تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منصور محمد ال
طالب
طالب



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني   مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 12:04 am

مشاركة الطالب : عبيد عبدل الهلالي
الشعبة : 1

المقرر : تصميم الوسائل التعليمية وأنتاجها

أسم الأستاذ : محمد يوسف إسماعيل












1)
لوحة النشرات مميزاتها وقواعد استخدامها :
وتستخدم فى تقديم حقائق مرتبطة بالنشاط التعليمي داخل المدرسة او الحجرة الدراسية . وهى أداة لعرض المشروعات التى يقوم بها التلاميذ وتتفاوت في مساحتها على ألا يقل عرضها عن 75 سم تصنع من خشب الابلاكاش أو الحبيبي أو أى مادة لينة تسمح بتثبيت المواد المعروضة بالدبابيس .
مميزاتها :
سهولة نزعها في حالة أعادة التنظيم وتثبت على الجدران في مستوى نظر الطلاب وتوفر لها الإضاءة الكافية .
قواعد استخدامها :
تنظيم الموضوعات بها مع البساطة وعدم الازدحام وتوضيح العلاقات مع البعد عن الشكلية
2)

مميزات اللوحة الوبرية وقواعد استخدامها :
المميزات :
1 ـ يمكن تحضير عناصرها مسبقا ن مما يوفر وقت المعلم ، كما يمكن استخدامها مرارا .
2 ـ يتم تحريك البيانات عليها بسهولة ، لتكوين أفكار جديدة ، وليتمكن التلاميذ من التدريب عليها .
3 ـ تساعد في تثبيت المعلومات ، وتنشيط عملية التعلم .
4 ـ تجلب انتباه التلاميذ ، وتشوقهم إلى الدرس .
5 - لا تزدحم اللوحة بالبيانات جميعها ، طالما يمكن تغيير البيانات ، أو

3)

تعريف لوحة الجيوب

عبارة عن لوحة مستوية بمساحة كافية يوجد على سطحها ثنيات تمتد أفقياً بعرض اللوحة ، هذه الثنيات تكون جيوباً عمق هذه الجيوب قد يكون 3 سم والارتفاع الرأسي بين كل جيب وآخر حوالي 15 سم . تستخدم هذه الجيوب لإدخال الحافة السفلى من البطاقة فيها .

4)
السبورات وانواعها :
تعتبر السبورة من أقدم الوسائل التعليمية المستعملة في حقل التعليم ، وهي قاسم مشترك في جميع الدروس ، وكل الصفوف ، والمدارس ، وتعد أكثر الوسائل
5)

قائمة بأنواع الخرائط حسب تصنيفاتها:

اولا: الخرائط ثنائية الابعاد (2- Dimensional Maps):
خارطة الصورة النقطية (Bitmap): وهي اي صورة نقطية مخزونة على شكل مصفوفة من النقاط في ملف بصيغة مثلا .tga او .bmp او .jpg الى اخره من انواع الصور الرقمية، وحتى الملفات التي تحتوي على حركة مثل .avi او .flc او .ifl والتي هي في اساسها مجموعة تسلسل من الصور الثابتة تعرض على شكل اطارات متتالية تنتج عنها مشاهدة الحركة.
- خارطة الطابوق (Bricks): وهذا النوع يصنع صورة طابوق او اي نوع من انواع مواد التبليط بواسطة الالوان او بواسطة تطبيق المواد. ويحتوي على نماذج لبلاط البناء معرفة سلفا.
- خارطة (Checker): وهذه تجمع لونين على شكل نموذج لوحة الشطرنج. ويمكن تبديل اي لون بخريطة.



6) وسائل الإتصال السمعية
• يحدد المبادئ الأولية في مجال الصوت وخصائصه وانتقاله.
• يحدد أنواع وخصائص الوسائل السمعية.
• يناقش دور الوسائل التعليمية كوسائل اتصال وتعليم.
• يقوّم البرامج السمعية في الإتصال التعليمي والتربوي.
• يطبق تقنيات إعداد وإنتاج التسجيلات السمعية (النسخ، الحذف، الإضافة، أنواع الأصوات).
• يصف أهمية المعامل السمعية وأنواعها ومجالات استخدامها.

7) شروط نجاح الرحلات التعليمية
لقد اجتاحت ثورة الوسائل التعليمية العالم منذ أن تغيرت نظرة التربويين تجاه العملية التعليمية، من حيث فعاليتها و قدرتها على إفادة المتعلمين، و الوصول بهم إلى مرحلة الفهم و الاستيعاب الفكري.

لذا أردت أن أناقش في موضوعي هذا مدى الإفادة من هذه الوسائل، و مدى ما توصلت إليه من قدرة على دعم العملية التعليمية و الموقف الذي يتخللها.



عندما نقول أن الوسائل المتنوعة تسهم بشكل أساسي في عملية الإدراك، نعني أن عملية الاتصال بين المعلم و المتعلمين ناجحة بفعل هذه الوسائل التي تعد قنوات ناقلة للمحتوى المعرفي.

و من المعروف أنه كلما كان الوسيط فاعلاً و آمناً، كلما زاد ذلك من فعالية العملية الاتصالية. و نستطيع أن نقول باختصار شديد أن هذه الوسائل تقضي على العوامل المؤدية إلى الملل والضجر من المادة الدراسية بالنسبة للمتعلمين، زارعة مكانها عنصري التشويق و الإثارة، مما يسبب نجاح العملية التعليمية التعلمية و فعاليتها.

و سأختصر قدر الإمكان في عرض أفكاري الأساسية حول هذا الموضوع، و التي تتلخص فيما يلي:


Cool وسائل الإتصال في القران
1ـ أن تعامل اللوحات المكتوب فيها القرآن من حيث الصناعة والنقل.. معاملة طباعة المصحف، وهذا يوجب اتخاذ الإجراءات التي تضمن احترام الآيات المكتوبة، وصيانتها عن الامتهان.
2 ـ عدم التهاون بألفاظ القرآن ومعانيه فلا تصرف عن مدلولها الشرعي، ولا تبتر عن سياقها.
3 ـ أن لا تصنع بمواد نجسة أو يحرم استعمالها.
4 ـ أن لا تدخل في باب العبث كتقطيع الحروف وإدخال بعض الكلمات في بعض، وأن لا يبالغ في زخرفتها بحيث تصعب قراءتها.
5 ـ أن لا تجعل على صورة ذوات الأرواح كما لو جعلت اللوحة القرآنية على شكل إنسان، أو على شكل طائر أو حيوان؛ ونحو ذلك من الأشكال التي لا يليق وضعها قالباً لآيات القرآن الكريم.
6 ـ أن لا تصنع للتعاويذ المبتدعة وسائر المعتقدات الباطلة، ولا للصناعات المبتذلة ولا لترويج البضائع وإغراء الناس بالشراء.

9) المصورات وانواعها
1-اللوحة الزمنية
2-مصورات التصنيف والتنظيم
•مصورات المسار
•مصورات الفروع
•مصورات الانسياب
•مصورات الخبره

10)
عناصر واساسيات الخريطة
1-الرموز
2-البيانات المعلوماتية
3-الألوان
4-مفتاح الخريطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني
» مشاركة الطالب : منصور محمد الزهراني
» مشاركة الطالب / ضيف الله محمد
» مشاركة الطالب ضيف الله محمد
» مشاركة الطالب رامي سالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها 203 وسل :: بحوث ومناقشات وتطبيقات استخدام الاجهزة التعليمية وصيانتها-
انتقل الى: