تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعود حمد السه
طالب
طالب



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه   طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2008 12:09 am

بسم الله الرحمن الرحيمـ

مــــــقـــدمـــــــــة:

إذا أردنا الحديث عن القضايا التعليمية والمشكلات التي تواجه العاملين في هذا المجال، فيجب علينا الحديث عن الوسائل التعليمية باعتبارها ركيزة هامة في العملية التربوية تساعد على تبسيط المفاهيم والمعلومات وارتكازها في عقل المتعلم ، فالمعلم الناجح كما يراه الكثيرون، هو الذي يحسن استخدام هذه الوسائل، إضافة إلى العناصر الأخرى التي يجب أن يتمتع بها في المواقف التربوية المختلفة.

ولما للوسيلة التعليمية من مكانة مهمة في المجال التعليمي، فمن الضروري تسليط الضوء عليها بتركيز قوي يوضح هذه الحقيقة لمن يجهلها، ويذكر البعض ممن يـغـفل أهـمـية الوسيلة التعليمية أنها وسيلة لحشو الفراغـات وسد عجز المعلم ، وهذا غير صحيح بل أنها تقوم بأدوار أساسية في إعانته على أدائه للمهمة التي يتحملها في إيصال الرسالة العلمية والتربوية إلى الأجيال المتلقية بأساليب جذابة ومشوقة، لا يمكن أن تكون إلا بواسطتها غالبا، حيث أن الوسيلة في حد ذاتها تجعل المتعلم في موقف إيجابي متفاعل مع الموقف التربوي، وهي تنقله ـ شاء أم أبى ـ من شخص سلبـي جامد إلى أوسع مجالات التـفـاعل المـثـمر مع المواقـف التربويـة التي تمر به داخل وخـارج غرفـة الدراسة.


أأولا: ضرب الأمثال:

(مثل) و (الكاف) و (كأن): قال الله تعالى: [ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ] (العنكبوت/41).

ثانياً: القصة:
استخدم القرآن الكريم الأسلوب القصصي كوسيلة تعليمية لتبيان بعض الأمور وكانت القصص على نوعين قصص قصيرة وقصص طويلة كقصص الأنبياء ـ عليهم السلام ـ مع أقوامهم المؤمنين منهم والكافرين.

ثالثاً:عناصر الكون:

استخدام القرآن لعناصر الكون كوسيلة علمية وتعليمية مثل :

1- نبات ، 2- حيوان ، 3- طيور ، 4- ماء ، 5- جبال ، 6- فلك ، 7- حشرات

قال الله تعالى: [ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ] (فصلت/53).

قال الله تعالى: [ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الرَّحْمَانُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ] (الملك/19).

رابعاً: العروض العملية:

يقصد بالعروض العملية: ( توضيح مرئي لحقيقة أو فكرة أو عملية عامة فيقوم العارض بإيضاح كيف تعمل الأشياء)، (قصة ابني آدم عندما قتل أحدهما الآخر فتوضح القصة الطريقة التي تمت بها الجريمة وتصف الموقف بتفاصيله).

خامساَ: الرحلات التعليمية:

وقد ورد الحث على ذلك في قوله تعالى: [ فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُون ] (التوبة/122).

سادساً: الزيارات الميدانية:

والهدف منها في القرآن التعرف على آثار المكذبين: 1-في البيئة 2-خارج البيئة.

الوسائل التعليمية في السنة النبوية المطهرة:

كما أن القرآن الكريم قد استخدم الوسائل التعليمية كذلك كان النبـي (صلى الله عليه وسلم) القدوة العملية الحية للمسلمين إبان حياته بينهم، ثم تحولت القدوة إلى المنهج الذي تركه لهم إلى يوم القيامة. وكما كان يحدثهم بكلماته كان يريهم أعماله نموذجا تطبيقيا، إما بالتوجيه المباشر أو بالتلميح أو أساليب أخرى تدخل ضمن ما نطلق عليه اليوم بالوسائل التعليمية.


الاسم .:: سعود حمد السهلي

الرقم الجامعي .: 029198002
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فخرى مرزوقى فلمبان
استاذ / تقنيات التعليم
استاذ / تقنيات التعليم
جلال فخرى مرزوقى فلمبان


المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه   طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2008 1:34 am

شكرا لك على حل الواجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيزجمع
طالب
طالب



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه   طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2008 11:37 pm

اشكرك يااخ سعود على هذا الطرح والي الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق الوسائل التعليميه في القران والسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسائل التعليميه في القران والسنه
» الوسائل التعليميه في القران والسنه
» الوسائل التعليميه التي استخدمت في القران والسنه
» وسائل الاتصال التعليميه في القران والسنه
» الوسائل التعليميه في القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: تقنيات التعليم :: مقررمدخل الي تقنيات التعليم 101 وسل :: بحوث و تطبيقات ومناقشات مدخل الي تقنيات التعليم-
انتقل الى: