تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 المفهوم الحديث للوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ثابت
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

المفهوم الحديث للوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: المفهوم الحديث للوسائل التعليمية   المفهوم الحديث للوسائل التعليمية Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2008 4:35 am

الدرس السابع


المفهوم الحديث للوسائل التعليمية:

لقد تدرج المربون في تسمية الوسائل فكان بها أسماء متعددة منها وسائل الإيضاح - الوسائل البصرية - الوسائل السمعية - الوسائل السمعية والبصرية - الوسائل المعنية - وسائل الإتصال التعليمية، وآخر تسمياتها تقنية التعليم (تكنولوجيا التعليم).

مما تقدم نخلص إلى أن المربين كانوا يطلقون التسميات لها حسب اقتناعهم بفوائدها. والحواس التي تثيرها في اكتساب الخبرات. ونلاحظ كذلك تطور هذه التسميات مع تطور الاختراعات وتعددها.

ولقد كان يوجه لكل تسمية من التسميات السابقة نقد لما فيها من مآخذ، فمن اطلقوا عليها وسائل بصرية اخذوا بعين الاعتبار ان العين هي أهم الحواس لإكتساب الخبرات في حين إنها ليست الوحيدة بل هي من أهمها وكذلك من اسموها بالوسائل السمعية أو الوسائل السمعية والبصرية اهملوا باقي الحواس كالذوق والشم والحس والعقل. إما تسميتها بالمعينة على أنها تعين المتعلم على إكتساب الخبرات، وتسميتها وسائل الإيضاح على أنها توضح الخبرات. فكل هذه تسميات جانبية تعتبر جانباً وتغفل جوانب أخرى.

ولقد اتفق المربون منذ فترة على إطلاق اصطلاح الوسائل التعليمية على اعتبار إنها وسائل تعين الدارسي على إكتساب المعارف والمهارات، لأن الوسيلة الواحدة قد تثير أكثر من حاسة واحدة في اكتساب معرفة ما، وبذا يبرز دور الحواس كلها في هذه العملية النامية.

ولما كان هذا القرن ولاسيما العشرين سنة الأخيرة منه، قرنالاختراعات والعلم والتقدم التكنولوجي، فلقد أثرت هذه الاختراعات في العملية التعليمية بما قدمته للمربين من وسائل وأجهزة ساعدت على اختزال وقت التعلم والتعليم، وجعلته عملية أكثر عمقاً وأثراً، لافي نفوس الدارسين فحسب بل الناس كافة، وما مختبرات اللغات والدائرة التلفزيونية المغلقة واستخدام الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية للأقمار الصناعية في نشر المارف والمهارات وإكتسابها وإتباع طرق تعليم جديدة بل وتطويرها الأخير دليل وشاهد على ذلك.

لذا فلقد درج مصطلح تكنولوجيا التعليم في معظم دول العالم المتقدمة، واصبح المربون تدعمهم الحكومات في بلادهم يقبلون على استخدام هذه الأجهزة والإستفادة من المعارف العلمية وطرق البحث العلمي لافي التعليم فحسب بل وفي تخطيط وتنفيذ وتقويم وحدات التعليم التربوي لجميع أبناء الشعب، بغض النظر عن المستوى الثقافي للمستفيذين منها. وما استخدام التلفزيون التربوي والإذاعة المدرسية. الأخيرة دليل على ذلك ونجاحه وغير ناسين دور المعلم في التعليم في ذلك كله وتسخير الآلة في تطوير العملية التربوية التعليمية.



وسائل تناسب الأطفال من لديهم متلازمة داون

لنستطيع الكلام عن الوسائل التعليمية التي قد نستخدمها لهم لابد أن نتعرف على معارف كثيرة متعددة من خلال المناهج والبرامج التي يجب تعلمها لهم وهي:

لابد أن يشمل المنهاج لهم:

‌أ. برامج لتدريب الإدراك الحسي.

‌ب. برامج لتنمية الإدراك اللغوي والمعاني وتدريبه على النطق الصحيح.

‌ج. برامج لتدريب التفكير والعمليات العقلية.

‌د. برامج لتعليم المواد التعليمية.

‌ه. بـرامـج الـتـربـيـة الـديـنـيــة.

‌و. بـرامـج لـلـتـدريـب الـمـهني.



مشاركة الطالب :محمد ثابت عايد المحمادي

الشعبة :1

رمز المقرر : تصميم الوسائل التعليمية وأنتاجها 202 وسل

مدرس المادة : د محمد يوسف أسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفهوم الحديث للوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» II- الأهداف العامة للوسائل التعليمية:
» إستخدام القرآن الكريم والسنة المظهرة للوسائل التعليمية
» امثله للوسائل التعليميه
» المفهوم العام للاتصال
» دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليمية.......201 وسل الشعبة(2) 26130040

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرر تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها 202 :: بحوث ومناقشات وتطبيقات تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها-
انتقل الى: