تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني )

خاص بطلاب قسم تقنيات التعليم والتربية البدنية والفنية- الكلية الجامعية في مكة المكرمة جامعة ام القري المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 قواعد وشروط اختيار أنسب وسائل الاتصال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركي حامد الع
طالب جيد
طالب جيد



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

قواعد وشروط اختيار أنسب وسائل الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: قواعد وشروط اختيار أنسب وسائل الاتصال   قواعد وشروط اختيار أنسب وسائل الاتصال Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2008 8:28 pm

أسس اختيار الوسيلة

1- أن تتوافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى المعلم إلى تحقيقه .
2- صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة ومطابقتها وصحتها .
3- مدى صلة محتويات الوسيلة بموضوع الدرس صلة مباشرة .
4- مناسبة الوسيلة لأعمار الطلاب ، ومستوى ذكائهم ن وخبراتهم السابقة .
5- حالة الوسيلة أن تكون الوسيلة بحالة جيدة خالية من العيوب التي تعيق عملية التعليم نحو الصوت ، والصورة للأفلام ، ووضوح لخط ، وصغر وكبر الوسيلة ، ومدى التأكد منها وجدواها .
6- وقت الوسيلة : يجب أن توضع الوسيلة وترفع في الوقت المناسب ؛ حتى لا ينشغل الطلاب بها طوال الحصة ، ولا تطغى وتستأثر بمعظم الوقت .






مراحل استخدام الوسيلة

يجب أن يكون دور الوسيلة أساس وليس ثانوي ؛ حتى تعطي أجلَّ ثمارها ، وجميع أهدافها ,وأهم أسباب عدم جدوى الوسيلة عدم إيمان المعلم والمتعلم على السواء بأهميتها وسوء استخدامها . وللاستفادة من الوسيلة هناك مجموعة أسس لاستخدامها هي :
مرحلة الإعداد :
一- إعداد الوسيلة : ويقصد من ذلك عمل خطة لاستخدام هذه الوسيلة من المعلم بالتعرف على محتويات ، وخصائص الوسيلة ، ومناحي القصور فيها ويقوم بتجربتها قبل عرضها للتعرف على مدى مناسبتها للدرس وأهدافه ومدى مناسبتها لخبرات الطلاب " فيلم ـ لوحة ـ مجسم الخ .
二- رسم خطة العمل : ويقصد بذلك تحديد الاستفادة من الوسيلة و تحديد الأسئلة ، والمشكلات التي من الممكن أن تساعد الوسيلة على الإجابة عليها ، وكذلك المناشط التي يمارسها الطلاب نتيجة استخدام الوسيلة .
三- إعداد الطلاب : ويقصد به تهيئة أذهان الطلاب بمقدمة لاستقبال المعلومات ، أو الخبرة المقصودة نحو المناقشة ، وضع أسئلة محددة تدور حول الوسيلة طرح أسئلة من المتعلم .
四- إعداد المكان : ويقصد به توفر الإمكانات ، إضاءة ـ تيار كهربي ـ إعتام مكان التعليق للخرائط ـ المصورات . الخ .
2- مرحلة الاستخدام :
تعتمد الاستفادة من الوسيلة التعليمية على مدى دقة الملاحظة في اختيار الأسلوب الذي يتبعه المعلم في استخدام الوسيلة ، ومدى قدرته عل إشراك الطالب إشراكا إيجابيا في الحصول على الخبرة عن طريقها ، ولا بد من اعتبارات يجب على المعلم أن يأخذ بها . ومن هذه الاعتبارات :
1- تهيئة الجو المناسب مثل : وضوح الصوت والصورة أثناء العرض ، مكان العرض عرض اللوحات والمصورات ، والمجسمات ، إمكانية رؤيتها وسماعها في كل أنحاء المكان .
2- تحديد وتعيين الهدف المطلوب من استخدام الوسيلة الواحدة ، وعدم ازدواجيتها .
3- مرحلة التقويم :
يقصد بالتقويم معرفة ما حققته الوسيلة سواء كان إيجابا ، أو سلبا من الأهداف التي رسمها المعلم . ويأتي التقويم مرحلة متأخرة من أسس استخدام الوسيلة والذي يحدد مدى نجاح استخدام الوسيلة من عدمه ، ويشمل التقويم جميع عناصر الموقف التعليمي . ومنها :
أ – تقويم الطلاب : وهو معرفة ما اكتسبه الطلاب من جراء استخدام الوسيلة ومدى ما تحقق لديهم من خبرات ، ومهارات ، أو العكس ، والمشكلات التي واجهتهم ، مدى مراعاتها للفروق الفردية فيما بينهم ، وسلوكياتهم أثناء عرض ، وتقديم الوسيلة ، أو الخبرة
ب – تقويم الوسيلة ، وذلك بأن يحلل المعلم دورها في الموقف التعليمي ، وأوجه التكامل والقصور بعد الاستخدام ، وإجراء تعديلات فيها نحو الطول والقصر ، ومناسبتها للوقت وصغر وكبر الوسيلة
وبالتقويم يمكن أن يحقق الطالب أكبر عائد من عملية التعليم بواسطة الوسيلة .
4- مرحلة المتابعة :
إن اكتساب الخبرات الجديدة عند الطلاب يتطلب من المعلم المتابعة المستمرة حتى يؤدي ذلك إلى إثراء خبرات الطلاب ، والإلمام بمحتويات الدرس وفهمه ، فإجراء تجربة معينة لا يكفي لإتمام وتكوين خبرة ، ومفاهيم متكاملة حول موضوع ما ، بل طرح الأسئلة والمناقشة ، وتهيئة مجالات الخبرة من أهم مراحل المتابعة ، كما أن تكليف الطلاب بالبحث والقراءة في المكتبة عن موضوع الدرس ، واجتماع المعلم بطلابه للمناقشة والحوار ، والإجابة عن بعض الأسئلة ، وتوضيح بعض المفاهيم الجديدة ، وربطها الخبرات السابقة عن طريق بيان أوجه الشبة ، أو المقارنة ، يساعد على استمرار عملية التعلم وقد يحتاج الأمر إلى إعادة بعض التجارب ، أو الأفلام ، أو دراسة بعض العينات والنماذج . وتؤدي مشاركة الطلاب الإيجابية في عرض ، ومناقشة موضوع الدرس ومدى فهم كل منهم
لعناصر الموضوع ، وربط المعرفة المختلفة ببعضها إلى ترسيخ المعلومات ، واكتساب الخبرات اللازمة لعمليمة التعليمية .

قواعد وشروط اختيار أنسب الوسائل التعليمية

1- أن تكون الوسيلة مناسبة للموضوع
2- أن تكون على مستوى جيد
3- أن يكون المردود منها مناسبا للجهد والمال الذي يصرفه المعلم ، أو الطالب في إنتاج الوسيلة .
4- أن تؤدي الهدف المطلوب منها بشكل مقنن .
5- ألا تؤثر الوسيلة على وقت الحصة كاملا .
6- أن تكون جديدة ، ومطابقة للواقع في المعلومات ، ومسايرة لسرعة التغير والتقدم في مجالات المعرفة .
7- أن تساعد الطلاب على التأمل والملاحظة وجمع المعومات ، والتفكير العلمي السليم .


مساركة الطالب : تركي حامد العلياني
الشعبة : 2
الرقم الجامعي : 26140144
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد وشروط اختيار أنسب وسائل الاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد وشروط اختيار انسب وسائل الاتصال التعليمية
» قواعد وشروط اختيار انسب وسائل الاتصال التعليمية
» قواعد وشروط اختيار انسب وسائل اتصال
» قواعد وشروط اختيار الوسائل التعليميه
» قواعد وشروط اختيار انسب الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقنيات التعليم والتربية البدنية و الفنية ( تجربة للتعليم الالكتروني ) :: مقرراستخدام وسائل 201 وسل :: بحوث وتطبيقات ومناقشات استخدام الوسائل-
انتقل الى: