تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر عايض محم
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Empty
مُساهمةموضوع: واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها   واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:43 am

مشاركة الطالب / تامر عايض محمد اللحياني
اسم المقرر/ تصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الشعبة/ 1
الرقم الجامعي/42821713
مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل

مشاركة 1
السبورة وأنواعها

إن السبورة لفظ يستخدم في كل ما يكتب عليه كالسبورة الطباشيرية . أمالفظ اللوحة فهو يطلق على كل سطح يعلق عليه كلوحة الجيوب فالمعلم يقوم بتعليقالبطاقات على اللوحة . بينما هناك أسطح نستطيع تسميتها سبورة وفي نفس الوقت لوحةكالسبورة الطباشيرية فمن الممكن أن نسميها لوحة لأن المعلم قد يعلق مثلاً خريطةجغرافية .
وسنعرض فيما يلي بعض أنواع اللوحات والسبورات :
أولاً / سبورة ( لوحة ) الطباشير :
وهي عبارة عن لوح مستوي ذات مساحة مناسبة ، تستخدم لتوضيح بعضالحقائق والأفكار وعرض موضوع الدرس وتستخدم كذلك بمصاحبة كثير من الوسائل التعليميةوإشراك التلاميذ عليها

أهمية السبورة الطباشيرية :
1 - إمكانية الحصول عليها بأشكال مختلفة وبأسعار زهيدةنسبياً .
2 - تستخدم في عرض كثير من الوسائل التعليمية كالخرائطوالملصقات واللوحات وو .. إلخ .
3 - الاستفادة منها فيجميع الموضوعات والمراحل الدراسية المختلفة .

خصائصها :
1 - يمكن بها عرض المادةعلى عدد كبير من الدارسين في وقت واحد .
2 - يستخدمها المعلم فيتقديم فقرات درسه تدريجياً في وقتها المناسب .
3 - لا تحتاج إلى تجهيز أو تحضير مسبق .
4 - يسهل محو ما عليها وإثبات غيره وفقاً لمتطلب الموقف التعليمي .
65 - تجذب انتباه المتعلم وتعينه على تذكر عناصر الدرس .
6- اقتصادية تتحمل لمدة طويلة دون تلف .
7 - يشترك التلاميذ مع المعلم في استخدامها .


ثانياً / اللوحة المغناطيسية :
وهي وسط تعرض عليه البطاقات أو الصور ، ويتم التثبيت عليها بطريقةمغناطيسية .


ثالثاً / اللوحة الإخبارية ( لوحة النشرات ) ( لوحة العرض ) :
ويستخدم مثل هذا النوع مناللوحات في عرض الصور والرسوم وبعض النماذج والعينات الحقيقية التي توضح موضوعاًمعيناً وتحوي كذلك ما يوضحها من التعليقات اللفظية . ومن أكثر اللوحات شيوعاً فيالمدارس والمكاتب هي لوحة النشرات حيث أنه يمكن توفيرها بتكاليف بسيطة فضلاً علىتعدد الأغراض التي تستخدم فيها في المجالات المختلفة ويتوقف مدى الاستفادة من هذهاللوحات على مدى إشراك التلاميذ في إعدادها وتجاوبهم مع الموضوع والرسالة التيتقدمها ، وكثيراً ما يستعين المعلم باللوحات التي تغطي حوائط الفصل في عرض بعضالعينات أو النماذج أو غيرها من المعروضات البارزة


عدل سابقا من قبل تامر عايض محم في الأحد نوفمبر 23, 2008 5:00 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر عايض محم
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها   واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:45 am

مشاركة الطالب / تامر عايض محمد اللحياني
اسم المقرر/ تصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الشعبة/ 1
مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل

مشاركة 2
قواعد استخدام السبورة

1- يجب أن تكون السبورة نظيفة تماماً إذ أن بعض المعلمين يترك أثراً للمادة السابقة فتشتت أفكار التلاميذ وتبعدهم عن موضوع الدرس .
2- إن المواجهة بين المعلم و التلاميذ أمر لا بد منه فلا تتكلم وأنت ترسم أو تكتب لأن ذلك لايصل إلى التلاميذ بصورة واضحة فعندما تشرح ووجهك للسبورة يضعف من صوتك .
3- لا تقف أمام السبورة أثناء الشرح لأن ذلك يحجب الرؤية عن التلاميذ بل من الأفضل أن تكون بجانب السبورة الأيمن وتستعمل مؤشراً إذا كان هناك حاجة لذلك .
4- يجب أن تكون الكتابة بخط واضح وكبير حتى يراه كل التلاميذ وخاصة الموجودين في آخر الصف الدراسي في خطوط مستقيمة ومنظمة
5- الترتيب في تقديم المادة العلمية والتركيز على المهم فالأهم.
6- إختيار الكلمات السهلة في تقديم الدرس والابتعاد عن التعقيد أو اختيار الكلمات الصعبة في كتابتها أو قراءتها.
7- لاتستعمل الجزء الأسفل من السبورة لأنه غالباً لا يراه الجالسون في الصفوف الأخيرة من الصف الدراسي .
8- خصص جانباً من السبورة للكلمات الجديدة في درس اللغة الاجنبية والتواريخ المهمة في المعارك في درس التاريخ والنظريات الهندسية في الرياضيات 00الخ .
9- إن الألوان تثير عملية التشويق عند التلاميذ لذلك يفضل أن تستعمل الطباشير أو الأقلام الملونة في بيان أجزاء من الرسم أو الكتابة أو بعض العناصر المهمة .
10-وجود وسائل اتصال تعليمية وأدوات ضرورية يحتاجها كل معلم في كل درس فاحرص دائماً على وجود أدوات الرسم والوسائل المساعدة التي تعينك على تقديم درسك بأسلوب شائق وجذاب .
11- قبل مغادرة الصف الدراسي وبعد انتهاء الحصة أمسح السبورة أو اطلب الاستعانة بأحد التلاميذ لمسحها لأن ترك السبورة نظيفة وجاهزة للاستعمال لزميلك في الحصة التالية من الأعمال التي تحمد عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر عايض محم
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها   واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:46 am

مشاركة الطالب / تامر عايض محمد اللحياني
اسم المقرر/ تصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الشعبة/ 1
مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل

مشاركة3

ـ اللوحة الوبرية ( لوحة الفنيلا ) : ـ
لوحة عادية ذات حجم مناسب ، تصنع من خشب " الأبلكاش " ، أو الكرتون السميك ، وتغطى بقطعة من قماش " الفنيلا " وبرية الوجهين ، وتستعمل معها عناصر توضيحية من صور ، أو رسومات ، أو أحرف ، أو أشكال ، أو أي مادة سطحية خفيفة .
ويراعى في قطعة القماش التي يغطى بها اللوح الخشبي ، أو الكرتون أن تكون قاتمة اللون قليلة الاتساخ ، وأنسب الألوان اللون الرمادي، أو الخضر الغامق . كما ويجب الاهتمام بمساحة اللوحة حتى يكون استعمالها بمواد بمواد ذات قياس معقول يستطيع مشاهدتها جميع تلاميذ الصف ، وانسب قياس لها 100 × 70 سم ، وإلى جانب اللوح والقماش نحتاج إلى دبابيس طبعة ، وخيط أضابير .
أشكال اللوحة الوبرية :
للوحة الوبرية أشكال مختلفة كل منها يستعمل حسب الحاجة إليه ، ومن هذه الأشكال :
اللوحة العادية ، واللوحة على شكل كيس ، واللوحة على شكل إضبارة ، واللوحة على شكل حقيبة
تجهيز اللوحة الوبرية العادية :
يتم تجهيز اللوحة الوبرية العادية على النحو التالي :
1 ـ نقوم بثقب الأبلكاش ، أو الكرتون السميك من أحد أطرافه الأربعة بغرض تعليقه عند الاستعمال ، ثم نثبت به خيط الأضابير .
2 ـ نبدأ شد قطعة قماش الفنيلا على اللوح ، وتثبيتها من جميع الأطراف بوساطة الدبابيس ، وبذلك تكون اللوحة جاهزة للاستعمال .
والأساس في استعمال اللوحة الوبرية بمختلف أنواعها مبني على التصاق سطحين من الفنيلا حال استعمالها ، وذلك لوجود الوبر على كل منها ، كما يمكن أن يلصق عليها الزجاج ، والإسفنج
مجالات استخدام اللوحة الوبرية :
يمكن استخدام اللوحة الوبرية في تعليم ، أو إيضاح كثير من مواد التدريس ، كاللغات ، والاجتماعيات ، والعلوم ، والرياضيات . . . إلخ
ويوصي خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون عند استخدام اللوحة الوبرية بما يلي :
1 ـ استعمال اللوحة لفكرة واحده ، وتجنب ازدحامها بالمعلومات .
2 ـ مراعاة حجم ما يعرض عليها من صور ، ورسومات ، وكلمات ، بحيث يسهل مشاهدتها من قبل كافة تلاميذ الصف .
3 ـ تثبيت اللوحة في مكان جيد الإنارة ن كما ينبغي أن تتناسب ارتفاعا وانخفاضا مع أعمار التلاميذ .
4 ـ إعداد المواد وتصنيفها قبل تثبيتها على اللوحة .
5 ـ حفظ موادها داخل علب كرتون أوملفات حسب موضوعاتها ،حتى يسهل تناولها عند الحاجة
مزايا اللوحة الوبرية :
1 ـ 1 ـ يمكن تحضير عناصرها مسبقا ن مما يوفر وقت المعلم ، كما يمكن استخدامها مرارا .
2 ـ يتم تحريك البيانات عليها بسهولة لتكوين أفكار جديدة وليتمكن التلاميذ من التدريب عليها .
3 ـ تساعد في تثبيت المعلومات ، وتنشيط عملية التعلم .
4 ـ تجلب انتباه التلاميذ ، وتشوقهم إلى الدرس.
5 - لا تزدحم اللوحة بالبيانات جميعها ، طالما يمكن تغيير البيانات ، أو المعلومات بسهولة .
لوحة الجيوب :
تماثل لوحة الجيوب اللوحة الوبرية في استعمالها ، إلا أنها تختلف عنها من حيث إن البطاقات والصور والرسوم لا تثبت عليها بوساطة الالتصاق ، وإنما تنزلق عليها في ممرات أفقيه تشبه الجيوب ، وهذه من أهم ميزاتها ، إذ إنها تتيح للمعلم وضع البيانات ، وترتيبها في سرعة وسهولة ، وحسب الاحتياجات الفعلية للدرس .
طريقة إعدادها :
تعتبر طريقة إعداد لوحة الجيوب من السهولة بمكان ، إذا توافرت المواد التالية : ـ
1 ـ طبق ( فرخ ) ورق برستول مقاس 100 ×70 سم .
2 ـ لوح من الأبلكاش ، أو الكرتون " المقوى " المضغوط نفس المقاس .
3 ـ دبابيس دباسة ، أو دبابيس طبعة . 4 ـ خيط تعليق .
5 ـ شريط عريض من الورق المصمغ .
ويتم إعدادها على الشكل التالي :
1 ـ يقسم المعلم طبق الورق إلى أقسام متوازنة مستخدما القلم الرصاص حسب الترتيب الآتي :
13 سم ، ثم 4 سم على التوالي حتى نهاية الطبق ، ويبقى الجزء العلوي بارتفاع 15 سم .
2 ـ يثني المعلم الورق حسب المقاسات التي سطرها ويثبتها بالدباسة .
3 ـ يثبت الطبق المثنى على لوح الأبلكاش ، أو الكرتون بوساطة دبابيس الطبعة ، أو دبابيس الدباسة .
4 ـ يمكن إحاطة اللوح بشريط من الورق المصمغ حتى يثبَّت طبق الورق تماما على اللوح أو الكرتون .
5 ـ يثقب اللوح ، أو الكرتون مع الطبق من الأعلى لوضع خيط الإضبارة كعلاقة لها .
مجالات استخدامها : ـ
تستخدم لوحة الجيوب عادة في تعليم اللغات ، والحساب ، والقراءة العربية ، لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولا سيما الصفوف الدنيا ، حيث يستطيع المعلم كتابة كل ما يريده من كلمات ، أو حروف ، أو أرقام ، وكل ما يريد رسمه من صور على بطاقات ذات مقاسات مناسبة لارتفاع الجيوب ، وبحيث تظهر المادة المكتوبة على البطاقة عند وضعها في الجيب . كما يمكن استخدامها في أغراض كثيرة داخل المدرسة ، والمكتبة المدرسية ، وغرف المدرسين ، والإدارة ، وذلك باستعمالها كصندوق بريد ، أو حافظة كتب ، ومجلات ، أو تصنيف بطاقات المكتبة وغيرها .
وفيما يلي وصف للبطاقات التي يمكن استعمالها في لوحة الجيوب :
1 ـ بطاقات تحمل صورة تحتها كلمة أو جملة ، وتستخدم في تعليم تلاميذ الصف الأول الابتدائي على القراءة.
2 ـ بطاقات تحمل تفسيرا للمفردات الجديدة ، أو الصعبة الواردة في الدرس .
3 ـ بطاقات تحمل سؤلا يجيب عليه التلميذ بعد القراءة الصامتة .
4 ـ بطاقات تحتوي على اختيار إجابات من متعدد .
5 ـ بطاقات تحمل تدريبا لغويا يراد من التلاميذ حله .
6 ـ بطاقات متسلسلة تحتوي على مشاهد من قصة رويت للتلاميذ .
7 ـ بطاقات تحمل أسئلة متسلسلة ، تكوّن إجاباتها قصة كاملة عرفها التلاميذ ، أو استمعوا إليها .
8 ـ بطاقات توظف فيها الأنماط اللغوية الجميلة الواردة في الدرس ضمن جمل ن ومواقف تعبيرية جديدة .
9 ـ بطاقات تعالج قضيا إملائية .
10 ـ بطاقات المطابقة بين :
الكلمة والصورة الدالة عليها . الجملة والصورة الدالة عليها .
الكلمة ، وعكس معناها " تضادها " . الكلمة ومرادفها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر عايض محم
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها   واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:48 am

مشاركة الطالب / تامر عايض محمد اللحياني
اسم المقرر/ تصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الشعبة/ 1
مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل

مشاركة4

مقدمه عن علم الخرائط




كان الانسان يعتمد في رحلاته وأنتقاله من موقع لآخر على مايختزنه في ذاكرته من الصور الذهنية عن معالم الطريق والأتجاهات والمسافات بين تلك المعالم،ومن أجل أن لا يفقد من تلك الصور الذهنية شيئاً لجأ الإنسان إلى رسم صور موجزة على شكل مخططات لتلك المعالم،يهتدي بها في رحلاته،فكانت بذلك الخريطة.


فمنذ القدم استعان الإنسان بعتوزيع الظاهرات الطبيعية والبشرية بالوصف والرسم،


ولقد رسم على الأرض بالعصا أو باللإصبع ليوضح الطريق لغيره،برسم أهم الظاهرات التي يمر بالقرب منها ذاك الطريق،ثم تطور ثم تطور الأمر وأصبح يرسم على قطع من الحجارة والعظام أو الخشب أو الجلود،


إلى أن أصبح في الوقت الحاضر ترسم على الورق وغيره.


وقد استعمل كثير من الشعوب الخرائط في الماضي.


ومن أهم الأقوام الذين رسمو الخرائط واستخدموها سكان بلاد مابين النهرين والمصريون والصينيون واليونانيون،ثم جاء المسلمون وأحدثو نقله كبرى في مجال علم الخرائط.




المسلمون ودورهم في تقدم علم الخرائط:-




لم يكن للعرب قبل إسلامهم أهتمام بهذا العلم.


ولذلك فإنهم أستخدمو الشعر في وصف بعض المناطق داخل جزيرتهم وخارجها.


ومن ذلك قول امرئ القيس:


قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل***بسقط اللوى بين الدخول فحومل


فالكلمات التي باللون الأحمر أسماء لأماكن.




وعندما جاء المسلمون وانطلقو ينشرون الإسلام اهتمو بالخرائط البرية والبحرية ،واعتمدو القياسات الفلكية والرياضية فأتت خرائطهم على أسس صحيحة ،وأعطو هذا العلم دفعة جديدة ،ومن العوامل التي ساهمت في تقدم هذا العلم عند المسلمين مايلي:-


1. الفتوحات الإسلامية.


2. اتساع رقعة العالم الإسلامي.


3. نشاط حركة التجارة البرية والبحرية بين مختلف البلدان.


4. تشجيع الخلفاء المسلمون للعلم والعلماء.




صورة للأرض للمسعودي المتوفى عام 346هـ
لاحظ أن الشمال أسفل الخريطة







صورة الأرض للشريف الأدلايسي المتوفى عام 560هـ
لاحظ أن الشمال أسفل الخريطة










ولقد تمثل دور علماء المسلمين في تقدم هذا العلم من بينها:-


1. قامو بتحديد مواقع البلدان بحسب دوائر العرض وخطوط الطول.


2. عينواخطوط الطول بملاحظة اختلاف الأوقات الزمنية بين البلدان.


3. استخدمو الألوان في علم الخرائط،فالأزرق للبحار،والأخضر للأنهار،والأحمر والبني للجبال ،ورسموا المدن على دوائر مذهبة.


الخريـــــــطة:-

الخريطة :هي عبارة عن تمثيل لسطح الكرة الأرضية أو لجزء منه.

ويشمل تزظيح الظاهرات الطبيعية والبشرية التي تبرز على الخريطة من حيث توزيعها الجغرافي والصفات التي تميز بعضها عن بعض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر عايض محم
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها   واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:49 am

مشاركة الطالب / تامر عايض محمد اللحياني
اسم المقرر/ تصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الشعبة/ 1
مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل

مشاركة5

اللوحة المغناطيسية:

وهي وسط تعرض عليه البطاقات أو الصور ، ويتم التثبيت عليها بطريقة مغناطيسية .
ثالثاً : اللوحة الإخبارية ( لوحة النشرات ) ( لوحة العرض )
ويستخدم مثل هذا النوع من اللوحات في عرض الصور والرسوم وبعض النماذج والعينات الحقيقية التي توضح موضوعاً معيناً وتحوي كذلك ما يوضحها من التعليقات اللفظية . ومن أكثر اللوحات شيوعاً في المدارس والمكاتب هي لوحة النشرات حيث أنه يمكن توفيرها بتكاليف بسيطة فضلاً على تعدد الأغراض التي تستخدم فيها في المجالات المختلفة ويتوقف مدى الاستفادة من هذه اللوحات على مدى إشراك التلاميذ في إعدادها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر عايض محم
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها   واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:51 am

مشاركة الطالب / تامر عايض محمد اللحياني
اسم المقرر/ تصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الشعبة/ 1
مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل

مشاركة6
لوحة الجيوب :
تماثل لوحة الجيوب اللوحة الوبرية في استعمالها ، إلا أنها تختلف عنها من حيث إن البطاقات والصور والرسوم لا تثبت عليها بوساطة الالتصاق ، وإنما تنزلق عليها في ممرات أفقيه تشبه الجيوب ، وهذه من أهم ميزاتها ، إذ إنها تتيح للمعلم وضع البيانات ، وترتيبها في سرعة وسهولة ، وحسب الاحتياجات الفعلية للدرس .
طريقة إعدادها :
تعتبر طريقة إعداد لوحة الجيوب من السهولة بمكان ، إذا توافرت المواد التالية : ـ
1 ـ طبق ( فرخ ) ورق برستول مقاس 100 ×70 سم .
2 ـ لوح من الأبلكاش ، أو الكرتون " المقوى " المضغوط نفس المقاس .
3 ـ دبابيس دباسة ، أو دبابيس طبعة . 4 ـ خيط تعليق .
5 ـ شريط عريض من الورق المصمغ .
ويتم إعدادها على الشكل التالي :
1 ـ يقسم المعلم طبق الورق إلى أقسام متوازنة مستخدما القلم الرصاص حسب الترتيب الآتي :
13 سم ، ثم 4 سم على التوالي حتى نهاية الطبق ، ويبقى الجزء العلوي بارتفاع 15 سم .
2 ـ يثني المعلم الورق حسب المقاسات التي سطرها ويثبتها بالدباسة .
3 ـ يثبت الطبق المثنى على لوح الأبلكاش ، أو الكرتون بوساطة دبابيس الطبعة ، أو دبابيس الدباسة .
4 ـ يمكن إحاطة اللوح بشريط من الورق المصمغ حتى يثبَّت طبق الورق تماما على اللوح أو الكرتون .
5 ـ يثقب اللوح ، أو الكرتون مع الطبق من الأعلى لوضع خيط الإضبارة كعلاقة لها .
مجالات استخدامها : ـ
تستخدم لوحة الجيوب عادة في تعليم اللغات ، والحساب ، والقراءة العربية ، لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولا سيما الصفوف الدنيا ، حيث يستطيع المعلم كتابة كل ما يريده من كلمات ، أو حروف ، أو أرقام ، وكل ما يريد رسمه من صور على بطاقات ذات مقاسات مناسبة لارتفاع الجيوب ، وبحيث تظهر المادة المكتوبة على البطاقة عند وضعها في الجيب . كما يمكن استخدامها في أغراض كثيرة داخل المدرسة ، والمكتبة المدرسية ، وغرف المدرسين ، والإدارة ، وذلك باستعمالها كصندوق بريد ، أو حافظة كتب ، ومجلات ، أو تصنيف بطاقات المكتبة وغيرها .
وفيما يلي وصف للبطاقات التي يمكن استعمالها في لوحة الجيوب :
1 ـ بطاقات تحمل صورة تحتها كلمة أو جملة ، وتستخدم في تعليم تلاميذ الصف الأول الابتدائي على القراءة.
2 ـ بطاقات تحمل تفسيرا للمفردات الجديدة ، أو الصعبة الواردة في الدرس .
3 ـ بطاقات تحمل سؤلا يجيب عليه التلميذ بعد القراءة الصامتة .
4 ـ بطاقات تحتوي على اختيار إجابات من متعدد .
5 ـ بطاقات تحمل تدريبا لغويا يراد من التلاميذ حله .
6 ـ بطاقات متسلسلة تحتوي على مشاهد من قصة رويت للتلاميذ .
7 ـ بطاقات تحمل أسئلة متسلسلة ، تكوّن إجاباتها قصة كاملة عرفها التلاميذ ، أو استمعوا إليها .
8 ـ بطاقات توظف فيها الأنماط اللغوية الجميلة الواردة في الدرس ضمن جمل ن ومواقف تعبيرية جديدة .
9 ـ بطاقات تعالج قضيا إملائية .
10 ـ بطاقات المطابقة بين :
الكلمة والصورة الدالة عليها . الجملة والصورة الدالة عليها .
الكلمة ، وعكس معناها " تضادها " . الكلمة ومرادفها .
الشفافيات التعليمية :
عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات .
أنواع الشفافيات التعليمية حسب المحتوى :
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى :
1 - شفافيات مكتوبة .
2 - شفافيات مرسومة .
3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة .
كما يمكن تصنيفها على أساس الشكل والتركيب إلى :
1 - شفافيات مكونة من طبقة واحدة . 2 - شفافية مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة .
3 - شفافية مكونة من أكثر من طبقة .
أنواع الشفافيات حسب طريقة الاستخدام :
1. شفافيات للكتابة عليها بأقلام خاصة ( أقلام ذات رأس مصنوع من مادة لبادية تعرف بأقلام الشفافيات ) وهي نوعان نوع على شكل ورق A4 ونوع على شكل بكرة متصلة وتعرض بشكل متصل .
2. شفافيات النسخ الحراري التي تستخدم في آلات الطبع الحراري .
3. شفافيات خاصة بآلات التصوير حيث توضع مكان الورق في آلة التصوير وتستخدم بكثرة في تصوير الآيات القرآنية والموضوعات ذات اللون الواحد ، وجداول الضرب والعمليات الحسابية الأخرى أي التي ليس فيها ألوان متعددة .
4. شفافيات خاصة بالحاسب الآلي
من أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق اليدوية ما يلي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر عايض محم
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها   واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:54 am


مشاركة الطالب / تامر عايض محمد اللحياني
اسم المقرر/ تصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الشعبة/ 1
مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل

مشاركة7

انواع الرسوم البيانية ... المشهورة منها ثلاثة فقط ..... كـ التالي :-


- الخط البياني (Line Chart)

- الاعمدة البيانية (Bar Chart)
- الشموع اليابانية (Japanese Candlestick)




لنتطرق الى شرح و تبيين الـ الخط البياني (Line Chart)





الخط البياني ... هو خط يعبر عن سعر الاقفال ( للسهم او المؤشر ) !

( سواء كان يومي او شهري او سنوي او لحظي كـ الدقيقة و الساعة )


و طريقة رسمه او تكونة كما يلي .... !


لنقول ان الاغلاق عبارة عن نقطة تشير الى سعر معين بتاريخ معين !!

اذن لنحدد ثلاثة ايام للاغلاق كـ مثال ... بوضع نقاط .... و نقول كـ التالي


( يوم ما ... اغلق سهم ما عند 20 و اليوم التالي عند 30 و الي بعده عند 40 )

نضع كل نقطة بـ حسب السعر و الوقت المعطى!
هنا نقوم بربط النقاط مع بعض ليتكون لدينا خطا" يلامس كل النقاط ( اليسار لليمين )
ليتكون لدينا خط سعري و هو ما يسمى بـ الخط البياني !!






و الان لنتطرق الى الـ الاعمدة البيانية (Bar Chart)




الاعمدة البيانية ... هي عبارة عن تسجيل لحركة السعر من حيث ( الاعلى و الادنى و الاغلاق ) و في بعض الكتاب و المحللين يضيفون سعر الافتتاح لهذه الاعمدة و هي المرجحه لدى الاغلبية في الوقت الحاضر ... ( افتتاح + اعلى + ادنى + اغلاق )

على المدى ( اليومي او الاسبوعي او الشهري او اللحظي كـ الدقيقة والساعة الخ )


و يتم رسم الاعمدة على النحو التالي :-

يحسب قيمة الافتتاح كـ خط صغير (افقي) و من ثم يتم رصد السعر من ناحية صعود او هبوط بعمود (راسي) و يقاس بحسب القيمة السعريه التي وصل لها ... و من ثم يتم رصد سعر الاقفال (افقي) !! وهكذا يتكون لدينا عمود بياني





و لناتي الى الاخير ... الشموع اليابانية (Japanese Candlestick)

انظر الشكل !






و هي كما في العمود البياني ... تسجيل لحركة السعر ( الافتتاح الاعلى الادنى الاغلاق )

و لكن هنا الافتتاح شرط اساسي في الشمعة ( و يقال ان الافتتاح اهم رصد للسهم )
و قد اعتمدت هذه الشموع في التحليل الفني لما لها من مصداقية في اعطاء اشارة قويه لحركة التداول ... فهي تنبأ عن الوضع للمستقبل ، و قد استخدمت في دول الغرب بكثرة الى يومنا هذا و قد لاقت ايضا استحسانا من المحللين العرب و يقال ( ان الشمعة اساس التحليل الفني ) ... !!


الفرق بينها و بين العمود البياني : هي ان الشمعة يرسم لها جسما مبتدأ" بالافتتاح

و ينتهي عند الاغلاق و بالتالي فان اعلى و ادنى الجسم يكون عبارة عن خط فقط للاعلى و الادنى .... !






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر عايض محم
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها   واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:55 am

مشاركة الطالب / تامر عايض محمد اللحياني
اسم المقرر/ تصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الشعبة/ 1
مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل

مشاركة8
أنواع الخرائط:-

ليس من السهل تمثيل العديد من الضواهر الجغرافية في خريطة واحدة ،لذلك أختصت كل خريطةبظاهرة جغرافية واحدة أو مجموعة معينةمن الضواهر ذا الموضوع الواحد وفيما يلي موجز لأهم أنواع الخرائط:

أ-الخرائط السياسية:وهي الخرائط التي تحدد حدود الدول والمقاطعات ،مع ذكر العاصمة وأهم المدن ولزيادة الايضاح تلون كل رقعة دولة بلون يميزها.

خريطة سياسية



-



ب- الخرائط الأقتصادية:وتعنى هذه الخرائط بتحديد هذه الثروات والفعاليات الأقتصادية سواء أكانت زراعية أم صناعية أم تجارية أم طرق ومواصلات وغيرها.

خريطة أقتصادية



ج-الخرائط التضاريسية:-

وتعنى بتمثيل سطح الأرض من سهول وهضاب وجبال وغير ذالك.

خريطة تضاريسية



د-الخرائط البشرية:-

وتهتم بتوزيع السكان على سطح الأرض .

خريطة بشرية



هـ-الخرائط المناخية:-

وتهتم بالضواهر المناخية السائده.كتوزيع الحرارة والأمطار والرطوبة واتجاهات الرياح والضغط الجوي.

خريطة مناخية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر عايض محم
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها   واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:56 am

مشاركة الطالب / تامر عايض محمد اللحياني
اسم المقرر/ تصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الشعبة/ 1
مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل

مشاركة9

الأشياء الحقيقية
ويقصد بها ذوات الأشياء كما هي دون تغيير فيها أو تعديل اللهم إلا انتزاعها أحيانا من البيئة الطبيعية الشاملة التي تعيش فيها . وتتوفر فيها جميع صفات الشيء الحقيقية مثل الحياة والحركة والحجم كالحيوانات والطيور والنباتات والأسماك والصناعات المحلية وغير ذلك .
وهي تتوفر في بيئة التلميذ بكثرة وتتصل بمواصفات الدراسة في المجالات المختلفة ولكن يصعب على المدرس أحياناً أخذ تلاميذه إلى حيث تواجد هذه الأشياء فغي بيئتها الطبيعية لدراستها ولذلك يعتمد إلى إحضارها إلى حجرة الدراسة. ونظرا لأنه ينتزعها من بيئتها الطبيعية التي تعيش فيها فيضفي عليها أبعاد من الواقعية تؤدي إلى زيادة التعلم وتكامل الخبرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر عايض محم
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها   واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 4:59 am

مشاركة الطالب / تامر عايض محمد اللحياني
اسم المقرر/ تصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الشعبة/ 1
مدرس المادة/محمد يوسف اسماعيل

مشاركة 10

النماذج المجسمة

أحياناً يصعب على المعلم توفير الخبرة الحقيقية ، نتيجة لصعوبة تحقيقها فهي إما ( أي الخبرة الحقيقية ) تكون خطيرة أو نادرة أو قد يتدخل البعد الزماني والمكاني في ذلك ، أمور عديدة تحيل دون تحقيق هذه الخبرة لذا يلجأ المعلم إلى استخدام بعض الوسائل التعليمية التي تعوض هذا النقص وتجعل الخبرة التي يتعامل معها الطالب قريبة من الحقيقة والخبرة المباشرة ومن بين تلك الوسائل التعليمية ، النماذج المجسمة ، فما هو النموذج المجسم .

تعريف النموذج المجسم :

عبارة عن مجسم منظور مشابه للشيء الحقيقي قد يكون أصغر من الشيء الحقيقي كنموذج المجموعة الشمسية وقد يكون أكبر من الشيء الحقيقي كنموذج للذرة ، وقد يكون مساوياً في الحجم للشيء الحقيقي كنموذج لميزان .

من أهم ما يميز النموذج المجسم أن يمثل الواقع بأبعاده الثلاثة .

أنواع النماذج المجسمة :

1 - نموذج المقياس أو ما يسمى بنموذج الشكل الظاهري ، كنموذج يوضح الشكل الخارجي للطائرة .

2 - النماذج المفتوحة ، وهي توضح لنا الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي .

3 - النماذج البسيطة ، وهي النماذج التي لا تتطرق إلى التفاصيل مثل نموذج للساعة .

4 - النموذج المفكك ، وهو يوضح لنا العلاقة بين الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي مثل نموذج لقلب الإنسان .

5 - نماذج القطاعات الطولية والعرضية ، وهي توضح التراكيب الداخلية الدقيقة للشيء الحقيقي .

6 - النماذج المقلدة ، وهي نماذج مشابهة للشيء الحقيقي في الحجم كنموذج لميزان .

7 - النماذج المنطقية ، وهي توضح لنا بعض العلاقات الرياضية كنموذج لمثلث قائم الزاوية .

8 - النماذج المجسمة أو ما تسمى بالديوراما ، وهي توضح الشكل النهائي للشيء الحقيقي مثل توضيح الشكل النهائي لمشروع محدد .

9 - النماذج الشغالة ، وهي توضح كيفية عمل الشيء الحقيقي ، كنموذج يوضح طريقة عمل محرك السيارة .

المواد الخام الأساسية في إنتاج النماذج المجسمة :

من المواد الخام الأساسية المستخدمة في إنتاج النماذج المجسمة ما يلي :

الخشب والبلاستيك والجبس والمعادن كالحديد والنحاس والشمع والإسفنج والبلوسترين وعجينة ورق الجرائد ، إلا أن معظم المواد الخام المستخدمة هي مادة الإسفنج والبلوسترين ( والبلوسترين هو المادة التي تأتي غالباً مصاحبة لبعض الأجهزة الكهربائية للمحافظة عليها وهي حالياً تستخدم كعوازل في المباني وهي شبيهة بالفلين ) وعجينة ورق الجرائد ، وأما البقية فإنها قليلة الاستخدام لأنها قد تحتاج إلى مهارات معينة في الإنتاج أو قد تحتاج إلى آلات محددة وورش خاصة وأفران معينة وهي دائماً مهددة بالكسر وثقيلة الوزن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واجب لتصميم الوسائل التعليمية ونتائجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية استعمال الوسائل التعليمية أو ديداكتيكية استعمال الوسائل التعليمية
» دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليمية.......201 وسل الشعبة(2) 26130040
» دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليمية.......201 وسل الشعبة(2)
» الوسائل التعليمية
» بحث في الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها 202 :: بحوث ومناقشات وتطبيقات تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها-
انتقل الى: