[size=18]الدرس الثاني :
طرق إنتاج الشفافيات التعليمية :
هناك طرق عديدة لإنتاج الشفافيات التعليمية ، وبصفة عامة فإن إنتاج الشفافيات التعليمية إما أن يكون بطريقة يدوية أو قد يكون بطريقة آلية ومن أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية ما يلي :
اولاً : إنتاج الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية ( الشفافيات اليدوية .(
ونحن هنا بحاجة إلى وجود شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة على الشفافية اليدوية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية كما يمكننا تسجيل موضوع الشفافية عليه ، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على الأصل والقيام بعملية النقل العادية .
ثانياً : شفافيات الحاسب الآلي:
إن إنتاج شفافيات الحاسب الآلي ، يعتبر من طرق إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق الآلية ، لكن هذه الطريقة من الطرق الحديثة التي يستخدمها المعلم في إنتاج الشفافيات التعليمية ، وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات كالتالي : -
1- لا تتطلب إلى مهارة خاصة عند إنتاجها .
2- عدم التقيد ببعض المعايير كحجم الخط وارتفاعه إلخ .
3- ضمان وضوح المحتويات ، وضمان جودة الإخراج .
ثالثاً : بإستخدام آله التصوير :
على المعلم أن يضع بدلاً من ورق التصوير شفافيات حرارية فقط ، وعلى المعلم أن يحرص أن يكون التصوير على الجهة الخشنة من الشفافية
مشاركة الطالب: ماهر مرزوق اللهيبي
المقرر :استخدام وسائل
الرمز :201 وسل
الشعبة :1
مدرس المادة :د \ محمد يوسف أسماعيل [/size]