تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي حسن الزهر
طالب جيد
طالب جيد


المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Empty
مُساهمةموضوع: تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام   تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:30 am

تربية القوام ..


ماهي التربية ؟؟

التربية هي تعديل في السلوك ..

كيف سنعدل السلوك القوامي ؟؟

لابد أن تتم عملية التربية القوامية من خلال 3 أركان بدونها لايمكن أن تحدث عملية التربية .

1. التثقيف " جانب المعرفة " لابد أن يغطي هذا الجانب تغطية شاملة وكاملة عن طريق " الكتب و الجرائد ، السلوك ، مشاهدة نماذج يومية في الحياة ، التلفاز .. إلخ ..."

2. الإقناع: لا بد من أن يقتنع الشخص من ماتم تزويدة به من معلومات .

3. الممارسة : لابد أن يمارس الإنسان ماعرفة وماأقتنع به .. ويطبقه حتى يعتاد عليه .

تعاريفه ..

1. ماهو القوام الجيد ؟؟ Good Posture

" هو الوضع الذي تكون فيه الأجزاء الرئيسية للجسم و أجهزته متزنة ومنظمة فوق قاعدة الارتكاز ،و تكون العلاقة التنظيمية بين هذه الأجزاء سليمة ، بحيث تمكنه من القيام بوظائفه بكفاءة و بأقل جهد "

2. ماهو الانحراف القوامي ؟؟ Posture deviation

" هو تغيير كلي أو جزئي في عضو أو أكثر من أعضاء الجسم و ابتعاده عن الشكل الطبيعي المسلم به تشريحياً ، و هذا التغير قد يكون موروثاً أو مكتسباً "

3. ماهو التشوه القوامي ؟؟ Posture deformity

" هو التغير في أبعاد الجسم و حجمة و التغير في شكل الجسم غالباً ، و هو عبارة عن تغير في الشكل إلى الأسوء من حالة الانحراف القوامي "

4. ما هو التعريف التشريحي للقوام " خط إتزان الجسم "؟؟

" هو الوضع الذي يمر فيه خط إتزان الجسم " خط ثقل الجسم " من الوضع الجانبي بداية من النتوء الحلمي " نتوء حلمة الأذن "mastoid process ليمر خلف فقرات الرقبة ثم أمام الفقرات الظهرية ثم أمام التمفصل العجزي الحرقفي sacroiliac إلى مركز مفصل الفخذ ثم أمام مفصل الركبة ليسقط على قاعدة الإرتكاز أمام مفصل الكعب " . ما العوامل المساعدة على حفظ القوام واتزان الجسن في وضع الوقوف ؟؟

1. الأذن الوسطى .
2. المخيخ .
3. بؤبؤ العين .
4. عضلات حفظ القوام " العضلات الناصبة للقوام "

أيهما أسهل الدحرجة الأمامية أم الدحرجة الخلفية ؟؟ ولماذا ؟؟

الدحرجة الخلفية أسهل .. وذلك لأن الركبتين أثناء الهبوط في الدحرجة الأمامية تحجب الرويا عن اللاعب فيصعب الإتزان .. على عكس الدحرجة الخلفية حيث من الممكن أن نرى أين نهبط ..

حتى نتمكن من فهم الدرجات أو القوام بشكل أكبر يجب أن نعرف ماهي النغمة العضلية ؟؟؟

هي حالة التوتر الجزئي غير المرئي التي تساعد في حفظ القوام و التي متى ضعفت في جزء معين من الجسم حدث نوع من الإنحراف القوامي .. و تتوقف درجته على مقدار ضعف هذه النغمة ..

حين تقطع عضلة فإن العضلة تهتز .. هذا مايسمى بالنغمة العضلية بشكل مبسط ..

وكمثال بسيط .. من الواقع الحياتي .. " الوزغه " حين يقطع ذيل الوزغه فهو يهتز إهتزازة هذا هو أكبر مثال على النغمة العضليه ..
يتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي حسن الزهر
طالب جيد
طالب جيد


المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Empty
مُساهمةموضوع: نتــــــــــــــــــــــــــــــــــابع .................   تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2008 4:02 am

إلى كم درجة تنقسم الإنحراف القوامية ؟؟

تنقسم الإنحرافات القوامية إلى 3 درجات ..

1. الدرجة الأولى "
القوام البسيط " وهو يمثل حالة التغير الجزئي البسيط أو حالة الضعف العام " التغير العام
في أعضاء الجسم فيما لا يتعدى حدود ضعف النغمة العضليه في موضوع الإنحراف .
من الممكن إصلاح هذا الإنحراف عن طريق تغيير في العادات اليومية ، وبعض التمرينات البسيطة "
من الممكن علاجها عن طريق مدرس التربية الرياضية

2. الدرجة الثانية :
وفي هذا الإنحراف يتجاوز التغير مستوى النغمة العضلية ويصل إلى مستوى الأنسجة اللينة
" العضلات ، الأربطة ، الأوتار " وفي هذه المرحلة يحتاج الأمر
إلى ممارسة بعض التمرينات العلاجية .
من الممكن علاجها عن طريق مدرس التربية الرياضية

3. الدرجة الثالثة:
هو الذي يتجاوز المرحلتين السابقتين ويصل فيه الإنحراف إلى الأنسجة الصلبه
"التكوين الغضروفي أو العظمي أو المفصلي "
وهذه الدرجة تمسى التشوه القوامي .. قد لا تفيد فيه التمرينات العلاجية ولا تأتي بنتائج إيجابية
و يتطلب الأمر ضرورة التدخل الجراحي . الجزء الأساسي في علاج هذه المرحلة يقع على الطب و الجراحة
و يكون من إختصاص الطبيب وبعد الجراحة يكون دور أخصائي التربية الرياضية عن طريق إعطاء
برنامج تأهلي مبادئ العناية بالقوام
" المبادئ و الإرشادات القوامية "

1. التغذية الجيدة مع التركيز على المكونات الغذائية التي تدخل في تركيب العظام
و خاصة الألبان و مشتقاتها لما تحتويه من املاح الكاليسيوم بالإضافة إلى الأسماك
والبروتينات بشكل عام خاصة في المراحل الأولى من العمر مع التأكيد على أهمية الوجبة المتوازنه للطفل .

2. إهتمام الأسرة بعمليات الفحص الدوري الشامل على الطفل و متابعة نموة الطبيعي
بصفة عامة و نموه الجسمي بصفه خاصة .

3. الإهتمام بنوعية الملابس التي يرتديها الطفل منذ البدايات الأولى لحياته
وخاصة مايتعلق بالأحذيه فيجب أن لا يلبس الطفل حذاء طفل آخر .
من الممكن أن يسبب له ذلك إنحرافات قوامية ..

4. إهتمام معلمي التربية الرياضية بإجراء الفحوص القوامية للتلاميذ
بشكل سنوي أو على الأقل لمراين خلال المرحلة التعليمية ..

5. الإهتمام بتخصيص حصة إضافية بالمدرسة أو أكثر أو تحديد وقت معين لممارسة البرامج العلاجية
لإصلاح القوام على أن يكون ذلك ضمن نصاب المعلم التدريسي .

6. ضرورة الإهتمام بتعريض الاطفال لأشعة الشمس فوق البنفسجية لفترتين يومياً "
الصباح الباكر و قبل الغروب " نظراً لما تقوم به هذه العملية من زيادة صلابة العظام و تقويتها ..

7. مراقبات عادات وسلوك الطفل القوامي و الإهتمام بعملية الكشف المبكر لظهور
أي إنحراف قوامي و المبادرة بالتدخل المبكر كذلك لعلاج الحالة ..

...

للجسم قاعدتين إرتكاز هما:
" الحوض ، القدمين "

و هناك 4 خطوط في الجسم :


1. خط الكتفين .
2. خط الحوض .
3. خط الركبتين .
4. خط الكعبين .


ينصف خط الإتزان الجسم إلى نصفين متساوين

يتــــــــــــــــــــــــــــــــــبع ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي حسن الزهر
طالب جيد
طالب جيد


المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام   تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 6:50 pm

أقواس القدم: foot arches


يوجد بالهيكل العظمي للقدم 26 عظمة تتوزع ما بين عظام
رسغ القدم و عددها 7 عظام ،
و عظام مشط القدم 5 عظام ، و عظام السلاميات " سلاميات أصابع القدم "
و عددها 14 عظمة .

ونظرا لوجود هذا العدد الكبير من العظام فقد
نظمت على هيئة أقواس لحماية
وتحمل وزن الجسم و الواقع عليها كما أنها تعطي للقدم المرونة
و القوة اللازمة في المشي و الجري و الحركات المختلفة ..

تشتمل القدم على أربعة أقواس هي :

1. القوس الطولي الأنسي " الداخلي " Medial arch

يمتد الوتر من الحافة الداخليه لعظم العقب إلى رأس عظم المشط الأول
للأصبع الكبير ،
و يتعتبر هذا القوس من أهم و أقوى أقواس القدم .
و ذلك لأنه يتحمل وزن الجسم ومتاعب القدم .



2. القوس الطولي الوحشي "الخارجي " lateral arch
يتكون من عظم العقب و الكعب و عظمتي المشط الرابع و الخامس الخارحيى ،
ويقع عليه عبْ الحركة و ذلك نتيجة لتركبيه وقوته ، و هو أقل حركة من القوس الداخلي .



3. القوس المستعرض الخلفي :

يتكون من العظم القنزعي و الزورقي و العظام الأسفينية الثلاث ،
و يستند هذا القوس على أوتار العضلات الشظية و القصبية الخلفية
و غشاء بطن القدم و العضلات الداخليه للقدم .

4. القوس المستعرض الأمامي :


يتكون من عظام مشط القدم الخمسة ، و المشط الثالث و الرابع
يكونان أعلى جزء في هذا القوس ، يحفظ هذا القوس بواسطة
العضلات الصغيرة لباطن القدم .
يتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي حسن الزهر
طالب جيد
طالب جيد


المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام   تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Emptyالجمعة نوفمبر 28, 2008 7:49 pm

ماهي فوائد أقواس القدم؟؟ ..

1. تقوية هيكل القدم حتى تمكنه احتمال وزن الجسم ..
2. تكسب القدم المرونة و القوة اللازمة للقيام بالحركات المختلفة
باحكام وبسهولة ولذلك فهي تعتبر من مقومات الرجل الرياضي .
3. امتصاص وتوزيع الصدمات التي تقع على القدم أثناء
الجري و الوثب و القفز .
4. وقاية العضلات و الشرايين و الأعصاب و الأوردة التي توجد
بباطن القدم من الضغط بين العظام و الأرض .
5. توزيع وزن الجسم على العظام توزيعا عادلا ليسهل عليه القيام بالحركات الضرورية .
6. تكسب القوام صفة الإعتدال و الاتزان العضلي .
7. تمكن أصابع القدم على الأرض مما يسهل عملية دفع الأرض و التقدم للامام .
8. المساعدة على حركة المشي.
تفلطح القدمين .. flat foot


ماهو تفلطح القدمين وما هو تعريفه ؟؟

ليس هناك إختلاف جوهري في الآراء التي تعرضت لتحديد معنى تفلطح القدمين بل لقد تقاربت للدرجة التي يصعب معها التفرقة بينهما..

مفهوم تفلطح القدمين :

هو عبارة عن سقوط قوس القدم الطولي وملامستة للأرض بكاملها ..

ماهي العلامات الظاهريه للإنحراف ؟؟

1. تلامس القدمان الأرض بكاملها .
2. عند النظر من الخلف للقدمين وهما مضمومتان نجد عدم توازي وترا أكيليس و إتجاههما للخارج ،
مع بروز في الكعب الأنسي .
3. يمشي المصاب بالفلطحة بطريقة خاطئة ، حيث يقوم برفع قدمه كلها من على الأرض
تجنبا للإحساس بالألم من رفع الكعب عن الأرض و الضغط على المشط " كالطريقة المعتادة للمشي الصحيح " .
4. تشير أصابع القدم للخارج عنذ السير .
5. تظهر بصمة القدم بكاملها على الأرض وتكون أعرض و أطول من المعتاد.
6. الشعور بالألم بالضغط على جانبي رسغ القدم و آلام بباطن القدم .
7. يكون جلد الكعبين من الناحية الأنسية سميكا و مؤلما.
8. يلاحظ تآكل حذاء الشخص المصاب من الناحية الأنسية .
9. عدم استطاعة المصاب الجري أو الوثب بصورة طبيعية و التعب سريعا من المشي.
10. يظهر العرق بإستمرار في القدم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???? ??
زائر



تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام   تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Emptyالسبت يونيو 12, 2010 3:44 am

المووضوع اكثر من رائع جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zezoo
زائر



تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Empty
مُساهمةموضوع: شكر و تقدير   تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Emptyالأحد مارس 13, 2011 11:32 pm

مشكور جدا على هذا الموضوع الجيد
وانا بهنيك على الموضوع الرائع
وانا شخصيا استفدة منة كثيرا
كمدرس للتربية الرياضية
تحـــيـــــاتــــــ sunny ى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???? ???
زائر



تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Empty
مُساهمةموضوع: التشوهات القوامية    تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Emptyالسبت مارس 26, 2011 12:38 pm

مقدمه عن القوام :
قال الله تعالى:﴿يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيم(6)الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)﴾الانفطار 6
وقال تعالى: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾. التين 4
- يشير الدكتور )إدوار ستجلتز( Edwar Stiglitz» إلى أن الكثير من الأمراض العصبية المرتبطة بالجهاز الدوري أو العضلي أو مفاصل الجسم هي نتيجة للعيوب القوامية.
- ومن ناحية أخرى تشير الدكتورة (كاثرين ويلز (Katharin Wells إلى أن الحالة القوامية للشخص تؤثر في تصوره لذاته واتجاهاته نحو نفسه. مما ينعكس في مدى احترامه وثقته لذاته
• والتشوهات القوامية لها تأثير على الوظائف الحيوية لأجهزة الجسم، فاستدارة الكتفين مع تحدب الظهر مثلاً تعوق التنفس حيث تضغط على الحجاب الحاجز.


• النظرة التاريخية للقوام المعتدل:
- لقد اهتم الإنسان بالقوام منذ آلاف السنين، فكان له في ذلك محاولات عديدة حاول خلالها تقويم شكل الجسم ووضع معايير نموذجية تحدد تركيبه وأبعاده...
- ورغم تطور النظرة إلى القوام فإلى عهد ليس بالبعيد كان القوام يقوَّم من خلال وضع الوقوف فقط
- ولكن لوحظ أن كثيرًا من الناس يملكون قوامًا معتدلاً في وضع الوقوف، لكن عند الحركة تظهر عيوب خطيرة في القوام ، لذلك أصبحت القياسات الحديثة للقوام تتضمن قياس الجسم في الوقوف والجلوس والرقود والحركة.
- ويعتقد البعض أن مفهوم القوام قاصر على شكل الجسم وحدوده الخارجية فقط، ولكن هذا الاعتقاد لا يعبر عن كل الحقيقة، فبالإضافة إلى شكل الجسم ومواصفات حدوده الخارجية فإن القوام الجيد هو العلاقة الميكانيكية بين أجهزة الجسم المختلفة العظمية والعضلية والعصبية والحيوية،وكلما تحسنت هذه العلاقة كان القوام سليمًا.
- وجسم الإنسان عبارة عن أجزاء متراصة بعضها فوق بعض، فهي كالمكعبات المتراصة في نظام دقيق، فإذا انحرفت هذه المكعبات عن وضعها الطبيعي أصيب الفرد بما يعرف بالتشوه
• مكونات القوام :
مجموعه العظام والعضلات التي تبني المظهر الخارجي .
تعريف القوام :
علاقة تنظيمية لأجزاء الجسم المختلفة ، تسمح باتزان الاجزاء علي قاعدة
ارتكازها ، لتعطي جسماً لائقاً في أداء وظيفته.
• والقوام المعتدل يتطلب أن تكون أجزاء الجسم متراصة بعضها فوق بعض في وضع عمودي، فالرأس والرقبة والجذع والحوض والرجلان يحمل كل منهما الآخر بما يحقق اتزانًا مقبولاً للجسم، وبما يحدث التوازن المطلوب في عمل الأربطة والعضلات وأجهزة الجسم المختلفة.
• والقوام الجيد، من أهم صفاته تغلب العضلات والعظام والأربطة والأعصاب على جاذبية الأرض.
• أهميه القوام الجيد:
• فالقوام الجيد يعطي الإحساس بالجمال ويعطي الفرد مظهرًا لائقًا، كما يساعده في أداء حركاته بطريقة منسقة فيها توافق بين أجزاء الجسم المختلفة في حين أن الشخص ذا القوام المشوه تنقصه هذه النواحي.
• والفرد ذا القوام الجيد غالبًا ما يتمتع بشخصية محبوبة وقوية بينما قد يشعر ذو القوام المشوه بالاكتئاب والانطواء على نفسه وبالتالي يتحاشى الظهور في المجتمع ويتجنب الاشتراك في الأنشطة وخاصة تلك التي تتطلب خلع جزء من الملابس كالسباحة مثلاً.
• والصحة نعمة كبرى يطمح إليها الإنسان في كل مكان وزمان ليتوج بها نفسه، وهي لا توجد إلا في جسم صحي وقوام معتدل، وهي تساعد أجهزة الجسم الحيوية على أداء وظائفها بصورة أفضل.
• والقوام ليس هو الذي يظل قائمًا معتدلاً لدقائق - ولكن هو الموجود في كل أوضاع الجسم المختلفة في جميع الأعمال والأنشطة التي يقوم بها الفرد في حياته اليومية.
• القوام الجيد :
هو الجسم المعتدل والذي يكون فيه اجزاء الجسم متراصة فوق
بعضها بانتظام وبه حاله توازن بين القوة العضلية والجاذبية
الارضية .
القوام الرديء :
أي شكل غير طبيعي لأي جزء من الجسم ومظهر ذلك عدم
حفظ التوازن بين القوه العضلية وعدم تراص اجزاء الجسم
وظهور البروزات والانحناءات
مظاهر القوام الجيد :
- أن يكون هناك اتزان في وضع الرأس بحيث تكون الذقن للداخل والنظر للأمام.
- الكتفان في الوضع الطبيعي بحيث تكون الذراعان بجانب الجسم والكفان مواجهين للفخذين.
- الصدر مشدوداً ومستقيماً
- زاوية الحوض في وضعها الطبيعي دون ميل للأمام او الخلف .
- ثقل الجسم موزع علي القدمين بالتساوي ومشط القدم في الوضع اماماً والرضفتان للأمام
ما يجب مراعاته لنمو جيد للقوام :
- التغذية الجيدة المتوازنة .
- العلاج السليم والسريع للإصابة .
- النشاط البدني لجميع اجزاء الجسم دون التركيز علي جانب معين.
- الحاله النفسية الجيدة.
- مراعاة الصحة العامة للفرد .
- الوعي بأسباب حدوث التشوهات لتجنبها .
- تجنب العادات الخاطئة .
- التمرينات العلاجية لعلاج الجزء المشوه .
أحمد عبد السلام :" القوام والاصابات "مذكرات غير منشورة ، دبلومة كلية التربية البدنية والرياضية ،
التشوه القوامي :
- انحراف او شذوذ في شكل عضو من أعضاء الجسم او جزء
منه ، بحيث ينحرف عن المعدل الطبيعي المسلم به تشريحياً ،
وينتج عن ذلك تغير في علاقة هذا العضو بسائر الاعضاء
الاخري .
- زيادة او نقص في الانحناءات الطبيعية للجسم ، او شكل غير
طبيعي لأي جزء من اجزاء الجسم كنتيجة لعدم حفظ التوازن
العضلي بين اجزاء الجسم .
أسباب التشوهات القوامية
1- الوراثة :
فقد يرث الطفل من أحد الوالدين او كلاهما بعض الامراض الوراثية او التشوهات التي تحدث من زواج الاقارب .

2-الاصابة :
عند الاصابة قد يتخذ الفرد اوضاعاً معينة رغماً عنه كنتيجة للألم او عدم القدرة علي اتخاذ وضع صحيح .
3- سوء التغذية:
فالإفراط في تناول الطعام مثلاً يؤدي الي زيادة الوزن وتؤدي بدورها الي تشوهات في القوام .
4-سرعة النمو:
فالفرد معرض اثناء فترة النمو لحدوث نمو سريع في بعض اجزاء جسمه كطول القدمين بينما يظل الجذع واليدين متأخرين قليلاً في النمو
5-المرض:
فأمراض مثل الكساح او هشاشة العظام تؤثر علي شكل العظام
وتؤدي الي تشوهها.
6- العادات الخاطئة :
كاتخاذ اوضاع خاطئة في الجلوس او المشي باستمرار مما يؤدي الي
ان تطول بعض العضلات ويقصر البعض .
7-طبيعة العمل المهني:
فبعض المهن كحامل الحقائب او الكتابة علي الكمبيوتر قد تضطر الشخص الي
اتخاذ اوضاع تتحول مع الوقت الي تشوهات .
8-الملابس غير الملائمة:
فارتداء الملابس الضيقة او استخدام الأحزمة والأربطة قد يؤدي الي التأثير
السلبي علي حركه الجسم ويحد من الحركة الصحيحة والحذاء السيئ يؤدي
لتشوه القدمين او الحذاء العالي قد يؤدي الي تشوه الظهر .
9- الضعف العضلي العصبي:
كلما كانت العضلات قوية ومشدودة ساهم ذلك في الحفاظ علي
التوازن العضلي ومنع حدوث التشوهات وتعد اسباب كالتقدم في
العمر او حدوث اصابة او الابتعاد عن النشاط البدني او سوء التغذية
وغيرها من اسباب ضعف العضلات
10- التعب :
قد يؤدي التعب وعدم القدرة علي الحركة بشكل سليم الي ان يتخذ
الشخص اوضاعاً خاطئة في المشي او الجلوس مما يحدث التشوهات
11-الحالة النفسية:
فالاكتئاب او الانطواء والجلوس في المنزل واتخاذ اوضاع معينة
لفترة طويلة يؤدي الي حدوث التشوهات .
دور مدرس التربية البدنية في العناية بقوام التلاميذ
1- أستخدام وسائل الاعلام المتاحة من صور ومجلات حائط لاثارة الوعي عند التلاميذ
2- تخصيص حصص للتمرينات العلاجية
3- ملاحظة قوام التلميذ باستمرار
4- تقديم النصح لمن يتخذ اوضاع قوامية خاطئة
5- التشجيع المستمر للطلاب لتحسين قوامهم .
6- التعاون مع طبيب المدرسة في اجراء الفحص الطبي واكتشاف تشوهات القوام
التمرينات العلاجية
هي نوع من التمرينات يستخدم في تهيئة اللاعبين قبل المباريات وبعدها ( أحمائية أستشفائية ) كما تستخدم في اعادة تأهيل المصابين بعد الاصابة ، وتستخدم في علاج بعض الامراض كالضعف العضلي والشلل .
أنواعها
1-تنقسم الي عدة انواع يستخدم كل نوع تبعاً لدرجة الاصابة او الشيء المراد التعامل معه
- ويجب الحذر عند التعامل مع التمرينات العلاجية حتي لاتؤدي الي حدوث مشكلات صحية

وتنقسم الحركات في التمرينات العلاجية الي :-
1- حركات قسرية
وهي الحركات التي يقوم بها المعالج او أي قوي خارجية عن المريض / بينما تكون عضلاته في حالة ارتخاء.
2- حركات عاملة
وتنقسم الي :
- حركات حرة : أي يقوم بها المريض بنفسه
- حركات بمساعدة : بمساعدة الغير
- حركات مضاعفة : ضد مقاومة من المعالج او قوي خارجية
• فوائد الحركات القسرية
1- تحفظ مرونة المفاصل
2- تحفظ قوة العضلات ومرونتها
3- تنشط الدورة الدموية
4-لها تأثير مهدئ قوي
5-تستخدم في حالات ضعف العضلات وتمهد للحركات العاملة
الحالات التي يمنع فيها استخدام الحركات القسرية
1- في حالة وجود خراج
2- في حالة وجود نزيف
3- في حالة وجود الم مع الحركة
4- في حالة وجود تسمم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام   تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 11:22 pm

مشووووووووووووووووووjavascript:emoticonp('afro')وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تــــــــــــــــــــــــــــربية القــــــــــــــــــــوام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر التربية البدنية عند الاطفال 102 ت ر :: بحوث ومنلقشات التربية البدنية عند الاطفال-
انتقل الى: