تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منصور محمد ال
طالب
طالب



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني   مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2008 11:54 pm

مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني
الشعبة : 1

المقرر : تصميم الوسائل التعليمية وأنتاجها

أسم الأستاذ : محمد يوسف إسماعيل







1)
لوحة النشرات مميزاتها وقواعد استخدامها :
وتستخدم فى تقديم حقائق مرتبطة بالنشاط التعليمي داخل المدرسة او الحجرة الدراسية . وهى أداة لعرض المشروعات التى يقوم بها التلاميذ وتتفاوت في مساحتها على ألا يقل عرضها عن 75 سم تصنع من خشب الابلاكاش أو الحبيبي أو أى مادة لينة تسمح بتثبيت المواد المعروضة بالدبابيس .
مميزاتها :
سهولة نزعها في حالة أعادة التنظيم وتثبت على الجدران في مستوى نظر الطلاب وتوفر لها الإضاءة الكافية .
قواعد استخدامها :
تنظيم الموضوعات بها مع البساطة وعدم الازدحام وتوضيح العلاقات مع البعد عن الشكلية
2)

مميزات اللوحة الوبرية وقواعد استخدامها :
المميزات :
1 ـ يمكن تحضير عناصرها مسبقا ن مما يوفر وقت المعلم ، كما يمكن استخدامها مرارا .
2 ـ يتم تحريك البيانات عليها بسهولة ، لتكوين أفكار جديدة ، وليتمكن التلاميذ من التدريب عليها .
3 ـ تساعد في تثبيت المعلومات ، وتنشيط عملية التعلم .
4 ـ تجلب انتباه التلاميذ ، وتشوقهم إلى الدرس .
5 - لا تزدحم اللوحة بالبيانات جميعها ، طالما يمكن تغيير البيانات ، أو المعلومات بسهولة .
قواعد الاستخدام :
1 ـ استعمال اللوحة لفكرة واحده ، وتجنب ازدحامها بالمعلومات .
2 ـ مراعاة حجم ما يعرض عليها من صور ، ورسومات ، وكلمات ، بحيث يسهل مشاهدتها من قبل كافة تلاميذ الصف .
3 ـ تثبيت اللوحة في مكان جيد الإنارة ن كما ينبغي أن تتناسب ارتفاعا وانخفاضا مع أعمار التلاميذ .
4 ـ إعداد المواد وتصنيفها قبل تثبيتها على اللوحة .
5 ـ حفظ موادها داخل علب كرتون ن أو ملفات حسب موضوعاتها ، حتى يسهل تناولها عند الحاجة .


3)

تعريف لوحة الجيوب

عبارة عن لوحة مستوية بمساحة كافية يوجد على سطحها ثنيات تمتد أفقياً بعرض اللوحة ، هذه الثنيات تكون جيوباً عمق هذه الجيوب قد يكون 3 سم والارتفاع الرأسي بين كل جيب وآخر حوالي 15 سم . تستخدم هذه الجيوب لإدخال الحافة السفلى من البطاقة فيها .

4)
السبورات وانواعها :
تعتبر السبورة من أقدم الوسائل التعليمية المستعملة في حقل التعليم ، وهي قاسم مشترك في جميع الدروس ، وكل الصفوف ، والمدارس ، وتعد أكثر الوسائل التعليمية انتشارا ، وتوافرا واستعمالا . ويعود السبب في انتشارها إلى سهولة استعمالها من قبل المعلم والمتعلم ، إضافة إلى مرونتها عند الاستعمال . إذ يمكن تسخيرها لجميع المواد الدراسية من علوم ولغات ورياضيا واجتماعيات وغيرها . ناهيك عن قلة تكاليفها ، وإزالة ما يكتب عليها بسهولة .
وقد تطورت سبورة الطباشير في كثير من المدارس الحديثة ، والنموذجية ، حيث استخدمت فيها ألواح من الخشب الأبيض المغطى بطبقة مصقولة تعرف بـ : الفورمايكا " تسمح بالكتابة عليها بالألوان الزيتية الملونة ، والتي يتم إزالتها بسهولة .
أنواعها : ـ
1 ـ اللون الثابت على أحد جدران الصف الدراسي ، وكان قديما من الإسمنت الناعم المدهون بالطلاء الأسود أو الأخضر الغامق . أما اليوم فأكثره من الخشب المدهون أيضا بالطلاء الأخضر ، والمثبت على أحد جدران الصف ، ويستخدم في الكتابة عليه الطباشير بألوانه المختلفة ، وقد يكون من الخشب المكسو بطبقة مصقولة كما ذكرنا .
2 ـ اللوح ذو الوجهين : ـ
وهو لوح نقال يتكون من واجهتين خشبيتين مثبت من الوسط على حامل ، ويستفاد منه في الحجرات الدراسية ، وقاعات المحاضرات ، والملاعب ، وأفنية المدارس .
3 ـ اللوح المتحرك مع الحامل ، ولكنه بوجه واحد .
4 ـ اللوح المنزلق : ـ
يتكون من عدة قطع مثبتة على جدار تنزلق بوساطة بكرات إلى الأعلى ، والأسفل ، إما باليد ، أو الكهرباء .
5 ـ اللوح ذو الستارة : ـ
غالبا ما يكون من النوع الثابت ، وغطي بستارة متحركة تشبه في شكلها ستائر النوافذ العادية ، وباستعماله يسهل إعداد مواد تعليمية ، أو رسومات ، أو أسئلة في وقت مسبق من بدء الحصة ، وإظهارها تدريجيا ، أو دفعة واحد أمام الطلبة .
6 ـ اللوح المغناطيسي : ـ
يتكون من واجهة حديدية ، ويمكن أن يكون من النوعين الثابت والمتحرك ، ومن ميزته سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
7 ـ سبورة الخرائط الصماء : ـ
هي السبورة التي ترسم عليها الخرائط عادة باللون الأحمر الزيتي ، بحيث يمكن الكتابة عليها ثم مسحها دون الخريطة .
5)

قائمة بأنواع الخرائط حسب تصنيفاتها:

اولا: الخرائط ثنائية الابعاد (2- Dimensional Maps):
خارطة الصورة النقطية (Bitmap): وهي اي صورة نقطية مخزونة على شكل مصفوفة من النقاط في ملف بصيغة مثلا .tga او .bmp او .jpg الى اخره من انواع الصور الرقمية، وحتى الملفات التي تحتوي على حركة مثل .avi او .flc او .ifl والتي هي في اساسها مجموعة تسلسل من الصور الثابتة تعرض على شكل اطارات متتالية تنتج عنها مشاهدة الحركة.
- خارطة الطابوق (Bricks): وهذا النوع يصنع صورة طابوق او اي نوع من انواع مواد التبليط بواسطة الالوان او بواسطة تطبيق المواد. ويحتوي على نماذج لبلاط البناء معرفة سلفا.
- خارطة (Checker): وهذه تجمع لونين على شكل نموذج لوحة الشطرنج. ويمكن تبديل اي لون بخريطة.
- خارطة الاحتراق (Combustion): وهي تعمل مع منتج شركة (Discreet) الذي يحاكي عملية الاحتراق. وتحتوي الخريطة على مؤثرات الاحتراق الاخرى.
- خارطة التحدر او التدرج (Gradient): هذه الخارطة تصنع تدرج لوني خطي او شعاعي من ثلاثة الوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: