومدى إمكانية استخدامها .

كما أضاف عدد من التربويين معايير اختيار الألعاب التربوية ، وهي كالآتي :

أن تكون الألعاب متصلة بالأهداف التعليمية والتربوية .

أن تكون الألعاب مناسبة للمرحلة العمرية ومستوى النمو العقلي والبدني والاجتماعي .

أن تخلو الألعاب من التعقيد والبساطة الشديدين .

أن تنفذ حسب القواعد الرئيسة للعبة.

أن يستوعب التلاميذ تلك القواعد بحيث يلتزموا بها عند التنفيذ .

أن تثير مهارة التفكير والابتكار والملاحظة والتأمل لدى الطلاب .

أن تخلو من الأخطار التي قد تؤذي الطلاب .

أن يستشعر التلاميذ بالاستقلالية والحرية أثناء اللعب .

أن تناسب اللعبة عدد التلاميذ ، بحيث لا يكون هنالك طفل بلا عمل يخصه ، حتى المشاهدين لهم دور في المراقبة والتقويم .

أن تكون اللعبة مرتبطة ببيئة تعلم التلاميذ .

أن يكون هنالك معيار واضح ومحدد للفوز باللعبة .

أن يتحرى المعلم الموضوعية والعدل حتى لا يقابل بصيحات الرفض والابتعاد عن المشاركة مستقبلا .

عناصر الألعاب التعليمية :

المقدمة وتشمل على تعليمات استخدام اللعبة وقواعدها والهدف منها وطريقة الأداء واسمها.

المادة التعليمية: (المحتوى ، دور اللاعبين ، المادة التعليمية في اللعبة ، عناصر الإثارة ،الأصوات ، الألوان ، الحركات ، الوسائل المساعدة ).

التطبيق .

الأدوات المطلوبة .

التقويم .

مجالات الاستخدام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد استخدام الألعاب التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد استخدام الوسيلة التعليمية
» قواعد استخدام واختيار الوسائل التعليمية
» قواعد استخدام السبوره
» قواعد قبل استخدام الوسيلة
» قواعد في استخدام الوسائل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر التربية البدنية عند الاطفال 102 ت ر :: بحوث ومنلقشات التربية البدنية عند الاطفال-
انتقل الى: