تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاتصال في الكتاب والسنة...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز
طالب
طالب



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

الاتصال في الكتاب والسنة... Empty
مُساهمةموضوع: الاتصال في الكتاب والسنة...   الاتصال في الكتاب والسنة... Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2008 7:44 am

مــــــقـــدمـــــــــة:
إذا أردنا الحديث عن القضايا التعليمية والمشكلات التي تواجه العاملين في هذا المجال، فيجب علينا الحديث عن الوسائل التعليمية باعتبارها ركيزة هامة في العملية التربوية تساعد على تبسيط المفاهيم والمعلومات وارتكازها في عقل المتعلم ، فالمعلم الناجح كما يراه الكثيرون، هو الذي يحسن استخدام هذه الوسائل، إضافة إلى العناصر الأخرى التي يجب أن يتمتع بها في المواقف التربوية المختلفة.
* الوسائل التعليمية في القرآن الكريم:

أولا : ضرب الأمثال :
فضرب الله سبحانه وتعالى مثلاً للمنافقين في قوله تعالى : { مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ }
ثانيا : القصة :
قال الله تعالى Sadلقد كان في قصصهم عبرة لاولى الالباب).معقبا على قصة يوسف.
ثالثاً:عناصر الكون:
استخدام القرآن لعناصر الكون كوسيلة علمية وتعليمية مثل :
1- نبات ، 2- حيوان ، 3- طيور ، 4- ماء ، 5- جبال ، 6- فلك ، 7- حشرات
قال الله تعالى: [ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ] (فصلت/53).
قال الله تعالى: [ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الرَّحْمَانُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ] (الملك/19).
رابعا : العروض العملية :
يقصد بالعروض العملية : " توضيح مرئي لحقيقة أو فكرة أو عملية عامة فيقوم العارض بإيضاح كيف تعمل الأشياء – قصة ابني آدم عندما قتل أحدهما الآخر فتوضح القصة الطريقة التي تمت بها الجريمة وتصف الموقف بتفاصيله 0

خامساَ: الرحلات التعليمية:
وقد ورد الحث على ذلك في قوله تعالى: [ فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُون ] (التوبة/122).
* الوسائل التعليمية في السنة النبوية المطهرة:
اولا : ضرب الامثال :
قال رسول الله : " مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنيانا ، فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه ، فجعل الناس يطوفون به ، ويعجبون له ، ويقولون " هلا وضعت هذه اللبنة ؟ " قال : " فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين " متفق عليه .
ثانيا: القصة:
ومن أمثلتها قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار، ومن أمثلة القصص القصيرة ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش ، فوجد بئرا فنزل فشرب ، ثم خرج ،فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ بي ، فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ، فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له، قالوا : يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرا ؟ فقال : في كل ذات كبد رطبة أجر0
ثالثا: اللوح :
كان اللوح من ضمن ما يستخدم من أدوات لكتابة القرآن الكريم .
رابعا: عناصر الكون المادي (البيئة) :
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر هذه العناصر في مواقف متعددة كفضل العالم على العابد ورؤية الله بالنسبة للمؤمنين وتوضيح فضل قراءة القرآن والفرق بين المؤمن والمنافق والكافر في ذلك ، وذكر الحيوانات في فضل التبكير إلى الجمعة 0

خامسا : الرسوم التوضيحية :

أخرج البخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : خط النبي خطا مربعا ، وخط خطا في الوسط خارجا منه ، وخط خططا صغارا و هذا الذي في الوسط وقال : هذا الإنسان ، وهذا أجله محيط به ، أو قد أحاط به ، وهذا الذي خارج منه أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن أخطأه هذا نهشه هذا .
سادسا: العروض العملية:
ورد في السنة النبوية المطهرة أحاديث كثيرة تدل على استخدام النبي صلى الله عليه وسلم العروض العملية في تعليم الصحابة أمور الدين وخاصة العبادات كالصلاة والحج والتيمم ، ومن هذه النماذج قصة الرجل المسيء صلاته ، وفي الحج يقول عليه الصلاة والسلام :" يا أيها الناس خذوا عني مناسككم ، فلعلي لا أحج بعد عامي هذا"
سابعا: الحركات المعبرة :
عن جابر بن عبد الله قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه ، وعلا صوته ، واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول : صبحكم ومساكم00" أما استخدام الإشارة بالإصبع ففي عدة مواقف مثل تشبيه التكاتف بين المؤمنين بالبنيان المرصوص ، وتبيين مكانة كافل اليتيم وغيرها ، وشدة قرب الساعة مع البعثة النبوية 0
ثامنا: الأشياء الحقيقية والعينات :
استخدم النبي صلى الله عليه وسلم الأشياء الحقيقية في مواقف عديدة ، منها تبيين حرمة الحرير والذهب بالنسبة لرجال الأمة المسلمة 0
تاسعا: المحاكاة والتدريب العملي :
من هذا أمره صلى الله عليه وسلم للآباء أمر أبنائهم بالصلاة لسبع سنين وضربهم عليها إذا بلغوا عشر سنين ، بمعنى تدريبهم ومتابعتهم عليها 0
عاشرا : الرحلات التعليمية :
حث النبي صلى الله عليه واله وسلم أمته على طلب العلم و بين لها مكانة طالب العلم 0

عبدالعزيز سالم الصبحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فخرى مرزوقى فلمبان
استاذ / تقنيات التعليم
استاذ / تقنيات التعليم
جلال فخرى مرزوقى فلمبان


المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الاتصال في الكتاب والسنة... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاتصال في الكتاب والسنة...   الاتصال في الكتاب والسنة... Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2008 1:51 am

شكرا لك على حل الواجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاتصال في الكتاب والسنة...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدله من الكتاب والسنة على الاتصال
» تقنيات التعلميم في الكتاب والسنة
» [b]الاتصال في القرآن والسنة[/b]
» وسائل التعليم في القرآن والسنة
» وسائل الاتصال التعليمية من القران والسنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: تقنيات التعليم :: مقررات مادة تقنيات التعليم 100 وسل :: بحوث و تطبيقات ومناقشات مقرر تقنيات التعليم-
انتقل الى: