تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 مراحل استخدام الوسائل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي هياس الزه
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مراحل استخدام الوسائل Empty
مُساهمةموضوع: مراحل استخدام الوسائل   مراحل استخدام الوسائل Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 2:56 pm

مراحل استخدام وسائل الاتصال التعليمية :


تقسم لثلاثة مراحل
أولا: مرحلة الاستعداد :
* ينبغي الحصول علي الوسيلة قبل الموعد المحدد لإستخدامها بوقت كافي .
* يجب تجربة الوسيلة قبل استخدامها لدراسة محتوياتها ولإختبار مدي صلاحيتها ، والمدة اللازمة لاستخدامها.
* يجب أن تحدد النقاط التي تحتاج إلي عناية خاصة عند تقديمها .
* يلزم إعداد المكان لاستخدام الوسيلة قبل بدء استخدامها، مع الإهتمام بالعوامل الطبيعية كالحرارة
والرطوبة والتهوية التي تؤثر علي الطلاب أثناء تفاعلهم مع الوسيلة.
مرحلة الاستخدام :
* يجب التقديم للوسيلة قبل عرضها ، و يشمل التقديم شرح الرموز التي يصعب فهمها وإعداد المتعلمين للتفاعل معها.
* يجب التأكد أثناء عرض الوسيلة من وضوحها لكل الطلاب وعدم وجود عوامل تؤثر علي راحتهم أثناء تفاعلهم مع الوسيلة.
* يجب تشجيع الطلاب علي المناقشة أثناء عرض الوسيلة في الحالات الممكنة.
* يجب عرض الوسيلة في الوقت المناسب حتي يكون للوسيلة دور وظيفي في الموقف التعليمي ولا تكون مجرد حشو أو شئ ثانوي وبهذا نبتعد عن الشكلية في إستخدامها.
مرحلة التقويم :
يبدأ التقويم بمعرفة الأهداف المراد تحقيقها و يتضمن بعد ذلك عدة خطوات الغرض منها تحديد
الدرجة التي تحققت بها هذه الأهداف.ويستلزم ذلك معرفة نواحي القوة و الضعف في الإستخدام ووضع
التفسيرات الممكنة لأسباب ذلك . ويفضل أن يجيب المتعلم علي الأسئلة التالية:-
1- هل أعطيت الوسيلة صورة واضحة من الأفكار والعمليات والأحداث التي تعرضها؟
2- هل حققت في النهاية الأغراض التي من أجلها اختيرت واستخدمت ضمن الدرس؟
3- هل محتوي الوسيلة تتناسب مع أعمار الطلاب و مستوياتهم العقلية؟
4- هل المادة التي تعرضها الوسيلة سليمة من الناحية العلمية؟
5- هل ساعدت الوسيلة في زيادة معني موضوع الدرس ،وبالتالي هل عملت علي زيادة فهم الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل استخدام الوسائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراحل استخدام الوسائل
» مراحل استخدام الوسائل
» مراحل استخدام الوسائل
» مراحل استخدام الوسائل
» مراحل استخدام الوسائل التعليميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: