تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسم نا صر نا فع الدعدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الدعدي
طالب
طالب



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

الاسم    نا صر نا فع الدعدي Empty
مُساهمةموضوع: الاسم نا صر نا فع الدعدي   الاسم    نا صر نا فع الدعدي Emptyالأحد نوفمبر 23, 2008 5:04 pm

منتديات شبكة النمر > المنتديات العامة > منتدى صعوبات التعلم > منتدى المواضيع والمقالات المميزة > الشفافيات التعليمية .. طريقة صنعها .. خطوة .. خطوة

--------------------------------------------------------------------------------
المساعد الشخصي الرقميمشاهدة النسخة كاملة : الشفافيات التعليمية .. طريقة صنعها .. خطوة .. خطوة


--------------------------------------------------------------------------------

قمة التعليم08-04-2007, 10:13 PM
ـــــــــ مـــــــــقـــــــــــدمــــــــــة ــــــــــــ

الحمد لله الإله الأوحد الفرد الصمد الذي ضرب لنا الأمثال بالمحسوسات ليبيّن لنا الغيبيات ، والصلاة والسلام

على المعلّم الأول الذي ما ترك وسيلة لإيضاح الحق ونشر النور إلا اتبعها وجربها ، المعلّم الذي ما سمع الدهر

بمثله محمد بن عبد الله عليه وعلى آله وصحبه أزكى الصلاة وأتم التسليم .... أما بعد

فالوسائل التعليمية قديمة قدم الإنسان نفسه وحديثه حداثة الساعة فقد ضرب الله للناس الأمثال ليوضح لهم سبل

الخير وسبل الشر ويقرب إليهم الصورة بأمثلة محسوسة من حياتهم إن القرآن الكريم حافل بالأمثلة التي تقرب

المعاني البعيدة إلى أذهان المتلقي بصور محسوسة يشاهدها أو يلمسها المتلقي لنستمع إلى القرآن الكريم

وهو يقول : (الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها

كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على

نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم ) سورة النور آية 35. وقد ذكر

الله سبحانه وتعالى قصة هابيل وقابيل وكيف أرسل الله سبحانه غراباً يقتل غراباً آخر ويدفنه ليعلّم هابيل

كيف يواري سوءة أخيه هذه وسيلة عملية ، وكذلك أتى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم موضحاً

لأمته أمور دينها مستخدماً الأمثال والصور المحسوسة والقصص البليغة والدروس العملية فقد قال صلى الله

عليه وسلم : (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ) ثم شبك بين أصابعه . والناس في كل شؤون حياتهم

يستخدمون وسائل الإيضاح لتقريب الأفكار والمفاهيم ولتوضيح ما يريدون إيصاله إلى مستمعيهم ، وقد طوّر

الإنسان وسائل معينة لتوصيل أفكاره بدءاً من رسومات الإنسان الحجري على الكهوف وصولاً إلى استخدام

التقنية الحديثة التي على رأسها الحاسوب وتطبيقاته المتعددة والأجهزة السمعية والبصرية والسمعية البصرية

والعينات والمعارض والتجارب المعملية والزيارات الميدانية واللوحات بمختلف أنواعها والسبورات وغير ذلك من

وسائل الإيضاح . إذا فالوسائل التعليمية موجودة منذ القدم ولكن الإنسان كان يستخدمها دون برمجة وكانت

وليدة اللحظة والموقف ، ثم تطورت بتطور الإنسان نفسه وبرزت الحاجة للوسائل التعليمية في مجال التربية والتعليم

منذ بديات التعليم إذ أدرك المربون حاجة المعلّم والمتعلّم للوسائل التعليمية لإنجاح عملية التعلّم والتعليم ، وقد

يتساءل بعض المعلمين حديثي العهد بالتدريس عن مدى جدوى الوسائل التعليمية ، وفائدتها للعملية التعليمية

إذ مادام أن الإنسان قادراً على توصيل المعلومة عن طريق اللفظية المطلقة إذ فهو ليس بحاجة إلى الوسيلة التعليمية

التي تكلفه وقتاً وجهداَ ومالآً ، والإجابة على ذلك هو أن اللفظية والإكثار منها قد لا تنجح في نقل المعلومة بالصورة

التي يريدها المرسل بل قد تكون هذه اللفظية مضللة للمعنى وفوق ذلك فإن الوسائل التعليمية سواء أكانت سمعية

أم بصرية أم سمعية بصرية في آن واحد قادرة على نقل المعلومة أو الخبرة بصورة أكثر وضوحاً ودقة ,أكثر جذباً

وتشويقاُُ للمتعلم مما يكون ذلك أدعى لثبات ورسوخ هذه المعلومة أو الخبرة ، وكذلك فإن الدرس الذي يؤدى بدون

وسيلة تعليمية يعتمد على حاسة واحدة بعكس الدرس الذي يؤدى باستخدام الوسيلة التعليمية فإننا نكون قد أشركنا

فيه أكثر من حاسة عملاً بأحد قوانين علم النفس القائل : [ ما نسي شيء اشتركت في دراسته حاستان فأكثر ] ثم إن

الدرس بالوسيلة التعليمية يستغرق وقتاً وجهداً أقل بكثير من الدرس الذي يخلو من الوسائل التعليمية ولنضرب لذلك مثلا

فلو أننا قارنا بين معلمين يؤديان الدرس نفسه ولنفترض أنه عن أنواع الصخور فالمعلم الأول شرح الدرس شرحاً لفظيا

مجردا معتمداَ على قدرته اللفظية فقط والمعلم الأخر أخذ معه عينات صغيرة من الخور استعان بها عند عرضه للدرس

أيهما يستغرق وقتاً أقل في تنفيذ الدرس ؟ وأيهما يبذل جهداً أقل ؟ وفي أي الحالتين ستصل الخبرة بشكل أدق

وبصورة أوضح ؟ وطلبة أي منهما سيكونون أكثر استيعابا وأكثر إقبالاً وتجاوباً ؟ بل والسؤال الأهم في أي

الموقفين ستكون المعلومة أكثر ثباتاً وأطول رسوخاً .

وللشعر كلمة

لابد من دعم المعلّم درسه .................. بوسيلةٍ للشرح والإيضاح

صور تبيّن أو شريط ناطقٌ .................. أو رسم أشكالٍ على ألواحِ

وكذا الشفافيات فهي وسيلةٌ .................. مثلى لمن يسعى إلى الإفصاحِِ

ولقد جمعت لك الوسائل كلها .................. لتكون موصلةً لكل نجاح

فإذا بحثت وجدتها كأزاهرٍ .................. تشفي الغليل بعطرها الفواحِ

فاختر لدرسك ما يناسبه وكن .................. في شرحه ذا همةٍ وكفاح ِ


للشاعر : المعلّم سالم حسن الجابري / معهد الأمل للصم بمكة المكرمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

واليوم اخترت لكم أحبتي ما في جعبتي وهي إحدى الوسائل التعليمية .. طريقة صنع الشفافيات .. بكل يسر وسهولة

بسم الله نبدأ

إن استخدام المعلم للشفافيات التعليمية يعد ضرباً ، من ضروب استخدام الوسائل التعليمية وتوظيفها

في المجال التعليمي من أجل تحقيق اتصال تعليمي ناجح

تعريف الشفافيات التعليمية

عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة

مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات .

طريقة صنع الشفافيات

مع اعتذارنا لإقتباس مثل هذا النموذج ( العلمي ).. ولكن يظل نموذجاً .. تستطيع أن تختار الصورة

التي تشاء وتضع عليها ما تشاء من إيضاحات تناسب درسك لوضعه كشفافيات

الخطوة الأولى

تبدأ بالحصول على الصورة أو الرسمة الصماء أو المحتوية على بيانات بلغة غير عربية سواء كان من قرص cd

أو من شبكة الانترنت . على سبيل المثال الصورة التالية

http://www.ksa4up.net/upload/wh_73735340.gif


الخطوة الثانية

نقوم بمعالجة هذه الصورة باستخدام برنامج الفوتوشوب وذلك باستدعاء الصورة من ملف ثم فتح وتختار

الصورة .في حالة عدم احتواء الصورة على بيانات بامكانك كتابة البيانات مباشرة أما إذا وجدت بيانات

بلغة غير عربية فلابد من مسح هذه البيانات أولاً ، والصورة التالية توضح كيفية مسح البيانات .

http://www.ksa4up.net/upload/wh_32378503.gif


وهذه الصورة بعد مسح جميع البيانات .

http://www.ksa4up.net/upload/wh_41729643.gif


الخطوة الثالثة

كتابة البيانات المطلوبة باللغة العربية كما يتضح من الصورة التالية .

http://www.ksa4up.net/upload/wh_87580231.gif

الخطوة الرابعة

حفظ الصورة بعد التعديلات ثم طباعتها على شفافيات خاصة بالطباعة على طابعة الحاسب

( تباع في المكتبات الكبيرة ) . يمكنك طباعة الصورة من الفوتوشوب مباشرة أو طباعتها

عن طريق برنامج الوورد أو البوربوينت .

http://www.ksa4up.net/upload/wh_79771851.gif


أخيراً الشفافية الآن جاهزة لاستخدامها وعرضها بواسطة over head progector

أتمنى أن أكون قد وفقت بما طرحت بين يديكم لتعم به الفائدة للجميع .

ودمتم سالمين

كتبه بتصرف ( قمة التعليم ) منتدى صعوبات التعلم بشبكة النمر

المراجع
القرآن الكريم ( سورة النور ) الآية 35
صحيح البخاري - حديث رقم 2026
تقنيات التعليم والاتصال - د . عبد العزيز محمد العقيلي
اقتباس من صور عمل الشفافيات ـ موقع التعليم الألكتروني
قصيدة في الوسائل التعليمية للشاعر المعلم :سالم حسن الجابري / معهد الأمل للصم بمكة المكرمة
محمد علي سعيّد العمري ـ مشرف تقنيات تعليم ـ إدارة تعليم محافظة النماص

--------------------------------------------------------------------------------

ابو عتب08-04-2007, 10:47 PM
شكرااااااااااااااا لك

--------------------------------------------------------------------------------

طويل الحزم10-04-2007, 06:05 PM
بارك الله فيك على هذ الشرح

--------------------------------------------------------------------------------

vBulletin® v3.7.3, Copyright ©2000-2008, Jelsoft Enterprises Ltd.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسم نا صر نا فع الدعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: