تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمطلوب عي
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي Empty
مُساهمةموضوع: مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي   مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2008 6:11 am

1 -- أسس اختيارالوسائل التعليمية :
(1) مناسبة الوسيلة للأهداف التعليمية : ينبغي مواءمة الوسيلة للهدف المتطلب التحقيق .
(2) ملائمة الوسيلة لخصائص المتعلمين : كمواءمتها للصفات الجسمية والمعرفية والانفعالية وارتباطها بخبرات التلاميذ السابقة، ومناسبتها لقدراتهم العقلية والمعرفية .
(3) صدق المعلومات : ينبغي أن تكون المعلومات التي تقدمها الوسيلة صادقة ومطابقة للواقع ، وأن تُعطي صورة متكاملة عنا لموضوع .
(4) مناسبتها للمحتوى : تسهم عملية تحديد ووصف محتوى الدرس في كيفية اختيار الوسيلة التعليمية الملائمة لذلك المحتوى .
(5) اقتصادية : بمعنى أنهاي نبغي أن تكون غير مكلفة ، والعائد التربوي منها مناسب لتكلفتها .
(6) إمكانية استخدامها مرات متعددة : يجب أن تتميز الوسيلة بإمكانية استخدامها أكثر من مرة .
بالإضافة إلى : المتانة في الصنع ، ومراعاة السمة الفنية ، وتحديد الأجهزة المتاحة ، ومناسبتها للتطور العلمي والتكنولوجي ، وتعرُّف خصائصها ، وإمكانية زيادة قدرة المتعلم على التأمل والملاحظة من خلالها ، وأن تكون سهلة التعديل أو التغيير بما يتناسب وطبيعة الموضوع

. قواعد اختيار الوسائل التعليمية: -2

- قواعد قبل استخدام الوسيلة :
أ- تحديد الوسيلة المناسبة ب- التأكد من توافرهـــــا .
ج- التأكد من إمكانية الحصول عليها . د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلــة .
ه- تهيئة مكان عرض الوسيــلة .
قواعد عند استخدام الوسيلة :
أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة ب- استخدامها في الوقت المناسب .
ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب. د- عرضها بأسلوب شيّق ومثير.
هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها.
و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة.
ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنبًا للملل.
ط- عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة.
ي-عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل.
ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنباً لانصرافهم عن متابعة المعلم.

- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة:

أ-تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها في تحقيق الهدف منها ,ومدى تفاعل التلاميذ معها ,ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .

ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ,واستبدال ما قد يتلف منها , وإعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .

ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .
3--الشروط التي تساعد على حسن اختيار الوسيلة التعليمية:

1.مناسبة للغرض الذي يسعى عضو هيئة التدريس لتحقيقه من خلالها.
2.صدق ودقة المعلومات التي تقدمها.
3.أن تكون في مستوى الطلاب وتتوافق مع ظروف مجتمعهم.
4.أن تكون في حالة جيدة.
5.أن تكون ذات جدوى اقتصادية ( العائد منه يساوي ما يبذل في إعدادها أو شرائها سواء من الجهد أو المال)
6.أن تشجع الطالب على التفكير والابتكار.
7.أن تتناسب مع الوقت المخصص لها.
8.أن تتناسب مع التطورالعلمي والتقني للمجتمع من حيث إمكانية الاستفادة منها

4ـمراحل استخدام الوسيلة التعليمية
1ـ مرحلة الإعداد . ، إعداد الوسيلة ، رسم خطة العمل ، إعداد التلاميذ ، إعداد المكان .
2ـ مرحلة الاستخدام .تهيئة المناخ المناسب للتعلم ، تحديد الهدف من الوسيلة .
3ـ مرحلة التقويم .ما حققته الوسيلة من إيجاب أو سلب ، تقويم التلاميذ ، تقويم الوسيلة

5ـ محاذير استخدام وسائل الاتصال التعليمية
1 إن الوسيلة التعليمية ليس الغرض منها الترفيه والتسلية بل هي جزء من الموضوع الدراسي .
2 الوسيلة التعليمية ليست بديل للمعلم بل هي مكملة ومساعدة له في تنفيذ عملية التعليم وإيصالها بكل سهولة ويسر .
3 ليس هناك وسيلة أفضل من وسيلة ولكن الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوى جودة الوسيلة من عدمه
توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تخطيطه . *
* صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة .
* صلة محتويات الوسيلة بموضوع الدرس .
* مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة .
* أن تكون الوسيلة في حالة جيدة من حيث الإخراج والإعداد والنظافة
6- ما هي وسائل الاتصال التعلمية السمعية
تتكون الأجهزة السمعية من الراديو والميكروفون الغرامافون والتسجيلات :
الإذاعة : Broadcasting :
يمكن القول أن الإذاعة ( من خلال انتشار الراديو ) تعد أوسع وسائل الاتصال الجماهيري انتشاراً حالياً . فالإنسان يستمع إلى الراديو أو المذياع ويستفيد من برامجه المختلفة في أي مكان في العالم دون عائق أو حاجز : في البيت ، في السيارة في المكتب ، في الطائرة ، في البحر .... الخ .
ويعد اكتشاف العالم ما ركوني للراديو عام 1906 نقطة تحول رئيسية في وسائل الاتصال الجماهيري . بعد ذلك أنشئت محطات الإرسال الإذاعي يشكل متسارع حتى أصبح من الصعب أن تجد دولة في العالم تخلو من للإذاعة . وقد كان جهاز الراديو في البداية كبير الحجم وبسيطاً ويفتقر إلى دقة الاستقبال , ولكنه تطور بشكل كبير واستطاعت التكنولوجيا أن تخلصه من كل عيوبه وسلبياته ليصبح صغيراً وقادراً على الاستقبال بوضوح ورخيصاً . وبعد ظهور الترانزيستور ثورة مهمة في مجال الراديو والإذاعة . وتعود أسباب جماهيرية الراديو إلى ما يلي:
• انتشاره الواسع بسبب انخفاض سعره.
• اتساع نطاق الإرسال الإذاعي مقارنة بالإرسال التلفزيوني
• يستطيع الإنسان أن يصغي للراديو وهو بعمل أي شيء آخر
• تعدد برامجه مابين الثقافة والعلم والموسيقى والغناء.
• ويمكن للإذاعة أن تقوم بتأدية الوظائف التالية :
• المساهمة في نشر العلوم والثقافة بين أفراد المجتمع .
• معالجة المشكلات الاجتماعية .
• رفع مستوى الذوق الفني عند الأفراد والمجتمعات .
• إطلاع أفراد المجتمع على ما حققته الحضارة الإنسانية من إبداعات واكتشافات ومعارف .
• إيصال الأخبار المحلية والعالمية لأفراد المجتمع وتنوير الرأي العام .
• تعريف العالم الخارجي بالتطورات والاتجاهات الفكرية والسياسية والاقتصادية الوطنية والمحلية .
• الترويح عن نفوس أفراد المجتمع وتسليتهم .

7-- أنواع البرامج التعليمية الإذاعية

جماعة الإذاعة المدرسية

تعتبر الإذاعة المدرسية من أبرز وسائل الاتصال وأهمها لكونها ذات مؤثر فاعل في توجيه الرأي العام الطلابي كما تتيح للتلاميذ فرصة تكوين اشخصية والعمل التعاونى النشط فى انسجام وتعاون كما تعود على الطلاب بفوائد تربوية وتعليمية وتثقيفية .

وأهداف هذه الجماعة تتمثل فى التالي :
- خدمة المناهج الدراسية بربط بعضها بالبعض الآخر .
- تزويد الطلاب بالجديد من المعلومات عن طريق الفنون الإذاعية .
- تشجيع المواهب الإذاعية والعلمية والأدبية والثقافية.
- تشج الطلاب على الجرأة والشجاعة فى مخاطبة المستمعين .
- تعويد الطلاب على إجادة فن الحديث الإذاعى .
- تعليم أبنائنا الطلاب فن الإلقاء وإجادة فن الخطابة .
- تعويد الطلاب على النطق السليم للغة العربية .
- تعويد الطلاب على الانطلاق والتحاور وسرعة البديهة والتصرف .
- دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة .

تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية
تتكون جماعة الإذاعة المدرسية من بين تلاميذ الصفوف للمرحلة الابتدائية والتعليم الاساسي ويكون عدد أعضاء الجماعة ثمانية على الاقل وهم الأعضاء الدائمين بالجماعة ويتولون إعداد البرامج الإذاعية وتنظيمها وتكون مهمتها تنشيط العمل الإذاعى وتنظيم دورى الفصول بالمدرسة بحيث يشمل العمل الغذاعى أكبر قدر من الطلاب لتوسيع آفاقهم الفكرية وتنميتها وتزويدهم دائما بمذيعين مهرة .

تصنيف البرامج الإذاعية:
أولا البرنامج اليومي الثابت :
ويشمل القرآن الكريم ، وحكمة اليوم ، والأخبار ، وكلمة الصباح .
ثانياً برنامج الجماعات المدرسية :
ويشتمل على الموضوعات المعدة من قبل جماعات المواد الدراسية ، وجماعات النشاط الأخرى المختلفة ، بالإضافة إلى البرنامج الذي يحتفي بمناسبة معينة .
ثالثاً برنامج المنوعات :
ويشتمل على المواد الثقافية الخفيفة ومواد التسلية والترفيه ، والأحاديث واللقاءات الإذاعية والمسابقات .

أنواع البرامج الإذاعية
اولاً : فقرات البرنامج الثابت وتنقسم إلى :
1-القرآن الكريم .
2- الحكمة .
3- الأخبار .
4- كلمة الصباح

ثانياً فقرات البرنامج المتغير وتنقسم إلى :
1-جماعات المواد الدراسية بالتبادل .
2-جماعات الأنشطة بالتبادل .
3-المناسبات فى حينها .

ثالثاً : فقرات برنامج المنوعات مثل :
1-حديث إذاعى .
2-لقاء إذاعى .
3-مسابقات .
4-بريد المستمعين .
8-- خصائص المذياع كوسيلة اتصال:

1- توصيل المعلومات إلى عدد كبير من المتعلمين مهما تباعدت مدارسهم.
2- تدريب المعلمين غير المؤهلين أو اللذين لم يتدربوا تدريبا كافيا قبل الالتحاق بالمهنة.
3- تجديد نشاط المتعلمين بالبرامج والحفلات.
لاقطة الصوت ( الميكروفون ) Microphone:
وهي جهاز صغير ، يوجد بأشكال وأحجام مختلفة يعمل على التقاط ذبذبات الصوت وتحويلها إلى ذبذبات كهر ومغناطيسية ، حيث يتم نقلها بواسطة أسلاك إلى مسافات بعيدة أحياناً ، ليعاد تحويلها إلى موجات صوتية بواسطة سماعة أو تسجيلها على شريط صوتي بواسطة جهاز التسجيل .
وتنقسم الميكروفونات من حيث زاوية التقاط الصوت أو مجاله إلى الأنواع التالية :
1- أحادي الاتجاه : وهو مصمم بحيث يلتقط الصوت من جهة واحدة عندما يكون التركيز على كلام شخص معين بحيث يشكل محور الاهتمام ويستخدم هذا النوع كي لا يلتقط أصواتاً قد تسبب تشويشاً له .
2- ثنائي الاتجاه : وهو مصمم بحيث يمكن تسجيل الصوت باتجاهين متقابلين ويخدم هذا النوع تسجيل المقابلات بين شخصين ويمكن استبعاد الأصوات غير المرغوبة من الاتجاهات الأخرى .
3- متعددة الاتجاهات : هذا النوع يستطيع التقاط الصوت من جميع الاتجاهات ويكثر استخدامه في تسجيل الندوات لكثرة عدد المشاركين .


اسم الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي
الرقم الجامعي/029198111
المادة / استخدام الأجهزة التعليمية وصيانتها
الشعبة / 2
الفصل الدراسي/ الأول
مدرس المادة/ الدكتور/محمد يوسف إسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركات الدارس/ عيد سالم دخيل الصبحي
» مشاركات الدارس عبيد الصبحي
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي
» مشاركات الدارس/ عبد المطلوب عيد الصبحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: