تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله سليما
طالب
طالب



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليميه Empty
مُساهمةموضوع: قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليميه   قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليميه Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2008 5:36 pm

قواعد اختيار الوسائل التعليمية........
1-قواعد قبل استخدام الوسيلة التعليمية:-
تحديد الوسيلة المناسبة0
التأكد من توفرها 0
التأكد من إمكانية الحصول عليها 0
تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة 0
تهيئة مكان عرض الوسيلة 0
2-قواعد عند استخدام الوسيلة:-
التمهيد لاستخدام الوسيلة0
استخدام الوسيلة في الوقت المناسب0
عرض الوسيلة في المكان المناسب0
عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير0
التأكد من رؤية جميع التلميذات للوسيلة خلال عرضه0
التأكد من تفاعل جميع التلميذات مع الوسيلة 0
إتاحة الفرصة لمشاركة التلميذات في استخدام الوسيلة 0
عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل0
عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة 0
عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل 0
عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلميذات تجنباً لانصرافهن عن متابعة المعلمة .
الإجابة عن أي استفسارات للتلميذات حول الوسيلة 0
3- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ....
تقويم الوسيلة: للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ومدى تفاعل التلميذات معها ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى 0
صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال واستبدال ما قد يتلف منها و إعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى.
حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة
 اساسيات في استخدام الوسائل التعليمية:-
تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة التعليمية:-
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضا بمستويات الأهداف ( العقلي – الحركي –الانفعالي – ........) وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف0
معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها:-
ونقصد بالفئة المستهدفة التلميذات وعلى المعلمة الالمام والمعرفة بالمستوى العمرى والذكائي والمعرفي وحاجات وخصائص التلميذات حتى تضمن الاستخدام الفعال للوسيلة 0
معرفة تامة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج:-
مفهوم المنهج الحديث لايعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل ( الأهداف , والمحتوى , وطريقة التدريس , وطريقة التقويم,) ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة عليه الإلمام الجيد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس والتقويم حتى يتسنى له اختيارالأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر وسيلة جماعية أو وسيلة فردية 0
تجربة الوسيلة قبل استخدامها :-
والمعلمة المستخدمة هي المعنية بتجربة الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعدها على اتخاذ القرار المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب , كما أنها تحمي نفسها من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن تعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب او ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل,أوان يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب احراجاً للمعلمة وفوضى بين التلميذات0
تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :-
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل ( الإضاءة - التهوية توفير الأجهزة – الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس )فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على النتائج المرغوب فيها0
تقويم الوسيلة .....
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها 0
ويكون التقويم عادة بقياس تحصيل التلميذات بعد استخدام الوسيلة , أو معرفة اتجاه التلميذات وميولهن ومهاراتهن ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية 0
وعند تقويم الوسيلة تقوم المعلمة بـ( ذكر عنوان الوسيلة – ونوعها – ومصادرها – والوقت الذي استغرقته لتنفيذها – وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية – ورأيها في مدى مناسبتها للتلميذات والمنهج وتحقيق الأهداف و.... الخ )
متابعة الوسيلة .....
والمتابعة تتضمن ألوان الأنشطة التي يمكن أن تمارسها التلميذة بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين التلميذات

اسم الطالب\عبدالله سليمان اللهيبي
رمز المقرر\203وسل
اسم المقرر\استخدام الاجهزه التعليميه وصيانتها

مدرس الماده \د:محمد يوسف اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد وشروط اختيار انسب الوسائل التعليمية
» الموضوع ( 1 ) : قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليمية
» قواعد اختيار واستخدام الوسائل التعليميه
» قواعد وشروط اختيار انسب وسائل اتصال
» قواعد وشروط اختيار أنسب وسائل الاتصال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: